ازاي اطول في أسبوع فقط؟

أزاي أطول في أسبوع فقط؟، بالرغم من أن تحديد طول قامة الإنسان يعود إلى عوامل وراثية وجينات النمو لديه، إلا إنه من الممكن زيادة طول قامته من خلال بعض الوسائل المتبعة المحفزة لزيادة معدلات النمو للعظام والحصول على 15 سم تقريبًا زيادة في الطول. وهي وسائل بسيطة وتحقق نتائج سريعة. وتعطي هذه الوسائل نتائج مُرضية للمراهقين إلا إنها لا تعطي نتائج مرضية مع من هم أكبر من 25 سنة.

أسباب قصر القامة

  • عوامل وراثية وجينات النمو.
  • الإرهاق.
  • سوء التغذية.
  • اضطرابات النمو والتقزم.

شاهد أيضًا: طريقة زيادة الطول بالأعشاب الطبيعية

ولزيادة الطول والحصول على نتائج مُرضية تتبع التمارين التالية

رياضة العُقلة:

ويقوم الشخص بهذا التمرين بسهولة؛ فهو يعتمد على التعلق بالزراعين في العقلة وفردهما تمامًا وبذلك يستقيم الذراعين بالظهر وللاستفادة أكثر يفرد الساقين على نفس الاستقامة، ويستمر هذا الوضع لعشر ثواني ومن ثم التكرار عدة مرات متتالية مما يساعد على زيادة الطول.

نط الحبل:

هي رياضة خفيفة تكاد تكون ترفيهية ولكنها ذات فوائد عديدة؛ فهي تساعد على تقوية عضلات الساقين مما يساعد على نمو عظام الساقين، وشد عضلات البطن مما يساعد على استقامة الجسم وزيادة الطول بصورة واضحة.

ركوب العجل:

يقوي وعضلات الساقين والمفاصل مما يساعد على نموها وزيادة الطول، وتكون من خلال ضبط المقعد بالطول المناسب وألا يتجاوز هذا الطول حتى لا يحدث تمزق وتلف للأربطة والمفاصل.

تمرين انحناء الظهر لأسفل:

وهو انحناء الجسم بما يشبه وضع الركوع ولكن يكمل الانحناء حتى تلمس الأرض باليد، ويكون النصف العلوي على استقامة بالجزء السفلي، وهو يساعد على فرد الظهر وتقليل انحناءه وفرد الساقين ومساعدة نموهم مما يحفز زيادة الطول بصورة إيجابية.

تمرين اليوجا (كوبرا):

وهو تمرين يساعد على الاسترخاء وفرد الجسم دون عناء، ويكون من خلال فرد الجسم كاملاً بمواجه الأرض من ثم رفع الجزء العلوي على الذراعين وفرد عضلات البطن متخذًا شكل ثعبان الكبرى لذلك سمي باسمها.

الاستلقاء بكتلة الجسم على الكتفين:

ويكون بارتكاز الجسم على عضلات الكتف وسند الظهر بالكفين، ويجب الحفاظ على اتزان الجسم وعدم التعرض للسقوط المفاجئ حتى لا يتضرر الجسم أو تحدث إصابات، والحفاظ على ممارسة هذا التمرين بانتظام لمدة أسبوع يعطي نتيجة إيجابية في زيادة الطول.

الارتكاز على القدمين والكتف:

ويتم فرد الجسم على الأرض من ثم تثنى الركبتين زاوية قائمة ويرفع الوسط والزراعين بمحاذاة الجسم. وفرد عضلات الجسم تمامًا والاستمرار لعشر دقائق على هذا الوضع.

السباحة:

خلال ممارسة السباحة يتم استعمال كل عضلات الجسم وهي في أوضاع سليمة صحية مفيدة للجسم؛ مما يساعد على تحسين النمو وفرد القامة والحصول على الطول المناسب. وللحصول على نتائج السباحة المُرضية تتم ممارسة تمارين السباحة يوميًا لمدة ساعتين على مدار الأسبوع وستلاحظ الفرق.

فيتامينات ومعادن تساعد على زيادة الطول

الزنك:

الزنك عنصر هام لنمو الجسم والحصول على جسم سليم وصحي، ويمكن الحصول على عنصر الزنك من الشوكولاتة والبيض والمحار والبازلاء.

فيتامين د:

فيتامين د أساسي في مرحلة النمو فهو يساعد على زيادة الطول وتقوية العظام، ويمكن الحصول عليه من اللبن والبيض والسمك والفطر (مشروم)، وكذلك الأساس في إمداد الجسم بفيتامين د وهي أشعة الشمس.

شاهد أيضًا: كيفية زيادة الطول 15 سم

فيتامين سي:

يساعد ويحفز فيتامين سي على تقوية المناعة، قلة المناعة يسبب التعرض للإصابة بالأمراض والتي تسبب خلل النمو، وبالتالي قصر القامة؛ ويمكن تناول فيتامين سي في البرتقال واليوسفي والجريب فروت.

