معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

الثعابين هي واحدة من الزواحف التي عندما تسمع اسمها تشعر بالخوف والرعب منها، ولكن ليس جميع أنواعها سامة، ولكن الرعب والخوف ارتبط بها، وعالم الثعابين هو عالم كبير ومتنوع ويوجد في عالم الثعابين عدد لا نهائي من الأنواع وحتى الآن لم يستطع العلماء أن يحصروا أنواع الثعابين، ولكن هناك أنواع شهيرة من الثعابين ومميزة، بما لها من هيئات مختلفة في الأشكال المادية المختلفة والظواهر الغريبة.

والطرق المثيرة التي تفعلها هذه الثعابين حتى توقع فريستها في شباكها ومن ثم تقوم بافتراسها وأكلها، لذلك قررنا أن نفرد مساحة خاصة هنا حتى نتطرق إلى عالم الثعابين وندخل إليه ونعرض لكم قائمة من الثعابين المثيرة حول العالم.

1- معلومات عن أفعى القرن الصحراوي :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

تتميز أفعى القرن الصحراوية بأن لها زوج من القرون تقع فوق منطقة العينين وتبدو بشكل غريب جداً، هذه الأفاعي الصحراوية هي نوع من الأنواع النادرة جداً، وهم السكان الأصليون لصحراء شمال أفريقيا هذه الأفعى من النوع السام جداً والمخيف جداً.

2- الأفعى المجلجلة أو ذات الجرس :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

هي من الزواحف المفترسة وتصطاد الحيوانات الصغيرة من الطيور والقوارض، وتقتل هذه الأفاعي فرائسها بلدغة سامة بدلا من أن تقوم بالقبض عليها كما تفعل جميع الأفاعي ذوات الجرس، وتمتلك مجموعة من الأنياب التي تفرز من خلالها كميات كبيرة من السم إلى الدم.

وينتقل سم هذه الأفعى عن طريق مجاري الدم ويقوم بتدمير الأنسجة ويسبب الورم والنزيف الداخلي والألم الحاد. كما أن بعض الأنواع منها مثل الأفعى موها يكون لديها سم إضافي في الأعصاب يتسبب بالإصابة بالشلل وغيره من الأعراض العصبية ومن المثير للدهشة أن صغار هذه الأفعى أكثر خطراً وسمية من الكبار حيث أن ليس لديها القدرة على التحكم في كمية السم المخرجة.

3- معلومات عن الأفعوان المميت :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

يعد من أشرس أنواع الثعابين سمية ويعيش هذا النوع في استراليا وغينيا الجديدة ويقوم هذا الأفعوان المميت باصطياد وقتل الثعابين الأخرى، من خلال نصب الكمائن لها، ويضح هذا الأفعوان ما يتراوح بين 40 إلى 100 مللي جرام من السم المميت في دم ضحاياه وسم الأفعوان يتم توجيه مباشرة إلى الأعصاب وإذا لم يتم علاج عضة هذا الأفعوان فإنها تسبب لضحيتها الشلل والموت في خلال 6 ساعات.

4- الكوبرا الفلبينية :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

تعد الكوبرا الفلبينية حالة خاصة جداً ولها استثناء خاص في الخطورة، حيث تعد الأخطر بين كل أنواع ثعابين الكوبرا ويمكن أن يصل مدى قذفة السم الذي تبخه إلى 3 أمتار.

أم الفلبينية فتوجه سمها إلى القلب والتنفس ويسبب تلف الأعصاب، وتتضمن أعراض التسمم في الصداع والقيء والغثيان وألم المفاصل.

شاهد أيضاً :- أكبر 10 كائنات حية علي الارض

5- معلومات عن ثعبان المامبا السوداء :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

يعد هذا النوع من الثعابين من أطول وأسرع وأشد الثعابين فتكاً في قارة أفريقيا حيث يمكن أن يصل طولها إلى أربعة أمتار وتصل سرعتها إلى 20 كيلو متراً في الساعة الواحدة، وتعد ثاني أطول ثعبان سام في العالم بعد الكوبرا الملكية.

يمكن لهذه المامبا أن تهاجم ضحاياها لمدة 12 مرة متتالية ويمكن أن تقتل عضتها ما يقرب من 25 فرداً بالغاً، كما تمتلك المامبا السوداء سماً للأعصاب في أنيابها يمكن أن تصل الجرعة منه إلى 400 مللي جرام.

6- معلومات عن ثعبان تايبان :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

أما ثعبان التايبان فهو قوي جداً ويعيش في استراليا والجرعة الواحدة من سم هذا الثعبان قادرة على قتل نحو 12 ألف خنزير غيني، ويسبب سم التايبان التسمم والتجلط الفوري في دم الضحية وتلف فوري في الأعصاب.

قبل أن يتم تطوير المصل المضاد لسم التايبان، لم يعش أي ضحية من ضحاياه أكثر من ساعة واحدة بعد اللدغة المميتة القاسية.

7- الثعبان البني الشرقي :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

يمتلك الثعبان الشرقي البني سماً قاتلاً لدرجة إن 1/14 ألف جزء من السم كافي لأن يقتل إنسان بالغ وهذا يعبر عن مدى بشاعة وضراوة هذا السم.

يعيش الثعبان البني الشرقي في استراليا ويتميز هذا النوع من الثعابين بأنه شرس وعدواني حيث أنه لا يكتفي بالدفاع عن نفسه فقط، بل يقوم هذا النوع من الثعابين بمطاردة مهاجميه أيضا، حتى النوع الصغير منه يمتلك هذه العدوانية ويبدأ بالمهاجمة أيضا مع ضحاياه سواء من البني ادمين أو من الحيوانات.

8- معلومات عن ثعبان التايبان البري :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

يطلق عليه الثعبان الشرس وهو يحتل المركز الثاني على مستوى الثعابين الأكثر سمية في العالم أجمع، ويكفي أن تعرف أن هذا الثعبان في العضة الواحدة يقوم بإخراج 110 مللي جرام من السم وهذه الكمية كافية لأن تقتل 100 إنسان أو 250 ألف فأر.

ويعتبر سمه أقوى بعشر مرات من سم أفعى موهافي ذات الجرس وأقوى بخمسين مرة من سم الكوبرا، ولكن من رحمة ربنا بالبشر إن هذا النوع من الثعابين ليس عدوانياً، ولا يقوم بمطاردة ضحاياه، بل يقوم بالدافع عن نفسه فقط ويندر رؤيته في البراري.

9- ثعبان بيلتشر المائي Belcher’s Sea Snake :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

بدون أي منافس في العالم يحتل وبجداره، هذا الثعبان المركز الأول ضمن ثعابين العالم في الخطورة والسمية، ويكفي أن تعلم أن مقدار مللي جرامات بسيطة جداً من سمه كافية لأن تقتل حوالي 1000 إنسان.

ويعيش ثعبان بيل تشر تحت الماء في مناطق مثل شمال استراليا وجنوب شرق أسيا حيث إن أكثر ضحايا هذا النوع من الثعابين من الصيادين.

شاهد أيضاً :- معلومات مذهلة ومعلومة عن الثعلب

10- معلومات عن الاناكوندا الخضراء :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

تعد الاناكوندا الخضراء أضخم أنواع الثعابين على وجه الأرض حيث يبلغ طول الأنثى البالغة النمو من الاناكوندا من 6 إلى 9 أمتار وقد يصل وزن هذه الاناكوندا إلى ربع طن وتعد الإناث أطول وأضخم من الذكور، وتقوم الاناكوندا بلف عضلات جسدها القوية حول فريستها حتى تعجز عن التنفس وتموت ويصاحب هذه العملية كسر في عظام ضحيتها وهو الأمر الذي يسهل عملية ابتلاعها لاحقاً.

11- معلومات عن ثعبان البايثون :-

معلومات مدهشة عن الثعابين وأنواعها

هذا النوع من الثعابين يعيش في أسيا وأفريقيا حيث ويعد هو الأطول حيث يصل طوله إلى 12 متر والأنثى أيضا تكون أطول واكبر من الذكر ويقضى هذا النوع من الثعابين اغلب عمره زاحفاً على الأرض، ولكنه أيضا يستطيع أن يعوم في الماء ويتسلق الأشجار، ويقوم هذا النوع من الثعابين باصطياد فريسته عن طريق أسنانه الشرسة الحادة المعقوفة إلى الخلف ثم يقوم بلف جسده حولها حتى يتم تكسير عظامها ومن ثم يسهل عليه أن يقوم بابتلاعها، من جهة الرأس تساعده في هذه المهمة اضلاعة الحرة التي يمكنها أن تتمدد مع الجسم حيث إنها ليست متصلة بعمود فقري، وتستغرق عملية هضم الضحية عدة أيام حتى يتم التخلص منها.

وهناك حوادث عدة لثعبان البايثون في قتل البشر وكانت اغلب ضحاياه من النساء والأطفال ولكنه غير قادر على إن يبتلع جثة الإنسان كاملة.

لكن قديماَ كان يوجد نوع من الثعابين الضخمة على مستوى العالم ولكنه انقرض حالياً وكان يسمى تيانوبوا وقد اكتشف أحد العلماء عظامه في أحد المناجم القديمة في دولة كولومبيا ويبلغ طول هذا الثعبان أكثر من 13 متر بينما يتخطى وزنه حسب ما قال العلماء ال1000 كيلو جرام وقد عاش هذا النوع من الثعابين على سطح الأرض من قبل ستين مليون سنة.

أترك تعليق