الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي بالخطوات

الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي بالخطوات

الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي أمر يهم فئة كبيرة وضخمة من مواطني المملكة العربية السعودية، وأيضًا الوافدين من اصحاب الاقامات، فدائمًا ما تحث الحكومة السعودية مواطنيها والمقيمين على أراضيها من الاستعلام عن هذه الصلاحية بالشكل المستمر والدوري، ولهذا سنقوم بتوضيح كيفية الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي برقم الإقامة أو رقم الهوية بشكل مُفصل.

التأمين الطبي في المملكة السعودية

كي يتمتع مواطني المملكة العربية السعودية والمُقيمين فيها بجميع الخدمات الطبية المختلفة في أفضل المستشفيات الحكومية المنتشرة في جميع ارجاء المملكة، يجب عليهم مداومة المتابعة المستمرة بصلاحية التأمين الصحي، للتعرف على جميع تفاصيلها من مدة صلاحيتها ومواعيد نفاذها.

والجميع يعلم ضرورة التأمين الطبي في تحمله للأعباء الخاصة بالعناية الطبية لجميع المواطنين والوافدين من جميع الجنسيات، في حين أن الحكومة السعودية اشترطت على تغطية كافة الوافدين وعوائلهم العاملين بالقطاع الخاص في التأمين الطبي.

وقامت الحكومة السعودية بربط التجديد للإقامات الخاصة بالوافدين بعمل تجديد للتأمين الطبي لهم، ويشمل التأمين الطبي جميع العاملين بالقطاع الخاص والقطاع الحكومي وشبه الحكومي، أي للسعوديين أيضًا فهو ليس للأجانب فقط، ولذلك جاءت الضرورة القصوى التي جعلت الجميع يريد التعرف على التفاصيل الخاصة بوثيقة التأمين الطبي لكل فرد منهم ومن نوائلهم.

وقد اتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية خدمة التعرف على تفاصيل التأمين الطبي بشكل إلكتروني للتسهيل على المواطنين والوافدين وعوائلهم، فمن خلال زيارة العميل لصفحة موقع مجلس الضمان الصحي وموقع خدمات وزارة الداخلية الإلكتروني ” منصة أبشر ” فسوف يستطيع ان يتعرف على كافة التفاصيل التي يريد الاستعلام عنها.

ولأن الكثير من المواطنين السعوديين والوافدين الاجانب وعوائلهم بدأوا يبحثون عن طريقة الاستعلام عن التامين الطبي برقم الاقامة او رقم الهوية لتجنب توقف الدعم الطبي لهم وللاستمتاع بالخدمات الطبية المختلفة التي تقدمها الحكومة السعودية، وحتى يقوموا بتجديد وثيقتهم التأمينية قبل موعد انتهائها، فإننا سوف نقوم بتوضيح طريقة الاستعلام عنها بالطرق المختلفة.

شاهد أيضًا: قروض بنك الاهلي المصري

مجلس الضمان الصحي التعاوني

مجلس الضمان الصحي التعاوني هو من الهيئات الحكومية السعودية الاعتبارية المستقلة، والتي تم إنشائها بموجب المادة رقم أربعة من القرار الخاص بمجلس وزراء المملكة العربية السعودية رقم ” 71 “، وذلك في 27-4-1420 هجري، والموافق 11-8-1999 ميلادي.

ونصت مادة القرار على انشاء المجلس الصحي ليختص بمهمة الاشراف على تطبيق النظام الخاص بالتأمين الطبي لكافة العاملين في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا مواطنين سعوديين، أو مقيمين من جنسيات اجنبية وذويهم، وسواء كانوا ضمن العاملين في القطاع الخاص أو الحكومي أو شبة الحكومي، ويشرف على إدارته وزير الصحة، وبعض العضويات من وزارات الحكومة السعودية.

يسعى مجلس الضمان الصحي للتحول الإلكتروني في جميع الخدمات التي يقوم بتقديمها، لتصبح نسبة التحول 95.45 % والمقابل 4.55 % للخدمات التقليدية، وأشار متحدث مجلس الضمان الصحي ” ياسر المعارك ” أن امانة المجلس العامة استطاعت انجاز اعداد كبيرة من الخدمات التي تُقدم بشكل إلكتروني في الفترة السابقة.

ومن أهم هذه الخدمات الإلكترونية خدمة التطبيق الخاص بالضمان الصحي الموحد، وخدمات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي وحالته، وخدمة نظام الزائر التي جعلت التأمن الصحي إلزامي عند تمديد فترة زيارة الزائر للمملكة، وتم بناء مركزًا موحدًا ومخصصًا لتوفير خدمة العملاء للتواصل معهم بكافة وسائل الاتصال المتاحة.

