ما هو مصدر الانسولين في الجسم

ما هو مصدر الانسولين في الجسم

ما هو مصدر الأنسولين في الجسم من المعروف أن هرمون الأنسولين يعتبر من الأشياء الرئيسية التي تتحكم في نسبة السكر في الدم وبالتالي تتحكم في الحفاظ على صحة مريض السكري، وتساعده في تجنب المخاطر والمضاعفات التي قد يتعرض لها في كثير من الأحيان، لذا فإنه تبعًا لانتشار هذا المرض بهذه الصورة الكبيرة، يجب على مرضى السكر التعرف على العوامل التي تمكنهم من التحكم في كمية هرمون الأنسولين التي تفرز من الجسم.

ما هو هرمون الأنسولين

  • يعتبر هرمون الأنسولين من أشهر الهرمونات التي تفرز بالجسم، وذلك بسبب أهميته الشديدة في الحفاظ على حياة الإنسان، وهو مكون هام يتكون من البروتين، حيث يتكون من سلسلتين من الأحماض الأمينية.
  • إحداهما تحتوي على 22 حمض أميني، والأخرى تحتوي على 30 حمض أميني، وهما مرتبطتين يبعضهما البعض بواسطة روابط كيميائية خاصة، وقد تم اكتشاف هرمون الأنسولين منذ حوالي مائة عام.
  • وأصبح يستخدم بشكل كبير جداً في علاج مرض السكري، وذلك لأنه المتحكم الرئيسي في المرض، ولكن استخدامه يجب أن يكون دقيقًا ومحسوباً بالكمية المحددة التي يحتاجها جسم المريض.

شاهد أيضًا: نظام غذائي لمرضى السكر والضغط

ما هو مصدر الأنسولين في الجسم

  • إن الأنسولين من أهم الهرمونات التي تفرز في الدم مباشرة، وذلك عن طرق غدة مختلطة تسمى البنكرياس، حيث يعتبر البنكرياس هو المصر الأساسي لإفراز هرمون الأنسولين بالجسم.
  • مما يكشف من أهمية هذا العضو بجسم الإنسان، ويعتبر هرمون الأنسولين من الهرمونات التي تمتلك العديد من الوظائف، ومن أهم هذه الوظائف: التحكم في كمية السكريات والكربوهيدرات بالدم.
  • وكذلك التحكم في وظائف الجسم المختلفة كالحفاظ على وجسم الإنسان وعدم الشعور بالخمول والتعب، والحفاظ على الذرة والمعرفة الذاتية واللفظية، كما أنه يعمل على تخزين السكريات في الكبد والعضلات لحين استخدامها في الأوقات التي يكون الجسم بحاجة إليها.

أسباب الإصابة بمرض السكري

  1. العوامل الوراثية.
  2. حدوث خلل في المبيض.
  3. والسمنة المفرطة.
  4. وارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  5. التقدم في السن.
  6. حدوث خلل في المبيض بالنسبة للنساء.
  7. وزيادة مستوى الكولسترول بالدم.
  8. الشعور بالإجهاد.
  9. الصداع المزمن.

الطريقة المستخدمة في علاج مرض السكري باستخدام الأنسولين

  • عندما لا يملك جسم الإنسان المقدرة على التحكم في كمية السكر المتوفرة في الدم، وذلك بسبب عدم القدرة على التحكم بكمية هرمون الأنسولين الموجودة به، مما يؤدي بالطبع إلى الإصابة بمرض السكري.
  • وفي تلك الحالة فإن استخدام الأنسولين يعتبر حلاً طبيعياً للحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر بالدم، حيث أنه في النوع الأول من مرض السكر، يستخدم الأنسولين عن طريق الحقن في الفخذ أو البطن أو الذراعين، فيما يسمى بالحقن الخارجي وهو النوع الأكثر شهره بين المراهقين.