الكالسيوم:

هو عنصر أساسي لبناء العظام، ويمكن استمداده من اللبن والزبادي ومشتقاتهم.

نصائح لقامة أطول

للحصول على جسم سليم وقامة مستقيمة ذات طول هناك بعض النصائح اللازمة اتباعها:

عناصر غذائية متكاملة:

يحتاج الجسم إلى كربوهيدرات وبروتينات ومعادن وأحماض، ونجدها في الوجبات السليمة المتزنة التي تساعد على بناء ونمو الجسم السليم، وفي حالة فقد هذه العناصر في الوجبات نلجأ إلى المكملات الغذائية.

تنظيم الوجبات:

من الأساسي تناول ثلاث وجبات أساسية، ولكن للحفاظ على الصحة يجب إدخال سناكس (وجبة خفية صحية) بين الوجبات وذلك لتحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي والاستفادة بجميع العناصر الذي يكتسبه الجسم من الوجبات.

وجبة الإفطار:

المحافظة على الوجبات شيء أساسي للنمو ولكن الجدير بالذكر أن المحافظة على وجبة الإفطار من أكثر المؤشرات على الصحة والجسم السليمين، حيث أنها تحفز عمليات النمو بصورة صحيحة وخاصة لاستقامة القامة والظهور بجسم طويل.

الرياضة اليومية:

فيما سبق تعرضنا لأنواع رياضات تزيد الطول خلال فترات قصيرة تكاد تكون أسبوع، ولكن يجب الحرص على ممارسة النشاط الرياضي بشكل يومي لتحسين معدلات النمو وخصوصًا في الأطفال والمراهقين وهي المرحلة الأساسية لتكوين الجسم والنمو بالشكل الصحيح.

إتباع حمية غذائية:

من مميزات الحمية الغذائية هي أخذ العناصر الغذائية اللازمة للجسم بمقدار محدد مما يحفز معدلات النمو بشكل صحيح، كما يجب تجنب الوجبات السريعة التي تتشبع بالدهون الدارة التي تعيق النمو بالشكل السليم وكذلك تعيق الصحة العامة.

تقزم القامة:

بالإضافة إلى العادات الغذائية الضارة، زيادة الكافيين في الجسم يؤدي إلى ظاهرة التقزم وعدم النمو ويكون موجود في الشاي والقهوة. وكذلك المخدرات تؤثر على الطفل وعلى نموه السليم.

قسط كاف من النوم:

يساعد النوم على النمو بشكل صحيح ويجب حصول الأطفال على قدر كاف من النوم يجاوز تسع ساعات وكذلك المراهقين. ويجب أن يكون روتين النوم يلزم الهدوء والإضاءة الخافتة؛ للاستغراق في نوم مريح وعميق.

المكملات الغذائية:

في حالة عدم استخلاص الجسم العناصر اللازمة من الوجبات الأساسية؛ يلجأ إلى المكملات الغذائية الدوائية لتعويض النقص والحصول على معدلات نمو طبيعية سليمة.

الحفاظ على استقامة الجسم:

في خلال اليوم يجب على الشخص الجلوس والوقوف والمشي في وضع مستقيم للظهر، حيث أن الظهر له دور أساسي في طول القامة فالحفاظ على استقامته يزيد الطول ما لا يقل عن عشرة سنتيمترات.

جسم رشيق متوازن:

الحفاظ على الوزن المثالي يغير في طول الجسم، لأن زيادة كتلة الجسم تعيق استقامة الظهر مما يسبب قسر القامة نتيجة لذلك الانحناء. ومن خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة يمكن الحصول على الوزن المثالي، والحصول على ما لا يقل عن 10 سم طول خلال فترة قصيرة.

الماء:

الماء عنصر هام لكل كائن حي وليس الإنسان فقط، ولهذا تناول الماء يساعد على التمثيل الغذائي السليم وبالتالي الحصول على معدلات نمو طبيعية مثالية، وهي أكثر العناصر أمن وأقلها تكلفة للحصول على جسم مثالي وقامة طويلة ورشيقة.

مجربات لزيادة الطول

  • موز – حليب – بيض: يتم عمل خليط من هذه المكونات وتُحلى بالعسل. ويتناول مرة صباحًا ومرة مساءًا لمدة عشر أيام.
  • حلبة – الحبة السوداء – الثوم: عمل خليط ناعم من هذه المكونات ويتم عمل مشروب منه ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر.
  • الأفوكادو -الحليب: يتم خلط هذه العناصر سويًا واستعمالها ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر.

شاهد أيضًا: تمارين لزيادة الطول للبنات في البيت

وبالتالي يعود النمو السليم للجسم على قواعد الغذاء السليم وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحفاظ على الصحة العامة بتناول وجبات متكاملة العناصر والتعرض للشمس والحفاظ على الوزن المثالي والرشاقة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق