مكافحة الحشرات والقوارض

قد يتم تعرض المنزل في أوقات عديدة إلى تواجد الحشرات والقوارض به، حيث إنها من الكائنات المزعجة لنا كبشر، وتتواجد في الأسقف والزوايا وداخل الممتلكات الشخصية وخزائن الملابس، ويسعى العديد من الناس إلى التعرف على طرق إبادتها نهائيًا من منازلنا، ويجب أيضًا التعرف على أسبابها وأضرارها على صحة الإنسان.

تعريف الحشرات

تعرف الحشرات على أنها حيوانات لافقارية من فصيلة الحشرات، من شعبة المفصليات، تمتلك الحشرة غطاء خارجيًا ثابتًا، وجسمًا مقسمًا، وأرجلًا مشتركة.

وعادة ما تمتلك الحشرات البالغة منها الأجنحة، وهي اللافقاريات الوحيدة التي تطير، وينقسم جسم الحشرات البالغة إلى ثلاثة أجزاء متميزة، وهي: الرأس، والصدر، والبطن، ويحمل الرأس ثلاثة أزواج من الأجزاء الفموية، وزوجًا واحدًا من العيون المركبة، وثلاثة عيون بسيطة، وزوجاً واحداً من الهوائيات الحسية المشتركة، وينقسم الصدر إلى ثلاثة أجزاء، لكل منها زوج من الساقين، وتمتلك زوجين من الأجنحة، وللبطن الزوائد الخلفية المرتبطة بالتزاوج، ويتكون الهيكل الخارجي من مادة صلبة تسمى الكيتين.

شاهد أيضًا: طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة

تعريف القوارض

والقوارض هي حيوانات ثدية تنتمي إلى رتبة القوارض وهي أكبر رتب الثدييات من حيث التنوع، وسميت قوارض لوجود قواطع أمامية لها، وتستخدمها في التغذية وفي المحافظة على القواطع بصورة صحية وسليمة لتمكنها على التعايش، وأغلب القوارض تولد، وأخطر هذه القوارض تواجدًا في منازلنا هي الفئران، بسبب حملها أمراض عديدة.

أسباب ظهور الحشرات والقوارض

تتعدد أسباب وجود العديد من الحشرات في المنزل، وهي عوامل خارجية وعوامل بفعل الإنسان وهي كالتالي:

  • إيجادها متطلبات الحياة الأساسية التي تحتاجها، وتوفرها بشكل يجذبها ويساعدها على البقاء في المنزل أو بناء أعشاشها.
  • توفر مصدرٍ غني للغذاء، والمياه العذبة، والبيئة المناسبة لنموها وتكاثرها.
  • وجود آفات أخرى غير مؤثرة بشكل كبير على أصحاب المنزل، ولا يلاحظون تواجدها، لكنها في نفس الوقت قد تكون غذاء هام تعتمد عليه الحشرات الأخرى للبقاء فتتواجد وتتكاثر في المنزل بسببه.
  • احتواء المنزل على بعض المخلفات التي يتم التخلص منها وتنظيفها بطرق غير صحية وعدم نظافة المنزل بشكل عام.
  • توفر بعض المساكن الطبيعية التي تتيح للحشرات العيش بها مثل الثقوب والشقوق ونشارة الخشب، وقطع الأشجار الملقاة في ساحات المنازل وحدائقها، والتي تُصبح مأوى خصبًا للعديد من الآفات.
  • احتواء المنزل على فراغات في الجدران الداخلية والخارجية.

طرق مكافحة الحشرات والقوارض

هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها لمكافحة الحشرات ومنع تواجدها بالمنزل وهي:

  • إحكام إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا لضمان عدم دخول الحشرات إلى المنزل من خلال الثقوب والفتحات فيها.
  • تثبيت شباك معدنية على النوافذ وذلك لمنع دخول الحشرات عند فتحها.
  • تثبيت عتبات ضيقة أسفل الأبواب، وعدم ترك المسافة فارغة حتى لا تسمح للهواء والضوء والحشرات بالمرور منها.
  • إصلاح الشقوق والتصدعات التي في الجدران والمباني، والتي تدخل الحشرات عبرها، أو تعيش بداخلها.
  • التخلص من الرطوبة وإصلاح أنابيب الصرف الصحي وأماكن تسريب المياه، التي تجعل هذه المناطق بيئة خصبة لمعيشتها.
  • التخلّص من النفايات المنزلية بانتظام وبشكل صحي، وإخراجها من المنزل بانتظام، وإحكام إغلاق صناديق النفايات بشكل جيد.

