معلومات لا تعرفها عن الشيكولاتة

معلومات لا تعرفها عن الشيكولاتة للشوكولاتة مذاق رائع يحبه الكثير من الناس، لذا فقد أصبحت ضرورية للبعض، والبعض لا يمكنه الاستغناء عنها فتصبح كالعشق له، ولكن هناك بعض الحقائق المدهشة التي ستصدمك حول الشوكولاتة، وقد تمتنع عن أكلها بعد معرفتك بها، وحتى تتمكن من معرفة ذلك تابعنا في مقالنا هذا.

حقائق يجب أن تعرفها عن الشوكولاتة

العبودية وراء الشوكولاتة

أنت تأكل الشوكولاتة وتستمتع بمذاقها، ولكن للأسف هناك حقيقة مؤلمة ورائها وهي العبودية، حيث أثبتت تقارير غريبة للعاملين في قطاع الشوكولاتة أن العمال الذين يحصدون الكاكاو في المزارع الأفريقية على وجه الخصوص يخضعون العبودية، ونسبة كبيرة من الأطفال الذين يعملون في السخرة، وأحيانًا تقوم العصابات باختطافهم للعمل في المزارع غصبًا في ظروف قاسية وغير إنسانية تمامًا، يمكن لعامل الكاكاو أن يتضور جوعاً أو يتعرض للضرب، فهذا جانب مظلم بالنسبة لإنتاج الشوكولاتة.

الشوكولاتة المُرة هي الأصل

الشوكولاتة ذات المذاق الحلو هي ابتكار حديث نِسْبِيًّا في مجال الشوكولاتة، أما الشوكولاتة المُرة التي تحتوي على نسبة كاكاو من 50 إلى 80٪، فهي لا تحظى بشعبية مثل الشوكولاتة الحلوة مع خليط الحليب ومستويات السكر العالية، حيث تم اختراع الشوكولاتة الحلوة لأول مرة بواسطة شركة نستله عن طريق خلط مسحوق الكاكاو مع الحليب المكثف.

قطعة شوكولاتة كعملة

هل كنت تعلم أن هناك حضارات استخدمت – حبوب الكاكاو – وهي مكون رئيسي للشوكولاتة كعملة، مثل حضارة المايا في المكسيك لأنها ذات قيمة عالية، لذلك يقال إن 10 ثمار من الكاكاو تساوي ثمن شراء أرنب، و100 ثمرة كاكاو تساوي ثمن شراء عبيد، واقتصر حينها شراب الشوكولاتة للأثرياء فقط.

شاهد أيضا: ما هي أكثر محلات الشوكولاتة شهرة في المملكة العربية؟

الشوكولاتة ومضادات الأكسدة

تحتوي الشوكولاتة على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تغذي الجسم، حيث أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة تحتوي على مادة “الفلافونويد” المفيدة للقلب والوقاية من السرطان، لكن هذا ينطبق على الشوكولاتة التي تحتوي على أكثر من 70% الكاكاو، ولكن يجب تناولها بطريقة آمنة وصحية، كما أن الشوكولاتة المعتدلة والداكنة تساعد في خفض مستوى ضغط الدم، ولكن عند إضافة الحليب يتم إلغاء هذا التأثير.

الشوكولاتة  كمنبه

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من “الثيوبرومين”، وهي مادة شبيهة بالكافيين، ولكن الفرق هو أن لها تأثيرًا أكثر اعتدالًا، حيث أظهرت الدراسات أنها تساعد في علاج السعال أو علاج أمراض ضغط الدم والسرطانات، لكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى السمنة، ويمكن أن تؤدي حتى إلى التسمم، خاصة عند كبار السن.

الشوكولاتة واختراع الميكروويف

هل تعلم أن الشوكولاتة أدت إلى اختراع الميكروويف، حيث عندما كان العالم بيرسي سبنس يعمل على تطوير رادار وأسلحة أخرى خلال الحرب العالمية الثانية، وترك قطعًا من الشوكولاتة لفترة بالقرب من مجال مغناطيسي، ووجد الشوكولاتة تذوب تمامًا، ووجدت أن المغناطيس لديه القدرة على تسخين الطعام بسرعة، لذا وبسبب هذه التجربة غير المقصودة فقد ظهر لنا الآن الميكروويف.

الشوكولاتة وعلاقتها بالحب

تحتوي الشوكولاتة على مادة “فينيل ثيلامين”، وتساعد هذه المادة على إفراز هرمونات الفرح، أو ما يسمى بـ الإندورفين في المخ، فبالتالي تجعلك تشعر بالسعادة والحب.

ندرة الشوكولاتة حَالِيًّا

يواجه عالمنا اليوم نقصًا في أشجار الكاكاو بسبب أمراض الأشجار في أمريكا اللاتينية، لكن هذه الأمراض لم تصيب الأشجار في إفريقيا، لكنها أدت إلى ارتفاع الأسعار، ولكن تواجه إفريقيا أيضًا حالات جفاف تؤثر على زراعة الكاكاو.

صناعة شوكولاتة عملاقة

في عام 2011، كان من المتوقع أن تنتج أكبر قطعة شوكولاتة في العالم، والتي تزن 1200 رطل، والتي اُستخدم لصناعتها 1700 رطل من زبدة الكاكاو، وحوالي 1400 رطلاً من المسكرات التي تصنع منها الشوكولاتة، وقد تم كسر هذا الرقم القياسي مرة أخرى من خلال لوحة أكبر شارك فيها 50 شخصًا، والتي تم بيعها على شكل قطع صغيرة، وتم التبرع بعائداتها للجمعيات الخيرية.

نهر الشوكولاتة

في عام 1971 تم صنع نهر حقيقي من الشوكولاتة في فيلم شهير، واستخدام 15 ألف جالون من الماء ممزوجًا بالشوكولاتة والقشدة، لكن النهر فَسَدَ وتعفن في لمح البصر.

شاهد أيضا: أعراض حساسية الشوكولاتة للأطفال

حقائق أخرى عن الشوكولاتة

  • الشوكولاتة هي وسيلة فعالة لاستعادة النشاط مرة أخرى.
  •  تعتبر الشوكولاتة ذات اللون الأبيض ليست شوكولاتة، حيث أنها لا تحتوي على الكاكاو.
  • شرب المايا الشوكولاتة من 500 سنة قبل الميلاد.
  • ظهر أول لوح شوكولاتة صلب في عام 1847 م.
  • بدأت الشوكولاتة كمشروب مُر.
  • تحتوي أشجار الكاكاو التي تُصنع منها الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
  • أعلنت منظمة الكاكاو أن أوروبا تستهلك نصف شوكولاتة العالم.
  • لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الشوكولاتة، عليك تناول الشوكولاتة الداكنة الأصلية.
  • أعلى وقت لأكل الشوكولاتة للنساء هو أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنه يعطي إحساسًا بالراحة والثبات.
  • لا تحتوي الشوكولاتة على الكثير من الكافيين كما يعتقد بعض الناس، لكنها تحتوي على أقل مما تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى من الكافيين.
  • تحتوي أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة على 25 مجم من الكافيين، بينما تحتوي أونصة واحدة من شوكولاتة الحليب على حوالي 5 مجم من الكافيين، علمًا أن كوبًا واحدًا من القهوة يحتوي على 100 مجم من الكافيين، والشاي يحتوي على 50 مجم.
  • الشوكولاتة غير ضارة بالأسنان، حيث يعتقد البعض أنها تحتوي على الثيوبرومين الموجود في الكاكاو الذي يساعد على تقوية ميناء الأسنان، بحسب جامعة تولين.
  • صنعت شركة ثورنتون أكبر قالب شوكولاتة في العالم، بمناسبة مرور 100 عام على إنشائها، ووصل وزن الشوكولاتة التي صنعتها إلى 5 أطنان.
  • يمكن أن يحدث التسمم إذا تناولت 10 كجم من الشوكولاتة، أو 40 قطعة من شوكولاتة الحليب.
  • تبيع شركة Toblerone الشوكولاتة سَنَوِيًّا، حيث إذا وضعت الشوكولاتة بجانب بعضها البعض، فستكون أطول من الكرة الأرضية.
  • يستغرق حوالي 400 حبة كاكاو لتصنيع رطل واحد من الشوكولاتة.

شاهد أيضا: أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى للحمل

معلومات غريبة عن الشوكولاتة

  • في عام 1930 اكتشفت روث ويكفيلد أنه ليس لديها عجينة شوكولاتة، لذلك استخدمت قطع صغيرة من شوكولاتة نستله مع خلطها على أمل أن تذيب العجين وتحمرها، وبدلاً من ذلك صنعت أول كوكيز برقائق الشوكولاتة بالصدفة، وباعت الوصفة إلى شركة نستله مقابل أجر تزويدها بالشوكولاتة مدى الحياة.
  • في فترة محدودة في أمريكا، أنتجت شركة ليز رقائق البطاطس المغطاة بطبقة من شوكولاتة الحليب.
  • في أغلب الأحيان، تحتوي قطعة شوكولاتة على حوالي 8 قطع من بقايا أجسام الحشرات، وبناءً على معايير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، تعتبر هذه الكمية من الحشرات طبيعية في الشوكولاتة، لأن الهيئة ترفض فقط قطع الشوكولاتة تحتوي على أكثر من 60 قطعة بقايا جسم حشرة لكل 100 جرام.
  • الكمية المباعة سَنَوِيًّا من شوكولاتة توبليرون، إذا تم تكديسها بجانب بعضها البعض، ستكون أطول من طول الأرض.
  • تحمي من تطور مرض الزهايمر، وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة علم الأعصاب، حيث يمنع الريسفيراترول المضاد للأكسدة الموجود في الشوكولاتة الداكنة تطور مرض الزهايمر والخرف.
  • تحمي القلب حيث إن نتائج دراسة حديثة أفادت أن البكتيريا الموجودة في المعدة يمكنها بسهولة تكسير مكونات الشوكولاتة الداكنة واستخراج المركبات المضادة للالتهابات منها، مما يسهل على الجسم امتصاصها، حيث تحمي المركبات المضادة للالتهابات عضلات القلب وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وها هنا قد نكون تحدثنا وذكرنا بعض الحقائق والمعلومات الغريبة عن الشوكولاتة، والتي يمكن أن تكون أول مرة تعلمها، نتمنى أن ينال مقالنا إعجاب حضراتكم.

مقالات ذات صلة