كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية؟ وما هو نظام المساعدة المنقطعة؟

كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية؟ وما هو نظام المساعدة المنقطعة؟

كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية؟ وما هو نظام المساعدة المنقطعة؟ يتساءل العديد من الناس حول طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي فقط برقم الهوية الشخصية، كما يودون المعرفة أكثر عن نظام المساعدة المنقطعة، وماهي شروطها، وفي المقال التالي نستعرض كل ما يخصها.

 الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

  • إذ أن المستفيد يبدأ بإرسال الطلبات ويتبع ذلك بإرسال كافة المعلومات والوثائق والأوراق التي تقوم بإثبات حاجتهم لتلك المنحة المقطوعة.

وبعد ذلك يتم بعدها بمدة يجب محاولة الاستعلام عما إذا تم الموافقة على ذلك الطلب أم لا عن طريق وزارة الضمان الاجتماعي، ومعرفة موعد صرفها، وفي حال الموافقة على تلك الطلبات فإنه يتم التالي:

  • في البداية قم بالتواصل مع الخدمات الخاصة بالوزارة من خلال ارقام الهواتف المتعارف عليها والمباشرة حتى تتمكن من الاستعلام عن رقم طلبك المقدم الذي يمكن عن طريقه أيضًا أن يتم الاستفسار عن حالة الخدمات الخاصة بالضمان الاجتماعي.
  • كما أن هذه ليست وسيلة التواصل الوحيدة إذ أتاحت الوزارة روابط إلكترونية مباشرة والتي يمكنك الدخول إليها بصورة مباشرة من خلال هذا الرابط وعندما تقوم بالضغط عليها سوف تذهب تلقائيًا لصفحة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة التي تتوافر في السجل المدني.
  • يمكنك كذلك أن تقوم بإدخال رقم السجل المدني أو الرقم الخاص برقم هويتك في محل الخانة المخصصة لها، ويجب ان تقوم بإدخالها بصورة صحيحة تمامًا وبدون أي فواصل فيما بينها، وكذلك ينبغي الحرص على كتابة كود التأكيد الظاهر في الموقع كذلك.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن المساعده المقطوعه برقم السجل

 الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

  • يمكنك بعد الانتهاء، أن تقوم بكتابة رقم الطلب الخاص به في الخانة المخصصة لذلك، والذي تستطيع الحصول عليه من خلال خدمات الوزارة الهاتفية وبعدها قم بالضغط على زر العرض.
  • سوف تظهر لك بعدها كل المعلومات التي تخص المساعدة المنقطعة والتي تقوم الوزارة بتوفيرها بالإضافة إلى إمكانية استكمال العملية الخاصة بملء الاستمارة وما تحتويه من بيانات تتواجد على الموقع.
  • بعد ذلك ستتمكن من استكمال كافة بياناتك، إذ انه من الواجب عليك سيدي المستفيد أن تتوجه إلى الوزارة من أجل الحصول على بطاقة الهوية الخاصة بك، والتي تسمح لك بتسلم المساعدة المالية في الوقت الذي سوف تتحضر به.
  • مع إضافة أن هذا الموقع يقوم بتقديم ي خدمة خاصة جدًا وهي إتاحة معرفة الموعد الخاص بإصدار تلك المساعدة، والوقت الذي سوف يتم إيداعها فيه في داخل الحسابات البنكية الخاصة بك.

ما هو نظام المساعدة المنقطعة وكيف يتم الاستفادة منه

  • عملت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بكل اجتهاد وحرص شديدين على القيام بتوفير كافة الخدمات وغيرها من الضمانات المختلفة حتى تتيح خدمة للمواطنين، وحتى توفر من أجلهم كافة الضمانات التي تساعدهم حتى يستطيعوا تحمل ظروف المعيشة المحيطة بهم، وتساعد على رفع مستوى الدخل الأسري.
  • قامت أيضًا بعرض برنامجًا من أجلهم مثل برنامج الضمان الاجتماعي الذي تختص به وزارة الضمان والذي قد قامت بتأسيسه، وقامت بتحديثه عن طريق القيام بسد الاحتياجات الخاصة بالمواطنين الفقراء من الشعب وتحقق لهم كلًا من التكافؤ الاجتماعي والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد.
  • بالإضافة إلى طرحهم لبرنامج جديد فيما خص النظام الحديث لوزارة العمل والتنمية، وهو ما تم تسميته بالمساعدة المنقطعة، والتي يتم التعارف عليها بأنها منحة مالية تقدمها الوزارة من أجل الأشخاص الذين يتفاوتون عن غيرهم في عيش ظروف معيشية قاسية، والتي تحاصرهم، كما قد تم تسميتها بالمقطوعة، لأنها ليست راتبًا شهريًا مؤكد الحصول عليه بانتظام.
  •  منح هذه المنحة يتم من أجل الأسر التي تعتبر شديدة الحاجة للمال، وتعد منعدمة الدخل، ويعاني أفرادها من شدة الفقر، والجوع.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن المقطوعه برقم الهويه السجل المدني

