مقدمة عن السياحة في مصر

مقدمة عن السياحة في مصر

مقدمة عن السياحة في مصر، السياحة في مصر، حيث تعتبر مصر هي من أهم وأفضل المناطق السياحية في العالم التي تتمتع بالجمال الطبيعي والخلاب، فمصر من البلاد ذات الثروة التاريخية والمعالم الدينية والثقافية والآثار الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى القدماء المصريين،

فكانوا يتميزون  بالحكمة وكانوا يُعرفون أيضاً بالتراث حيث أن ذلك انعكس على الهندسة المعمارية للمباني والمقابر، فساهم هذا على بناء أفضل وأهم الحضارات بين الدول المختلفة، كما أن مصر قد تتمتع بالموقع الجغرافي والاستراتيجي مع سواحل واسعة وشواطئ تمتاز بالشُعب المرجانية، وأيضاً المناخ المعتدل طوال العام الذي جعل لمصر أهمية وأفضلية كبيرة بين بلاد العالم، حيث انجذب السُياح إليها من كافة أنحاء العالم.

مقدمة عن السياحة في مصر

تعتبر السياحة من القطاعات الاقتصادية الأساسية والتي تعمل على النمو والتنمية في مصر، حيث يأتي لمصر الكثير والكثير من السائحين من كافة أرجاء العالم، نحو ما يقارب من خمسة عشر مليون سائح كل عام، حيث أن السياحة يساعد حوالي ما يقرب من عشرة في المائة من إجمالي القوى العاملة،

علاوة على ذلك فإن قطاع السياحة هو مصدراً كبيراً وهاماً لاحتياطات العملات الأجنبية، فذلك قد يعمل على القيام بتقديم الدعم الاقتصادي الوطني وذلك بنسبة حوالي أحد عشر بالمائة من الناتج الإجمالي، كما أن مصر قد قامت باحتلال المركز الثالث والثمانين على مستوى العالم بين أفضل الوجهات السياحية لعام ألفين وخمسة عشر، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن السياحة في مصر وما أهميتها.

شاهد أيضًا: ما أهم أنواع السياحة في مصر؟

تاريخ السياحة في مصر

  • يوجد الكثير من الحضارات التي ترجع بأكثر من خمسة آلاف عام، حيث أن ذلك قد انعكس على قطاع السياحة بأكملها، وهو الذي قام بالتطور بداية بالعصور القديمة.
  • فقد قاموا القدماء المصريين بممارسة أنشطة مختلفة ومتعددة، وهي التي قامت بتشجيع السياحة بأنواعها المتنوعة، علاوة على ذلك سياحة النيل، وهي التي تم انتشارها في مختلف أنحاء العالم.
  • حيث أن العصور الوسطى قد شهدت نشاطاً سياحياً كبيراً ومختلفاً، وذلك بسبب التوسعات بين السفر والسياحة العربية.
  • حيث كان يرجع ذلك أيضاً بسبب انتشار الإسلام بين شبه القارة الهندية، وشمال إفريقيا، وجنوب أوروبا، فكان الاستقرار الأمني مع التقدم الاقتصادي، فكانت مصر من أكثر البلاد التي ترغب في المعرفة والاستكشاف التي كانت تتمتع بها خلال هذه الفترة.
  • فقد صارت مصر من البلاد المُهمة التي تتمتع بانتشار وتنشيط السياحة فيها، كما أصبحت تتمتع بكُثرة زائريها من جميع بلدان العالم سواء من البلاد الداخلية أو الخارجية.
  • كما انتشرت السياحة في مصر مرة ثانية في نهايات القرن الثامن عشر، وأثناء القرن التاسع عشر الميلادي، هذا يرجع إلى الاكتشافات التي حدثت للكثير من المعالم المختلفة في البلاد، وأيضاً عندما كانوا يقومون بتعريف الحضارة المصرية للغرب عن طريق كُتب الأدب.
  • حيث ساعد ذلك في جعل الدول الأجنبية تنتبه إلى مصر فصارت لمصر مكانة كبيرة عندهم، كما كان لنظام إدارة المرور الذي قد تم إنشائه في عام ألف ثمانمائة خمسة وأربعين ميلادي، عاملاً كبيراً في توسعات النشاط السياحي المصري، فكان الهدف من هذا النظام الإشراف على الطرق التي تصل إلى الهند.
  • مع العمل على تطوير الاستراحات الصحراوية، وتأسيس أبراج مراقبة السفن، والعمل أيضاً على تنظيم حركة المرور على الطرق بين القاهرة ومدينتي السويس والإسكندرية، وبعد ذلك تم تجهيز الكثير من الفنادق السياحية.
  • كما استمرت التطورات في القطاع السياحي المصري منذ السنوات السابقة إلى أن صار الآن حول ما يقرب من سبعين قطاعاً من القطاعات المختلفة والفرعية، حيث أصبح عدد السائحين الذين يكونوا قادمين من البلاد المختلفة حول العالم إلى مصر في عام ألفين وثمانية عشر إلى ما يقرب من أحد عشر مليون ومائة وستة وتسعين ألف سائح.