حيث عملت المملكة العربية السعودية المتمثلة في الحكومة على توفير المنصات الالكترونية المهتمة بتسهيل الاستعلام عن التأمين الطبي والصحي بواسطة مواطني المملكة والوافدين الاجانب وعوائلهم، فتشمل خدمة التأمينات الصحية والطبية الرعاية الكاملة للمقيمين على أرض المملكة السعودية وداخل حدودها من اجانب ومواطنين سعوديين، وعمل على شمل من يعمل بداخل المملكة سواء كان في قطاع الحكومة أو بالقطاع الخاص أو بالقطاع شبه الحكومي.

وتقوم بعرض معلومات عن الوثيقة التأمينية الطبية بشكل مُفصل، من اسم الشركة التي تؤمن على الفرد، ورقم البوليصة التأمينية، وموعد انتهاء البطاقة التأمينية التي يحملها صاحبها، وهذه الاستعلامات تتم بواسطة الاستعلام برقم هوية المواطن الوطنية أو برقم إقامة الوافد الاجنبي.

ومع تزايد حوادث المواطنين واصاباتهم المختلفة، مع الانتشار الواسع للأمراض، ادى ذلك إلى انشغال التفكير لدى الكثير من المواطنين السعوديين والوافدين الاجانب، ويرجع السبب في ذلك بأن الشركات التأمينية لا تقوم بتأمين جميع العاملين وعوائلهم، ولكن هناك شركات تعمل على التركيز على جعل تأمين الافراد الطبي والصحي إلزامي للوافدين.

فتقوم الدولة بإلزام الشركات التأمينية بتأمين الافراد واسرهم طبيًا وصحيُا للتخفيف وللتقليل من المسؤوليات عن الحكومة، فقد يواجه أي مواطن أو وافد مشكلة قلة مستشفيات المملكة ومراكزها الطبية، لأنها محدودة إلى حد ما، فتعجز على تأمينهم طبيًا هم وعوائلهم.

خطوات الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي

خدمة الاستعلام عن صلاحية التامين صحي سهلت على الوافدين الموجودين على أرض المملكة العربية السعودية من التعرف على معلومات بشأن وثيقة التأمين الطبية التي يمتلكونها، حتى لا تتعرض للانتهاء، ويتم تجديدها قبل الموعد المحدد.

وهذه المعلومات التي يبحث عنها المواطن السعودي والوافد الاجنبي تتمثل في رقم البوليصة التأمينية، والتاريخ الخاص بانتهاء بطاقة التأمين الصحي، والاسم الخاص بشركة التأمين الطبية التي امتلكها حامل وثيقة التأمين، ويتم الاستعلام عن كل هذه المعلومات وأكثر من ذلك بواسطة رقم الهوية الوطنية أو برقم إقامة الفرد العامل، وذلك بالدخول على موقع مجلس الضمان الصحي الإلكتروني.

وباتباع خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي، وموعد انتهاء وثيقة التأمين، والتي سوف نقوم بتوضيحها الان، والتي قامت الدولة السعودية بإتاحتها لجميع المواطنين والوافدين للمملكة العربية السعودية، فهناك شرط من شروط الإقامة فيها، وهو توفير تأمين صحي لجميع المقيمين واسرهم وعوائلهم، وجعله إلزامي لمن يقوم بتجديد إقامته منهم أو في حالة الإصدار للإقامة.

ولزيادة البحث عن طريقة التعرف على معلومات عن وثائق التأمين الصحي والطبي، وعن الصلاحية الخاصة به، حتى يستطيع الفرد داخل المملكة العربية السعودية التمتع بكافة الخدمات الطبية التي يتم تقديمها، فقد قمنا بتجميع خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للمقيمين في المملكة، ويمكنكم التعرف عليها من خلال الدخول لموقع وزارة الداخلية ” منصة أبشر” أو من خلال الدخول لموقع مجلس الضمان الصحي التعاوني.

شاهد أيضًا: الإستعلام عن التأمينات الإجتماعية بالرقم القومي مصر

الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي بواسطة موقع مجلس الضمان الصحي

للتعرف بشكل مفصل على كيفية الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي بشكل سهل، وليتمكن المواطن السعودي أو الوافد صاحب الجنسية الاجنبية او العربية والموجود داخل حدود المملكة العربية السعودية من ذلك عليه الدخول على موقع مجلس الضمان الاجتماعي الصحي التعاوني، وباتباع الخطوات التالية بشكل جيد، وهي:

  • قم بالدخول على موقع مجلس الضمان الاجتماعي الصحي التعاوني.
  • ابحث عن خدمات إلكترونية وانقر عليها.
  • سوف تظهر اختيارات عديدة انقر على استعلام عن حالة تأمين.
  • سوف تظهر اختيارات عديد انقر على خدمات إلكترونية لشركة التأمين.
  • انقر على استعلام عن المعلومات التأمينية.
  • سوف يطلب منك الموقع كتابة رقم البطاقة الاحوال المدنية أو رقم إقامتك.
  • عليك إدخال رمز التحقق الظاهر أمامك.
  • انقر على موافقة.

الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي بواسطة موقع ابشر

يمكنكم الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي بواسطة الدخول على موقع وزارة الداخلية ” منصة ابشر الالكترونية “، ليتم العرض الخاص بصلاحية التأمين الصحي الخاص بالمقيمين في الانظمة الخاصة بوزارة الداخلية، حيث سيؤثر ذلك على تجديد إقامة الوافد للمملكة، ويتم ذلك من خلال الاتباع للخطوات التالية مع وجود رقم الإقامة:

  • الدخول على منصة ابشر من خلال موقع وزارة الداخلية السعودي.
  • سوف يُطلب منك كتابة رقم إقامتك، عليك كتابته في المكان المخصص له.
  • قم بكتابة رمز التحقق الموجود امامك.
  • قم بالنقر على أعرض.
  • سوف تظهر لك الرسالة الخاصة بحالة التأمين الصحي لك ” تأمينك ساري أم غير ساري”.

شركات التأمين الطبي للوافدين

توجد العديد من شركات التامين الصحي في المملكة العربية السعودية، وهي ما يلي:

  • شركة الملاذ للتأمينات الطبية.
  • شركة التعاونية للتأمينات الطبية.
  • شركة الدرع للتأمينات الطبية.
  • شركة المتحدة للتأمينات الطبية.
  • شركة اسيج للتأمينات الطبية.
  • شركة الراجحي للتأمينات الطبية.

وللجميع الحق في التأمين الطبي على أنفسهم، فهو ليس للأجانب فقط، فالكثير من القطاعات الخاصة والحكومية وشبه الحكومية تقوم بتقديم خدمات طبية لجميع العاملين السعوديين، ولذلك احتاج الكثير من المواطنين إلى التعرف على المعلومات الخاصة بوثيقة التأمين الطبية التي يمتلكونها هم وعوائلهم، للتعرف على موعد انتهائها للتجديد، ولهذا قامت جهات عديدة بتوفير الخدمات الالكترونية للتعرف على تفاصيل الوثائق التأمينية.

تأمين تأشيرة الزيارة الطبية للأفراد

التامين الصحي للتأشيرة الخاصة بالزيارة، وهو يشمل الحالات الطارئة، والحالات الخاصة بالإخلاء الطبي، وعلى الزائرين في هذه الحالة أن يقوموا بتقديم التعهد الذي يثبت عدم زيارتهم للمملكة للعلاج الطبي، مع ضرورة التوضيح للتاريخ المرضي لجميع الجهات الصحية المسئولة عن هذه الامور.

وحتى يستطيع الزائر الحصول على الخدمات الطبية بشكل كامل بجميع الجهات، فيجب عليهم دفع مبلغ التأمين الطبي الخاص بهم، والذي تم تقديره بمبلغ مائة ألف ريال سعودي، وهذه القيمة تشمل التكاليف الخاصة بإعادة الفرد إذا توفى إلى وطنه الاصلي، وذلك في حالة دفع القيمة المالية التي تم تحديدها.

ولكن يتم دفع مبلغ وقدره خمسمائة ريال سعودي كتكلفة لعلاج الحالات الأتية (علاج اسنان المريض بحالات الطوارئ، حالات حمل السيدات وولادتهن بشكل طارئ، والشخص الذي يُرافق أي مريض).

مع العلم أن القيمة الخاصة بإقامة المريض في المستشفيات المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية هي ستمائة ريال سعودي اجر اليوم الواحد، وهذه القيمة تشمل قيمة السرير، وقيمة اعمال التمريض، وخدمة الزيارات، وخدمات المشرفين الطبية.

وهذا المبلغ لا يتضمن أي مصاريف تخص أدوية المريض او مستلزمات طبية استعملها المريض، والتي احتاجها الاطباء لعلاجه، وتعد قيمة المبلغ الخاص بإقامة المرافق بالمستشفى، هي مائة وخمسين ريال سعودي باليوم الواحد.

طريقة الاستعلام عن التامين الصحي برقم الحدود

يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن التامين الصحي برقم الحدود، أو عن طريقة رقم البطاقة الخاصة بالأحوال المدنية أو الهوية الوطنية، وذلك من خلال التمتع بالخدمات التي يقدمها مجلس الضمان الصحي والتعاون السعودي على موقعه الالكتروني.

ويتمتع موقع المجلس الصحي والتعاوني السعودي بخدمات إلكترونية عديدة، والتي يرغب المواطن السعودي والمقيم الاجنبي من الجنسيات الاخرى في استخدامها بشكل مستمر، للاستعلام عن العديد من الاشياء ومنها التامين الصحي.

