كيفية استثمار المال في العقار والذهب

كيفية استثمار المال في العقار والذهب

كيفية استثمار المال في العقار والذهب وأيهما أفضل؟ في الحقيقة أن هناك تباين في الآراء في هذه النقطة، فهناك من ذهب إلى أن الاستثمار الذهب هو المجال الآمن بشكل أكبر، وهناك آخرون رأوا أن الاستثمار في العقار هو الأكثر جذبًا للمستثمرين الذين يريدون استثمار مبلغًا من المال.

إلا أن الذهب في الوقت الراهن ورغم أنه مرتفعًا في الأسعار يعتبر من المغامرات التي لا يجرؤ عليها الكثيرون، وبين هذا وذاك يحتاج المستثمر إلى وجود مجال يحقق له ربحًا وفي نفس الوقت لا يكون فيه مخاطرة كبيرة بالنسبة له، فكل المستثمرين لديهم حلم في امتلاك مال يجعلهم يستطيعون الارتقاء بمستواهم المعيشي.

والاستثمار رغم أنه مجال حر لكنه يحتاج إلى آراء كثيرة من الخبراء محددة للبدء فيه حتى لا يتعرضون للخسارة، وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “معلومة ثقافية” سوف نتطرق إلى آراء الخبراء في هذه المسألة ونحاول أن نغطي جميع جوانب هذا الموضوع الهام، فتابعوا معنا.

كيفية استثمار المال في العقار والذهب بشكل آمن

في الحقيقة كما ذكرنا الآراء تباينت فيما يخص هذا الأمر، فنجد أن الخبراء بشعبة المشغولات الذهبية يؤكدون أن الذهب لا يُعد نوع من الاستثمار، لكنه يعتبر ادّخار آمن للأموال، حيث أن معدن الذهب منذ آلاف السنين هو الوسيلة الوحيدة لحفظ قيمة الأموال، وبمرور الوقت يرتفع السعر لعدة أسباب أهمها تحرير سعر صرف العملة في المجتمع المحلي.

ونجد أن هذا حدث على أرض الواقع في مصر عندما تم تعويم الجنيه، مما جعل سعر جرام الذهب يقفز بشكل ملحوظ، وفي الفترة الحالية يؤكد الخبراء أن هناك احتمالات كبيرة لارتفاع قيمة الذهب يومًا بعد يوم، ونجد أن هناك تأثيرًا من القرارات التي اتخذتها دول الشرق الآسيوية التي أصرت على اتخاذ الخطوات الفعلية للتعامل مع الذهب وكأنه دولار أمريكي.

وذلك حتى يستطيعون مواجهة الارتفاع المجنون لسعر صرف الدولار، والجدير بالذكر أن الذهب مرتبط في قيمته على أسعار البورصة وسعر العملة المحلية في أي بلد.

إلا أن هناك بعض خبراء الاقتصاد يؤكدون أن هناك خطوات بالفعل يتم اتخاذها للسيطرة على الارتفاع الذي يشهده سوق العملات الصعبة وخاصة سعر الدولار، وهذا بالتالي سوف يتبعه بما لا يدع شك انخفاضًا ملحوظًا في سعر جرام الذهب.

شاهد أيضًا: أفضل طريقة للإستثمار في الذهب

الاستثمار في العقارات

فيما يخص القطاع العقاري، فيؤكد الخبراء أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه هذا المجال، لأن الخامات المستخدمة في هذا المجال حاليًا شهدت ارتفاعًا كبيرًا، لذلك فكرة البناء نفسها أصبحت مكلفة، مما جعل سعر الوحدة السكنية ترتفع بالتبعية.

ولا يقوم بشراء أي عقار سوى مشتري قادر أن يقوم بدفع ثمن كبير، في حين أن الذهب من الممكن أن يقوم أي فرد بشراء أي كمية حتى وإن كانت صغيرة، دون أن ينتظر انخفاضًا في سعره لأنه في ارتفاع دائم، أما العقار فرغم أن مواد البناء عالية التكلفة إلا أن عدم تهافت المشترين على شراء الوحدات السكنية واستبدال ذلك بتأجير هذه الوحدات بدلًا من تملُكها.