شاهد أيضًا: بحث عن الحشرات النافعة والضارة

طرق مكافحة الحشرات والقوارض الكترونيًا

العلم لا يتوقف على شيء، فكل يوم يمر بنا يتطور العلم شيئًا فشيئًا، ليتوصل إلى أفضل الطرق وأسهل الوسائل التي يتم مكافحة بها الحشرات والقوارض التي تؤرق حياتنا بوجودها في المنزل، ولقد تم اختراع العديد من الأدوات لمكافحة الحشرات بدون كيماويات، وهي على سبيل المثال:

  • مضرب وصاعق الحشرات الكهربائي: ويشبه مضرب التنس، ويحتوي على أسلاك في صورة شبكة، يتم عمل شحنة كهربائية فيها عند الضغط على زر معين في يد المضرب، ويتم ضرب الذباب أو الناموس في الهواء وصعقه.
  • صاعق الناموس المنزلي: وهو يتكون من نفس فكرة عمل مضرب الناموس، ولكنه يكون ثابت وبه بعض اللمبات الزرقاء التي تجذب إليها الناموس والذباب ليتم دخوله في الشبكة الحديدية ويتم صعقه أيضًا ليموت على الفور.
  • طارد القوارض الإلكتروني: وهو جهاز يعمل بالموجات الفوق صوتيه، ويتم انبعاثها لتصيب القوارض والفئران بالتوتر والرعب، وتجعلها تفر من المكان الموجود فيه هذا الجهاز على الفور.
  • مصيدة الزباب الفرمون: وهي وعاء مقلوب داخله وعاء أخر به فتحات يعمل على دخول الذباب ويمنع خروجه منها حتى يموت داخلها.
  • لاصقة الحشرات الزاحفة: وتوضع في جوانب المنزل أو على الشبابيك، ليتم التصاق الصراصير والفئران بها عند المرور عليها.

مكافحة الحشرات بالطبيعة

يتم القيام بهذا الأمر عن طريق استخدام المواد الطبيعية كما يلي:

  • استخدام المواد العضوية: تعرف المواد العضوية على أنها المواد غير الكيميائية، ويشمل ذلك استخدام وصفات طبيعية مصنوعة منزليًا من بعض المكونات مثل الثوم، والفلفل، والبصل، والصابون، والملح وغيرها، واستخدام مواد، مثل ماء الشعير للتخلص من النمل، والديدان، والقوارض، والحشرات الأخرى. وتعتبر المواد العضوية فعالة إلى حدٍ ما في المناطق الصغيرة مثل الحدائق المنزلية.
  • استخدام الأعشاب الطازجة: حيث يمكن استخدام الأعشاب الطازجة للتقليل من ظهور وتعشيش الحشرات بالقرب من المنزل، ومن أمثلة ذلك إكليل الجبل، والنعناع؛ حيث يفضل تعليق باقة من هذه الأعشاب بالقرب من أماكن عيش الحشرات مثل النحل وغيرها حيث أن لها خصائص وروائح تقوم بالنفور من المكان، وإبعاد الحشرات.
  • استخدام الشموع والفوانيس: يعتبر هذا الأسلوب يمكن استخدامه في بعض أنواع الفوانيس التي تعلق في الفناء، وتساعد على طرد البعوض، كما يمكن استخدام الشموع طويلة الأمد التي تحتوي على مادة الجيرانيول وهي تعتبر ذات فعالية عالية في طرد البعوض.
  • استخدام الزيوت الطبيعية: حيث تعتبر بعض الزيوت ذات قرة على طرد وقتل الحشرات وذلك بوضعها في أماكن أعشاشها أو بالقرب منها.

أضرار وجود الحشرات والقوارض في منازلنا

لتواجد الحشرات في المنزل العديد من الأضرار، مع إنها هامة في الدورة الحياتية حيث تعتبر من السلاسل الغذائية لبعض الطيور والحيوانات والحشرات أيضًا، ولكن هذه الفائدة تكون في الطبيعة أما تواجدها في المنزل يمثل ضرر علينا، ومن هذه الأضرار.

  • النمل مثلًا له قدرة عالية على التكاثر، ويعتبر النمل الأبيض خطر على المنازل حيث أنه يقيم بيوت وممرات بالمنازل وقد يؤدي إلى هدمها في يوم من الأيام، والنمل العادي مثلًا يؤدي إلى تلف الأطعمة حيث يكثر تواجده إذا ما تم ترك الطعام خارج الثلاجة أو تركه بدون غطاء.
  • الصراصير والوزغ من الحشرات الزاحفة وقد تؤدي إلى تلوث الغذاء إذا ما مرت عليه، ويعتبر السبب الرئيسي لتواجدها، هو الهروب من الجو الخارجي لجو المنزل الرطب، وتعيش في القنوات والزوايا في المنزل، ويتم دخولها للمنزل عبر قنوات الصرف أو فتحات التهوية، بالإضافة إلى شكلها المقزز.
  • الفئران والقوارض هي كائنات تحمل أمارض عديدة إذا ما تم لمسها أو مرت على غذائنا، وهي السبب الرئيسي لنقل مرض الملاريا.

شاهد أيضًا: ما هي الحشرات المؤذيه والمسالمه

تعرفنا على الفرق بين الحشرات والقوارض، وما هي خطورتها وضررها على صحة الإنسان، ذلك عند تواجدها داخل المنزل، حيث أنه من غير الطبيعي تواجد هذه الحشرات في المنزل، وطرق مكافحتها سهلة وبسيطة سواء كيميائية، أو طبيعية أو بالأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تقوم بمكافحتها.

أترك تعليق