شروط تقديم الأسر للاستفادة من نظام المساعدة المقطوعة

وضعت الوزارة بعد الشروط التي تلزم المتقدمين للحصول على المساعدة المنقطعة بتوفيرها أو إعطاءها للوزارة بصورة محددة، والتي تساعدهم في تحقيق المساعدة لمحتاجيها، وتشمل تلك الشروط على التالي:

  • أن الفرد الذي قد تقدم بطلب الحصول على الإعانة يعاني من شدة الفقر والعوز بصورة كبيرة بالفعل، والتي تجعله يعاني من الظروف المعيشية للغاية ولا يمكنه تحمل نفقات الطعام والشراب أو مواكبة المعيشة وما يحيط بها.
  • يشترط أن يكون سن الشخص المتقدم بطلب الإعانة لا يقل عن سن خمسة وثلاثين عامًا، وأن يقدم إثبات زواجه، واثبات امتلاكه الأطفال بصور رسمية، وبيان بالمسؤوليات التي يتحملها سواء إعالة والديه وأسرته، وأن يوضح كيفية عدم تمكنه من تحمل المسؤوليات، وبهذا يتم تقدير ما إذا كان يجب تقديم العون المادي له أم لا.
  • ينبغي ألا يكون الشخص مالكًا لأي سجل أو لأي مشروع تجاري، وينبغي ألا يقوم تقديم ذلك الطلب من أجل أن يتم تسديد أي ديون على الشخص المتقدم بطلب الإعانة.
  • لا تقدم الوزارة منح تلك المنحة سوى شخص يقبض راتبًا يقل عن 8500 ريال أو إلى شخص يكون عاطل عن العمل، ولا يمتلك أي عمل يدر عليه دخل شهري.
  • في حال قيام زوجة في اسرة بتقديم طلب الإعانة بنفسها فسيتم النظر في الطلب من أجل أن تتمكن من الحصول على تلك المنحة المقطوعة، وسيتم الموافقة على الطلب في حالة مرض أو فقد أو سجن أو إدمان أو جنون زوجها أي عائلها، وليس مجرد بطالته عن العمل دون مبرر.

شروط تقديم الأسر للاستفادة من نظام المساعدة المقطوعة

  • إن الوزارة الوحيدة التي من المتاح لها أن تقرر تكرار عدد إعطائها لهذه المنحة المنقطعة، إذ أن في حالة عدم امتلاك الشخص المستفيد أي مصدر مالي مثل المعاش الضماني الأخر والذي يختلف عن تلك المساعدة فسوف تدوم المساعدة المعطاة له على عكس التي يتم انقطاعها بسرعة بعد أو مرة.
  • يرجى الأخذ بالعلم أن الوزارة بعد حصولها على الطلب المقدم فإنها سوف تقوم بالبدء في متابعة ما إذا كان المتقدمين المستفيدين مازالوا مستوفين للشروط بأكملها فإن كانوا كذلك فتقوم الوزارة بدراسة طلب المستوفين وتحديد أكثر الأسر المحتاجة لتلك المنحة دون سواها.
  •  بالإضافة إلى أنه من الضروري العلم بأن هذه المنحة ليست مبلغًا ثابتًا كالمرتبات الشهرية أو المعاشات بل هي مبلغ معين يتم تحديده تبعًا للحاجة الخاصة بالأسرة ودخلها وعدد أفراد الأسرة وتتراوح مبالغ تلك المنحة فيما بين عشرة آلاف وحتى ثلاثين ألف ريال.

عملية تحديد الموعد الخاص بصرف تلك المنحة المتقطعة

إن هذه المساعدة كما قمنا بالتنويه لا تعد راتب شهري مؤكد للحصول عليه، وإنما هي مبلغ مالي محدد يتم منحه من الوزارة إلى أحد أفراد الشعب الأكثر حاجة له كل شهر، ويعتبر ذلك من إحدى الوسائل التي تصل فيما بين الشعب والوزارة والتي تعينهم عن طريقها على التصدي لأزمات مثل المعاناة والفقر، وتقوم الوزارة بصرف المنح في صورة مراحل كالاتي:

  • بداية عملية الإعلان عن الموعد الرسمي الذي ستقوم من خلاله بإصدار تلك المنح تبعًا لبرنامج الضمان وذلك بشكل دوري.
  • عندما تقوم بعرض الموعد الرسمي لوضع المبالغ في الحسابات البنكية الخاصة بالمستفيدين يستطيعوا القيام فورا بالتوجه إلى البنك أو صرف المبلغ دون الحاجة لعمل أي اجراءات اضافية.
  • كما توفر الوزارة هذه المساعدة خصيصًا للأشخاص الذين لديهم البطاقة الخاصة بالسجل المدني وبطاقات خاصة ببياناتهم، وهي ما تتيح لهم استطاعة صرف تلك المساعدة.

شاهد أيضًا: الطريقة الصحيحة الاستعلام عن المقطوعة برقم الطلب

وإلى هنا نكون أنهينا مقالنا عن المساعدة المقطوعة، وتعرفها وتعريف من يستحقها، ومدى أهميتها في حياة المواطن السعودي.

أترك تعليق