معلومات عن عدد سكان إثيوبيا

معلومات عن عدد سكان اثيوبيا

معلومات عن عدد سكان إثيوبيا، جمهورية إثيوبيا كان يطلق عليها قديمًا اسم الحبشة، والآن أصبح اسمها جمهورية إثيوبيا، وكل ما جاء في المخطوطات والكتب التاريخية القديمة يعتبر دليل على هذه التسمية، وتعتبر مدينة أديس أبابا هي عاصمة جمهورية إثيوبيا الآن، وتتخذ إثيوبيا المركز الثاني بالنسبة لعدد السكان في إفريقيا، كما تتخذ المركز العاشر بالنسبة للمساحة، وهي أصل مملكة أكسوم قديمًا.

معلومات عن عدد سكان إثيوبيا

  • تمتلك إثيوبيا أطول تاريخ بالنسبة لإفريقيا كلها من ناحية الاستقلال، بحيث أنه لم يتم استعمارها منذ فترة زمنية طويلة، وكانت هذه الفترة بين سنة ١٩٣٦ وسنة ١٩٤١، حيث شنت قوات إيطاليا في ذلك الوقت بعض الحملات العسكرية على مناطق الشرق في قارة إفريقيا، وتم عقد اتفاقية أطلق عليها حينذاك الأنجلو الأثيوبي، وكانت قد عقدت هذه الاتفاقية في شهر ديسمبر من سنة ١٩٤٤.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة جمهورية اوغندا

سبب تسمية إثيوبيا باسم الحبشة قديمًا

  • سميت إثيوبيا قديمًا باسم الحبشة نظرًا لوجود قبيلة من اليمن كانت تدعى حبشت، انتقلت هذه القبيلة إلى المرتفعات في إفريقيا، وبدأت هذه الهجرة بعد انهيار سد مأرب.

سبب تسمية إثيوبيا بهذا الاسم الآن

  • بالنسبة لاسم إثيوبيا حاليًا فقد قام إمبراطور إثيوبيا باقتباس من ملك إثيوبيا الذي قام بتعيين نفسه ملكًا بعد الانتصار على إثيوبيا النوبية، وتعتبر كلمة إثيوبيا كلمة إغريقية تتكون من جزأين، ومعنى الجزأين معًا (وجه محروق).

إثيوبيا جغرافياً

  • تعتبر مساحة إثيوبيا ١,١٠٤,٣٠٠ كيلو من المتر المربع، وتتمركز فوق خطوط عرض ١٥ و٣ جهة الشمال، وخطوط طول ٣٣ و٤٨ جهة الشرق، حيث أنها تقع في الشرق في منطقة تسمى القرن الإفريقي، وهي عبارة عن منطقة خالية من أي سواحل، وتتميز بتنوع في البيئات، حيث أن الصحاري تكون ممتدة إلى مساحات كبيرة للغاية أعلى حدود الشرق وحتى غابات الاستواء في الجنوب.
  • وتوجد بحيرة والتي تعتبر منبع نهر النيل في الجهة الشمالية، وتشترك جمهورية إثيوبيا مع السودان وجنوب السودان من ناحية الغرب.
  • أما بالنسبة لناحية الشمال فلها حدود مع إريتريا وجيبوتي، ولكنها تشترك من ناحية الشرق مع جمهورية الصومال، أما من جهة الجنوب فتشترك مع كينيا في حدودها.
  • ولكن بعد أن انفصلت إثيوبيا عن إريتريا في سنة ١٩٩٣ ميلادية وكانت هي إقليم إثيوبيا السابق الذي يمتد على البحر الأحمر بطوله، لا تعتبر إثيوبيا من الدول الساحلية.

مناخ إثيوبيا

  • تتأثر جمهورية إثيوبيا برياح موسمية، وتتعرض البلاد إلى الطقس البارد وخصوصًا بالمناطق الأكثر قربًا لخط الاستواء، ويقال إن معظم المدن في هذه البلاد تقع على المرتفعات فوق سطح البحر بحوالي اثنان ونصف كيلومتر.

الديموغرافيا وعدد سكان جمهورية إثيوبيا

  • أشارت الإحصائيات التي تمت في سنة ٢٠١٣ إلى أن سكان جمهورية إثيوبيا وصل عددهم إلى ٩٣٨,٠٠٠٠٠ شخص، وبمقارنة هذا العدد بالعدد من قبل، فنجد أن عدد السكان في سنة ١٩٨٣ كان لا يزيد عن ثلاثة وثلاثين ونصف مليون شخص، كما وصل عددهم في القرن ال١٩ إلى ٩ مليون فقط من الأشخاص.
  • أما بالنسبة لأحدث الإحصائيات التي أجرتها الأمم المتحدة في يوم ١٨ من شهر نوفمبر لعام ٢٠١٨ ميلادية، حيث تشير إلى أن عدد السكان وصل إلى ١٠٨,٤٨٠,٥٢٦ من الأشخاص، وهذه النسبة تعتبر حوالي ١٤١٪ من النسبة الإجمالية للسكان في جميع أنحاء العالم.
  •  وتحتوي البلاد على مجموعات عرقية عددهم حوالي ٨٠ مجموعة، حيث تمثل أكبر الجماعات في إثيوبيا نسبة حوالي ٣٤٪ بالنسبة لعدد السكان الإجمالي هناك.

شاهد أيضًا: معلومات عن عدد دول إفريقيا

 ‏اللغات داخل جمهورية إثيوبيا

  •  ‏يوجد في جمهورية إثيوبيا عدد كبير جدًا من اللغات الذي قد يصل إلى ٧٧ لغة تقريبًا متداولة بين الناس، حيث أن اللغة الرسمية هناك هي اللغة الأمهرية ويتحدث هذه اللغة حوالي ٣٠٪ من النسبة الإجمالية للسكان الإنجليزية، وتعتبر هي الأخرى لغة رئيسية حيث يتم تدريسها واستخدامها داخل المدارس، ولغة أخرى مشهورة يتكلم بها حوالي ٤٠٪ من سكان جمهورية إثيوبيا، وتظهر أكثر في الجهة الجنوبية من إثيوبيا، ومن يتحدث هذه اللغة يعيش غالبا في جنوب غرب إثيوبيا، ولغة العفار أيضًا تعتبر من اللغات المشهورة هناك.

 ‏تاريخ إثيوبيا

تعد إثيوبيا من دول العالم القديمة، وهي من أهم وأولى دول الاستقلال التي قامت بالتوقيع على الميثاق التابع للأمم المتحدة، ودعمت وساعدت في إنهاء الاستعمار الموجود في إفريقيا مادياً ومعنوياً، كما ساعدت في تحقيق ازدهار ونمو التعاون في إفريقيا، وقد تم إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية نتيجة هذه المساعدات والمساندات وذلك في سنة ٢٠٠٢ ميلادية.

السياحة في جمهورية إثيوبيا

  • هناك العديد من المناطق السياحية الجذابة في إثيوبيا، حيث أنها تحظى بأهمية كبيرة من ناحية الثقافة والتاريخ أيضًا، بحيث يوجد بها تسع من المعالم التراثية العالمية.
  • كما تضم أجمل المناظر في الطبيعة بالنسبة لإفريقيا، كما يعيش أنواع كثيرة من الطيور في إثيوبيا.
  • وتعد شلالات النيل من أشهر المعالم فيها، ومن أهم المعالم السياحية أيضًا (أكسوم، الوادي العظيم، القلاع المختلفة).

نظام السياسة في إثيوبيا

  • يعتبر رئيس الوزراء في إثيوبيا هو الرئيس الحكومي، وتمارس الحكومة سلطة تنفيذية.
  • كانت جمهورية إثيوبيا قبل سنة ١٩٩٦ ميلادية تنقسم إلى ثلاثة عشر إقليم، معظمهم تم بناؤه على أساس تاريخي، ولكن حاليًا تمتلك إثيوبيا نظام خاص بالحكومة يتألف من ٣ أقسام، حيث تقوم الحكومة بالإشراف على التقسيم الحكومي الإداري على حسب المقاطعات والعرق والأحياء.

جمهورية إثيوبيا والنفط

  • تعد جمهورية إثيوبيا من أكثر البلاد التي لا تنتج النفط في إفريقيا، وتمثل الزراعة حوالي ٤٣٪ من ناتج الدولة المحلي، و٨٠٪ من حجم الصادرات، وتأخذ حوالي ٨٥٪ من إجمالي عدد القوى العاملة في الجمهورية.
  • ويقوم معظم النشاط الاقتصادي على استخدام الزراعة بما في ذلك تسويق الإنتاج، متابعة الإنتاج ومتابعة تصديره، ويعتبر البن والبطاطس والقصب والبقول وبعض أنواع الخضروات من أهم المحاصيل الأساسية من حيث الإنتاج.

الموارد المعدنية في جمهورية إثيوبيا

  • تمتلك جمهورية إثيوبيا كمية كبيرة من الموارد المعدنية.

شبكة الطرق والنقل في جمهورية إثيوبيا

النقل عن طريق البر

  • تحتل شبكة الطرق حوالي ٣٦ ألف كيلو متر، حيث أن أديس أبابا هي البلد الوحيدة في جمهورية إثيوبيا التي تمتلك شركة خاصة الحافلات للنقل الحضاري.
  • كما أنه لا يوجد إلا خط واحد فقط للقطارات، يصل بين جيبوتي وأديس أبابا، وطوله حوالي ٧٨١ كيلو متر منهم ٦٨١ تابع لتراث إثيوبيا.

النقل عن طريق البحر

  • لا يوجد في جمهورية إثيوبيا نقل بحري نظرًا لأنها من الدول الحبيسة التي لا يوجد بها أية سواحل، وتقوم إثيوبيا باستخدام الميناء الخاص بجيبوتي من أجل إدخال كل الوارد تقريبا.

النقل عن طريق الجو

  • يعتبر النقل بهذه الطريقة متطور جدًا، حيث أن جمهورية إثيوبيا تمتلك أربعة وثمانون مطارًا وتشترك في الخط الجوي مع الكثير من دول إفريقيا.

الجيش في جمهورية إثيوبيا

  • تعتبر قدرات إثيوبيا العسكرية محدودة إلى حد ما، حيث أن الجيش في إثيوبيا يحتل المركز السابع والأربعون من حيث جيوش العالم، علما بأن الجيش الخاص بجمهورية مصر العربية يحتل المركز الثاني عشر في العالم.

شاهد أيضًا: معلومات عن جنوب السودان

تعتبر جمهورية إثيوبيا من أقدم الدول في العالم، حيث أنها موجودة منذ آلاف السنوات، وأصبحت إثيوبيا عنصر مهم في الشؤون الحديثة للعالم بعد أن قامت بهزيمة استعمار إيطاليا سنة ١٨٩٦.

أترك تعليق