كيفية نية صيام رمضان

كيفية نية صيام رمضان، شهر رمضان من الشهور المباركة التي ينتظرها المسلمين من العام للعام، والصيام واجب على كل مسلم عاقل بالغ ولا يجب أن يتم الإفطار إلا في الحالات المشرعة مثل الجنابة والسفر، ونية الصيام من أهم شروط الصيام ليتقبله الله لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية نية صيام رمضان.

كيفية نية صيام رمضان

النية في الصوم هي من أهم شروط الصيام لكي يتقبله الله عز وجل، والنية في الصوم معناه هو إن الشخص الصائم ينوي الصيام لكي يكون الصيام صحيح، وأكد علماء وشيوخ الأزهر الشريف أن الصوم عبادة والعبادات بشكل عام لا تكن صحيحة إلا بالنية.

وقال رسول الله صلى الله عليه في حديثه الشريف (( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى))، وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له بالدين)) صدق الله العظيم، والإخلاص في هذه الآية معناها النية، لذلك من صام بدون نية لا يكون صيامه صحيحاً.

شاهد أيضًا: لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

الفرق بين نية صيام النفل ونية صيام الفرض

  • صوم الفرض يجب أن نكون على نية من ليلة الصيام.
  • صوم النفل يكون وقت النية في المدة إلى ما قبل الزوال والشرط هنا ألا يحدث أي إبطال للصوم لوقت الفجر.

ما هو وقت نية الصيام؟

أولاً صوم الفرض

نية الصوم تبدأ من أول الليل لأن الصوم من العبادات، والعبادات بشكل عام لا تصح إلا بعد أن ينوي الإنسان في نفسه القيام بها، حيث يجب أن تفعل النية قبل البدء في العبادة، ويكون وقت نية الصوم بالتحديد أول طلوع الفجر ويتعسر على الكثيرين الاستيقاظ حتى طلوع الفجر لذلك أكد علماء الدين أنه لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر فيكفي أن تعقد النية في أول جزء من الليل، والوقت الأخير لعقد النية في صيام الفرض هو بلوغ الفجر الصادق.

ثانياً صوم النفل

فترة عقد النية في صوم النفل يكون من فترة ما قبل الزوال ولكن بشرط إلا يتم إبطال الصيام، أما في الحنفية قالوا أن ليس هناك فرق بين صوم الفرض وصوم النفل ويمتد وقت النية لصوم النفل إلى ما قبل فترة الزوال بشكل مطلق.

ما هي النية وأهم شروطها؟

النية تعريفها بشكل عام أن العمل يقع في القلب وأن الإنسان يعزم على أن يفعل ما نوى به، وتعريف النية في معاجم اللغة العربية هو القصد أو الشروع نحو فعل ما لإرضاء الله سبحانه وتعالى، والنية لازمة لكل العبادات والأعمال لكي تكون صحيحة.

وفي نية الصيام التلفظ أو الدعاء باللهم نويت الصيام  ليس شرطاً واجباً، وكل هذه الأقوال ابتدعها الناس لأن النية تكون من القلب وليس على اللسان فعندما ينوي الإنسان في قلبه ويعزم على صيام يوم ما تكون النية صحيحة على عكس من لم ينوي الصيام ولم يعزم عليه فلا صيام يتقبل له.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الصيام في شهر رمضان

أهم شروط النية

هناك عدد من الشروط الواجب معرفتها عند عقد النية، وهذه الشروط سوف نعرضها في النقاط التالية:

  • عند صيام الفرض يجب على المسلم إن يعقد نية صيامه في قلبه ويعزم إرادته على الصيام قبل طلوع الفجر، أما في صيام التطوع أو النفل فمن الممكن إن ينوي الإنسان الصيام خلال ساعات النهار في حالة الامتناع عن تناول الطعام منذ الفجر.
  • أما بالنسبة لتعيين النية المطلق فقد أشار عدد من علماء الدين أنه لا يجب على المسلم أن يعقد النية المطلقة لصيام شهر رمضان، وهذا لأن الصوم في شهر رمضان عبادة مضافة للمسلمين مع العبادات الأخرى كالصلوات الخمس.

لذلك يجب أن يتم تجديد تعيين النية كما في الصلوات الخمس، أما في صيام التطوع مثل صوم يوم عرفة أو عاشوراء ليس من الضروري أن يتم تعيين النية.

كيفية تجديد النية لصيام شهر رمضان؟

من جهة أخرى أشار بعد علماء وشيوخ الدين الإسلامي أن عقد النية المطلق لصيام شهر رمضان كافية في حالة الصيام بشكل متتالي وبدون انقطاع عن الصيام لعذر ما، حيث أن المسلم الذي نوى صيام شهر رمضان تكون نيته عاقدة للشهر كله، ولكن لو انقطع عن الصيام أما للمرض أو السفر يجب عليه تجديد نية الصيام.

 فروض الصيام ليكون صحيحاً

يجب على كل مسلم عاقل أن يلتزم بعدد من الفروض لكي يتقبل صيامه ويكون صحيحاً، ومن أهم هذه الفروض:

  • النية: وكما قلنا في السابق تشترط النية أن تكون من القلب وليس واجباً التلفظ أو الدعاء به، ويجب إن ينوي المسلم الصيام من وقت السحور إلى طلوع الفجر.
  • يجب أن يمنع المسلم عن الشراب والطعام وأي نوع من المفطرات مثل التدخين أو أي شيء يدخل لجسمه؟
  • يجب أن يتم تجنب التقيؤ لأن التقيؤ عمداً من المفطرات وهذه المعلومة يجعلها الكثيرين.
  • يجب أن يتم إمساك النفس عن الشهوات وارتكاب الذنوب.
  • لا يجب أن يتم الإفطار إلا في الأعذار المشرعة مثل أن يكون الإنسان مريضاً أو على سفر أو الجنابة.

شاهد أيضًا: ما هي أركان الصيام ومبطلاته

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية نية صيام رمضان، نتمنى أن نكون أفادنا الزائرين عن كيفية نية صيام رمضان وأهم الشروط الواجب إتباعها عند الصيام، و وإن كان لديكم أي استفسار فنحن ننتظر تعليقاتكم للرد عليها، ويوجد الكثير من المقالات الأخرى على موقعنا التي يمكنكم الاستفادة منها.

مقالات ذات صلة