أعشاب وأطعمة غنية بالحديد للحامل في الحمل

أعشاب وأطعمة غنية بالحديد للحامل في الحمل، أثناء فترة الحمل يجب أن تتغذى المرأة الحامل بشكل جيد، حيث أن التغذية الجيدة هي حجر أساس الحياة الهادئة الخالية من الأمراض، في الوضع الطبيعي يجب أن يهتم كل شخص بتغذية نفسه، ويجب أن يتضاعف ذلك الاهتمام أثناء الحمل، فالتغذية الجيدة للمرأة الحامل تقلل من المخاطر التي ممكن أن يتعرض لها الجنين.

التغذية الجيدة أثناء فترة الحمل

  • التغذية الجيدة هي محور الحياة أثناء فترة الحمل، لأن في ذلك الفترة يقوم الجسم بالاستعداد لتغذية الجنين بشكل جيد، وأيضاً متابعة نمو الجنين حيث أن الجنين يستمد تغذيته وطاقته من الأم، كما أنه في فترة الحمل يقوم الجسم بالاستعداد لفترة الرضاعة، لذلك يجب الاهتمام بصحة الجسم في تلك الفترة، ويجب أن تتناول المرأة الحامل أطعمة غنية بالحديد والفيتامينات من أجل تقوية الجسم وتجهيزه لمواجهة تلك الفترة.
  • في الفترة الأولى من الحمل، تقوم المرأة الحامل بمتابعة مع طبيب مختص منذ البداية وأن يقوم الطبيب بمتابعة العادات الغذائية اليومية، ووضع النظام الغذائي المناسب في تلك الحالة والذي يساعد على تقوية وتغذية الجسم بشكل جيد.

شاهد أيضاأسماء الأكلات المفيدة للحامل

النظام الغذائي أثناء فترة الحمل

أثناء فترة الحمل يجب أن تهتم جميع النساء بصحتهن في تلك الفترة، خاصة النساء اللاتي يعانين من أمراض مزمنة مثل مرض الضغط ومرض السكري، في تلك الحالة يجب استشارة الطبيب من أجل إتباع النظام الغذائي المناسب، وبشكل عام يوجد مجموعة من الوجبات الصحية التي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي لكل امرأة حامل، ومن هذه الوجبات الصحية ما يلي:

الغذاء المتنوع

  • هذا النوع يحتوي على خمس عناصر غذائية أساسية يجب أن تتواجد في الغذاء اليومي لكل امرأة حامل، وهذه المجموعات الغذائية تشمل (الحبوب، الخضروات، الفواكه، أغذية غنية بالبروتينات، أغذية غنية بالدهون)، كل عنصر من هذه العناصر له فائدته وقيمته الغذائية التي يستفيد الجسم منها، فمن أمثلة الحبوب (القمح ومشتقاته مثل الخبز والمكرونة، والذرة، والشوفان، والبطاطا).
  • ومن أمثلة الخضراوات (الخيار، السبانخ، الفلفل) يجب على الأقل أن يتم تناول ثلاث أطباق من الخضار بشكل يومي للمرأة الحامل لكي يستعيد الجسم قوته من جديد.
  • ومن أمثلة الفواكه (التفاح، الموز، الفراولة، الكيوي، البرتقال) حيث أنها تقوي جهاز المناعة وتساعد الجسم على مواجهة هذه الفترة، لذلك يجب على الأقل تناول أربع أطباق من الفواكه بشكل يومي، ومن أمثلة الأغذية الغنية بالبروتينات (الحليب، الجبن، البيض، وأيضاً اللحوم بأنواعها)، ومن أمثلة الأغذية الغنية بالدهون (زيت الزيتون، الطحينة، بذرة عباد الشمس)، حيث أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي على نوع واحد من هذه العناصر على الأقل.

الوجبات المنتظمة

  • النظام الغذائي يجب أن يحتوي على مجموعة من الوجبات المنتظمة بشكل يومي وفي مواعيد محددة لكي يستفيد منها الجسم، لذلك عادة ما يقوم الأطباء بوضع نظام غذائي يحتوي على ثلاثة وجبات أساسية بشكل يومي، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين على الأقل بجانب الوجبات الأساسية، مع مراعاة أنه يجب أن تحتوي هذه الوجبات الخفيفة على عناصر غذائية مهمة يحتاجها الجسم أثناء فترة الحمل.
  • ويتم تحديد مواعيد الوجبات الأساسية، فمثلاً أول وجبة يجب أن تكون في الصباح بعد الاستيقاظ بساعة، وتوزيع باقي الوجبات على مدار اليوم مع مراعاة فرق ثلاث ساعات على الأقل بين كل وجبة وأخرى، أما بالنسبة للوجبة الأخيرة فيجب أن تكون في آخر اليوم قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

أهمية الحديد للمرأة الحامل

  • في الوضع العادي يحتاج جسم الإنسان إلى نسبة معينة من الحديد، يقوم كل شخص بتوفير هذه النسبة فقط من خلال أطعمة معينة يتم تناولها.
  • أما بالنسبة للمرأة الحامل فإنها تحتاج إلى ضعف كمية الحديد التي يحتاجها الجسم في الوضع العادي، لذلك يجب أن تهتم المرأة الحامل بنسبة الحديد في الدم وذلك يتم بمتابعة الطبيب المختص.
  • حيث أن ذلك المسئول عن وظائف أخرى في الجسم مثل نقل الدم، فعند إصابة المرأة الحامل بمرض الأنيميا (نقص الحديد)، في تلك الحالة لن يستطيع الطعام وحده أن يعوض هذا النقص ولكن سيقوم الطبيب المختص في تلك الحالة بوصف العلاج المناسب الذي سيعالج نقص الحديد.

أطعمة غنية بالحديد للحامل

  • الخضروات الطازجة الورقية مثل الخس والسبانخ بالأخص وذلك لاحتوائهما على الحديد الذي يحتاجه الجسم أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الأخرى التي تفيد الجسم.
  • الأسماك والمأكولات البحرية بأنواعها حيث أنه يوجد أنواع معينة من المأكولات البحرية تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الحديد، ومن أمثلة تلك المأكولات المحار.
  • الكبدة التي تعتبر من أشهر الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وعلى الرغم من ذلك لا ينصح الكثير بالإفراط في تناولها أثناء فترة الحمل حتى لا يحدث ضرر للجنين.
  • الفواكه الطازجة التي يتغير لونها بسرعة بعد تركها فترة، مثل البنجر والموز والتفاح، وينصح البعض أيضاً بتناول الفواكه المجففة والمكسرات مثل الخوخ، حيث أنها تفيد المرأة الحامل، وأيضاً تناول حبوب الإفطار لاحتوائها على عناصر غذائية أساسية.
  • اللحوم الحمراء بأنواعها ولكن يشترط ألا تحتوي على أي دهون، وأيضاً ينصح بتناول مشتقات الألبان، بالإضافة إلى تناول العسل الأسود لأنه أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

شاهد أيضانظام غذائي للحامل والمرضع

أعراض نقص الحديد عند الحامل

  • أولاً تشعر المرأة الحامل بالغثيان طوال اليوم، بالإضافة إلى إحساس بالدوار يتملكها، فذلك أكثر ما يدل على نقص نسبة الحديد.
  • تشعر المرأة الحامل بالصداع النصفي ولا يخف هذا الشعور عند تناول أدوية الصداع، بالإضافة إلى إصابتها بالأرق الدائم وعدم قدرتها على النوم بسهولة.
  • تشعر المرأة الحامل بضيق في التنفس، وإحساس بالخنقة بشكل دائم،
  • عند نقص الحديد بنسبة كبيرة تصاب المرأة الحامل بضعف عام في كل أجزاء الجسم حيث يصعب عليها التركيز في أي عمل تقوم به، وتفقد القدرة على التركيز والتفكير بسبب نقص الحديد.
  • عند ملاحظة شحوب على وجه المرأة الحامل فهذا يدل على نقص نسبة الحديد في الجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى ظهور علامات سوداء تحت العين، عند ملاحظة هذه العلامات فيجب التوجه إلى الطبيب المختص ومتابعة نسبة الحديد في الجسم.
  • في حالة نقص نسبة الحديد في الدم، تشعر المرأة الحامل بزيادة في ضربات القلب بشكل ملحوظ.
  • إذا تجاهلت الحامل كل هذه العلامات ولم تعوض نقص هذا الحديد، يمكن أن يتعرض الجنين لحالات قصور في النمو وبالتالي لا يصبح الجنين في أحسن حالاته الصحية عند ولادته، وأيضاً نقص الحديد يؤدي إلى تعسر أثناء الولادة وبالتالي تعرض حياة الجنين والأم للخطر في تلك الحالة.

شاهد أيضافوائد البليلة باللبن للحامل

كيفية زيادة نسبة الحديد في جسم الحامل

يجب أن تقوم المرأة الحامل بإتباع مجموعة من العادات الغذائية حتى تسهل على الجسم امتصاص الحديد والاستفادة منه بشكل كامل، ومن هذه العادات الغذائية:

  • المواظبة على تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات، مثل البرتقال والكيوي والفراولة.
  • يجب أن تحرص المرأة الحامل على عدم تناول الشاي أو القهوة أو أي مصدر للكافيين فور انتهائها من تناول الطعام، لأن ذلك يؤدي إلى ضياع نسبة الحديد التي حصل عليها الجسم من الطعام.
  • يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناول أي مشروبات منبهة بشكل دائم أثناء فترة الحمل، لأنها تكون سبب في تقليل نسبة الحديد في الدم.
مقالات ذات صلة