معلومات عن الشهب والنيازك في القرآن

الشهب والنيازك

معلومات عن الشهب والنيازك في القرآن، الشهب والنيازك آيه من آيات الله عز وجل ووجودهم في الكون له أفضل الدلائل والتفسيرات أنهم لم يخلقوا هباء وإنما خلق الله سبحانه وتعالى هذه الأشياء لقيامها بدور هام، فمثلاً الشهب جعلها الله حرسًا للسماء من كل شيطان مارد كما قال سبحانه وتعلى في كتابه العزيز”وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ”، فالشهب والنيازك خلقها الله وقدرها لتكون جزاء للشياطين لمن استرق السمع في الأفق الأعلى، ومن خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم أهم المعلومات عن الشهب والنيازك التي وردت في القرآن الكريم.

الفرق بين الشهب والنيازك:

  • الشهب والنيازك هم أجسام فضائية تسبح في الفضاء الخارجي للأرض ولكل واحد منهما دورا هاما يقوم به وهذا الدور مقتدر بأمر الله سبحانه وتعالى فيما يلي نتعرف على كل منهما وما الدور الذي يقوم به.
  • تتكون الشهب نتيجة تطاير بعض بقايا النيازك نحو الأرض ويوميا يتكون اكثر من ملايين الشهب وهو عادتا ما يكون بحجم الحصى المتوهج، والشهاب يخترق الغلاف الجوي حتى أنه يراه سكان الأرض بالعين المجردة وتظهر له كأنه نجم من نجوم السماء يتطاير في السماء.
  • والنيازك هي ما إلا بقايا من مكونات الكواكب والنجوم تتطاير في الفضاء الخارجي وعند اصطدامها بالغلاف الجوي تحترق وقليلا ما يخترق النيزك الغلاف الجوي للأرض مارا به وحينها يصطدم بسطح الأرض ويسمى الحجر ألنيزكي وذلك في حالة احتراقه لمرور الغلاف الجوي.
  • تتراوح سرعة الشهب في السماء ما بين عشرة إلى سبعين كيلو مترا في الثانية وكلما ازدادت سرعته كلما ازداد بريقه ولمعانه.
  • يختلف لون الشهاب باختلاف مكوناته التي يتكون منها فمثلا الشهب التي تتكون ذرتها من الصوديوم فإنها تميل إلى اللون البرتقالي.
  • أما الشهاب الذي يتكون ذرته من الحديد فيكون لونه أصفر والذي يتكون ذرته من المغنسيوم فيميل إلى الأزرق المخضر، أما الذي يحتوي على ذرات الكالسيوم فيأخذ اللون البنفسجي وأخيرا من يتكون من ذرات السيلكون يعطيه اللون الأحمر فسبحان الله المبدع.
  • فالنيازك تختلف في حجمها فأكبرها ممكن أن تكون ذات كتلة تزن الألف الكيلو مترا وأدناها تكون في حجم ذرة الرمل، وتختلف في كتلتها وكثافتها فالنيزك الذي يتكون من المذنبات يكون غالبا هاشا وذات كثافة عالية.
  • أما النيزك المتكون من فتات الكويكبات فيكون ذو كتلة وحجم ثقيل، كما يختلف أيضًا النيزك في ملمسه فبعضه ناعم ويأخذ ألوان رائعة كالأحجار الكريمة بألوانه وبعض النيازك تأخذ ألوان معدنية وأشكالا منحرفة شبيهه بأحجار الأرض العادية.
اقرأ أيضًا :-  20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

متى تظهر الشهب؟

تظهر عادتا الشهب في السماء بوجود عوامل تساعد على ظهورها كالأتربة المتطايرة الناتجة من وجود النيازك في الفضاء وتختلف رؤية الشهب في السماء كما يلي:

  • تظهر الشهب في طبقة اليونوسفير وهى إحدى طبقات الغلاف الجوى وتضم هذه الطبقة ثلاث طبقات يمر من خلالهما الشهب متجهًا إلى الأرض وتمر وتنطلق فوق سطح الأرض بحوالي 1000 كيلو متر.
  • فاليونوسفير يعتبر هي طبقة زينة الأرض والتي نرى من خلالها النجوم البعيدة كما أنها تكشف لنا الشهب لنراها بالعين المجردة.
  • عادة ما تظهر الشهب ليلا ونهارا وتنطلق بأعداد كبيرة إلا أنها نراها بوضوح اكثر في الليل وبالأغلب عندما تكون الإضاءة خافته.
  • الشهب العشوائية وهي عادًا ما تكون فردية تسبح بمفردها في الفضاء مخترقه الغلاف الجوي ولا يمكن التنبؤ برؤيتها وإنما يحدث ظهورها في السماء فجأة ويمن رؤيتها في أي وقت وفي أي اتجاه وتكون.
  • زخات الشهب وتعرف هذه الشهب بالشهب الدورية التي يكون لها علامات وأوقات محددة لظهورها ويمكن التمكن بحدوثها قبلها بوقت معروف، وهذه الشهب تعتبر من مخلفات نيازك المذنبات وتنتج هذه الشهب من اقتراب المذنبات من الشمس فباحتراقها تتكون النيازك زمنها تتكون الشهب، فهو يرسل إلى الأرض في أوقات محددة وأماكن معروفة وتتراسل إلى الأرض على شكل سرب أو سيل وتعرف باسم الوابل الشهبي.

شاهد ايضًا : معلومات عن محار اللؤلؤ وأنواعه

اقرأ أيضًا :-  خطوات سهلة لكتابة بحث علمي وفقهي

الشهب في القرآن الكريم

  • ذكر لفظ الشهب في القرآن الكريم اكثر من مرة وقصد الله الشهب أنها خلقت لتكون حرسا على أبواب السماء من اختراق الجن لها وأنه عند اقتراب شيطان مارد إلى عنان السماء ليسلط أنه لسماع ما فوق السموات يقذفه الله بالشهب لتقع عليه وتحرقه وفيما يلي نتعرف أكثر عن تفسير ظاهرة الشهب في القران الكريم.
  • ذكر الله لفظ شهب أو شهاب كما هو موضح في التالي بسم الله الرحمن الرحيم”ولقد جعلنا في السماء الدنيا بروجا وزيناها للناظرين وحفظناها من شيطان رجيم إلا من استرق البصر فاتبعه شهاب مبين”، “إلا من خطف الخطفة فاتبعه شهاب ثاقب”، “وإن لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وإن كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصداً” صدق الله العظيم.
  • فالشهاب هنا يرصده الله سبحانه وتعالى عقابًا للجن والشياطين على تعديهم لسماع قول الله للملائكة في السموات السبع ويكون الشهاب قطعة منفصلة متوهجة من النجوم تنطلق بأمر الله وقدرته لتهلك الشياطين.

شاهد ايضًا : معلومات كاملة عن الكوكب الأحمر

التمني عند رؤية الشهب

  • يعتقد الكثيرون من الأشخاص أن عند رؤية الشهب يجب أنهم يستغلون هذه الظاهرة بالبعد التام عن ما يشغلنا من ضوضاء وأضواء صاخبة وبالتقرب إلى أقرب مكان يوجد به هدوء ومنه للسماء مباشرة لمشاهدة زخات الشهب والتمني بأغلى الأمنيات التي يريدون تحقيقها.
  • والبعض الأخر يرون أنها مجرد خرافات ولاكن ينتظرون هذه اللحظات الجميلة لمشاهدة ظاهرة فلكية عظيمة من أجمل الظواهر الطبيعية في السماء،كما يرى البعض الأخر أيضًا أنها بمثابة عقوبة من الله إلى سكان كوكب الأرض لأنهم لا ينشرون العدل كما أمرهم الله ويقومون بظلمهم بعضهم لبعض.
  • أن علماء الدين يرون أن هذا من الأمور المكروه وغير المحببة لأن النظر الكثير إلى النجوم به شيء من الشبهات وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم اجتنبوا الشبهات وأن فقط من ينظر إلى النجوم والشهب ويراقبهم فهم السحرة والدجالين والعياذ بالله.
اقرأ أيضًا :-  آداب حديث الكلام والإستماع عند الأطفال

هل الدعاء مستجاب عند رؤية الشهب

  • وكما يظن البعض أن وقت سقوط زخات الشهب على الأرض يكون خلالها أبواب السماء مفتوحة لمرور هذه الشهب من السماء إلى الأرض وأن الدعاء بذلك الوقت مستجاب وعلى الإنسان أن يحدق نظره وقلبه يردد الدعاء الذي يتمناه.
  • هذا على عكس بعض العقول الأخرى أن الدعاء من القلب الصادق يتقبله الله في أي وقت وتحت أي ظروف ولكن بعض الأشخاص لا يتقبلون ذلك ويرون أن الدعاء له أوقات وطقوس خاصة يجب أخذها في عين الاعتبار.
  • لا ننسى أن الله أقرب إليكم من حبل الوريد وأيضًا عندما يريد العبد التقرب إلى الله فيتقرب أثناء السجود كما أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم”أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد” وكما أمرنا الله سبحانه وتعالى “أدعوني استجب لكم” صدق الله العظيم.

شاهد ايضًا : الإبتسامة وأثرها الصحي والنفسي والإجتماعي

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون قد قدمنا لكم نبذه مختصرة ومفيدة عن الشهب والنيازك في السماء ونتمنى في ختام موضوعنا أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات الكافية عن الشهب والنيازك من خلال تفسير القرآن الكريم لها، وتعرفنا معًا على الفرق الفلكي بين الشهب والنيازك ونرجو أن يكون موضوعنا نال إعجاب حضرتكم.

أترك تعليق