معلومات صحية عن نزلة معوية

معلومات صحية عن نزلة معوية

لا شك أن معظمنا مر بما يعرف بالنزلة المعوية، فهي عبارة عن حالة صحية تصيب الجهاز الهضمي وتسبب بعض الأعراض المزعجة والتي من أهمها الشعور بالألم والغثيان والتقيؤ، والتي تنتج بسبب إصابة الجهاز الهضمي ببعض أنواع الفيروسات التي تهاجم الجهاز الهضمي والتي تأتي عادة من الأطعمة الملوثة وغير النظيفة.

أهم الأعراض التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية

لا شك أن هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية حيث أنها تؤثر سلباً على الجهاز الهضمي، ومن أهم الأعراض التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية:

  • الشعور بالغثيان، والذي يعتبر من أهم الأعراض التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية ويعتبر إشارة لها.
  • التقيؤ، حيث أنه في كثير من الأحيان يتقيأ المصابون بالنزلة المعوية نتيجة التقلصات التي تحدث في الأمعاء والمعدة والمريء، حيث أن التقيؤ أيضًا يعتبر إشارة إلى وجود مشكلة بالجهاز الهضمي.
  • الإسهال المائي، حيث أن الإسهال المائي أيضًا له الكثير من الأسباب والتي من أهمها الإصابة بالنزلة المعوية، لذا فهو يعتبر من أهم الأعراض التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية وأي مشاكل أخرى بالجهاز الهضمي.
  • الشعور بألم في العضلات، حيث أن ألم العضلات يعتبر من الأمور التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية في كثير من الأحيان.
  • الإصابة بالصداع والذي يعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بالنزلة المعوية، هذا بالإضافة إلى الشعور بالألم في منطقة الرأس.
  • الشعور بالألم في منطقة البطن، فلا شك أن هذا العرض يعتبر من أهم الأعراض التي تشير إلى الإصابة بإحدى مشاكل الجهاز الهضمي والتي تعتبر الفيصل للإصابة بالنزلة المعوية.
  • ارتفاع درجة الحرارة بقدر بسيط، حيث أن الحمى الطفيفة تعتبر من الأعراض الواردة الحدوث عند الإصابة بالنزلة المعوية.

شاهد أيضًا: ما هو علاج النزلة الشعبية الحادة ؟

نصائح من أجل تقليل الأعراض التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية

لا شك أن الإصابة بأعراض النزلة المعوية تعتبر من أكثر الأمور المزعجة للمريض، لذا فإن هناك بعض النصائح التي تساعد في تقليل حدة الأعراض، وفيما يأتي بعض من هذه النصائح:

شرب كميات كبيرة من السوائل

حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي تساعد الجهاز الهضمي في التخلص من الفيروسات المصاب بها، هذا بالإضافة إلى أن شرب السوائل يساعد بشكل كبير في التقليل من تقلصات المعدة والأمعاء والتي تعد من أكثر الأمور المزعجة التي تصاحب الإصابة بالنزلة المعوية، كما أن للسوائل فائدة أخرى كبيرة لدى المصابين بالنزلة المعوية والتي من أهمها تعويض الجسم بالكميات التي فقدها من السوائل نتيجة للإصابة بالإسهال المائي والتعرق بكميات كبيرة، حيث أن السوائل تفيد في هذه الحالة بشكل كبير كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالجفاف والذي من الممكن أن يهدد حياة الشخص.

تناول الأطعمة المناسبة للحالة

لا شك أن هناك بعض أنواع الأطعمة المناسبة عند الإصابة بهذا النوع من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي، ولكن هناك أيضاً بعض الأطعمة التي يجب تجنبها والتي قد تزيد الأمر سوءاً، لذا فإنه ينصح في هذه الحالات وللحفاظ على تناول الغذاء الصحي المناسب للحالة المرضية، ومن أهم الأغذية الصحية المناسبة في هذه الحالات هو نظام برات، والذي يعتمد على أنواع معينة من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة من الكربوهيدرات، كما أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها في هذه الحالات والتي من أهمها ما يأتي:

  • تجنب تناول مشتقات الألبان حيث أنها تعتبر من الأغذية التي تجعل الحالة تسوء لدى بعض المصابين بالنزلة المعوية
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف وذلك نظراً للحركة السريعة التي تمر بها الأمعاء، لذا فلا ينصح بتناول الألياف بشكل كبير في هذه الحالات.
  • تجنب تناول المأكولات الحارة، حيث تعتبر المأكولات الحارة في هذه الحالات خطأ على المعدة والجهاز الهضمي، كما أنها من الممكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون، حيث أن الدهون في هذه الحالات قد تسبب ضرراً في الجهاز الهضمي نظراً للحالة السيئة التي تمر بها المعدة والأمعاء.

