موضوع عن مخترع الدراجة النارية

موضوع عن مخترع الدراجة النارية

تعتبر الدراجة النارية مشابهة إلى حد كبير للدراجة الهوائية، ولكنها أيضاً تتخذ مبدأ السيارات في عملها، كما أن للدراجة النارية الكثير من الخصائص المميزة لها، والتي من أهمها أن لها إطار معدني خاص بها إضافة إلى أنها لها عجلتين تتحرك بهما، كما أنها تعتبر من الدراجات التي تستخدم البنزين كوقود حفري من أجل التحرك، إضافة إلى أنها تتميز بالعديد من الأمور التي تجعلها كثيرة الاستخدام من قبل العديد من الناس ومن أهم هذه المميزات أنها آمنة وسهلة الاستخدام، هذا بالإضافة إلى أنها اقتصادية ولا تستهلك الكثير من الوقود مما يجعلها مناسبة لفئة كبيرة من الناس، كما أن الدراجة النارية تعتبر من الأشياء التي لها العديد من الاستخدامات المختلفة للناس والتي منها أنها تستخدم في النقل التجاري أو إقامة السباقات المختلفة أو للاستمتاع، حيث يهوى الكثير من الناس ركوب الدراجات النارية، كما أنها من الممكن أن تستخدم أيضًا في الدوريات المرورية الخاصة بالشرطة، إضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى المختلفة، وفي هذا المقال نتناول ما يخص مخترع الدراجة النارية بشيء من التفصيل.

من هو مخترع الدراجة النارية

هو المخترع الألماني غوتليب دايملر، الذي ولد في ألمانيا عام ١٨٣٤م، والذي كان حاصلاً على الشهادة الخاصة بالهندسة الميكانيكية، وقد عمل غوتليب دايملر في شركة برودروهاوس ماسشينين فابريك، كما أنه عمل على اختراع محركات الاحتراق الداخلي مشاركة مع نيكولاس أوتو، كما أنه تشارك مع العالم مايبخ في العمل على تطوير السيارات التي تعمل بالبنزين كما أنه حصل على براءة اختراع الدراجات النارية والتي تعمل بالبنزين فيلم ١٨٥٥م، هذا بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى التي قام بها العالم غوتليب دايملر في مجال الهندسة الميكانيكية والتي كان لها أثرا كبيرا في تطوير السيارات و الدراجات، كما أن العالم غوتليب دايملر قد توفي عام ١٩٠٠م.

شاهد أيضًا: اختراعات عربية حديثة ومخترعيها بالاسماء

الأجزاء التي تتكون منها الدراجة النارية

لابد من التعرف على الأجزاء الداخلية التي تتكون منها الدراجة النارية والتي تختلف عن الكثير من أنواع الدراجات الأخرى ومن أهم المكونات الرئيسية التي تتكون منها الدراجات النارية.

غرف الاحتراق

والتي يصل حجمها إلى ١٥٠٠ سم، حيث أن حجم غرفة الاحتراق يكون مرتبطاً إلى حد كبير بسرعة الدراجة النارية.

الاسطوانات

حيث تعتبر الاسطوانات من أهم المكونات التي تتكون منها الدراجات النارية حيث يتراوح عدد الاسطوانات التي تتكون منها الدراجات النارية من واحد إلى ست أسطوانات، كما أن الدراجات النارية الشائعة الاستخدام غالباً ما تحتوي على أربع اسطوانات وتكون الاسطوانات موضوعة في صف واحد حيث أن هذه الوضعية تساعد الدراجات النارية على العمل بشكل سلس وسريع.

التروس

تعتبر التروس من أهم المكونات التي تتكون منها الدراجات النارية حيث أنها تعتبر الأداة المسؤولة عن نقل الحركة من غرف الاحتراق إلى العجلات التي تعمل على حركة الدراجات النارية، كما أن عدد التروس في الدراجات النارية يتراوح من أربع إلى ست تروس، لذا فإنها تعتبر من أهم المكونات التي تتكون منها الدراجات النارية.

المقبض

يعتبر المقبض من أهم أدوات التحكم التي تتكون منها الدراجات النارية حيث أنه عبارة عن مجموعة من الألواح التي يتم الضغط عليها من أجل إيقاف حركة العجلات، حيث أنه بدونها لا تستطيع إيقاف الدراجات النارية بدون إيقاف المحرك، حيث أن المقبض يعمل على إشراك الطاقة وفكها عن العمود الفقري للمحرك، مما يعمل على إيقاف الدراجة.

شاهد أيضًا: معلومات عن مخترع الديناميت في الحرب

الإطار

لا شك أن الإطار يعتبر من أهم الأجزاء التي تتكون منها الدراجة النارية، حيث أنه عبارة عن أنابيب مجوفة مصنوعة من الألمونيوم أو البلاستيك أو الصلب والذي يعمل كهيكل للدراجة النارية، لذا فهو يعتبر أهم جزء فيها، ويجب الحرص على تثبيته بالشكل الصحيح.

العجلات

يجب أن تصمم العجلات بحيث تتحمل وزن الراكب وتكون ملاءمة للطريق، وغالباً ما تكون العجلات مصنوعة من الفولاذ أو الألمونيوم.

الفرامل

لا شك أن الفرامل تعد من أهم الأجزاء التي تتكون منها الدراجة النارية، حيث أنها توجد عند العجلات الأمامية والخلفية للدراجة النارية، لذا فإنها تتحكم في سرعة الدراجة النارية.

المقاعد

إن الدراجات النارية تكون مصممة لاستيعاب شخص أو اثنين فقط على الأكثر، ويمكن أن تحتوي على جزء أو مقصورة من أجل التخزين، وغالباً ما تكون المقاعد من الأنواع المريحة المناسبة للتحرك لمسافات بعيدة.

أنواع الدراجات النارية

لا شك أن هناك الكثير من أنواع الدراجات النارية والتي تختلف عن بعضها في الكثير من الأمور والصفات المختلفة، حيث تستخدم الدراجات النارية في العديد من دول العالم وتستخدم لدى مختلف الفئات العمرية، والتي تحتاج كل منها إلى رخصة قيادة ورخصة للدراجة النارية، كما أن الدراجة النارية قد تم تطويرها بشكل كبير منذ اختراعها لأول مرة، وفيما يلي أهم أنواع الدراجات النارية:

الدراجة النارية المخصصة للشوارع:

تتميز هذه الدراجة النارية بأن سرعتها تصل إلى 160 كم في الساعة، كما أنها تتميز بأن لها إطارات ناعمة، تجعلها أكثر قدرة على التحرك بسرعة كبيرة.

الدراجة النارية الرياضية:

إن هذه الدراجة النارية تتميز بأن سرعة المحركات الخاصة بها عالية جداً، كما أن هيكلها صلب جداً ويتحمل وزن السائق ويكون وزنه إلى الأمام من الدراجة النارية.

الدارجة النارية المتجولة:

يعتبر هذا النوع من الدراجات النارية مفيداً من حيث الاستخدام للسفر لمسافات طويلة، ويتميز هذا النوع من الدراجات بأن خزان الوقود فيها كبير جداً بحيث يكفي للتحرك لمسافات طويلة، كما أن المقاعد بها تكون مريحة للسائق.

الدراجة الترابية:

إن هذا النوع من الدراجات النارية هو النوع الذي يمكن استخدامه من أجل التحرك على الطرق الترابية، وقد تم تصميم هذا النوع من الدراجات النارية بشكل مختلف بحيث تستطيع التحرك على التراب والرمال ولا تغرس بها، كما أن التراب لا يعلق في عجلات الدراجة النارية، ويعتبر هذا النوع من الدراجات النارية مميزاً بالنسبة للأنواع الأخرى.

الدراجة المزدوجة الرياضية:

إن هذا النوع من الدراجات النارية يتميز بأنه أكبر حجماً من الأنواع الأخرى، كما أن هذا النوع مناسب بصفة كبيرة ليلائم الطرق الغير ممهدة والوعرة، لذا فإن هذا النوع من الدراجات النارية يعتبر من الأنواع المميزة.

مبدأ عمل الدراجات النارية

إن مبدأ عمل الدراجة النارية يتلخص في تشغيل محرك البنزين ومن ثم يعمل على تحويل الحركة الترددية الموجودة في مكابس السيارة إلى حركة دورانية، ومن ثم يتم نقل الحركة إلى العجلة الخلفية للدراجة النارية، ومن ثم تبدأ الدراجة في الاندفاع نحو الأمام، كما أن التحكم في الدراجة بعد ذلك يتم عن طريق المقود، حيث يقوم السائق بتحريك المقود لليمين أو لليسار، كما أنه يمكن للسائق التحكم في سرعة السيارة عن طريق المقابض أو الفرامل، أو يعمل على إيقافها أيضاً بواسطة الفرامل.

شاهد أيضًا: اختراعات عربية حديثة ومخترعيها بالاسماء

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ماهية الدراجة النارية ومن هو مخترعها، وما هي أهم مكوناتها وما هي أنواعها وما هو مبدأ عملها، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تخص العديد من الشخصيات المشهورة الأخرى في موقعنا معلومة ثقافية.

أترك تعليق