أنواع السياحة في مصر

توجد في مصر أنواع مختلفة ومتنوعة من القطاعات السياحية، والتي تكن منها التالي:

  • السياحة الأثرية أو السياحة الثقافية فتكون من أهم وأفضل وأيضاً من أقدم السياحات، ويرجع ذلك إلى الكثير من الآثار والمعالم الحضارية الموجودة، حيث أنها تُجسد الأمم التي قد مرت على مصر منذ بداية تأسيسها.
  • أيضاً يوجد سياحات أخرى مثل: السياحة الشاطئية، والترفيهية، والسياحة الدينية والرياضية، والسياحة العلاجية والبيئية والصحراوية، وسياحة الجولف.
  • ومن السياحات الأخرى أيضاً: سياحة اليخوت، وسياحة المهرجانات، ورحلات السفاري، والفعاليات الثقافية، وسياحة المعارض والمؤتمرات، والسياحة البحرية، علاوة على ذلك سياحة الغوص والتي يأتي لها الكثير من السائحين من مختلف أنحاء العالم.
  • حيث يتمتعون بزيارة من أهم وأكبر المراكز الخاصة بالغوص والتي تتواجد في مدينة شرم الشيخ.

شاهد أيضًا: بحث عن السياحة في مصر pdf

أفضل وقت للسياحة في مصر

هناك أوقات تكن من أفضل الأوقات لكي يأتي السائح إلى مصر، وهذه الأوقات مثل:

  • الفترة التي تمتد من شهر أكتوبر وإبريل هم أفضل أوقات الزيارة لمصر، حيث تكون درجات الحرارة منخفضة وجوها معتدل وممتع.
  • أما الشهور التي يجب تجنبها في الزيارات إلى مصر تكون شهر ديسمبر وشهر يناير، فيكونان شهران من الشهور التي فيها الزيارات كثيفة، حيث تكون تكاليف الإقامة والرحلات السياحية مرتفعة جداً بالمقارنة بالشهور الأخرى.
  • فالطقس يعتبر من العوامل الهامة في تحديد أفضل أوقات السياحة في مصر، علاوة على ذلك فإن الكثير من المعالم السياحية المختلفة قد تقع في الأماكن الصحراوية المختلفة والتي تكون فيها الجو حاراً في غالب الوقت، ففي مصر يكون الجو حار ومشمس طوال العام، ويكون الشتاء معتدلاً بوجه عام.
  • حيث أن متوسط درجة الحرارة في نهار فصل الشتاء قد يبلغ حوالي عشرين درجة مئوية، كما تنخفض درجات الحرارة إلى أن تصل إلى عشر درجات مئوية أو أقل في نهاية الليل.
  • وفي فصل الخريف فتكون درجات الحرارة يصل نحو خمسة وثلاثين درجة مئوية، ثم ترتفع بفعل الرطوبة الشديدة.

أهم المعالم السياحية في مصر

تحتوي مصر على الكثير من المعالم والمناطق السياحية المختلفة، ومنها ما يلي:

  • معبد الكرنك: حيث يقع معبد الكرنك في مدينة الأقصر، وقد يعد هذا المعبد من أهم وأشهر المعابد في مصر، حيث هو ثاني أكبر المواقع الدينية القديمة في العالم.
  • وادي الملوك: كما أن وادي الملوك أيضاً من المعالم السياحية الهامة في مصر، فقد يقع في الضفة الغربية لنهر النيل، حيث يُشكل المقر الرئيسي لمقابر الفراعنة في خلال الفترة التي امتدت بين القرنين السادس عشر والحادي عشر قبل الميلاد.
  • أهرامات الجيزة: أهرامات الجيزة تعتبر من أفضل وأشهر المعالم الأثرية العريقة في مصر، فقد تم بناؤها بأمر من الملوك الفراعنة قبل حوالي أربعة آلاف من السنين، حيث أنها من عجائب الدنيا السبعة، وهي بمثابة مقابر حجرية ضخمة جداً وتأخذ شكل هرمي.

تطوير السياحة في مصر

تقوم قطاع السياحة على العمل بتطوير العملية السياحية ودعمها مع إيجاد حلول للإعاقات المختلفة التي تقع أمامها، وذلك لتوفير بيئة مناسبة لذلك، وهذا يتم من خلال التالي:

  • تعزيز السلامة والأمن: حيث تقوم بعض المناطق السياحية للعمل على المراقبة لهذه المناطق وذلك لتحقيق السلامة والاستقرار الأمني، وذلك من خلال كاميرات يتم تثبيتها في هذه الأماكن.
  • القيام بمراقبة جودة الأطعمة والمشروبات التي يتم تقديمها للسائحين.
  • تطبيق نظام المعايير الجديد في العمل على تصنيف الفنادق والمنتجعات، ووضع كاميرات مراقبة عليها أيضاً.
  • القيام بالاستجابة السريعة لحالات الطوارئ، وذلك عن طريق الاستعانة بأنظمة تحديد المواقع العالمية.

شاهد أيضًا: أهمية السياحة في مصر وانواعها

الخاتمة

في نهاية هذا المقال الذي يتحدث عن السياحة في مصر، فسوف يمكننا القول بأن مصر من أهم وأفضل المناطق السياحية في العالم، وأن السائحين يأتونها من كافة أنحاء العالم، لما تتمتع بالمعالم الأثرية والسياحية الخلابة.

أترك تعليق