فقد أدى هذا إلى انخفاض نسبي في شراء الوحدات السكنية، وهُنا يتبادر سؤال: أيهما أكثر جذبًا الاستثمار في الذهب أم الاستثمار في العقارات؟

شاهد أيضًا: العائد والمخاطرة للمحفظة الاستثمارية

أيهما افضل الاستثمار في الذهب أم العقارات

أصدرت جمعية رجال الأعمال في مصر تقريرًا يقدم إجابة على هذا السؤال الهام يُفيد أن رغم أن العقارات شهدت مجموعة كبيرة من التغيرات التي تأثرت بارتفاع مواد البناء، إلا أن هذا المجال لا يزال هو الأكثر جذبًا للمستثمرين، مما دعى الحكومة المصرية إلى اتخاذ قرارات لتحرير أسعار الصرف وأيضًا رفع سعر الفوائد بالبنوك.

مما أدى إلى توقف العديد من المشروعات التي كان من الممكن أن يتم تنفيذها فيما يخص مجال الإسكان والتعمير، وبالتالي أصبحت الفرصة ممهدة أمام المقاولون لبناء المزيد من العقارات رغم ارتفاع سعر مواد البناء، ورغم أن الذهب يشهد كل يوم ارتفاعًا

إلا أن هناك شريحة كبيرة من الشعب وخاصة المستثمرين منهم يتجهون إلى العقارات بدلًا من شراء الذهب وادّخار القيمة التي يشترونه بها، مما جعل الملاذ الآمن بالنسبة للمستثمرين بالرغم ما يشهده سوق العقارات من انخفاض في الطلب على الشراء، لكن لا يزال العقار هو المجال الأكثر جذبًا للاستثمار.

كيفية استثمار المال في العقار والذهب بالتفصيل

إن كنت تريد أن تستثمر في العقار عليك أولًا أن تقرأ كثيرًا في هذا المجال وأن تتعرف على كل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية؛ لكي تقوم باتخاذ قرار سليم في الاستثمار العقاري، ثُم بعد ذلك تُحدد المنطقة التي سوف تقوم شراء العقار بها، وهذا يتم بمنتهى الدقة.

ومن ثَم تترك الوحدة السكنية التي قُمت بشرائها حتى تجد لها الزبون المناسب وأفضل طريقة للاستثمار العقاري هي تأجير الوحدة السكنية وليس بيعها، أما فيما يخص الذهب فإنه لا شك مجالًا يحوّل أموالك إلى سبائك من الذهب، ولا تقُم بشراء الذهب من عيار ثمانية عشر.

لأن يدخل به مصنعية صُنع تفقد قيمتها عند بيعه، لذلك قُم بشراء جنيهات الذهب حيث أنها بلا مصنعية، وعندما تقوم بإعادة بيعها يعود لك المبلغ مضاعفًا، ولكن انتظر الوقت المناسب وقُم بالبيع عندما تتحقق من أنك سوف تربح أموالًا.

ومن أهم مميزات الاستثمار في الذهب أن ليس عليه ضرائب، أي أنك تستطيع أن تشتري أي كمية في أي وقت ثُم بعد فترة تقوم ببيعها دون دفع أي ضرائب على هذه العملية.

شاهد أيضًا: قواعد وأسس الإستثمار الناجح

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك كل ما يخص كيفية استثمار المال في العقار والذهب وأيهما أفضل بالتفصيل، نتمنى أن يكون الموضوع قد قدّم لك الفائدة الكاملة، ففضلًا قُم بنشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يتعرف غيرك على كل تفاصيله، وننتظر منك متابعتنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك منا كل جديد

أترك تعليق