معلومات عن مجالات تقنية المعلومات وأهميتها

معلومات عن مجالات تقنية المعلومات واهميتها

معلومات عن مجالات تقنية المعلومات وأهميتها، يتطور العالم يومًا بعد يوم، ففي كل يوم يمر على الإنسان تظهر الكثير من النظم الحديثة وأنظمة التكنولوجيا والمعلومات، وقد أصبحت التكنولوجيا من أهم ما يملك الإنسان، حيث أنها تدخل الآن في كافة مجالات الحياة تقريبًا، وبخلاف ما توصل إليه العلماء على شبكة الإنترنت أصبحت المصانع والمعامل والشركات كل تلك الأشياء أصبحت تدار بواسطة التكنولوجيا والتي هي الجزء الأساسي في تقنية المعلومات، فهي توفر في الأيدي العاملة وكذلك فإنها ذات سرعه كبيره ولا يمكنها أن تتعب كما يتعب الإنسان أن قام بأداء العمل بيديه.

معلومات عن مجالات تقنية المعلومات وأهميتها

في مجال الحاسب الألى والكمبيوتر أيضًا كان للتطور العلمي والتكنولوجي دورًا كبيرًا جدًا فيه، حيث أن تطور التكنولوجيا أدت إلى تطور الكمبيوتر والذي يعتبر أساس المعلومات والتقنية.

شاهد أيضاً: أهمية تقنية المعلومات في حياتنا

مفهوم تقنية المعلومات

  • تعتمد تكنولوجيا المعلومات على قسم رقمي يسمى قسم تكنولوجيا المعلومات، وهذا الرقم هو المسؤول الوحيد على استلام ومعالجة وتخزين وإرسال المعلومات وبثها على جميع الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجية التي يمكنها استقبال تلك المعلومات بشكل صحيح.
  • ويعود مفهوم تقنية المعلومات أو اصطلاحها إلى أنها التطبيقات في العلم والمعرفة والتي تعتمد على العلم، أو هي استخدام الحاسب الألى  ووسائط التخزين التي يحتوي عليها النظام التكنولوجي من أجل استلام ومعالجة وتخزين وبث أي معلومات يمكن  إدخالها على ذاكرة هذا الجهاز التقني.

تاريخ تقنية المعلومات

  • كان عام 1940 هو أول عام تبرز فيه تقنية المعلومات على مستوى العالم، حيث كان مركزها جامعة هارفارد، التي قامت بابتكار أول جهاز حاسوب في التاريخ وكان هذا الجهاز جهازًا ضخمة بسعة غرفه كامله ومن هنا انطلقت تقنية المعلومات إلى العالم.
  • ثم في عام 1975 ظهر العالم ببل جيتكس الذي قام بتصميم نظام تشغيل وقام بطرحها على الشركة وكان هذا النظام يمكنه أن يتوافق مع أجهزة الشركة التي عرض عليها نظام التشغيل، ومن ذلك الوقت ظهرت الشركة العالمية التي تدعي مايكروسوفت.
  • وفى بداية عام 1993 كان تطور تقنية المعلومات قد وصل إلى حد كبير، ففي هذا العام تم طرح الشبكة لعنكبوتيه أو شبكة الإنترنت إلى الاستخدام المجاني، حيث أصبح من حق كل شخص بالعالم أن يستخدم شبكة الإنترنت المجانية إن كان لديه الجهاز الذي يتوافق مع متطلبات الدخول إلى تلك الشبكة.
  • واستمر تطور تلك الأشياء وأيضًا تطور التقنية المعلوماتية حتى يومنا هذا، حيث بدأ في مطلع القرن الحالي ظهور أول جهاز لوحي يمكنك استخدامه عن طريق أصابعك فقط، أي بالنقر فوق الشاشة، كما تم تطوير تلك الأجهزة الرقمية لتناسب أنظمة التشغيل وتستوعب أكبر قدر من مساحات التخزين، وكذلك فقد تم تقسيمها اختراع وابتكار العديد من الأنظمة والأشكال.
  • فمنها ما يعمل بالنقر على شاشة الجهاز اللوحي ومنها ما يعمل كل شيء أساسي في المؤسسات والشركات ومنها ما يعمل كنظام لتطبيقات متعددة الاستخدام كل على حسب وظيفته واحتياجات الإنسان إليه.

ما هي مكونات مجال تقنية المعلومات

تتكون تقنية المعلومات من العديد من المكونات والتي سنعرض عليهم أهمها بالتفصيل وهي : –

1. السمعيات :-

  • إحدى مكونات تقنية المعلومات وهي الأجهزة السمعية كالمذياع مثلًا أو الراديو.

2. تقنيات الصور : –

  • من أهم مكونات تقنية المعلومات والتي تنقسم إلى نوعين من الصور وهي الصور الثابتة والصور المتحركة.

3. أتصالات جماعية : –

  • والتي تحتوى عليها الشبكة العنكبوتية وهي مثلًا كالأفلام والكتب أيضًا.

4. أتصالات فردديه : –

  • وتلك أهم مكونات تقنية المعلومات والتي تعتبر وسائل الاتصال مثل الهاتف وكذلك يمكن أعتبار الرسائل جزءًا منها.

5. الحاسوب :-

  • أو الحاسب الآلي وهو أهم جزء في مكونات تقنية المعلومات حيث يتم عن طريق هذا الجهاز استلام البيانات عن طريق وحدات الإدخال.
  • ومن ثم تتم معالجتها بسرعة فائق الدقة في النتائج، وأيضًا يتم إخراجها للناس على هيئة معلومات على وحدات الإخراج التي يمكن أن تتمثل في الشاشة و السماعات.

شاهد أيضاً: معلومات عن مميزات وعيوب نظام لينكيس

ما هي أهمية تقنية المعلومات في حياتنا؟

تقنية المعلومات في العصر الحالي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ودخل استخدامها في كافة مجالات حياتنا، فكما ذكرنا سابقًا من تقليل الوقت والجهد المبذول، إلى توفير في الأيدي العاملة، كما أنها أكثر دقة وأقل تكلفة كذلك.

ولكن من أهم ما يمكننا التعرف عليه ومعرفة أهمية تقنية المعلومات من خلاله ما يلي: –

أولًا التعليم :

  • أصبح انتشار الحاسب الآلي والهواتف النقالة في أيامنا هذه كبيرًا جدًا، فكل الناس تقريبًا اليوم تستخدم تلك الأجهزة وتعمل بها، كما أن تلك الأجهزة يمكن استخدامها أيضًا في الفصول الدراسية وفهم الدروس.
  • كما يتم تطبيق شروحات أيضًا في الجامعات على تلك الأجهزة بالصوت والصورة والتي تسمح للطلاب بفهم الدروس واستيعاب المعلومات بشكل أسرع وأوضح للجميع، كما يمكن لأي طالب في أيامنا هذه أن يحصل على إي معلومة يريد أن يحصل عليها من تلقاء نفسه فقط باستخدام أجهزة المحمول والحاسب الآلي الخاص به.

ثانيًا : الإدارة : –

  • من الجدير بالذكر أن الحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية تمثل عاملًا هامًا في الإدارة والتسويق، مديري الشركات والمصانع دائمًا ما يقومون برسم الخطط الإنتاجية التي يعملون عليها وأيضًا رسم مجال التسويق للمنتجات باستخدام الأجهزة الرقمية والحاسب الآلي، كما أن الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجية هي ما يحتل خط الإنتاج في كل الشركات هذه الأيام.
  • فكل المصانع والشركات والمعامل والمستشفيات أيضًا تعتمد على الأجهزة اعتمادًا كليًا في إدارة إنتاجها، وتعتمد على التكنولوجيا في تحسين المنتجات، كما أن إدارة التسويق لأي منتج الآن لابد لها أن تستخدم التكنولوجيا والمعلومات لكي تقوم بعملية التسويق السليمة لمنتجاتها في السوق.

ثالثًا البنوك :-

  • من أهم الأمور التي تدخل فيها تقنية المعلومات هي إدارة المصارف أو إدارة ماكينات الصراف الآلي والبنوك، فتلك الأجهزة والأنظمة دقيقه للغاية، ومن المعروف أن المصارف المركزية والبنوك التي تكون بها الكثير من الأموال ليس مسموحًا بها بأي خطأ، ولهذا فهم يعتمدون على الماكينات الآلية والأجهزة التكنولوجية المتطورة في القيام بتلك الأمور.
  • كما أن جميع أجهزة وأنظمة الحماية التي يستخدمها المصارف والبنوك هي التي تعتمد اعتمادًا كليًا على التكنولوجيا وتقنية المعلومات.

رابعًا : الطب :-

  • أيضًا من المجالات التي تحتل فيها التكنولوجيا وتقنية المعلومات الصدارة هو مجال الطب، وتقنية المعلومات تساعد الأطباء على متابعة الحالات الصحية التي يعالجونها، بالإضافة إلى تخزين كافة البيانات لكل نزيل في المكان ومعرفة تفاصيل ما يعانى منه، والاحتفاظ بتلك المعلومات لوقت طويل، كما أن الأجهزة التي تستخدم في المستشفيات هي أجهزة تكنولوجية بالدرجة الأولى.

خامسًا : المكتبات :-

  • تسهل أنظمة تكنولوجيا المعلومات طريق الإعارة بين المكتبات حيث يمكن معرفة محتويات كل مكتبه في ثوان معدودة وهذا ما يساعد على تبادل الكتب، مما يؤدى إلى نشر المعرفة والعلم على نطاق واسع بين الجميع وفي كل مكان.

شاهد أيضاً: بحث عن معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي

عرضنا عليكم أهمية تكنولوجيا المعلومات وتقنية المعلومات ودورها في مجالات حياتنا، ولكن هناك العديد والعديد من المجالات والتي يدخل فيها النظام التكنولوجيا وتقنية المعلومات بدور أساسي في تشغيلها، وهي كثيرة ومنتشرة في كل مكان حولنا، فلا يمكن أن يستغنى الإنسان عن تقنية المعلومات في أي مجال كان.

أترك تعليق