ما هي أنواع الأنسولين

  • تتعدد أنواع الأنسولين، ولكنه يتميز بانقسامه إلى نوعين رئيسيين هما: الأنسولين البشري الذي يفرز من الجسم، والأنسولين الصناعي الذي يتم تحضيره بواسطة الأطباء المتخصصين، ولكن هناك العديد من الأنواع التي تندرج تحت النوعين الرئيسيين وهي

شاهد أيضًا: كم معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بساعتين

الأنسولين الفوري

  • يعمل على علاج ارتفاع مستوى السكر بطريقة سريعة للغاية وبفعالية كبيرة جداً، وتستمر فعاليته لمدة أربع ساعات، ويؤخذ قبل تناول الطعام بفترة قصيرة.

الأنسولين المنتظم

  • يبدأ هذا النوع من الأنسولين في الظهور بشكل أسرع عن غيره من الأنواع الأخرى ويمتد تأثير الأنسولين في بعض الأحيان لمده تزيد عن خمس ساعات على حسب كل شخص وحالته البدنية.

الأنسولين متوسط الفعالية

  • يمكن أن يستمر مفعوله إلى 24 ساعة في بعض الأحيان وهو من الأنواع النادرة جدًا.

مشاكل الأنسولين

  1. الأنسولين في بعض المرضى المصابين بمرض السكر يهاجم الجهاز المناعي ويتوقف إفراز هرمون الأنسولين أو يفرز ما لا يكفي.
  2. عندما تحدث هذه المشكلة فإن نسبة السكر في الدم تبقى في الدم ولا تستطيع الخلايا امتصاصها لتحويل السكريات إلى طاقة.
  3. هذا هو بداية مرض السكر من الدرجة الأولى، وسيحتاج الشخص المصاب بهذه المشكلة من مرض السكر إلى جرعات منتظمة من الأنسولين للبقاء على قيد الحياة.
  4. وتصيب أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو عدم الحركة والجلوس دائمًا لا يكون الأنسولين نشط في نقل السكريات إلى الخلايا وغير قادر على ما يسمى عدم قدرة الأنسولين على ممارسة تأثيره على الأنسجة مقاومة الأنسولين.
  5. سيتطور مرض السكر من الدرجة الثانية عندما لإفراز ما يكفي من الأنسولين للتغلب على مقاومة الأنسولين.
  6. وقاموا الأطباء من توفيرًا لأنسولين بشكل قابل للحقن لتكميل الهرمونات للمرضي الذين لا يستطيعون إنتاجه بأنفسهم أو زيادة مقاومة الأنسولين.

ما هي وظيفة الأنسولين وجرعاته؟

  • وظيفة الأنسولين هي في السماح للسكر بدخول لامتصاصها كطاقة وللحفاظ على كمية السكر الموجودة في الدم للحفاظ على مستوى السكر في الدم، يتم استخدام الأنسولين بالجرعات أجل تحقيق التوازن بين تناول الطعام وانخفاض مستوى السكر في الدم، كما أن الهرمونات الذي يفرزها البنكرياس تساعد أيضًا في الحفاظ على مستوى السكر في الدم منتظم عندما نأكل الطعام، يتم امتصاص السكر من الجهاز الهضمي إلى خلايا الدم، مما يرفع مستويات السكر في الدم.
  • يؤدي هذا الارتفاع في نسبة السكر في الدم إلى إفراز الأنسولين من البنكرياس حتى يتمكن السكر من امتصاصه استخدامه.

شاهد أيضًا: ما معدل السكر الطبيعي في الدم بعد الأكل

ومن خلال مقالنا نكون قد وصحنا ما هو الأنسولين وكيف يقوم بعمله داخل جسم الإنسان وفوائد والمصادرة التي تعمل على إبرازه، كما وضحنا النتائج التي تترتب على زيادة معدله في الجسم أو نقصانه، بالإضافة إلى كيفية استخدامه كعلاج وعقار طبي لداء السكري عند الكثير من المرضى، علاوة على إرادات خاصة بتنظيمه في الجسم.

أترك تعليق