معلومات عن قانون الكارما

معلومات عن قانون الكارما

لا شك أن هناك العديد من الوسائل التي تؤدي إلى الاعتقاد بعقيدة ما، والتي منها الإدراك الحسي، إضافة إلى التواصل مع أصحاب العقيدة نفسها أو عن طريق الملاحظة والاستنتاج، وإدراك الرموز ومن ثم الاختيار والتنظيم والتبني، كما أنه عندما يعتقد شخص في أمر معين، فإن معنى ذلك أنه يؤمن بكل ما يتعلق بهذا الامر من أفكار أو مبادئ ويكون إيمانه راسخاً ولا يقبل الشك، كما أن مصطلح العقيدة كما نعرفه جميعنا يرتبط بالديانات والأيدولوجيا، ومن أهم الأمثلة على المعتقدات المرتبطة بالديانات هو قانون الكارما، حيث أن هذا القانون مرسخ في العديد من العقائد الدينية، حيث أن قانون الكارما تتبناه العديد من المدارس الدينية الهندية ومنها الهندوسية والسيخية وكذلك البوذية، حيث تعتقد هذه المدارس أن قانون الكارما له تأثير كبير على حياة الإنسان في جميع النواحي، وفيما يلي قانون الكارما بشيء من التفصيل.

ما هو تعريف قانون الكارما

يعتبر قانون الكارما من المصطلحات المشهورة والتي تعني العمل، حيث أن قانون الكارما هو قانون يعتمد على السبب والنتيجة، لذا فإنه يعتبر القانون السببي العالمي، حيث أن هذا القانون يعتمد على أن التصرفات والنيات والأمور التي يقوم بها الأشخاص في وقت معين، تكون سبباً في حدوث أمور معينة في المستقبل، كما أن جميع النوايا والأمور التي يقوم بها في الوقت الحاضر تحدد طبيعة الأعمال الحياة المستقبلية التي تنتظره، حيث أن كل ما سيحدث في مستقبل الشخص، هو نتيجة لأفعاله وتصرفاته في الوقت الحاضر، لذا فإن قانون الكارما هو قانون أخلاقي يهدف إلى تجنب الشر والعدوانية خوفاً من أن يعود هذا الشر عليهم تبعاً لقانون الكارما.

شاهد أيضًا: ما هو الإسقاط النجمي في الاسلام

قانون الكارما بالنسبة للأديان والمعتقدات

بالنسبة للكثير من المعتقدات والأديان السماوية والتي منها الإسلام واليهودية والنصرانية، فإن الإله هو المسؤول عن الثواب والعقاب على النيات والأعمال، أما بالنسبة إلى بعض المعتقدات الأخرى والتي منها المعتقدات الهندية فإن قانون الكارما هو أحد القوانين السببية التي يعترف بها هؤلاء الناس، فهو قانون سببي أخلاقي مستقل يهدف إلى أن يكون الجزاء من جنس العمل، حيث أنه لا يشمل أي تدخل إلهي أو وسيط بهذا الأمر.

قوانين الكارما

إن قانون الكارما يتفرع إلى اثني عشر قانوناً، وكل منهم مختلف عن الآخر وتعد هذه القوانين بمثابة نصائح وإرشادات من أجل التخلص من الشرور في الحياة، وفيما يلي كل قانون من هذا القوانين:

القانون العظيم

إن هذا القانون ينص على أن كل ما يقوم به الشخص يعود عليه سواء أكان خيراً اًو شراً، حيث يعتمد هذا القانون بشكل أساسي على مبدأ السبب والنتيجة فمن أراد شيئاً فإنه يجب أن يجدي به على غيره.

قانون التواضع

يهدف هذا القانون إلى تقبل الأمور والأوضاع الحالية قبل البدء في تغييرها، ويعد أحد أهم قوانين الكارما.

قانون الخلق

إن هذا القانون يهدف للسعي من أجل الحصول على ما تريد وهومن أهم قوانين الكارما والذي يعتمد بالطبع على مبدأ السبب والنتيجة.

قانون النمو

إن هذا القانون يهدف إلى معرفة أن التغيير الأساسي يبدأ من النفس قبل السعي لتغيير الآخرين.

قانون المسؤولية

يعتبر قانون المسؤولية من أهم قوانين الكارما، حيث ينص على أن الإنسان هو المصدر الأساسي لما يحدث له في الحياة، فكل ما يحدث له هو عبارة عن انعكاس لما في داخله، اعتماداً على مبدأ السبب والنتيجة.