أخذ القسط الكافي من الراحة

لا شك أنه في مثل هذه الحالات إن الراحة تكون من أكثر الأمور المطلوبة، حيث أن هذا الأمر يساعد الجسم بشكل كبير في تخطي الحالة المرضية والتخلص من الفيروسات الموجودة في الجهاز الهضمي، لذا فإنه من الضروري تقليل النشاط الجسدي المعتاد في هذه المرحلة من الحالة المرضية والاعتماد إلى الراحة في هذه الفترة من أجل تقليل الأعراض والتخلص من المرض ومن ثم المثول للشفاء بسرعة.

شاهد أيضًا: اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

تناول بعض الوصفات المنزلية للتقليل من حدة أعراض النزلة المعوية

لا شك أن هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد بشكل كبير في تخطي الحالة الصحية وتساهم أيضا في التقليل من حدة الأعراض المزعجة، ومن أهم هذه الوصفات المنزلية:

الزنجبيل والنعناع

حيث يعتبر كل من الزنجبيل والنعناع من أهم الأعشاب التي تفيد بشكل كبير في تهدئة المعدة والأمعاء والتخلص من الآلام المصاحبة للإصابة بالنزلة المعوية ويمكن تناول هذه الأعشاب عن طريق الغلي ومن ثم تناولها كسوائل دافئة تخلص المريض من حدة الأعراض.

تناول مشروب القرفة

لا شك عن القرفة تعتبر من أهم الأعشاب اتي تساعد بشكل كبير على تقليل الالتهاب الموجود بالجهاز الهضمي، لذا فإن تناول مشروب القرفة يساعد بشكل كبير في التقليل من أعراض النزلة المعوية، كما أنه يساعد في التخلص من الغثيان والقيء، لذا فإن القرفة تعتبر من أهم الأعشاب المناسبة في مثل هذه الحالات المرضية ويمكن تناولها عن طريق طحنها وغليها في الماء تتناولها كمشروب ساخن.

عشب البابونج

يعتبر عشب البابونج من الأعشاب اتي تساعد على تهدئة الجسم بشكل عام، كما أنه يعمل على التقليل من حدة التقلصات المعوية، لذا فإن تناول مشروب أو منقوع البابونج يعتبر من أهم الأمور التي تساعد الجسم في الحالات المرضية التي تشبه النزلة المعوية، كما أنه يعمل على تقليل الالتهابات الناجمة عن الفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي.

الليمون

يعتبر الليمون من أهم الأشياء التي تساعد الجسم على محاربة الفيروسات المختلفة نظراً لاحتوائه على فيتامين سي، كما أنه يعزز مناعة الجسم بشكل كبير لذا فإن تناوله أثناء الإصابة بالنزلة المعوية يعتبر من أكثر الأمور التي تفيد الجسم وتساعده على التخلص من الأعراض بشكل سريع كما أن الخواص الحمضية التي يتمتع بها الليمون تجعله قادراً على علاج المعدة، لذا فإن تناول الليمون يعتبر من أهم الأمور التي تساعد الجسم في هذه الحالات كما يمكن تناوله عن طريق غليه مع الماء وتناوله كمشروب ساخن.

اللجوء إلى الطبيب في الحالات الخطرة

لا شك أن هناك بعض الحالات التي تكون حرجة جداً، حيث أن كل الوصفات التي تم ذكرها والراحة لا تجدي نفعاً، فهنا يجب اللجوء إلى الطبيب بسرعة، ومن أهم العلامات التي تشير إلى إلزامية اللجوء إلى الطبيب هي ارتفاع درجة الحرارة إلى ما فوق أربعين درجة مئوية وملاحظة وجود دم في البراز، والمعاناة من الجفاف.

شاهد أيضًا: النزلة المعوية وعلاجها

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا علي النزلة المعوية وعلاجها، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى في مجال الصحة في موقعنا معلومة ثقافية.

أترك تعليق