7 معلومات عن أنواع السياحة في مصر

السياحة في مصر

تحتل جمهورية مصر العربية بجميع مدنها ومحافظتها مكانة كبيرة من الأماكن السياحية المتنوعة فمصر عامرة بتراثها القديم الفرعوني والإسلامي والثقافي حيث قامت اقدم وأولى الحضرات على أرضها ونجد أيضًا منذ دخول الإسلام إلى مصر ومصر محتفظة بتراثها الإسلامي، كما أن مصر احتلت الدرجة 75 من الدولة السياحية على مستوى العالم عن عام 2011 حتى تراجعت السياحة مرة أخرى في عام 2013 حتى تصل إلى المركز 85 على مستوى العالم ولكن فجأتنا بارتفاعها وانتعاشها بنسبة 91.5% خلال عام 2014 حتى وصلت إيرادات مصر إلى حوالى 7.6 مليون جنيه منذ عام 2014، كما أن السياحة في مصر تساعد على التخلص من مشكلة البطالة لعمل معظم الشباب في المجالات المتعلقة بالسياحة مثل وسائل النقل والإرشاد السياحي وفي مجال السياحة والفنادق.

أهمية السياحة في مصر وأنواعها:

للسياحة أهمية كبيرة على الأقتصاد العام للدولة فهي تنمي من زيادة المشروعات كما أنها تعمل على القضاء على مشكلة البطالة وتساعد على تشغيل الأيدي العاملة من خلال جميع المجالات المرتبطة والتي تعمل في السياحة وتنوع السياحة في مصر له آثر كبير على الدخل القومي ونتعرف فيما يلي على أهم أنواع السياحة في مصر.

شاهد أيضاً:- 30 معلومة عامة عن مصر تاريخها وعراقتها

سياحة فرعونية:

وترجع أهمية السياحة الفرعونية إلى كم الآثار الفرعونية والمعابد التي وجدت منذ الحضارة الفرعونية منذ سبعة الآف سنة والتي يتوافد عليها السياح من جميع بلدان العالم لرؤية المعالم الأثرية مثل الأهرامات الثلاثة وأبو الهول بالجيزة والمعابد الأقصر و أسوان.

سياحة دينية:

  • وتعد السياحة الدينية لها دور هام في مصر لأنها بلد الأزهر الشريف الذي يقصده طلاب العالم اجمعه لمعرفة أصول العلوم الدينية وكذلك الآثار الدينية كنيسة سانت كاترين وقلعة صلاح الدين الأيوبي والعديد من المعالم الدينية الموجودة في مصر.

سياحة علاجية:

  • ويوجد في مصر الغنية بترابها ومائها العديد من العلاج الطبيعي من خلال الدفن في الرمال الساخنة كما هو الحال في سيناء والوادي الجديد والأماكن الخاصة بالمياه الكبريتية التي تشفي الجسد من أي أمراض جلدية أيا كانت درجتها وخطورتها.

سياحة مهرجانات:

  • وهذه السياحة تروج عن طريق إقامة المهرجانات الفنية والثقافية والسينمائية في مصر مثل مهرجان القاهرة السينمائي والذي يجمع جميع الدول العربية والأجنبية.

شاهد أيضاً:- 15 معلومة عن أهمية بناء سور الصين العظيم حتى الآن

أهم المعالم السياحية في مصر:

يوجد العديد من المعالم السياحية في مصر وذلك بسبب تعدد أنواع السياحة فيها وجذب السياح لها من كل مكان لرؤية ومعرفة تاريخ هذه المعالم ولنتعرف على بعض المعالم السياحية في مصر:

الأهرامات الثلاثة:

  • فهي من اهم المعالم السياحية في مصر حيث دخلت أهرامات الجيزة ضمن عجائب الدنيا السبع والتي حيرت العالم في شكل بنيانها والتصميم الهندسي الرهيب الذي قامت عليه هذه الأهرامات في عصر يبدو فيه عدم أستخدام التكنولوجيا لرفع هذه الأحجار الكبيرة بمعدات محدودة في هذا العصر.

معبد أبو سمبل:

  • وتم بنائه من معبدين المعبد الكبير والمعبد الصغير وبني هذا المعبد الكبير في عصر رمسيس الثاني وكان هدف بنائه هو أحتفال المصرين بالأنتصار بمعركة قادش، أما المعبد الصغير فكان للآلهة حتحور والملكة نفرتيتي زوجة الملك رمسيس الثاني.

وادي الملوك:

  • وهو يقع على ضفة النيل الغربية بجانب الأقصر وتم بناء هذا المعبد ليخص دفن الفراعة الأثرياء والملوك البارزين في نفس هذا الوقت وتم دفن كل ما يحتجونه هؤلاء الملوك بعد البعث والخروج للحياة الأبدية ومن هؤلاء الملوك الملك توت عنخ أمون والملك سيتي الأول ورمسيس الثاني وابرز زوجاتهم من الملكات.