قانون الاتصال

إن قانون الاتصال ينص على ارتباط كل من الحاضر والماضي والمستقبل.

قانون التركيز

يعتبر قانون التركيز من أهم قوانين الكارما، حيث أنه يهدف إلى التركيز على الأوليات بشكل كبير، ومن ثم الأمور الأقل أهمية ومحاولة التركيز على شيء واحد لأن التركيز على شيئين في الوقت ذاته قد يقلل من فعالية الإنتاج.

قانون العطاء والضيافة

يعد هذا القانون من أهم قوانين الكارما، حيث أنه ينص على أن الأفعال يجب أن تكون على قدر الأفكار والمعتقدات، أي تكون على هيئة انعكاس لهما.

شاهد أيضًا: طريقة الإسقاط النجمي خطوة بخطوة

قانون هنا والآن

إن هذا القانون يهدف إلى التركيز على اللحظة الحالية، وعدم التعلق بذكريات الماضي وعدم الخوف من المستقبل والتطلع إليه، ويعد هذا القانون من أهم قوانين الكارما.

قانون التغيير

إن هذا القانون ينص على أن التغيير هو التعلم من الأخطاء السابقة، ويعتبر هذا القانون من أهم قوانين الكارما، التي تقوم على مبدأ السبب والنتيجة، حيث أن التاريخ سيستمر بتكرار نفسه، ومن ثم فإن البشر يتعلمون من أخطائهم السابقة من أجل الحصول على مستقبل أفضل.

قانون الصبر والمكافأة

يعتبر هذا القانون من أهم قوانين الكارما التي تقوم على مبدأ السبب والنتيجة، حيث أنه ينص على أن الأعمال العظيمة والنتائج المبهرة تحتاج إلى صبر واجتهاد ومثابرة، لذا فإن هذا القانون يعتبر من أكثر القوانين الكارما الفعالة.

قانون الأهمية والإلهام

ينص هذا القانون على أن لكل عمل أثر مهما كان بسيطاً وسواء أكان جيدًا أم لا، فهو يعتمد بشكل أساسي على مبدأ السبب والنتيجة، كما أن لكل جهد مبذول مكافأة بنفس الحجم.

أنواع الكارما

كما أن لقانون الكارما العديد من القوانين المتفرعة الخاصة به، التي توضح لنا كيف يعمل قانون الكارما، ولكي نتفهمه بشكل أفضل، فمن الجدير بالذكر أيضاً أن للكارما عدة أنواع مختلفة، مشتقة من مفهوم الكارما نفسه، ولكل نوع منهم وظيفته وأهميته التي تساعد على إدراك المبادئ التي يقوم عليها قانون الكارما، وفيما يلي أنواع الكارما بشيء من التفصيل:

برارابها كارما

إن هذا النوع من الكارما ينص على أن الكون يحتفظ بكل الأفعال الخاصة بالإنسان، ومن ثم فإنه يقوم بردها له في وقت ما في المستقبل سواء أكان خيراً أم شراً، كما أن هذا الأمر يفسر الكثير من الأمور التي تحدث للإنسان، لذا فإنه على الإنسان أن يفر من أفعاله الحالية حتى يكون المستقبل كما يريده، فالمستقبل يعتمد على الأفعال الحالية.

نشيتا كارما

ينص هذا النوع من الكارما أن سبب تعب ومعاناة الإنسان في الحياة هي طريقة تفكيره ومعتقداته، حيث أن هذا يؤثر بشكل كبير على النتائج التي يصل إليها، فإن توقع الأشياء الأفضل والسعي إليها فإنه يحقق النتائج المبهرة التي يريدها والعكس صحيح.

عجمي كارما

ينص هذا النوع من الكارما على أن الأعمال السابقة الخاصة بالإنسان تحدد جزء كبير من حياته المستقبلية، لذا فإن الأعمال التي يقوم بها في الوقت الحاضر ذات أهمية كبيرة بالنسبة له.

فارتامانا كارما

إن هذا النوع من الكارما ينص على أن الإنسان يجب أن يركز على قوته الحاضر وأن يبذل الكثير من المجهود في الوقت الحاضر، وإذا أراد الإنسان أن يغير من حاضره فإن عليه أن يقوم بذلك بكل عزم من أجل تغييرها للأفضل ومن ثم التخلص من أي شيء يتعلق به.

شاهد أيضًا: ما هو الجاثوم وكيف التخلص منه ؟

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على قانون الكارما وقوانينه الفرعية وأنواعه، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تشمل الكثير من الموضوعات الثقافية المختلفة في موقعنا معلومة ثقافية.

أترك تعليق