أين يوجد عنصر اليود في الغذاء

عنصر اليود هو واحد من أهم الأملاح المعدنية الموجودة في جسم الإنسان، حيث أنه يقوم بدور فعال في الحفاظ على سلامة الغدة الدرقية، وما تفرزه من هرمون الثيروكسين وهو موجود أيضًا في الكبد والمبيضين والغدد الكظرية وعضلات الجسم، والتعرض أيضًا لمياه البحر من وقت لآخر حيث أنه يوجد بشكل أساسي في مياه البحر وما تحتويه من كائنات بحرية، وخضر وفاكهة وأملاح مصنعة قد تمت إضافة اليود عليها، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال من موقعنا معلومة ثقافية على أماكن تواجد عنصر اليود في الأغذية بشكل مفصل كما سنعرض أفضل مصدر لليود وعلاج نقص اليود والأعشاب الغنية باليود نرجو أن ينال إعجاب حضراتكم.

دور عنصر اليود الفعال في جسم الإنسان

عنصر اليود من العناصر الهامة للجسم البشري، حيث أن له دورًا في غاية الأهمية في الكثير من العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان ومنها:

  • عنصر اليود يعمل على المحافظة على إنتاج هرمون الثيروكسين الذي يتم إفرازه عبر الغدة الدرقية، هذا بالإضافة إلى المحافظة على صحة الغدة ذاتها من التلف.
  • عنصر اليود يعمل على تسريع عملية التمثيل الدهني في جسم الإنسان، فعند حدوث أي خلل في إفراز الغدة الدرقية نجد أن جسم الإنسان بدأ في إشعار السمنة المفرطة أو العكس يمكن أن يؤدى لنحافة طاغية هذا علي حسب إفراز الغدة هل هو زائد أم ناقص.
    عنصر اليود له دور فعال أيضًا حيث أنه منتج رئيسي لخلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان بشكل كبير.
  • عنصر اليود أيضًا يحافظ على النسيج الضام مثل الجلد والعظام والأربطة والأوتار وأيضًا يقوم بتقوية الأظافر بشكل كبير.
  • عنصر اليود هو من العناصر الغاية في الأهمية حيث أنه يسهم أيضًا بشكل كبير في عملية نمو الجهاز التناسلي في مرحلة النضج والبلوغ.

شاهد أيضًا: مخاطر استخدام اليود المشع للغدة الدرقية

مساهمة عنصر اليود في جسم الإنسان

  • يساهم عنصر اليود أيضًا بما هو في غاية الأهمية حيث أنه يشارك في تدعيم الجهاز الدوري بالقوة التي تلزم لصحة القلب ومنع التصلب الشراييني، والحفاظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي.
  • يشارك عنصر اليود مشاركة كبيرة في عملية منع سقوط الشعر والمحافظة عليه من التلف، ويعمل على تدعيم وتقوية بصيلات الشعر بقوة.
  • يقوم عنصر اليود بدور المنظف لجسم الإنسان من كافة السموم الضارة حيث أنه يشارك في ذلك بشكل كبير، ويعمل على تدعيم عمل الأجسام المضادة في الجسم.
  • من أهم ما يجعل عنصر اليود في غاية الأهمية ولا يمكن التهاون في الحصول عليه بالنسبة للجسم هو دوره الفعال في القضاء على السرطان، فهو يعمل بشكل كبير على موت الخلايا والمساعدة في تجديدها والتخلص بشكل نهائي من الخلايا القديمة التالفة.
  • عنصر اليود من العناصر المستخدمة في تطهير الجروح من الخارج، والقضاء على ما بها تلوث.
  • الكمية التي تكفي للقيام بكل هذه الأدوار الهامة والفعالة في جسم الإنسان من عنصر اليود هي 120 ميكروجرام تقريبًا في اليوم الواحد على الأكثر.

الأطعمة الغنية بعنصر اليود

الأطعمة الغنية بعنصر اليود الهام جدًا لجسم الإنسان كثيرة، فمنها المنتجات البحرية والألبان والخضر والفاكهة وغيرها من المأكولات التي تمثل شيئًا أساسيًا بالنسبة لغذاء الإنسان بشكل يومي، وسوف نتعرف معًا على هذه الأطعمة:

الأعشاب البحرية:

  • الأعشاب البحرية هي أنواع من الخضار البحري تعد من الأطعمة الغنية جدًا بعنصر اليود، فوجبة واحدة فقط من هذه الأطعمة تكفي اجتياحات الجسم بشكل كافي منه ويمكن أن يزيد أيضًا عن الاحتياجات المطلوبة.

الثروة السمكية:

  • يوجد عنصر اليود بنسبة كبيرة جدًا في الثروة السمكية ولكن اليود الموجود في الأسماك يعتمد اعتماد كبير على كميته الموجودة في المياه التي يعيش ويتربى فيها، حيث أن السمك الذي يحيا في مياه المحيطات هو السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من عنصر اليود، وقد تم تصنيع حبوب من زيت السمك الذي يمكن أن يقوم بدور اليود أيضًا عند تناوله في حالة نقصه في الجسم.

الألبان وجميع منتجاتها:

  • تشتمل الألبان وكل ما تم إنتاجه منها على نسبة كبيرة من اليود فيمكن أن يحصل الجسم على حوالي نصف ما يحتاج من يود عن طريق تناول الألبان بشكل منتظم أو أي شيء منتج منها أيضًا، وبالأخص اللبن البقري وجميع منتجاته، إن كانت الأبقار قد تمت تربيتها في مزارع تربتها تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر اليود.

الخضروات والفواكه:

  • الخضروات والفاكهة التي تمت زراعتها في تربة تحتوي على عنصر اليود بنسبة كبيرة هي تلك الفواكه والخضروات التي تعد غنية به وتزود الجسم بالنقص في هذا العنصر من خلالها، ومن أمثلة هذه الخضروات والفاكهة الفراولة والفستق والقرنبيط والثوم والسمسم وغيرها من الأشياء الغنية جدًا بعنصر اليود.

شاهد أيضًا: فيتامين يساعد على النمو

الأملاح البحرية:

الأملاح البحرية هي تلك الأملاح التي تحتوي على عنصر اليود بنسبة كبيرة، ولكن مثل هذه الأملاح من المستحب عدم الاعتماد عليها بشكل رئيسي، حيث أنها من الأشياء التي تتسبب في العديد من الأمراض منها احتباس السوائل وأيضًا الارتفاع الكبير في مستوى ضغط الدم.

ما يسببه نقص اليود في جسم الإنسان

لا شك أن أي عنصر من العناصر الهامة في جسم الإنسان نقصها قد يتسبب في العديد من الأمراض والمشاكل ومنها:

  • الزيادة في الوزن بشكل كبير.
  • الأمراض العقلية المزمنة وقلة نسبة الذكاء.
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • نسبة الخصوبة في الجنسين تقل بشكل كبير.
  • الاكتئاب والإرهاق المزمن.

شاهد أيضًا: فوائد رمان الحامض

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال وجود عنصر اليود في الغذاء، ونرجو أن نكون أفدنا حضراتكم وقدمنا لكم كل ما هو مفيد، ونتمنى مشاركة هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكم مننا وافر التقدير والاحترام.

مقالات ذات صلة