الجامع الأزهر:

  • ويعد الجامع الأزهر من أبرز المعالم الدينية والثقافية على مستوى العالم كله حيث يتوافد عليه الطلاب من جميع دول العالم لحفظ القران وتعلم أصول الدين.

دار الأوبرا المصرية:

  • وكانت تعرف منذ نشأتها بإسم دار الأوبرا الخديوية لأنها بنيت في عهد الخديوي إسماعيل وكانت سرح ثقافي وفني عظيم ذلك الوقت.

أهمية السياحة في مصر كدخل قومي:

مما لا شك فيه أن السياحة تؤثر تأثير قوى في زيادة الدخل القومي الذي يساعد المواطن على العمل والكسب من طريق مشروع وحلال ويسأل كثير ما هي العلاقة بين السياحة والدخل القوم ومن خلال موضوعنا اليوم نتعرف معًا كيف تؤثر السياحة على الدخل القومي للدولة:

شركات الطيران والشركات السياحية وتبدأ زيادة الدخل القومي للدولة من خلال:

  • أولاً شركات الطيران التي تتفق مع الوفد السياحي على مدة الزيارة ومنها يتم الإتفاق شركات السياحة والفنادق للتنسيق معهم على رحلات هذا الوفد وقامته وكل ذلك يديره مجموعة من الشباب المصري الذي يجد له دخلاً هاماً جراء هذا العمل.
  • وسائل النقل والمواصلات لا يمكن لأي رحلة أن تقام بدون وسائل النقل فبدء من الطيارة إلى الأوتوبيسات السياحية والتنزه بالباخرة في النيل وركوب الخيول والجمال في التمتع بالرحلات السياحية فأن القائمين على هذا جميعهم من الشعب المصري الذي يجد رزقه في هذا المجال.
  • بيع منتجات الشغل اليدوي ينجذب السائحون كثيرا للأعمال اليدوية المصرية لأنها توجد فيها الشكل والتراث المصري وأنهم يجدون فيها رائحة السياحة المصرية فيقومون بشرائها بأغلى الأسعار، وأصحاب المحلات في المدن الأثرية.
  • الخيول والجمال أيضًا يوجد للحيوانات نصيباً كبيراً من الأقبال السياحي في مصر فالسائحون يتمتعون كثيراً عند التنزه والركوب من خلال الجمال والخيول وركوب الحنطور أيضًا كما هو الوضع في مدينة الأقصر و أسوان ولا ننسى أن أصحاب هذه الحيوانات لهم دخل خاص من خلال هذه المتعة الجميلة للسياح.

شاهد أيضاً:- معلومات مرعبة عن مثلث الشيطان والمعروف بمثلث برمودا

بعض المدن السياحية في مصر

يوجد الكثير من المدن السياحية في مصر والتي تعد من أهم المدن وتهتم بها الدولة لإقبال السياح عليها سنويًا من أجل المتعة والتسوق ومشاهدة الآثار وغيرها وهنا نذكر لكم بعض هذه المدن:

  • الجيزة ويوجد فيها أهم المعالم السياحية وهى الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع وتمثال أبو الهول وتعد أهرامات الجيزة من أهم المعالم السياحية المصرية وتعد أيضًا من عجائب الدنيا السبع.
  • القاهرة وهنا تتعدد أنواع السياحة في القاهرة فنجد فيها الجامع الأزهر ويعد من اهم معالم السياحة الدينية وقلعة محمد علي وقلعة صلاح الدين الأيوبي والمتحف المصري والمتحف الإسلامي وشارع خان الخليلِ الذي يعد من الأماكن التاريخية في القاهرة.
  • وادي الملوك ويقع في غرب وادي النيل بمدينة الأقصر ويعد من المعابد المخصصة لدفن الملوك وزوجاتهم فقط ويوجد مدافن أقوى الملوك الذين مروا على العصر الفرعوني من الأسرة السابعة عشر حتى الأسرة العشرون ومن اشهر هؤلاء الملوك الملك توت عنخ أمون والملك ستي الأول والملك رمسيس الثاني.
  • معبد أبو سمبل الذي يقع في أسوان ويعد من اهم المعابد التي تم بناؤها في عهد الملك رمسيس الثاني وقام ببنائه بهدف الأنتصار الذي حققه في معرقة قادش وينقسم هذا المعبد إلى معبدين بجانب بعض الأول وهو المعبد الأكبر وهو خاص بالأحتفالات والأنتصارات التي حققها الملك رمسيس الثاني والمعبد الثاني وهو الأصغر وتم بناءه لعبادة الآلة حتحور والملكة نفرتيتي زوجة الملك رمسيس الأول.

ومن هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا معكم اليوم وكان عن سبع معلومات عن أنواع السياحة في مصر والتي شرحنا لكم من خلاله عن أهمية السياحة في مصر وتعرفنا أيضًا عن أهمية السياحة للدخل القومي للدولة وأهم المدن والمعالم السياحية الموجودة في مصر ونتمنى بنهاية الموضوع أن يكون نال على إعجاب حضراتكم.

تعليق 1

أترك تعليق