10 معلومات عن أكبر مزرعة أبقار في العالم

10 معلومات عن أكبر مزرعة أبقار في العالم

شركة المراعي السعودية هي من أهم وأكبر المزارع الخاصة بتربية الأبقار حول العالم من حيث العدد والإنتاج، فهي أيضاً من أضخم المزارع حول العالم فما هي أهم المعلومات حول تلك المزرعة؟، هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أكبر مزرعة أبقار في العالم

أكبر شركة زراعية في العالم هي شركة المراعي السعودية والتي تقوم بإنتاج عدد من المنتجات الأخرى مثل في تصنيع الحليب مع إنتاج العصائر وعدة منتجات لبنية أخرى، حيث تقوم شركة المراعي بإنتاج حوالي مليار و200 مليون لتر من الحليب بشكل سنوي.

فشركة المراعي هي أهم وأكبر الشركات لتصنيع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، والتي تسعى إلى توفير منتجات ذات جودة عالية وقيمة غذائية مرتفعة، من خلال إلتزامها بأعلى معايير الجودة حيث أصبحت من أهم الشركات لدى المستهلكين من أجل تلبية كافة إحتياجاتهم مع ريادتها في السوق مع مختلف فئات المنتجات التي التي تقوم بتوفيرها.

شاهد أيضاً: كيفية عمل البيوت المحمية الزراعية بأنواعها

أهم المعلومات عن شركة المراعي

تأسيس الشركة

لقد قام الأمير سلطان بن سعود بتأسيس شركة المراعي الخاصة بصناعة المنتجات اللبنية في الرياض العاصمة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، منذ حوالي 39 عاماً وقد اتسعت إدارة الشركة في عام 2005 م حتى تصبح شركة مساهمة.

وجود عدد كبير من الموظفين، عدد الموظفين الموجودين في شركة المراعي حوالي 38 ألف و800  وهو عدد كبير حيث إن العدد الأولي كان 5 ألاف و685 منذ حوالي 11 عام.

تنوع في المنتجات

لقد قامت الشركة بتنوع كبير في منتجاتها من خلال إنتاج قطاعات إنتاجية جديدة مثل إنتاج العصائر والألبان والزبدة طويلة الأجل عام 2005 م، تلك المنتجات قد أصبحت تشكل حوالي 34% من المنتجات بعد أن كانت الألبان تستحوذ على حوالي 90% من مبيعات الشركة.

ولكن قد أصبحت منتجات الألبان الآن لا تتعدى حوالي الـ66 % من المنتجات الخاصة بها اليوم نظرًا لقدرتها على إنتاج عدد متنوع من المنتجات، مع القدرة على تسويق تلك المنتجات بطريقة ناجحة وهائلة.

القدرة على الإستحواذ على المخابز الغربية

لقد تمكنت شركة المراعي من دخول قطاع إنتاج خاص المخابز من خلال إستحواذها على المخابز الغربية التي يطلق عليها اسم لوزين، ولقد تمكنت شركة المراعي من دخول مشروع مشترك في نفس العام مع شركتي العليان الإستشمارية وchipita  المتخصصين في صناعة المواد الغذائية.

الحصول على شهادة جودة عالمية

لقد تمكنت شركة المراعي من الحصول على شهادة الجودة العالمية ISO 2200  عام 2008 م، وتلك الشهادة هي خاصة بمجال المحاصيل الزراعية.

شاهد أيضاً: كيفية تربية ورعاية أسماك الزينة في حوض الأسماك

صناعة الدواجن

لقد دخلت شركة المراعي في صناعة الدواجن في عام 2009م وذلك بعد أن تمكنت من إستحواذها على شركة حائل للتنمية الزراعية، مع دخولها مع شركة HADCO التي تقوم بالعمل في المجال نفسه.

في نفس العام قد قامت بالدخول مع قطاع العصائر من خلال الشراكة مع شركة عملاقة خاصة بالمشروبات، وهي الشركة العالمية PEPSI CO.

القدرة على الإستحواذ على مزارع في الأرجنتين

لقد تمكنت شركة المراعي من الإستحواذ على شركة F ondomonte في عام 2011م والتي تمتلك حوالي ثلاث مزارع في الأرجنتين، من أجل تأمين الغذاء الخاص بثرواتها الحيوانية في مقابل 83 مليون دولار.

كما قامت شركة المراعي أيضًا بتأسيس شراكة مع شركة Continental farmers group من خلال شركة المزارعون المتحدون، حيث إن تلك الشركة الأمريكية تمتلك مزارع للعلف مما جعل شركة المراعي تعتمد عليها في إستيراد كافة إحتياجاتها من العلف من خارج المملكة العربية السعودية من أجل الحفاظ على الموارد المائية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

الحصة السوقية في الخليج

لقد ارتفعت حصة شركة المراعي السوقية الخاصة بمنتجات الألبان في عام 2013 إلى 44% في دول مجلس التعاون الخليجي، ومع نهاية 2014 لقد ارتفعت الحصة السوقية لشركة المراعي إلى حوالي 12.2 مليار دولار.

مقاطعة دواجن المراعي

لقد قام عدد كبير من المواطنين السعوديين بقيام حملة من أجل مقاطعة دواجن المراعي نظرًا لإرتفاع أسعارها في تلك الفترة وهي كانت في عام 2011م وقد استمرت تلك الإرتفاع للأسعار حوالي أربعة أعوام، ولكن قد ردت المراعي بأن تلك الزيادة في الأسعار قد جاءت بسبب إرتفاع الإنتاج وقد ألزمت وزارة التجارة والصناعة السعودية لتلك الشركة أن تقوم بخفض أسعارها بشكل ضروري.

 الأنشطة الخاصة بشركة المراعي

المقر الرئيسي للشركة هو الرياض في المملكة العربية السعودية وتقوم بإنتاج حوالي خمسة منتجات رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تلك المنتجات هي منتجات الألبان ومنتجات العصائر ومنتجات المخابز ومنتجات الدواجن ومنتجات حليب الأطفال الرضع.

كما تعمل تلك الشركة بنجاح مع كلا من مصر والأردن من خلال المشروع المشترك الشركة الدولية للألبان والعصائر من أجل تصنيع منتجات الألبان والعصائر المختلفة، كما تقوم شركة المراعي بإدارة عملياتها الخاصة بها من خلال المشروع المشترك الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية من أجل تصنيع منتجات العلامة التجارية سفن دايز.

شاهد أيضاً: معلومات عن كيفية تربية الأرانب في المنزل والحفاظ عليها

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص أكبر المزارع، وهي شركة المراعي السعودية بكل تفاصيلها، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق