معلومات عن ما هو iptv

آي بي تي في iptv عبارة عن نظام يقوم بتوفير خدمة البث التليفزيوني الرقمي من خلال استخدام IP بروتوكول الانترنت عن طريق شبكات الكمبيوتر والتي تعمل بنظام نطاق عريض في الانترنت يسمى broadband، وهو نظام يختلف عن البث التليفزيوني العادي ليعمل على إيصال المادة المرئية للمشاهد بصور مختلفة.

اختصار iptv

هو اختصار لجملة Internet Protocol Television فيستخدم إشارات البث التي تدخل البيت من خلال الأنيتينا الهوائية على السطح أو من خلال طبق الأقمار الصناعية أو كابل الإنترنت أو الألياف البصرية، والمنتشر في كل مكان أنك عندما تريد مشاهدة قنوات معينة فإنك تشاهدها من خلال الحاسوب والإنترنت.

لكن الآن مع وجود هذا النظام iptv فإنك تستطيع أن تتابع القنوات التي تريدها عبر التلفاز سواء من خلال الشاشة الذكية التي تمتلكها أو من خلال رسيفر أو جهاز رقمي يكون داعمًا لتلك الخاصية أو النظام، ويمكنك الاستمتاع بكثير من الأوقات أمامه وبوجود أفراد عائلتك معك يشاركونك المشاهدة.

شاهد أيضًا: اضرار الروت وفوائده

بث iptv التليفزيوني

محتوى البث التليفزيوني من خلال الإنترنت ونظام iptv ينقسم إلى ثلاثة أنواع مشهورة منها:

الأول: المحتوى التليفزيوني القصير بحيث أنه يتضمن وجود مقاطع الفيديو القصيرة من اليوتيوب مع بعض ملفات الموسيقى المفضلة فهي أشياء ذات حجم صغير لا تأخذ حيزا كبيرا على جهاز الاستقبال أو الشاشة الذكية.

الثاني: والنوع الثاني وهو المحتوى التليفزيوني المتوسط ويميل إلى الطويل بحيث أن هذا النوع يتضمن البرامج التليفزيونية المختلفة وبعض مقاطع الفيديو التي تتعلق بأحداث معينة تفضلها، أو مقاطع فيديو متوسطة من تصويرك الشخصي.

الثالث: والنوع الأخير وهو المحتوى التليفزيوني ذو الحجم الأطول فهو يتضمن كافة القنوات التليفزيونية من أقمار مختلفة، وبعض مقاطع الفيديو التي تتعلق بأحداث معينة أيضًا، ولكن المحتوى الأخير هذا يتضمن ثلاث أشكال أيضًا ومنها:

  • جرت العادة أن تقدم إدارة القنوات التليفزيونية خدمات كثيرة وما يهمنا هنا هي خدمة تسمى Catch-up TV فتلك الخدمة تعمل على إتاحة مشاهدة برنامج معين في وقت لاحق ويمكن أنت أن تحدد موعدًا له يناسبك على أن يكون قبل أن يمر أسبوع على بث البرنامج على القناة الخاصة به.
  • كثير من الناس يمكنهم مشاهدة البرامج التي يفضلونها ويطلبونها من خلال خدمة عظيمة تسمى On-demand ولكنها تقل بعض الشيء عن الخدمة السابقة Catch-up.
  • يتمكن الكثير من الناس أن يقوموا بحفظ الكثير من مقاطع الفيديو على الجهاز المتحكم The Remote Computeيمكنك فعل ذلك دون اللجوء إلى تنزيلها على الشاشة الرئيسية أو الحاسوب الشخصي، وتحتوي على بعض المواقع التقليدية ومقاطع الفيديو من اليوتيوب وبعض القنوات التي تحتاج إلى الاشتراك لتتمكن من مشاهدتها.

فوائد نظام iptv

إن استخدام هذا النظام له فوائد مختلفة وكثيرة ولعل أبرز تلك الفوائد هي أن تكلفة هذا النظام منخفضة مقارنة بالاشتراكات في شركات معينة لمشاهدة بعض القنوات، فيتم استخدام شبكة IP في شاشات التلفاز أو استخدامها على الكمبيوتر الشخصي في منزلك وكل ذلك دون الحاجة إلى النظام الهوائي في توزيع إشارات الأقمار الصناعية المختلفة على الأسطح في أي مكان.

كما أنه نظام آمن أيضًا فهو يتم بثه من خلال الإنترنت فتحصل على البث التليفزيوني من خلال الإنترنت، كما يمنع الوصول إلى المحتويات المتدفقة فهو يعتمد بنسبة كبيرة على نظام حماية كبير ويسمى هذا النظام Firewall، كما يمكنك أن تشاهد أحدث البرامج والأحداث والأخبار مع الاحتفاظ بالقنوات المفضلة لك لمشاهدتها بصورة أسرع دون البحث عنها في كل مرة.

