أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون في المنزل

أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون حيث أن الكثير من الأشخاص يرغب في الحصول علي أسهل طريقة لتركيب طوب زجاجي في المنزل، ولكن لا يعرف كيف يستخدمه ويقوم بتركيبه، فيبدءون بالبحث عن طريقة سهلة وبسيطة لعملية التركيب، وإضافة لون جذاب وضوء لامع إلى المنزل.
حيث يتميز الطوب الزجاجي بقدرته على نفاذ الضوء منه، مما يساعد على إضاءة الغرف التي لا تحتوي على نوافذ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الطوب الزجاجي؟ ونقدم لك المساعدة في معرفة أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون .

ما هو الطوب الزجاجي؟

الطوب الزجاجي أو المعروف أيضا باسم كتلة الزجاج، هو عنصر معماري مصنوع من الزجاج،  قد يختلف مظهر الطوب  الزجاجي في اللون والحجم والملمس والشكل، وقد يوفر الطوب الزجاجي التعتيم البصري مع وجود ضوء منخفض وهادي، حيث تم تصنيع الكوب الزجاجي  في أوائل القرن العشرين لتوفير الضوء الطبيعي، حتى تطور استخدامه إلى يومنا هذا، في الجدران، المناور، وأضواء المشاة.

شاهد ايضًا : معلومات عن الشهب والنيازك في القرآن

ولكن هناك بعض الأدوات التي يجب توافرها للقيام بتركيب الطوب الزجاجي سنذكرها لاحقاً

توجد العديد من المميزات في الطوب الزجاجي وهي:

  • من أهم مميزات الطوب الزجاجي هو جمال الشكل، والتي ترجع إلى نوع الخامة التي يتم تصنيع الطوب الزجاجي منها.
  • كما يعمل الطوب الزجاجي على أنه عازل للصوت، وأيضًا قدرته على منع الماء والأتربة والهواء الملوث، بالإضافة إلى انه يظهر منه الضوء، لذلك هو يتميز بخاصية الزجاج العادي، إلى جانب أنه يتوفر به الخواص التي تتوفر في الحجارة، حيث أنه معتم من الخارج لكي لا يستطيع أي شخص يوجد في الخارج رؤية ما بداخل المنزل، وذلك لوجود خطوط المتموجات الغير مرئية في الطوب، مما يساعد على عدم وضوح الرؤية، وأيضًا يتميز الطوب الزجاجي بقوة التحمل ليكون عامل من عوامل البناء.

وسنقدم الآن أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الطماطم والسكر للبشرة

أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون في المنزل:

الخطوة الأولي:

  1. قم بتحضير بعض الأدوات اللازمة لتركيب الطوب الزجاجي مع المكونات التي سوف تستخدم  في عملية البناء و التركيب والتي تتكون من:
  • نوع معين من الأسمنت الذي يستعمل مع الطوب الزجاجي.
  • إحضار مسطرين وهو آلة تستخدم في فرد مادة الأسمنت.
  • أداة التثبيت سواء في شكل مربع أو في شكل  مستقيمة، لكي تساعد في التثبيت بشكل جيد.
  • مجموعة من أسياخ حديدية تستخدم  مع الطوب الزجاجي لكي تساعد في عملية التأطير.
  • الطوب الزجاجي.
  • خشب خاص لتجهيز قاعدة الإطار.

الخطوة الثانية:

قم بإحضار جردل فارغ ثم ضع به  كمية من الماء، ثم قم بإضافة الأسمنت الخاص بالزجاج، وابدأ في خلطه بقوة حتى يخلط جيدًا ولكي يصبح سهلاً في الإستخدام وعدم وجود تكتلات به تعوق تركيب الطوب الزجاجي.

الخطوة الثالثة:

ثم احضر قطعتين من الخشب على شكل مستوي وقم بضبطهم على نحو مسافة تتمكن من خلالها على وضع قطعة الطوب الزجاجي، ثم ابدأ بملء الفراغ بين هذا الخشبتين بالأسمنت الخاص بالطوب الزجاجي.

الخطوة الرابعة:

ثم قم بوضع مساعدات التثبيت على نحو نفس مسافة تساوي الطوبة الزجاجية لكي تستقر في داخلها.

الخطوة الخامسة:

ثم أحضر أول طوبة زجاجية وابدأ بتثبيتها حتى تستقر بين مساعدتي التثبيت، ثم قم بضغطها لكي تستقر بشكل جيد، وتتماسك مع  طبقة الأسمنت.

الخطوة السادسة:

ثم أحضر الطوبة التي تليها وقم بوضع كمية من مادة الأسمنت الخاصة بالطوب الزجاجي، من ناحية الجانب الذي سيكون من جهة الطوبة الأولى، ثم قم بوضع الطوبة وابدأ بالضغط عليها حتى تلتصق جيدًا بالقاعدة بين قطعتين الخشب، ولكي تستقر أيضًا بين مساعدات التثبيت، وتصبح متجاورة ومتلاصقة بالطوبة الأولى، ولكي تكمل البناء استخدم نفس الخطوات حتي تتمكن من استكمال باقي الصف.

الخطوة السابعة:

ثم ابدأ في تنظيف الزيادات في الأسمنت بين الطوب الزجاجي عن طريق إزالتها، ثم أملأ الفراغات من الأعلى إلى الأسفل، ثم ابدأ في إدخال مساعدات التثبيت ذات الشكل المربع بين قوالب الطوب الزجاجي، وسوف يكون وضعها سهلاً لأن الأسمنت مازال رطبًا ولم يتماسك جيدًا.

