معلومات عن مخترع مانعة الصواعق

معلومات عن مخترع مانعة الصواعق

معلومات عن مخترع مانعة الصواعق، الكرة الأرضية معرضة لحدوث الكثير من المشاكل والظواهر الطبيعية بصورة كبيرة وبأوقات غير محددة مما يجعلها خطيرة وغير متوقعة الحدوث، فبهذا تحدث الكثير من المشكلات والنتائج الغير متوقعة والتي قد تكون فيها الكثير من الخسائر المادية والروحية، ومن هذه الظواهر الزلازل التي تحدث بسبب التصدعات الأرضية والتي قد تصاحبها البراكين وأيضًا ظاهرة الصواعق التي قد تكون سببها بعض الشحنات المختلطة.

قد يؤدي الاختلال الذي يحدث بين الشحنات السالبة والموجبة الموجودة في الغيوم والتي تزداد بسقوط الأمطار والثلوج، فبهذا يكون الأرض بها شحنات موجبة وبعد اختلاطه بأي شحنة سالبة قد تكون سبب في حدوث صاعقة كهربائية شديدة الخطورة، والتي تكون سبب في حدوث الرعد وتعمل هذه الصواعق على زيادة درجة الحرارة بشدة، ولكن الكثير من هذه الصواعق لا تغادر السحب التي تحدث بها ولكنها تغير مكانها في هذه السحابة أو غيرها من السحب الأخرى.

ما الآثار التي تنتج عن حدوث ظاهرة الصواعق

مثلما يوجد للزلازل والبراكين وموجات التسونامي آثار جسيمة فإن ظاهرة الصواعق أيضًا لها الكثير من الأضرار والآثار ومنها: –

  • التفريغ الهائل لكمية كبيرة جدًا من الشحنات الكهربية في الجو.
  • يصاحب حدوث مثل هذه الظواهر الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، والتي تكون سبب في نشوب الحرائق تلقائيًا.
  • يصاحب حدوث هذه الظاهرة الارتفاع الكبير في عدد الوفيات والذي يتعدى الألفين شخص بصورة سنوية.
  • أي شخص قد يمر بالتعرض لمثل هذه الظاهرة وينجو من الموت فإنه يكون يعاني بصورة شديدة لأمراض أخرى مثل الدوار والذي قد يصل لحدوث فقدان الذاكرة، أو الإصابة بحروق خطيرة وهناك حالات تتطور حدوث السكتات القلبية.
  • ولهذا كان واجب اختراع جهاز يساعد في الحد من هذه الأضرار والذي قام به السياسي بنجامين فرانكلين باختراعه لمانعة الصواعق.

شاهد أيضًا: معلومات عن مخترع الديناميت في الحرب

ما هو جهاز منع الصواعق

  • يعرف جهاز مانع الصواعق على أنها أحد الأجهزة المبسطة، والتي تتكون من أحد القضبان المعدنية، والتي يتم توصيلها أما بقطعة صغيرة الطول من الألمنيوم أو من مادة النحاس، ثم يعاد توصيله بمجموعة من الأسلاك الشبكية منخفضة المقاومة والتي تكون مدفونة بباطن الأرض.
  • وفي حالة حدوث أحد الصواعق يكون الجزء المثبت على أسطح البنايات بتقليل المسار الذي يمر به التيار الكهربي حتى يصل للأسلاك الشبكية بباطن الأرض، مما يجعل تتخلص من الشحنات الموجودة في هذا التيار بالأرض.
  • وتكون سببًا في توفير الأمان والحماية للمنشآت السكنية من تعرضها للحرائق بسبب التيارات الشديدة للكهرباء وما يصاحبها من أضرار ومشاكل خطيرة، كما أنه يمكن استخدام هذا الجهاز للسفن والمراكب خشية من تعرضها لمثل هذه الحوادث.

من هو مخترع الصواريخ بنجامين فرانكلين

  • في فترة القرن 18 في قارة أوروبا والتي كانت من أكثر القارات تعرضًا لظاهرة الصواعق ولدي حينها كانت تصيب أعلى المباني في هذا الوقت، وهي الكنائس لما كان سبب في حدوث الخسائر الكبيرة فحاول أحد الفيزيائيين أن يقوم باختراع أداة يمكن استخدامها في تقليل الأضرار التي تنتج عن هذه الظاهرة.
  • والتي أعدها بحديقة بيته حيث قام بتثبيت ما يقرب من عدد 350 مسمار في أحد القضبان المعدنية الطويلة، ثم استخدم عدة سلاسل من المعدن بعد أن وصلها بالعديد من الأشكال المخروطية والذي قد تم تثبيتها في الأرض كي يقوم باستخدامها في التخلص من أي شحنات تنتج عن حدوث هذه الظاهرة، وقدم هذا الاختراع إلى الكنيسة والذي رفضه الكهنة الموجودين فيها حيث أنهم اعتبروه أحد المحاولات التي تسعى إلى التفوق على الطبيعة.
  • ولكن استمرار التعرض لمثل هذه الظواهر كان سبب في محاولة الأشخاص الآخرين بابتكار جهاز أخر مثل ذاك الذي ابتكره الفيزيائي فاست لاف ديفيس بالوقت الحاضر حتى نجح بنجامين فرانكلين أحدث السياسيين الذين ولدوا في أمريكا والمخترع جهاز مانع الصواعق في الوقت الحالي.
  • كان فرانكلين ابن لأبوين من الطبقة الفقيرة مما كان سببًا في تركه للتعليم بعد سن أل 10 سنوات وإتباعه للأعمال المتنوعة، ثم بعدها انتقل إلى فيلادلفيا والتي نجح بها أن يكون أحد رجال الأعمال الناجحين حيث انه كان له الكثير من الإنجازات السياسية الأدبية والعلمية.

