25 معلومة عن أهم الإختراعات البسيطة والعبقرية

أهم الاختراعات البسيطة والعبقرية

أهم الإختراعات البسيطة والعبقرية، أغلب الإختراعات بدأت من أبسط الأشياء وعليها تم التطوير إلى أن أصبحت في وقتنا هذا هي كل الأدوات والتكنولوجيا التي نستخدمها الآن، فلا يمكن أن يٌستهان الإنسان ابدأ بالاختراعات السهلة والبسيطة فهي تكون أول خطوة للأجهزة والتكنولوجيا، ومن الممكن أن تفيدنا المخترعات البسيطة والسهلة وتكون أكثر إفادة من الاختراعات المعقدة والكبيرة وعدم كيفية استخدامها وذلك يرجع إلى تعقيد فكرته واستخدامه، ومن هذا المقال سوف نشرح لكم معلومات عن أهم الاختراعات البسيطة والعبقرية التي أذهلت العالم بأكمله فهيا بنا معًا نتعرف عليها أكثر.

إختراعات علمية بسيطة للطلاب:

قامت وزارة التربية والتعليم في تطوير مناهجها في كيفية استغلال عقلية الطلاب لديها وتقديم اختراعات بسيطة منهم ولهم وذلك من خلال الأنشطة العلمية التي تنمي ذكاء الطلاب ومن هذه الاختراعات:

شاهد أيضاً: معلومات عن أنواع المولدات الكهربائية

تجربة توليد الكهرباء:

  • وذلك من خلال تحضير قطعة من الزجاج وقطعة قماش من الحرير وبعض نشارة الخشب.
  • ثم نقوم بسمح قطعة الزجاج بواسطة القماشة الحرير والقيام بالدعك جيدا ونضع النشارة الخشبية بالقرب من قطة الزجاج.
  • ونلاحظ بعد ذلك جذب نشارة الخشب تجاه الزجاج والاستنتاج هنا هو توليد شحنة كهربائية نتيجة دعك الزجاج بالقماشة الحرير.

تجربة الفلفل الأسود والصابون:

  • وهنا نقوم بتحضير كوب من الماء وفلفل أسود وصابون سائل وقطعة من القطن ووعاء نضع الماء داخل الوعاء ننثر الفلفل الأسود على سطح الماء.
  • نقوم بغمر قطنة مثبتة بثقاب كبريت في الصابون حتى تتشرب تماما من الصابون ثم نقوم بوضعها في منتصف سطح الوعاء المملوء بالماء.
  • فنلاحظ أن الفلفل الأسود المتناثر على السطح يبدأ في الابتعاد عن ثقاب الكبريت وينجذب على أحرف الوعاء فقط وينتج عن ذلك هو انه ينحصر التوتر السطحي على جانبي الوعاء.

النار والهواء:

  • وهنا نقوم بتحضير شمعة ونقوم بإشعالها ونحاول أن نقوم بتغطية الشمعة بواسطة قالب زجاجي لا يسمح بمرور الهواء من خلاله نلاحظ عند تغطية الشمع بالقالب الزجاجي هو انطفاء شعلتها وأنه يشتعل فقط في الهواء ونستنتج من ذلك هو أن النار تحتاج إلى أوكسجين لكى تشتعل.

اختراع بسيط وسهل وبسيط

لا شيء أسهل من الاختراعات البسيطة التي تجعلك تستفيد من هذا الاختراع ويسهل عليك بعض الأمور في الحياة هيا بنا نتعرف على أبسط وأسهل الاختراعات:

فرشاة الشعر:

  • فعند تزويدها بقطعة من السيلكون بداخل سنون الفرشاة ففي كل فترة يمكنك نزع هذا الغطاء فأنه يعمل على تنظيف الفرشاة من أي بواقي شعر وأتربة تتعلق داخل الفرشاة وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة جدا لتنظيف أسنان الفرشاة أولا بأول.

شاهد أيضاً: معلومات عن كوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة

مقص الخضروات:

  • بسبب الصعوبة التي تواجهها ربات البيوت في تقطيع الخضروات مثال البقدونس والكرفس فإن اختراع المقص ذو الشفرات الحادة يساعدنا كثيرة في قص هذه الخضرة إلى قطع صغيرة جدا بكل سهولة في أسرع وقت.

مساكة السيلكون لرف فرن البوتاجاز:

فالعديد من ربات البيوت تتعرض يوميًا وأثناء تحضير بعض الأكلات التي يتم إعدادها في فرن البوتاجاز إلى اللسعات والحروق بالأيدي والأصابع لذلك فان أختراع مساكة السيلكون لحرف الفرن سهل عليكِ أن تتابعي أطباقك في الفرن دون حرق يديك.

قطاعة البصل الذكية:

وهنا يمكنك تقطيع البصل بشكل متساوي من خلال هذه الشوكة العجيبة التي يمكنك أن تقومين بدخول سكينتك من داخل أسنان الشوكة والقيام على الفرو بالتقطيع للحصول على شرائح متساوية وعند الحصول على مكعبات البصل المتساوية فأنه بعد تقطيع البصل إلى شرائح يمكنك عكس الشوكة في شرائح البصل وإعادة التقطيع مرة أخرى للحصول على مكعبات البصل المتساوية.

اختراع بسيط بالورق

الورق له استخدامات كثيرة جداً ومن اهم استخدامها في المنزل نتعرف فيما يلي عن أهم الاختراعات من الورق:

لعب الأطفال من الورق:

  • يمكننا قص الورق المقوى ومن خلاله يمكننا عمل قلعة من الورق الكرتون المقوى وهو بفتح نوافذ عديدة بها وتلوينها باللون البني لون القلاع القديمة.
  • كما يمكننا قصر الورق المقوى وصناعة عروسة والقيام بتلوينها أيضًا وقص الورق وعمل جميع رسومات الحيوانات وتلوينها.

عمل تلفزيون تعليمي للأطفال:

  • وهو بإحضار كرتونه فارغة والرسم عليها كشاشة ومفاتيح للشاشة وهو بأننا نقوم بقص بعض الرسومات من كتب أو مجلات الأطفال ولزقها بمادة لاصقة مثل الصمغ بداخل نموذج الشاشة.

صنع واختراع جيتار:

  • اختراع جيتار بسيط من الورق المقوى وهى بقص كرتون كبير على هيئة جيتار ووضع وتثبيت دبابيس في أعلى الجيتار.
  • وتثبيت أربع دبابيس آخري عند آخر الجيتار وتوصيل أحبال سلكية بهم ومن الممن إضافة حزام له لكى يرتديه الطفل برقبته ولعبه بالجيتار.

اختراعات سهلة وبسيطة ومهمة في الحياة

يعتمد الإنسان في حياته على بعض الاختراعات البسيطة جدا وليس معقدة تماما ولكن تلعب دور كبير في تسهيل استخدامات بعض الأشياء ومنها ما يلي:

  • باب المنزل يفتح باتجاهين وهنا يرجع هذه الاختراع إلى الحاجة في توسيع مكان أكبر للدخول وخانة في دخول أو خروج بعض الأشياء كبيرة الحجم، ففتح الباب عن طريق اتجاهين مختلفين يجعل الفتح أوسع وغير فتحه من اتجاه واحد كما كنا معتادين عليه وهو جعل الباب يركب بمفاصل تدور حول نقطة مركزية فتجعل مفصل الباب دوار.
  • سلالم المنزل اثنين في واحد وهذا اختراع شركة سويدية وهى تجعل المنازل ذات الطابقين أسهل في الطلوع والنزول وجعل السلالم أسهل في الصعود والنزول عما قبل كما يعمل أيضًا على تقصير المساحة الطولية المكتسبة للسلم.

اختراعات بسيطة في الحياة اليومية

  • المقعد الدوار ويعتمد فكرة المقعد الدوار هو توجيهم بأي اتجاه تريده سواء الأمام أو الخلف أو الشرق أو اليمين أو اليسار دون تحريك الكرسي نفسه وإصدار أصوات مزعجة ناتجة عن تحريك الكرسي فهذا الكرسي الدوار نافع ومفيد جدا في جلوسك على المكتب أثناء عملك.
  • مقص البيتزا فجميعنا يتعثر كثيرا في تقطيع البيتزا إلى أجزاء صغيرة ويضر أن يهتكها بالسكين وتشويه منظرها الخارجي لذلك كان مقص البيتزا هو الحل في تقطيع البيتزا كما تشاء مع المحافظة على حشوها من التهتك كما يمكنك استخدام هذا المقص في أكثر من استخدام للمطبخ أيضًا.
  • أنبوبة معجون الأسنان يفتح من الاتجاهين وهنا قامت إحدى شركات المصنعة لمعجون الأسنان باختراع نوع من أنابيب معجون الأسنان والتي تفتح من الاتجاهين الأعلى والأسفل للأنبوبة وذلك بهدف خروج الكميات المتبقية أسفل الأنبوبة والتي دائمًا يتم تجاهلها وليكون استعمال أنبوبة المعجون أسهل أيضًا بالنسبة للأطفال.

شاهد أيضاً: معلومات عن الرعد والبرق في القرآن

كيف اخترع اختراعًا بسيط؟

لكيفية اختراع اختراعات بسيطة من تلقاء نفسك وتنفيذها في البيت يجل عليك تتبع بعض الخطوات التالية وأهمها هي:

  • بداية يجب أن يكون لديك الحاجة في استخدام هذا الشيء وكما تعلمنا من أجدادنا أن الحاجة هي أم الاختراع فحاجتك للأشياء في منزلك حتى يسهل استخدامها هي بداية تفكيرك في نوع الاختيار.
  • الفكرة يجب عليك التفكير العملي في صنع الاختراع وعليك تحضير كل الأدوات التي تحتجها في تحضير هذا الاختراع وصنعه.
    ومن الواجب أن تحدث نفسك حول نجاح هذا الاختراع أو إمكانية فشله وان
  • تبحث حول الحلول التي يمكن أن تتفادى بها الفشل تماما.
    يمكنك صنع نموذج أولي بسيط جدا من الاختراع الذي تريده وبعد الانتهاء من تصميمه وتركيبة بالفعل فان نجح هذا الاختراع عليك في هذه الخطوة هو تنفيذ الاختراع على شكل أكبر وواسع وذلك لتوفير الوقت والجهد المبذول والمال.
  • ومن ثم يمكنك ترويج اختراعك لجعله عند كل الأشخاص من حولك لجعلهم يستفيدون أيضًا لهذا الاختراع ويمكنك كسب المال من هذا الاختراع

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون قدمنا لكم أهم الاختراعات البسيطة والعبقرية التي يمكنك تنفيذها، ونتمنى بنهاية المقال أن يكون مقالنا نال على إعجاب حضرتكم.

أترك تعليق