طرق تشغيل iptv على مختلف الأجهزة

التلفاز

يمكنك تشغيل نظام iptv على الشاشة الذكية في منزلك Smart TV من خلال الحصول على ملف بصيغة m3u iptv أو عن طريق رابط iptv يمكن الحصول عليه من خلال العروض المجانية في كثير من الأماكن التي تعمل على توزيعها بشكل مجاني وشكل يومي.

مع وجود تطبيق يعمل على تشغيل ذلك النظام على الشاشة ومن أشهر تلك التطبيقات التي يمكنك الحصول عليها: ssiptv أو siptv فكل ما عليك هو تحميل الملف بصيغة m3u عن طريق موقع التطبيق من خلال استخدام المعرف الخاص بك MAC Address ثم وضع الملف على الشاشة الذكية والاستمتاع بمشاهدة ما تطلبه.

شاهد أيضًا: افضل برنامج vpn للكمبيوتر والاندرويد

الحاسوب الشخصي

أما عن الكمبيوتر أو اللاب توب فيمكنك الاستمتاع بنظام iptv عن طريق تحميل برنامج مثل Vlc أو برنامج يسمى MX Player والدخول على أحد المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على ملف iptv ولكن أيضًا بصيغة m3u وفتح ذلك الملف من خلال أحد البرامج التي تم ذكرها في تلك النقطة.

الهاتف الذكي أو اللوحي

مع إن خدمات iptv تكون مجانية بنسبة كبيرة ولكن للفترات القليلة فهناك سهولة كبيرة في الحصول على نظام iptv على الهاتف الذكي الخاص بك، فمن خلال تحميل بعض التطبيقات على هاتفك سواء بنظام الأندرويد أو بنظام IOS الخاص بشركة أيفون.

فإنك تستطيع تحميل البرامج من خلال المتجر الخاص بكل شركة فتجد البرامج تتوفر بكثرة ولكنك على أن تختار الأصلح منها؛ لأن هناك الكثير من يصممون تلك الأنظمة لكي يحصلوا على ربح من التنزيلات فقط وتجد البرنامج لا يعمل.

مميزات iptv

Support for Interactive TV

أو مميزات النظام تلك الميزة والتي تجدها في الجهاز الرقمي للاستقبال فتجد أن iptv يتضمن ما يسمى High Definition Tv (HDTV) وStandard Live TV مع وجود بعض الألعاب التفاعلية والسرعات الكبيرة لتصفح الإنترنت بسهولة.

Time Shifting

هذه الخاصية فهي تتيح لك خدمة عظيمة وهي يمكنك الاحتفاظ ببرنامج أو مسلسل أو فيلم معين وتشاهده في وقت آخر يكون لديك الوقت لتشاهده على راحتك، ففي نظام iptv يمكنك فعل ذلك بخاصية التايم شيفتنج ولكن لفترة لا تزيد عن الأسبوع تقريبًا.

Accessible On Multiple Devices

وهذه الميزة تساعدك على استخدام نظام iptv في كثير من الأجهزة وليست الشاشة الذكية فقط ولكن يمكنك أن تستخدمه على الهاتف الذكي الخاص بك أو التابلت الجهاز اللوحي أو من خلال اللاب توب أو الكمبيوتر الشخصي في المنزل، فهذا مما يجعله النظام الأكثر انتشارا في العالم لمشاهدة القنوات التي تجد صعوبة في الحصول عليها من خلال بعض الأقمار الصناعية الخاصة ببلدكم أو المتاحة لك.

Iptv Consumer Devices (IPTVCDs)

هذه الميزة تساعدك على استخدام خدمة iptv عن طريق الاتصال بشكل مباشر بالإنترنت المنزلي وذلك يتم من خلال تكنولوجيا احترافية تعمل على تقليل الأخطاء التي قد تحدث في شبكة الإنترنت.

نظام iptv يعد هو النظام الأقل سعرا نظرًا لما يقابله من شركات أخرى تحتكر بعض القنوات لها ويلجأ إليها الكثير من البشر للاشتراك ودفع المبالغ الكبيرة من الحصول على الاشتراك الشهري أو السنوي، فتجد الكثير يترك تلك الشركات ويذهب للحصول على نظام iptv فهو يتمتع بالأسعار القليلة التي تساعدك على مشاهدة القنوات التي تريدها وفي أي وقت تشاء.

شاهد أيضًا: ما معنى روت الاندرويد

عليك الاستمتاع بمشاهدة القنوات التي تحبها وعلى الوسيلة التي تتاح لديك فهذا النظام يوفر لك السهولة في الحصول عليه والاستمتاع بمشاهدته بأي طريقة تشاء.

أترك تعليق