تفسير رؤية آية الكرسي في المنام ومعناه

تفسير رؤية آية الكرسي في المنام ومعناه

تفسير رؤية آية الكرسي في المنام ومعناه، آية الكرسي لها فضل عظيم وهي من أعظم آيات الكتاب الحكيم  وتدل في المنام عل انها ستحفظ من يقرأها وتحصنه ودائما يرددها الناس في الاذكار وقبل النوم وتجعله يبيت آمنًا في ليلته كما يقرأها الناس في الرقية وتستخدم لطلب الشفاء من الأمراض والعين والحسد والسحر ولها اثر عجيب في ذلك، وقد وسميت بهذا الاسم لذكر الكرسي فيها عند قوله تعالى:(وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ ).

وقد ذكر فضلها من خلال الحديث الشريف: عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟ قَالَ : قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ : «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟  قَالَ: قُلْتُ: }اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{ . قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ :«وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ» ، رؤية آية الكرسي بالمنام لها دلالات ومعاني كثيرة وسنذكر منها فيما يلي تفسير هذه الرؤية عند الكثير من المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين للرجل والفتاة العزباء والمرأة المتزوجة والمرأة الحامل والشاب والأعزب.

شاهد ايضًا : تفسير حلم صيد السمك باليد في المنام ومعناه بالتفصيل

تفسير رؤية آية الكرسي في المنام ومعناه لابن سيرين:

فسر ابن سيرين رؤية سورة الكرسي في المنام على انها تكون رمزا للأمان والحفظ ان رأها البشري في منامه وفصل هذا قائلا:

  • رؤية سورة الكرسي في المنام تدل على الخير الكبير الذي يحدث للرآئي، ولو كان مريضًا فهي دليل عافية وشفاء من الامراض، وحدوث المراد وتحقيق الأمال ويكون له في الحياة قدر سعيد وجاه وسمعة طيبة.
  • ومن رأى أنه قرأ سورة البقرة كاملة  او شيئا منها او سمعها تتلى عليه، وليس آية منها فقط أي آية الكرسي فهذا في المنام يدل على  الرزق بعلم وفير وعمر طويل ومال كثير وصلاحا في دينه ونجاه لابنائه وهذا ما قاله ابن كثير ولاماما الكسائي.
  • وقراءة آية الكرسي على العموم تدل في المعنى ان قرأت بالمنام على حفظ وذكاء صاحب الرؤية وميراث يرزق به ويقع فيه وخصام من قريب او عصب.
  • آية الكرسي في المنام تدل على الشفاء من الداء والأسقام، وبركة في الايام وتحقيق الاحلام، والسلامة في التدين والتحصين من الشر واهله.
  • رؤية آية الكرسي تدل في المنام على انه شخص مسارع في كل خير وثواب عظيم وثواب طويل في العمر بعيد عن الشر ويصبر على اذى الاخرين.

تفسير رؤية آية الكرسي في المنام للفتاة العزباء ومعناه لابن سيرين:

  • قراءة آية الكرسي في المنام هي تقرب لله ومن تتقرب لله انجاها الله من كل شر طول يومها وفي ليلها ونهارها، وهي دليل على سلامة معتقدها ومهبها وقوة توحيدها، والنجاة من الحسد والعين.
  • لو رأت الفتاة العزباء ان رجلا يقرأ آية الكرسي في منامها وهي تردد خلفه، فهذا دليل على زوج يعلمها دينها وتكون تلميذته، وتعيش معه حياة هادئه ومطمئنة.
  • من رأت نفسها تقراء آية الكرسي في المنام  فهذا يبشرها بخير عظيم ولو كانت مريضة يبشرها بشفاء وبرفعة عن الله سبحانه وتعالى.
  • اذا  العزباء رأتها فتاة صغيرة او بنت او حلمت بفتاة صغيرة تقراها تدل على الشفاء من العين وتبشر بالخير العظيم.
اقرأ أيضًا :-  تفسير رؤية الكحل في المنام ومعناه

شاهد ايضًا : تفسير حلم الثلج في المنام ومعناه بالتفصيل

تفسير رؤية آية الكرسي في المنام للرجل ومعناه لابن سيرين:

  • فسر ابن سيرين رؤية قراءة آية الكرسي في المنام بأنها دليل على حفظ وذكاء للرجل ومهارة وحرص.
  • رؤية آية الكرسي للرجل تدل على التوحيد بالله والعصمة من الذنوب والمعاصي والشرك.
  • رؤية آية الكرسي في المنام تدل على أن هذا الرجل سينجيه الله من الآفات ويكون آمنا في بيته ووطنه وعمله.
  • رؤية تلاوة آية الكرسي على الرجل في منامه وسماعه لها تدل على الاخبار السارة وتحقيق امنيات طال انتظارها من نجاح ومال وولد وزوجة صالحة ان لم يكن تزوج، وجاه وزيادة في العمر والعمل، وشفاء له من امراضه واسقامه ان كان مريضًا.
  • رؤية آية الكرسي معلقة في المنام للرجل تدل على نصره وعزته وكرامته ومدى حرصه على امور دينه وتقواه ورضا ربه.

 تفسير رؤية آية الكرسي في المنام للمرأة الحامل ومعناه لابن سيرين:

رؤية آية الكرسي للحامل هي شفاء ورضا وثقة بالله ان ينصرها ويسعدها ويقوي بدنها ويجعل الخير في ذريتها.

تفسير رؤية آية الكرسي في المنام للمرأة المتزوجة ومعناه لابن سيرين:

لو رأت المتزوجة في منامها قراءة آية الكرسي وكانت ممن لا ينجبون وتعرف سبب عدم انجابها دل هذا على  زوال السبب برحمة من الله وقدرته وانجابها لمولود وهذا المنام هو البشرى.

ذكرنا في هذا الموضوع جميع ما ورد عن تفسير رؤية الجمل في المنام ومعناه بالتفصيل، وقد علمنا من قبل أن الامر يختلف من شخص لأخر ويختلف باختلاف الاشخاص والاحوال، ولا بد ألا ينسى القارئ أن الأحلام لا تقدم للناس شر أو خير وأن الغيب بيد الله، وفي نهاية الأمر  أن الرؤيا من الله والحلم من الشيطان وشرط الرؤيا هو أن يكون المرأ على طهارة قبل نومه، ومن العلماء من قال أنها تكون أثناء نوم الإنسان بعد صلاة الفجر، وتفسير الأحلام لا يدل إلا على شئ يريح بال وخاطر السائل، ولكن الله هو من بيده أمورنا كلها فهو تعالى أعلى وأعلم.

أترك تعليق