كيف تم ابتكار جهاز منع الصواعق

  • وفي العقد الرابع من القرن الثامن عشر كان فرانكلين في بداية دراسته لعلم الصواعق الكهربائية وما يرتبط بها من ظواهر والتي كان شديد الاهتمام بها.
  • عام 1752 قام فرانكلين بأحد تجاربه المشهورة حينما أطلق أحد الطائرات الورقية في أنحاء العواصف الرعدية، ثم قام بجمع كمية من الشحنات عن طريق استخدام وعاء ليدن القاروري الشكل والذي يعتبر أحد الصور البدائية للجهاز التكثيف الكهربي الموجود حاليًا.
  • وكانت هذه التجربة هي السبب في توصله لما يوجد بين البرق والرعد من علاقة، حيث أنه قال إن أحد القضبان المعدنية عند استخدامها بعد أن تكون موصولة بمجموعة من الأسلاك التي تزرع في الأرض تساعد في التخلص من أي شحنات تهب مع الصاعقة بمنطقة آمنة مما يعمل على تفادي حدوث أي أضرار للمنشآت أو الأشخاص.
  • كما أن فرانكلين قد استغرق الكثير من الوقت في أثناء إجراءه للعديد من التجارب المختصة بالكهرباء، مما أثمر عن ابتكاره الكثير من المفاهيم المتعلقة بالمجال الكهربي، كما أنه قام باختراع الكثير من الأجهزة المفيد وأهمها جهاز مانع الصواعق.

أهم الإنجازات التي حققها فرانكلين في المجالات المختلفة

كان فرانكلين أحد الكتاب الفلاسفة الذين كانوا على معرفة كبيرة بالمجال السياسي، كما أنه كان أحد العلماء والمخترعين على الرغم من عدم إتمامه التعليم، إلا أنه يعتبر من أهم الأشخاص الذين ساعدوا في تأسيس الولايات المتحدة، كما أن له الكثير من الإنجازات في المجالات المختلفة مثل: –

المجال الأدبي

  • قام فرانكلين بإصدار الكثير من المؤلفات في مجال الأدب والتي كان الكثير منها يصدر وفق أسماء أخرى، كما انه يوجد له العديد من الجمل المقتبسة والتي تستخدم حتى الآن، كما أنه كان الأول الذي قام بإصدار مجلة عامة والتي كانت فريدة من نوعها في وقت إصدارها.

المجال الموسيقى

  • يعتبر فرانكلين أيضًا أحد أمهر العازفين على الكثير من الآلات الموسيقية المختلفة مثل آلة الكمان والجيتار والقيثارة، كما أنه قدم كثير من المؤلفات الموسيقية ذات النمط الكلاسيكي والذي لم يكن موجود في هذا الوقت وقام ابتكار آلة الهارمونيكا وظل يعمل على تطويرها حتى انتشرت في كل أنحاء قارة أوروبا.

شاهد أيضًا: أسماء أشهر العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان

المجال العلمي

  • كان فرانكلين من أمهر العلماء والمبتكرين في وقته حيث إن له الكثير من الاختراعات المهمة مسار جهاز مانع الصواعق وابتكار والنظارات الثنائية، كما أنه كان أول من ابتكر الموقد وعمل على إعطاء تفسيرات واضحة للعديد من الظواهر المرتبطة بالكهرباء، وكان فرانكلين واحد من أوائل الأشخاص الذين استخدموا الكهرباء في العلاج والذي تم توسيعها بصورة كبيرة.
  • من أهم السمات التي ميزت فرانكلين عن غيره من العلماء هو عدم رغبته في تسجيل أي براءة الاختراع لأي من اختراعاته وابتكاراته، حيث أنه كان يرى أن استخدام الأشخاص واستفادته من ابتكاراته هي السعادة بالنسبة إليه وبهذا يكون قد قدم دره بالنسبة للمجتمع والأشخاص الذين يسكنون فيه.
  • كان بنيامين فرانكلين صريع للمعاناة التي عنها من الكثير من الأمراض في بلده فيلادلفيا في عام 1790.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الهاتف الذكي

الصواعق الكهربية هي أحد الظواهر الطبيعية لحدوث والتي قد لا يتوفر لدى الكثير من الأشخاص الجهاز الذي يقوم بحمايتهم منها، ولهذا يجب عليهم إتباع بعض الإجراءات البسيطة حتى يكونوا في أمان من مثل هذه الظواهر وهي: –

  • البقاء في أماكن آمنة عند وقوع هذه الظاهرة.
  • الابتعاد عن أي سطح معدني أو منطقة جبلية أو المناطق المطلة على تل أو خيمة أو أي مبنى منعزل غير محمي.
  • محاولة توفير أجهزة مانع الصواعق لتوفير أعلى حماية المنشأة.

أترك تعليق