اقرأ أيضًا :-  كيفية زراعة الذرة بالتنقيط

الخطوة الثامنة:

ثم ابدأ بوضع طبقة من الأسمنت على السطح المنتهي وافردها بشكل جيد، ثم احضر أسياخ الحديد وقم بوضعها بشكل ثابت على سطح الطوب، حتى يساعد على تثبيته قم بوضعه في المنتصف، وابدأ بضغطه بطريقة بسيطة، ثم أحضر باقية الأسياخ الحديدية و قم بإدخالها بين قوالب الطوب الزجاجي بطريقة رأسية لكي تقوي تثبيت القوالب.

الخطوة التاسعة:

وبعد أن انتهيت من الصف الأول من الطوب الزجاجي، أبدأ في بناء الصف الثاني على نفس التجربة التي قمت باستخدامها في الصف الأول، مع مراعاة إتباع الخطوات واحدة تلو الأخرى، وعلي نفس هذه الطريقة استكمل باقي الصفوف حتى تتمكن من  بناء  الجدار أو القاطع الذي تقوم ببنائه.

شاهد ايضًا : معلومات عن محار اللؤلؤ وأنواعه

الخطوة العاشرة:

وبعد انتهاء الجدار احضر المسطرين الذي كنت تستخدمه في فرد الأسمنت، وابدأ في بإزالة الزيادة التي توجد من الخارج بين جوانب قوالب الطوب الزجاجي مع التأكد من سد جميع الفراغات التي توجد بين قوالب الطوب.

الخطوة الحادية عشر:

وهي آخر خطوة في بناء الجدار، قم بإحضار إسفنجه مطاطية ثم ضعيها في إناء به ماء، ثم تخلص من هذه المياه عن طريق عصرها، وابدأ بتمريرها على الزجاج حتى تتأكد من عدم وجود أي زيادات أو بواقي من الأسمنت، وبعد مرور 24 ساعة قم بتكرار هذه الخطوة مرة ثانية حتى تحصل على سطح زجاجي ذات شكل لامع وبراق.

ولا يوجد مشكلة إذا لم تنجح في الطريقة السابقة، فسوف نقدم لك أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون بشكل اخر.

شاهد ايضًا : معلومات كاملة عن الكوكب الأحمر

أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون بشكل أخر:

في هذه الطريقة سوف نقوم بتحضير الإطار الزجاجي ولكن مع استخدام مواد غير المستخدمة في الطريقة الأولى، وبشكل مختلف.

الخطوة الأولي:

قم بإحضار متطلبات الجدار الزجاجي، وابدأ في القياس حسب الطول التي ترغب به،  وفي هذه الطريقة سوف تحتاج الى جزء يوضع في الجدار ليقوم بتثبيته و جزء آخر يمثل شكل قاعدة لوضع الطوب على الأرض، إلى أن يتم القياس بشكل مائل.

اقرأ أيضًا :-  آداب حديث الكلام والإستماع عند الأطفال

الخطوة الثانية:

ثم قم بتثبيت الجزء الخاص بالقاعدة وابدأ في وزنه لكي تتأكد من موازنة المكان و أنه بشكل مستقيم وغير مائل، وايضا قم بوزن  الجزء الخاص بالجدار، وقم باستخدام الطباشير لكي تعلم مكانه ويكون واضحا.

الخطوة الثالثة:

قم بإحضار شريط من نوع معين وأدخله داخل حلقات الإطار ثم قم بالقطع بعد القيام بملء الجزء الذي ترغب فيه للقاعدة.

الخطوة الرابعة:

ثم قم بتثبيت الإطار في داخل الجدار عن طريق استخدام مسامير الشنيور مع استخدام الشنيور، وابدأ بتثبيتها بطريقة جيدة.

الخطوة الخامسة:

ثم ابدأ في تجهيز الأسمنت الخاص بالطوب الزجاجي وذلك عن طريق القيام بخلط الماء مع الأسمنت بشكل قوي.

الخطوة السادسة:

ثم قم بسد القاعدة بمادة الأسمنت التي قمت بتجهيزها ثم أبدأ في فرد مادة الأسمنت في المكان الخاص بالجدار، حتى تصل إلى ارتفاع مناسب مع ارتفاع قالب الطوب الزجاجي.

الخطوة السابعة:

أحضر قالب الطوب الزجاجي ثم ضع الأسمنت على كلاً من نواحي القالب حتى يلصق بالقاعدة، ثم القالب التالي و هكذا حتى تنتهي من استكمال الجدار، مع الحرص على مراعاة القيام بإدخال مساعدات التثبيت بين الطوب الزجاجي.

الخطوة الثامنة:

أحضر أسياخ الحديد ثم ابدأ في إدخالها بين الطوب ثم قم بتثبيتها عن طريق ربطها في الدعامة باستخدام الأداة الخاصة، والحرص على قص الزيادات.

الخطوة التاسعة:

قم بإتباع هذه  الطريقة حتى تنتهي من باقي الصفوف من الجدار أو القاطع، بالإضافة إلى الحرص على أن تقوم بين الوقت والآخر باستخدام الميزان حتى تتأكد من أن الحائط الزجاجي غير مائل و أنه على نفس المستوى.

شاهد ايضًا : معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

في نهاية المقال نصيحتنا لك لذلك أنك لست بحاجة إلى استئجار مقاول، فبعد القيام بتجربة واحدة من هذه الطرق ستقوم ببناء ما تريد من الجدران ذات الطوب الزجاجي بسهولة، حيث قدمنا لك أسهل طريقة لتركيب الطوب الزجاجي الملون عليك بقراءة الخطوات جيدًا وتنفيذها بحذافيرها.

أترك تعليق