7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

أقوال مميزة عن الانتظار والشوق في الحب

7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور، تنقسم مرحلة نمو الشعر إلى نوعين نمو الشعر في أعلى الرأس ونمو الشعر حتى نهاية الرأس حيث تعتمد عمليات زراعة الشعر على أخذه من هذه المنطقة وإعادة زراعته وسوف نوضح 7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور في هذا المقال.

تساقط الشعر :-

إن عملية تساقط الشعر أمر طبيعي من أجل تجديده ولكن قد يحدث تساقط غير طبيعي للشعر أو قد يعاني بعض المرضى من الصلع مما يجعلهم يلجؤون إلى عمليات زراعة الشعر لتعويض الشعر الذي تم فقده وتعبئة الفراغات الموجودة.

وجدير بالذكر أن هذه العمليات لها نسبة نجاح كبيرة جدًا ولكن لا يظهر الشعر في الرأس في يوم وليلة ولكن يمر نمو الشعر بعد الزراعة بالعديد من المراحل.

شاهد أيضًا : علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

ما هي عملية زراعة الشعر :-

نوع من أنواع الجراحات التي تساعد في ملء فراغات الرأس وذلك من خلال إعادة ترتيب نمو شعر الفرد وذلك عن طريق أخذ جزء من الشعر والجلد الموجود في أطراف فروة الرأس والظهر ونقلها لأماكن الزراعة.

وتتم هذه العملية من خلال العديد من التقنيات التي يتبعها الطبيب المختص وتتمثل هذه التقنيات في كلًا من :

تقنية فوس :

تعتمد هذه الطريقة على إزالة جزء من الجلد الموجود خلف الرأس بحوالي 15 إلى 25 سم ثم يتم خياطة هذا الجزء في المكان الذي لا يتم فيه نمو الشعر في الرأس.

حيث يقوم الطبيب بتقسيم فروة الرأس من 500 إلى 2000 قطعة صغيرة ثم يتم استخدامها لزراعة أماكن مختلفة في الرأس حيث تمتلك كل قطعة عدد قليل من الشعر الذي يختلف على حسب لون ونوعية وجودة وحجم المنطقة الذي سيتم زراعتها.

تقنية فوي :

تتم من خلال حلق الطبيب للجزء الخلفي من فروة الرأس والقيام بإزالة بصيلات الشعر الموجودة في هذه المنطقة بالترتيب فتظهر جروح صغيرة جدًا.

7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور :-

  1. يحدث انتفاخ قليل في منطقة زراعة بصيلات الشعر في بداية اليوم الثالث من عملية الزراعة وينتهي في اليوم السادس.
  2. يبدأ ظهور الشعر الجديد من البصيلات المزروعة من من اليوم السابع إلى اليوم العاشر.
  3. يبدأ نمو الشعر في الظهور بشكل واضح مع إنتهاء الشهر الأول من عملية زراعة الشعر.
  4. ينمو الشعر بشكل كلي من الشهر الخامس إلى نهاية الشهر السادس حيث يصل طول الشعر إلى 3 سم ويصبح أكثر كثافة.
  5. تبدأ فروة الشعر في الإختفاء بداية من الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر.
  6. يمكن قص الشعر أو حلقه بعد عام كامل من عملية زراعة الشعر بشكل طبيعي.
  7. ومن ضمن 7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور إن نسب نجاح عملية زراعة الشعر كبيرة ولكن قد يحدث فشل نتيجة العملية وذلك بسبب أنعدام الخبرة اللازمة تؤدي إلى ترقق الشعر المؤقت وضعفه.

شاهد أيضًا : علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

أساليب استبدال الشعر :-

يمكن استبدال الشعر من خلال العديد من الأساليب التي من الممكن إتباعها وتتمثل هذه الأساليب في كلًا من :

  • توسع الأنسجة يتم ذلك من خلال جهاز موسع الأنسجة من أجل زراعة الشعر ويتم استخدام هذا الجهاز في المناطق التي لا تحتوي على شعر أي منطقة صلعاء من أجل تعزيز عمل الأنسجة التي توجد تحت الجلد.
  • جراحة شريحة كاملة يعتبر من أفضل أساليب الذي يتم استخدامها لتغطية منطقة صلعاء كبيرة حيث يتم إزالة جزء من الصلع الموجود والقيام باستبدالها شريحة من الجلد تحمل الشعر.
  • تقليل مساحة فروة يتم ذلك من أجل تقليل مناطق الصلع الأمامية والخلفية من الرأس ويتم ذلك من خلال التخلص من فروة الرأس التي لا ينمو فيها الشعر ويتم سحبها من خلال ربطها مع أجزاء من فروة الرأس الأخرى.

