ما هي شروط الإستثمار في جنوب أفريقيا

ما هي شروط الإستثمار في جنوب أفريقيا

هل تخطط لأن تستثمر أموالك في جنوب أفريقيا وتريد أن تعرف ما هي شروط الاستثمار في جنوب افريقيا ؟ إذًا؛ هذا الموضوع الذي يقدمه لك موقع “معلومة ثقافية” سوف يوفر لك الإجابة التفصيلية عن هذا السؤال، فالاستثمار في جنوب أفريقيا هو الاختيار الأمثل للمستثمر الصغير الذي يعاني في بلده من المنافسة الشرسة والأوضاع الاقتصادية المتغيرة.

فهناك بجنوب القارة السمراء تتوافر الكثير من الفرص النادرة في مجال الاستثمار، والتي من الممكن أن تكون فرص عظيمة بأقل تكلفة، وقد حرصت العديد من الدول الأفريقية بتقديم مزايا لتشجيع الاستثمار على أرضها، وسوف نقوم في هذا الموضوع بتسليط الضوء على ما هي شروط الإستثمار في جنوب أفريقيا فتابع معنا.

ما هي شروط الإستثمار في جنوب أفريقيا؟

هناك اعتقاد خاطئ من الكثير ربما عزيزي القارئ تكون أنت واحد منهم، بأن جنوب أفريقيا عبارة عن مجموعة من البلاد الفقيرة المليئة بالأوبئة والمنتشر بها حروب أهلية وجهل وعدم وجود أي خدمات، ولكن هذا الاعتقاد لابد من تصحيحه الآن، فجنوب القارة السوداء أصبح الآن ينافس المجتمعات المتقدمة، فلم تعد هذه البلاد مليئة بالأوبئة أو هناك حروب أهلية منتشرة.

أما عن الجهل فقد انتشرت في دول جنوب أفريقيا العديد من الجامعات الدولية التي تقوم بتخريج الآلاف سنويًا بعد تلقيهم أحدث العلوم التي وصل إليها العالم، لذلك؛ فرصة الاستثمار في هذه المنطقة فرصة عظيمة لمن لا يملك فرصة أو مال، وخاصًة أن الدول في جنوب أفريقيا قد شجّعت الاستثمار بها من خلال العديد من التيسيرات لكل مستثمر، فقد تم ما يلي لتشجيع الاستثمار:

  • سنّ القوانين الاستثمارية بشكل مُيسر.
  • توفير عمالة مدربة بسعر منخفض.
  • الحرية في دخول مجالات الاستثمار بدون التقيد بقيمة رأس مال معينة.
  • وجود موارد طبيعية متوفرة لمجالات الاستثمار.

فأنت كمستثمر لن تواجه أي صعوبة في الدخول إلى هذه البقعة المليئة بالخير والنجاح، إذًا؛ ما هي الشروط التي يجب توافرها فيك كمستثمر لكي تستطيع أن تدخل أسواق جنوب أفريقيا؟ تابع السطور التالية للتعرف على هذه الشروط.

شاهد أيضًا : افضل استثمار في وقت الكساد

ما هي شروط الإستثمار في جنوب أفريقيا بالتفصيل؟

تستطيع الاستثمار في دول جنوب أفريقيا عن طريق ما يلي:

  • القيام بتأسيس شركة في إحدى دول جنوب أفريقيا، بعد أن تقوم بدراسة متأنية للبلد الإفريقي الذي يتيح لك أنسب نظام للاستثمار.
  • أن تكون مالكًا لشركة استيراد وتصدير في بلدك الأصلي، ثُم تقوم بعملية تصدير إلى البلد الإفريقي الذي تود الاستثمار فيه، لذا عليك أن تقوم أولًا بدراسة السوق المتواجد في البلد الإفريقي ثُم القيام بتصدير ما يحتاج إليه، وبعد ذلك تنطلق إلى الاستثمار في هذا البلد.

أفضل الدول للإستثمار في أفريقيا

هناك عدة دول إفريقية تعتبر هي الأفضل من حيث الاستثمار بها، وهي كما يلي:

إثيوبيا

تعتبر إثيوبيا من إحدى الدول الموجودة بجنوب إفريقيا، وهي أحد الأعضاء البارزين في التكتل الاقتصادي الذي يسمى “سادك” وتبلغ القيمة لتأسيس شركة في هذه الدولة مائتين وخمسين دولار، أما رأس المال اللازم لك حتى تقوم بتأسيس هذه الشركة كوافد هو تسعمائة دولار، وقد عملت الدولة على تذليل كافة العقبات لتأسيس الشركات بالنسبة للمستثمرين.

فيتم الحصول على كافة التراخيص المطلوبة خلال تسعة عشر يوم فقط، أما بالنسبة للضرائب على نشاطك الاستثماري هناك فلن تتعدى نسبة الإثنين وثلاثين في المائة من المكسب، أما المجالات التي من الممكن الاستثمار بها في مجالات التصنيع بكافة أنواعها والمجال الطبي والبناء وتصنيع مواد البناء، وكل المنتجات البلاستيكية وتصنيع الأثاثات.

شاهد أيضًا : أفضل 5 دول افريقيا لجذب الإستثمار الزراعي

نيجيريا

توجد هذه الدولة بغرب أفريقيا، وتعتبر من أقوى الدول اقتصادًا في القارة السوداء، والمصاريف الخاصة بتأسيس شركة استثمارية في هذه الدولة لا يتجاوز الخمسمائة دولار شامل رأس المال، أما الخطوات الخاصة بتأسيس الشركة فلن تتجاوز المدة التي يمكنك فيها أن تحصل على كافة تراخيصها سوى ثمانية وعشرين يومًا.

وعندما تقوم باستئجار مكتب كمقر لشركتك ومخزن لكي تخزن فيه ما سوف تنتج أو تقوم بتصدير بضائع لن يكلفك في السنة إلا إثنا عشر ألف دولار، وأهم المجالات الاستثمارية هناك هي كل أنواع التصنيع لأي منتج خاصًة في مجال التكنولوجيا والطاقة وصناعة الغذاء.

والخدمات التي من الممكن أن تقدمها لشركات البترول، وأفضل مكان لإقامة استثمار ناجح وعيشة آمنة بالنسبة لك هي العاصمة لاجوس.

دولة كينيا

توجد كينيا بشرق أفريقيا وهي أحد الأعضاء البارزين في الكيان الاقتصادي المسمى بالكوميسا، والمصاريف اللازمة لتأسيس شركة خاصة شاملة رأس المال تبلغ خمسمائة دولار، أما الخطوات اللازمة لتأسيس الشركة فهي إحدى عشر خطوة فقط، وبعد مرور ستة وعشرين يوم فقط يمكنك أن تحصل على كافة التراخيص اللازمة لك.

أما عن الضرائب التي تفرضها دولة كينيا على أي استثمار فتبلغ سبعة وثلاثين في المائة فقط من الأرباح، والمجالات الافضل للاستثمار هناك هي: صناعة الأثاث، المجال الطبي والتعليم وأيضًا مجال التطويرات العقارية.

شاهد أيضًا : قانون الإستثمار الجديد في الإمارات

قدمنا لك ما هي شروط الإستثمار في جنوب أفريقيا وكذلك أهم الدول الإفريقية للاستثمار الناجح، أسرة الموقع ترحب بالرد على أي استفسار من خلال التعليقات، ولا تنسى متابعتنا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك المزيد

أترك تعليق