بحث عن كان وأخواتها مع الأمثلة

مقدمة بحث عن كان وأخواتها مختصرة وقصيرة

بحث عن كان وأخواتها مختصر وقصير، اليوم سوف نقدم لكم مقدمة بحث عن كان واخواتها مختصرة وقصيرة حيث أن كان وأخواتها هي إحدى الأفعال الناقصة، حيث أنها عندما تتواجد في الجملة لا تعطى معنى كامل لها، ولكن يكتمل المعنى في حال وجود مفعول بها، وسوف نتعرف أكثر عن كان وأخواتها وعن وإعرابها في الجملة من خلال هذا المقال.

مقدمة بحث عن كان وأخواتها :-

  • إن كان وأخواتها هي من الأفعال الناقصة التي لا يمكن اكتمال الجملة التي تتواجد بها بالمرفوع فقط، بل أنها تحتاج إلى منصوب بالجملة من أجل أن تكون الجملة مفيدة.
  • أخوات كان هما، أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، صار، ليس، وهى نوع من الأفعال الناسخة وهي تتضمن تركيب الجملة.
  • إن كان أخواتها عندما تدخل على أي جملة أسمية فإنها تقوم برفع المبتدأ وتنصب الخبر، مثال على ذلك أصبح الأبُ مريضاً.

شاهد أيضاً: بحث عن الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية مراعاتها

ما هي كان وأخواتها ؟

إن كان وأخواتها مُعروفه بأنها أحد الأفعال الناسخة، وذلك لأنها تقوم بتغير الاسم التي تتضمنه الجمل الاسمية، كما أنها تُغير من إعرابه، حيث أنها تقوم برفع المبتدأ، بالإضافة إلى أنها تنصب الخبر.

عمل كان وأخواتها :-

  • إن كان وأخواتها يتمثل عملها عندما تدخل على الجملة الاسمية، حيث أن كان وأخواتها ترفع المبتدأ ويصبح مثل الفاعل ويتم تسميته بأنه اسم الجملة، وتنصب الخبر ويكون مثل المفعول، مثال :”محمد واقف” إن الجملة تُعرف مبتدأ وخبر مرفوعان، ولكن عندما تدخل كان وأخواتها على الجملة فإنها تصبح “كان محمد وافقا”، أي أن محمد مبتدأ مرفوع، وافقًا خبر منصوب.
  • إن كان وأخواتها تتمثل في عدة أشكال وهي تعمل بدون شرط مال على ذلك: صار الجو حاراً، هنا تم تحول المبتدأ من حاله الأساسي إلى حال آخر.
  • ومن أخوات كان التي تعمل بشروط مثل التي تسبقها أداة نفي وهي مازال مثال ما زال مُحمد قائماً.

أقسام  أخوات كان :-

إن كان تأتي بأنواع ثلاثة وهما :

  • كان التامة: في هذه الحالة تحتاج كان إلى مرفوع دون غيره مثل قول تعالى “وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.
  • كان الناقصة: إن كان في حالتها هذه تتطلب مرفوع ومنصوب، مثل قوله تعالى “فَأُولَـئِكَ عَسَى اللَّـهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّـهُ عَفُوًّا غَفُورًا”.
  • كان الزائدة: في هذه الحالة لا تحتاج الجملة إلى منصوب أو مرفوع.

إعراب كان وأخواتها :-

إن كان وأخواتها قد أخذت علامات إعرابية سواء أصلية أو فرعية باللغة العربية، حيث أن علامة إعرابها الأصلية هي الفتحة بالماضي، حيث أنهما أفعال ناقصة، وتأخذ حكم الفعل الماضي، كما أنها يتم بنائها على السكون وذلك في حالة اتصال تاء الفاعل بها، وعندما يتصل بهما الواو فإنهما يتم بناءهم على الضم، ومن علامات كان وأخواتها :

  • إن اسم كان وأخواتها: إنه يكون مرفوع بالضمة عندما يكون اسم مفرد أو في حالة جمع المؤنث السالم، أو في حالة جمع التكسير، مثال كان العمالُ.
  • خبر كان وأخواتها: يكون اسم منصوب بالفتحة، سواء كان الاسم مفرد أو جمع تكسير، مثال كان الولد وحيدًا.

أمثلة على إعراب كان وأخواتها :-

  • كان: مثال كان الجو لطيفًا، كان هي فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة، الجو هي اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة، لطيفًا هو خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • لا يزال : مثال قال تعالى “ولا يزالون مختلفين”، لا هي حرف نهى لا محل له من الإعراب، يزالون، فعل ناقص مرفوع بثبوت النون حيث أنه من الأفعال الخمسة، مختلفين، هو خبز يزال وعلامة إعرابها بالنصب بالياء حيث أنه جمع مذكر سالم.

شاهد أيضاً: بحث عن أنواع حروف النصب والجزم في اللغة العربية

ما هي شروط صحة كان وأخواتها ؟

إن لكان وأخواتها قسمان، الأول يعمل بدون شروط والثاني يعمل بشروط :

الأول : كان، أضحى، أمسى، أصبح، صار، ليس، كان.

الثاني : يتم انقسامهم إلى التالي :

  • وهذا يكون في حالة تشبه لفظ أو جملة منفية مثل زال، فتئ، برح، انفك، أو أي جملة تحتوي على شبه نفي وهي لا تزال.
  • يتم العمل به عندما يوجد بالجملة مصادر ظرفية.

تصريف جمود كان وأخواتها :-

  • إن كان وأخواتها يتم تصرفها ناقصًا عندما فعل الجملة ماض أو مضارع أو فاعل، ومنها أربع أفعال هما، فتئ، لازال، برح، انفك، ولا يوجد منها مصدر أو أمر.
  • بعض أخوات كان تُصرف بشكل تام، وهذا في حالة أنها تأتي فعل مضارع أو ماض أو أمر، ويمكن أن تأتي مصدر وأيضًا اسم فاعل، منها “كان، أمسى، أصبح، أضحى”.
  • وقد أختلف البعض على أن المصدر ناقص أم لا، ويُقال بأنه يتم تصريفه عندما يتمثل في التالي دام، ليس، وهي من الأفعال التي لابد من تقديم الخبر عليها، مثال “كان أبي حبيبي” إن كلمة حبيبي هنا لا يتم إعرابها خبر.

شاهد أيضاً: بحث عن اللغة العربية قصير جدًا مع المراجع

خاتمة بحث عن كان وأخواتها :-

في ختام موضوعنا عن مقدمة بحث عن كان وأخواتها مختصرة وقصيرة حيث أن كان وأخواتها من علامات المهمة في النحو العربي، والتي يستفيد منها كافة طلاب المراحل العلمية المختلفة، وقد قدمنا في هذا المجال تعريف بكان وأخواتها، وعمل كان وأخواتها وأقسامها، بالإضافة إلى إعرابها وأمثله أيضًا، لذا نتمنى مشاركاتكم وتعليقاتكم لكي يتم إفادة الجميع.

أترك تعليق