ومن خلال هذا الموقع الالكتروني يستطيع الزائر ان يستعلم عن الحالة الخاصة بالتأمين الطبي أو بالمنشأة الطبية، وأيضًا يستطيع التعرف على البيانات أو المعلومات الخاصة بأسماء الشركات التأمينية المؤهلة.

الاستعلام عن التامين الطبي السعودي من خلال مجلس الضمان الصحي

للاستعلام عن التامين الطبي السعودي من بواسطة مجلس الضمان الصحي يجب اتباع الخطوات التالية:

  • عليك فتح موقع مجلس الضمان الصحي السعودي.
  • بعد فتح الموقع ستشاهد صفحته الرئيسية، وسيكون امامك مجموعة اختيارات، ومنها بأعلى يمين صفحة المجلس مربع به بعض المربعات الصغيرة قم بالنقر عليه.
  • سوف يظهر امامك بعض اختيارات الموقع عليك اختيار خدمات إلكترونية.
  • سيتم تحويلك إلى صفحة اخرى ابحث فيها عن خدمات إلكترونية لمن هم مؤمن عليهم.
  • عليك الان الضغط على استعلم عن التأمين الصحي، وبعدها اضغط على دخول للخدمة.
  • سوف تشاهد بعض خانات الموقع المطلوب ملئها بالبيانات الشخصية الخاص بك، ومن هذه البيانات ما يلي (رقم بطاقتك – رقم الهوية او الاحوال).
  • عليك الان إدخال رمز التحقق الظاهر امامك، ثم قم بالنقر على موافقة.
  • بعد الموافقة سوف تظهر امامك معلومات مهمة تخص التامين الصحي، والتي ترغب في الاستعلام عنها، ومن أهم هذه المعلومات الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي، والتي تشغل بال الكثير من المواطنين السعوديين، والمقيمين الاجانب وذويهم، لضمان تجديدها قبل انتهائها.

موعد انتهاء التامين الطبي

كما ذكرنا في الفقرة السابقة طريقة التعرف على الكثير من المعلومات التي تخص التامين الطبي للمواطنين السعوديين، وللمقيمين الاجانب وذويهم، ومن ضمن هذه المعلومات التي تستطيع ان تتعرف عليها هو موعد انتهاء التامين الطبي للمؤمن عليهم، والتي من السهل ان يتم الاستعلام عنه بنفس الخطوات السابقة.

وذلك من خلال الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بالتأمينات الطبية، ثم نبحث عن خدمات طبية ونقوم بكتابة البيانات التي يطلبها الموقع من رقم هوية وطنية المؤمن عليه، ورقم إقامة المؤمن عليه، ورمز التحقق، والضغط على موافقة.

وبعد كتابة كل هذه البيانات المطلوبة من الموقع سوف تلاحظ ظهور جميع معلوماتك التأمينية المتعددة والتي تريد ان تتعرف عليها، والتي ستظهر بعد تحويلك من نتيجة البحث بعد ادخالك للبيانات، وسوف تظهر ايضًا موعد انتهاء التأمين الصحي للمؤمن عليه صاحب البيانات التي تم إدخالها.

وترغب الحكومة السعودية في تنفيذ الخطة والرؤية التي تم وضعها لعام 2030م، والتي أطلقها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، والتي حظيت بالدعم المطلق من نائب رئيس وزراء المملكة العربية السعودية، وولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان.

ومن أهداف هذه الخطة التطوير الكامل للقطاعات الحيوية بالمملكة، والتي ستخدم جميع المواطنين السعوديين، والمُقيمين والوافدين وذويهم بشكل متساوي، وبالأخص القطاع المسئول عن التأمين الطبي الذي يعد من أهم وأنشط قطاعات المملكة، التي يلجئ إليها جميع مواطني المملكة، بالإضافة إلى المقيمين المنتشرين في جميع انحاء المحافظات السعودية.

وبالجدير ذكره أن جميع انظمة ومنشآت المملكة العربية السعودية بدأت تُلزم الجميع بتغطية جميع الوافدين من المغتربين اصحاب الجنسيات الاخرى وذويهم بالتأمين الطبي، الذين يعملون بالقطاعات الخاصة، وأيضًا لم يعد النظام الخاص بالتأمين الصحي مُقتصرًا على العاملين الوافدين فقط بل بدأ يشمل جميع مؤسسات الحكومة وشبه الحكومة والقطاعات الخاصة بقصد ضم جميع الموظفين السعوديين إلى مظلة التأمين الصحي.

شاهد أيضًا: الرقم التامينى الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على طريقة الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الاقامة او رقم الهوية، مع توضيح موقع التأمينات الطبية من خلال منصة ابشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، أو من خلال موقع مجلس الضمان الاجتماعي الصحي التعاوني، ونرجو فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق