9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان، تعد صلاة التهجد إحدى النوافل التي شرعها الله سبحانه وتعالى للتقرب إليه وهي صلاة تطوع  أي التي تصلي في الليل خلال السنة وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان فخير الأعمال إلى الله هي الصلاة كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم والقيام بدعاء التهجد فيها وسوف نوضح 9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها :-

لا تعد صلاة التهجد فريضة على المسلمين وإنما سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أي من صلاها يؤجر عليها ومن تركها فليس عليه شئ وتصلى بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر ويحاول الكثير من المسلمين القيام بها خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان للحصول على الحسنات والمغفرة والتقرب من الله عز وجل.

وتتم صلاة التهجد على عدة ركعات فيصلي ركعتين ثم يتم التسليم وصلاة ركعتين اخرتان ويتم التسليم  وهكذا ولا يوجد عدد ركعات محددة حيث يصلي المسلم ما شاء من ركعات أو عشر ركعات ثم يتم الختام بركعة واحدة تسمى ركعة الوتر والسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة.

ويفضل إطالة السجود في صلاة التهجد والدعاء بما يشاء المسلم والحمد والثناء وطلب المغفرة من الله عز وجل كما يمكن للفرد القيام بالصلاة لوحده أو جماعة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها مع السيدة عائشة رضي الله عنها.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

 9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان :-

يعرف التهجد في الاصطلاح بأنه الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة وسوف نوضح 9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان وتتمثل هذه المعلومات في كلًا من

اقرأ أيضًا :-  اجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال :  “اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق

وقولك حق والجنة حق والنار حق لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

أهمية صلاة التهجد:

  • تعد صلاة التهجد من النوافل المطلقة أي الصلوات التي ليس لها أوقات محددة لأدائها ومن ضمن هذه الصلوات قيام الليل وصلاة التهجد حيث يجب أن يجعل المسلم لنفسه نصيب من الدعاء في هذه الصلوات خاصة في شهر رمضان
  • حكم صلاة التهجد أنها سنة وليست فريضة.
  • لا تتقيد صلاة التهجد بعدد معين من الركعات حيث يصلي المسلم قدر استطاعته ولكن يفضل صلاة إحدى عشر ركعة يطيل فيها القراءة والركوع والسجود .
  • يختتم المسلم صلاة التهجد والوتر أي صلاة ركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • جاءت في السنة المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم بدء صلاة التهجد بركعتين خفيفتين.
  • تكون صلاة التهجد بعد الاستيقاظ من النوم في الليل ولكن قيام الليل تكون صلاة نافلة قبل النوم اي من الممكن ان تعتبر صلاة التهجد قيام الليل ولكن لا يمكن العكس فصلاة التهجد هي آخر ما يصليها المسلم قبل طلوع الفجر .
  • يستحب أن يقوم المسلم إيقاظ أهله لصلاة التهجد لما لها من أجر عظيم حيث يترك المسلم راحته ونومه من أجل التقرب إلى الله عز وجل كما يجب تشجيع الأطفال على القيام بها.
  • لابد من الجهر بالقراءة أثناء صلاة التهجد حتى لا يغلب على المصلي النعاس كما يمكن سرية القراءة ويجب عليه التدبر في قراءة القرآن أي عند المرور على آيات ذكر فيها العذاب وجب الاستجارة من العذاب وطلب المغفرة عند المرور بآيات الرحمة وتسبيح الله عز وجل إذا مر بآية فيها تعظيم لله عز وجل.
اقرأ أيضًا :-  ادعية التوبة النصوحة من الكبائر

ما هو الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل ؟ :-

إن صلاة قيام الليل وصلاة التهجد ليس لهم أذان ولا إقامة حيث أنها صلوات تقرب بين العبد وربه وليست فريضة عليه ولقد حرض عليها النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يوجد فرق بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل حيث :

  • قيام الليل هو كل العبادات التي يقوم بها الفرد من بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة الفجر من صلاة وقراءة قرآن ودعاء.
  • والتهجد هو العبادات التي يقوم بها العبد بعد استيقاظه من النوم بمعنى أن يأخذ الفرد قسطًا من النوم بعد صلاة العشاء ثم يستيقظ ويصلي.

وبالتالي قيام الليل أشمل وأعم من صلاة التهجد في التهجد يقتصر فقط على الصلاة بعد الاستيقاظ من النوم ليلا عكس قيام الليل يشمل كل العبادات من بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر.

شاهد أيضاً: شرح دعاء سجود التلاوة في القرآن

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح :-

  • صلاة التهجد هي من النوافل المحببة إلى الله عز وجل وفيها الكثير من الرحمة والغفران الذي يعود على من يقوم بها ويتم تأديتها في أي وقت من الليل بعد الاستيقاظ طوال العام فهي لا ترتبط بوقت معين.
  • أما صلاة التراويح هي صلاة النافلة في رمضان وتقام في أول الليل بعد العشاء ويستحب فيها عدم الإطالة والتخفيف ويجوز تسميتها بقيام الليل وتتكون من إحدى عشر ركعة.

ما هو موعد صلاة التهجد في رمضان ؟ :-

تجتمع المساجد على القيام بصلاة ودعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان أي في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم حتى نهايته وتكون في الثلث الأخير من الليل

اقرأ أيضًا :-  دعاء لتيسير الزواج باذن الله تعالى مكتوب

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل صلاة التهجد  :-

يجب على جميع المسلمين استغلال فضل العشر الاواخر من رمضان والقيام بمضاعفة جميع العبادات للتقرب من الله عز وجل والحصول على المغفرة والثواب العظيم خصوصًا صلاة التهجد لما لها من فضل عظيم والإلحاح في الدعاء حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء أثناء القيام بصلاة التهجد فيقول :

” اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ نورُ السَّماواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ولَكَ الحمدُ أنتَ قيَّامُ السَّماواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ولَكَ الحمدُ أنتَ ملِكُ السَّماواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ولَكَ الحمدُ أنتَ حقٌّ ووعدُكَ حقٌّ والجنَّةُ حقٌّ والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ والنَّبيُّونَ حقٌّ ومحمَّدٌ حقٌّ لَكَ أسلمتُ وعليْكَ توَكَّلتُ وبِكَ آمنتُ ثمَّ ذَكرَ قتيبةُ كلمةً معناها وبِكَ خاصَمتُ وإليْكَ حاكمتُ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أعلَنتُ أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ .”

شاهد أيضاً: دعاء للمسلمين في كل مكان المستضعفين والمظلومين

نصائح هامة عند القيام بصلاة التهجد :-

  • يجب الاستعداد للصلاة من خلال عقد النية واتخاذ اللازم من أجل الاستيقاظ قبل الفجر.
  • يجب إحسان الوضوء بعد الإستيقاظ واتخاذ المكان الهادئ المناسب للصلاة.
  • يجب استخدام السواك عند الاستيقاظ من النوم في الليل للصلاة.
  • نزع الهموم الدنيوية والمشكلات اليومية من القلب الخشوع والتركيز في الصلاة.
  • الحرص على أداء صلاة ودعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان.
  • يستحب بعد الإنتهاء من صلاة التهجد سواء في المسجد أو البيت قيام المصلي صلاة الوتر.

بعد الإنتهاء من توضيح  9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان ومعرفة كيفية القيام بصلاة التهجد وما الفرق بينها وبين صلاة قيام الليل وصلاة التراويح وتوضيح أهم النصائح للقيام بصلاة التهجد والدعاء نحن في إنتظار المشاركة بتعليقك.

أترك تعليق