مراحل ما قبل عملية زراعة الشعر :-

يوجد طريقتين لعملية زرع الشعر وهى عملية زراعة الشعر الطبيعي وأخرى تسمى عملية الغرس والتي يتم استخدام الشعر الصناعي فيها ولكن تعد الطريقة الطبيعية أفضل وتتم هذه العملية بالشكل التالي :

 مرحلة تحضير الشخص للعملية وذلك من خلال :-

  • ارتداء الشخص لباس العمليات وقيام الطبيب بتخديره تخديرًا موضعيًا.
  • القيام بتصميم خط الشعر وتحديد مناطق الزراعة وتوزيع الطعوم على هذه المناطق.

مرحلة تحديد مناطق أخذ البصيلات التي تتم من خلال طريقتين :-

  • الطريقة الجراحية عن طريق أخذ شريحة من فروة الرأس ثم غلق المكان مرة أخرى ثم يتم استخدام الميكروسكوب في تقطيع الشريحة ويشعر الشخص ببعض الألم بعد الإفاقة كما تترك هذه المرحلة ندبة بالخلف.
  • الطريقة غير الجراحية تتم من خلال أخذ بصيلات دقيقة واحدة بواحدة من مكان التبرع من خلال أداة حديثة حيث تلتئم المنطقة بعد 48 ساعة فقط من القيام بذلك ولا ينتج عن هذه العملية أي ألم أو ندبات.

مرحلة فصل البصيلات :-

حيث يقوم فريق فني بعملية فصل البصيلات وتنظيفها بحيث يكون بكل طعم لا أكثر من ثلاث شعرات والقيام بتقسيم الشريحة إلى شرائح صغيرة تحت المجهر ثم وضعها في السيروم الملحي للحفاظ على حياة البصيلات.

عملية زراعة الشعر :-

عملية زراعة الشعر الطبيعي :

  • يتم نقل بصيلات الشعر إلى المناطق المراد زراعتها حيث يتم عمل فتحة مقدارها ربع مليمتر والقيام بزرع الشعر المنقول إليها ثم إغلاقها بحيث يصبح الشعر جزء من فروة الرأس بعد عدد من الساعات وتبدأ بالنمو الطبيعي.
  • ومن ضمن 7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة يمكن زرع ما يقرب من 4000 إلى 5000 شعرة حيث يعطى هذا كثافة عالية للشعر وتستمر هذه العملية من 5 إلى 6 ساعات وتصل نسبة نجاحها إلى 95 %.
  • كما يمكن زراعة منطقة اللحية والشارب ولكن نسب نجاحهم أقل من نسب نجاح زراعة الرأس نظرًا إلى اختلاف طبيعة شعر الرأس واللحية.

عملية زراعة الشعر الصناعي :

  • حيث يتم غرس الشعر الصناعي في المناطق التي تعاني من نمو الشعر الخفيف أو الصلع ويمكن أن يرفض الجسم زراعة الشعر الصناعي مما يؤدي إلى فشل العملية أو حدوث إلتهابات ومشاكل في فروة الرأس مما يجعل الشخص مضطرًا إلى إزالته.

أضرار عملية زراعة الشعر :-

تعطي عملية زراعة الشعر نتائج مبهرة وتعمل على تحسين الشكل الخارجي للشخص  والشعور بالراحة والثقة ولكن لها العديد من الأضرار والآثار السلبية التي تظهر في بعض الأحيان وتتمثل هذه الأضرار في كلًا من :

  • الحكة تظهر عند استخدام الشامبو ووضعه على فروة الرأس بعد القيام بعملية زراعة الشعر ويجب عند ذلك الذهاب إلى طبيب الجلدية المختص.
  • النزيف والعدوى قد يحدث بعد الإنتهاء من العملية وذلك بسبب انعدام خبرة الطبيب الذي قام بإجراء العملية أو عدم نظافة المكان والأدوات المستخدمة في عملية الزراعة
  • الخراجات عند وجودها تتسبب في ضرر بصيلات الشعر.
  • قد يحدث تورم في فروة الرأس والجبين والعينين ويجب استشارة الطبيب المختص لأن التورم من أخطر الأعراض التي قد تحدث.
  • التخدير حيث يحدث بعد انتهاء العملية في جلد الرأس وهذا أمر طبيعي وقد يستمر هذا الإحساس لعدة أسابيع ولكن يخف الشعور به يومًا بعد يوم.
  • يكون الألم الناتج عن زراعة الشعر خفيف جدًا ولكن يشعر بألم حاد من يعاني من الحساسية الشديدة.

شاهد أيضًا : علاج قشرة الشعر وتساقطه بالخل نهائيًا

وبعد الإنتهاء عزيزي القارئ من موضوع 7 معلومات عن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور، وتوضيح أسباب تساقط الشعر وتقنيات زراعته وتوضيح أساليب استبدال الشعر وأضرار زراعة الشعر نحن الآن في انتظار تعليقك.

أترك تعليق