أين أجد اليود في الأعشاب

اليود في الأعشاب

يعد اليود من العناصر المعدنية الهامة جدًا بالنسبة لجسم الإنسان، حيث أنه من المعادن الأساسية بالنسبة للغدة الدرقية لكي تقوم بإنتاج الهرمونات المختلفة الخاصة بها بشكل جيد وسليم، ومن المعروف أن الغدة الدرقية من أهم الغدد في الجسم على الإطلاق حيث أنها تقوم بعدة أدوار في غاية الأهمية في جسم الإنسان، وقد أثبتت الدراسات أن النسبة المثلى التي يحتاج إليها الجسم البشري من اليود بشكل يومي هي حوالي 150 ميكرو جرام لأغلبية البالغين، أما بالطبع الاحتياج يكون أعلى بالنسبة للأمهات المرضعات والسيدات الحوامل وبالطبع النقص في عنصر اليود الهام يتسبب بشكل رئيسي في التضخم الشديد في الغدة الدرقية التي تؤدي بدورها غلى الكثير من الأمراض والمشاكل الجسمية، منها تعب العضلات والزيادة المفرطة في الوزن، لذا يجب دائمًا الحرص على نسبة عنصر اليود عند مستوياته في الجسم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم مصادر اليود من الأعشاب، وأعراض نقص اليود والأطعمة التي تحتوى على اليود.

مصادر اليود في الأعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب الموجودة في البحر بكميات كبيرة من أبرز وأهم المصادر لمضادات الأكسدة وكثير من المعادن والفيتامينات الهامة بالنسبة للجسم البشري هذا بجانب أنها مصدر قليل للسعرات الحرارية للجسم، وتعتبر الأعشاب البحرية من أفضل المصادر البحرية لعنصر اليود، وتتنوع كمية اليود بها على حسب كل نوع من أنواعها المختلفة والمكان التي ظهرت وتم نموها فيه وهما حوالي ثلاثة أنواع مختلفة من الأعشاب البحرية:

شاهد أيضًا: أين يوجد عنصر اليود في الغذاء

عشبة النوري:

  • وهي تعتبر من أقل مصادر اليود إذا ما قورنت بغيرها من الأعشاب البحرية الأخرى، حيث أن الجرام الواحد من تلك الأعشاب يستطيع أن يمد الجسم بحوالي 11-29% من احتياج الجسم اليومي من عنصر اليود.

عشبة واكامي:

  • هذه العشبة تحتوي على نسب مختلفة من اليود هذا يكون على حسب المكان التي نمت فيه، حيث أن الواكامي النامية في القارة الأسيوية تشتمل على كمية كبيرة من عنصر اليود عن مثيلاتها النامية في قارة أستراليا ونيوزيلاندا وبشكل عام، لقد أثبتت الدراسات أن عنصر اليود يتواجد بكمية كبيرة في عشبة واكامي حيث أن حوالي 44% من إجمالي احتياجات الجسم البشري منه يمكن أن يستمدها من تلك الأعشاب البحرية.

عشبة الكومبو:

  • عشبة الكومبو هي المصدر الأقوى والأمثل على الإطلاق لليود، حيث أن العشبة الواحدة منها تشتمل على حوالي 2000% من الكمية التي تمت التوصية بها للجسم البشري بشكل يومي من عنصر اليود الهام.

الهندباء البرية كمصدر لليود:

قد وجد من خلال الأبحاث العلمية أن الهندباء البحرية من الأعشاب المفيدة جدًا التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر اليود، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية الأخرى الهامة لعلاج الكثير من الأمراض الشائعة في جسم الإنسان ومن أهم هذه العناصر بجانب اليود، البوتاسيوم أيضًا والكبريت، وقد وجد أن عشبة الهندباء البرية تساعد وتدعم عمل الغدة الدرقية بشكل كبير، ولكنها في بعض الحالات النادرة يمكن أن تسبب أنواع من الحساسية لمن يتناولها لذا يجب التأكد من وملاءمتها للجسم الذي يتناولها.

أسماك بحرية غنية بعنصر اليود

الأسماك البحرية:

  • منها سمك القد الذي يعد من أبرز المصادر البحرية من عنصر اليود، حيث أن 85 جرام تقريبًا من سمك القد يمكن أن يعطي الجسم البشري بما يقرب من 42-66% من إجمالي ما يحتاج إليه الجسم بشكل يومي من عنصر اليود.

الروبيان:

  • يعد الروبيان من الكائنات البحرية الغنية جدًا أيضًا بعنصر اليود حيث أن حوالي ثلاثة أونصات من الروبيان تشتمل على 35 ميكرو جرام من عنصر اليود أي ما يعادل حوالي 23% مما يحتاج إليه الجسم البشري من عنصر اليود بشكل يومي.

شاهد أيضًا: مخاطر استخدام اليود المشع للغدة الدرقية

أسماك التونة:

  • تعد التونة من المأكولات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وهي أيضًا من أهم المصادر التي تحتوي على عنصر اليود حيث أن تناول التونة بشكل يومي يستطيع أن يمد الجسم بحوالي 11% من احتياجه اليومي من عنصر اليود.

مصادر أخرى لعنصر اليود

الملح اليودي:

  • حيث أن الملح التي تمت معالجته باليود ربع ملعقة صغيرة منه تستطيع أن تمد الجسم بحوالي 47% من إجمالي ما يحتجاه الجسم بشكل يومي من اليود.

البيض:

  • من أكثر الأماكن تواجدًا لعنصر اليود في البيض هو صفار البيض، حيث أن تناول بيضة واحدة يوميًا يعمل على إعطاء الجسم حوالي 16% مما يحتجاه بشكل يومي من عنصر اليود.

القراصيا (البرقوق المجفف):

  • تعد من المصادر الجيدة لليود، حيث أن خمس ثمرات منها يمكن أن يمد الجسم بحوالي 9% من احتياجات الجسم اليومية من اليود.

الفاصوليا:

  • حيث أن الكوب الواحد من الفاصوليا البيضاء يستطيع أن يمد الجسم بحوالي 10% من احتياجاته اليومية من اليود.

الزبادي:

  • يعد الزبادي من المصادر الرئيسية لعنصر اليود، حيث أن الكوب الواحد من الزبادي يستطيع أن يعطي الجسم البشري نصف احتياجاته تقريبًا من عنصر اليود.

أعراض نقص اليود

تورم حول الرقبة:

  • هو من أبرز العلامات التي تأكد نقص اليود ويدعى هذا التورم بأنه تضخم في الغدة الدرقية مما يعمل على إصابتها بالخلل الوظيفي.

زيادة الوزن:

  • الوزن الزائد للجسم يطرأ على الجسم في حالة النقص في عنصر اليود، حيث أنه يحدث خلل في وظائف الغدة الدرقية التي تساعد في تنظيم عملية الأيض في الجسم البشري.

تعب وإرهاق شديد:

  • الهرمونات التي تطلقها الغدة الدرقية هي من تساعد الجسم على إصدار الطاقة التي تساعده على النشاط والحيوية، وعند نقص اليود يحدث تقصير في إفراز هذه الهرمونات مما ينتج عنه ضعف عام وإرهاق شديد من بذل أي مجهود حتى ولو ضعيف.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال أماكن تواجد اليود في الأعشاب، ونرجو أن نكون قد أفدنا حضراتكم وقدمنا لكم كل جديد من موقعنا معلومة ثقافية ونتمنى مشاركة هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

أترك تعليق