معلومات عن اليابان قديمًا وحديثًا

معلومات عن اليابان قديمًا وحديثًا

معلومات عن اليابان قديمًا وحديثًا، اليابان أو ما تسمى بإمبراطورية اليابان عندما نسمع ذلك الاسم، فإن أول ما يأتي في أذهاننا أشياء كثيرة مهمة عن اليابان، ومن أهم تلك الأشياء التقدم والعمل وإصرارها على التقدم وعن كم الاختراعات التي توجد في اليابان كيف حدث ذلك بعد أن كانت اليابان مدمرة كليًا فبعد أن أرسلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية قنابل لتدمير اليابان بعد أن رفضت الاستسلام بعد الحرب العالمية الثانية، ولم تكتفي الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال قنبلة نووية واحدة بل قامت بإرسال قنبلتين واحدة لمدينة هيروشيما.

معلومات عن اليابان

قنبلة هورشيما قامت أمريكيا بضربها لتدميرها بنسبة 90% وبعد أيام قليلة قامت بإرسال قنبلة أخرى لمدينة ناغازاكي حتى اضطرت اليابان إلى الاستسلام.

ولكن بالرغم من كل ما حدث استعادة اليابان قوتها بالعمل والاجتهاد وعادت من جديد، وأصبحت من أهم الدول المتقدمة في العالم لذلك قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف عن أهم المعلومات عن إمبراطورية اليابان قديمًا وحديثًا.

تتكون اليابان مما يقارب 3000 جزيرة، ولكن توجد من ضمن تلك الجزر أربع جزر لهم أهمية بالغة من الموقع والمساحة وهم جزيرة كيوشو، جزيرة شيكوكو، جزيرة هونشو، جزيرة هوكايدو.

حيث نجد أن اليابان تقع في شرق الكرة الأرضية وخاصة في أقصاها، وأهم ما يميز اليابان أن المدن والجزر التي توجد بها جبلية لكثرة انتشار الجبال بها بكثرة حيث تبلغ نسبة الجبال بها 70% من إجمالي مساحة اليابان على عكس نسبة السهول فنجدها تصل إلى 30% حيث ترتكز بها المدن الهامة.

وإذا انتقلنا إلى المدن فنجد أن من أهم مدن اليابان هي مدينة طوكيو ونجد أنها عاصمة اليابان، كما نجد أن مساحة اليابان بلغت 377,973 كيلو متر مربع ويمكن بتلك المساحة أن تكون مساحة اليابان ضعف مره ونصف من مساحة بريطانيا، كما نجد أن جزر اليابان تمتد على مساحة 3000 كيلو متر.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة هونغ كونغ

جغرافيا اليابان

إذا تحدثنا عن موقع اليابان فإننا نجد أن حظرها تمتد بين خطوط طول 122 و146 درجة شرقاً، فوق خط عرض 24 درجة و46 في اتجاه الشمال، كما أن معظم جزر اليابان تطل على ساحل المحيط الهادي في اتجاه الجهة الشرقية من آسيا.

كما نجد أن معظم مساحة اليابان جبلية لذلك لا تصلح للزراعة فنجد أن المساحات الخضراء قليلة في اليابان، كما نجد عدد سكان في المدن كبير جداً ويرجع ذلك لقلة الأماكن الممهدة للعيش فيها، كما نجد أن اليابان من أعلى دول العالم في عدد السكان.

المناخ في إمبراطورية اليابان

تمتاز إمبراطورية اليابان بالمناخ المعتدل معظم أيام العام، ولكن من الملاحظ أن طقس شمال اليابان يختلف بشكل كبير عن طقس جنوب اليابان، فنجد أن طقس اليابان يختلف ما بين طقس رطب شبة مداري وما بين رطب.

وأيضاً ما بين المناخ البارد القارس، ولكن من المعروف أن اليابان تعاني من الكثير من المشكلات بسبب طقسها فيحدث لها الكثير الكوارث مثل الزلازل التي أدت بأرواح الكثير من اليابانيين والأعاصير المصاحبة بأمطار غزيرة.

كما يوجد العديد من البراكين، ولكن تسعى اليابان دائمًا لوجود الحلول لكل تلك المشكلات الصعبة.

معلومات عن اليابان قديمًا وحديثًا

كما ذكرنا في السابق أن اليابان تعتبر من أغنى دول العالم إلا أنه على الرغم من ذلك لا يمكن أن تجد خادمة في أي منزل في اليابان، ونجد تبادل وتعاون بين الأب والأم في تنظيف المنزل والاهتمام بالأطفال وتربيتهم.

نجد أيضاً في المدارس مادة لابد من وجودها منذ المراحل الأولى للطفل فتجدهم يقومون بتدريس مادة الأخلاق من بداية الصف الأول الابتدائي وحتى نهاية المرحلة الابتدائية، وإن دل هذا على شيء فهو يدل على أهمية الأخلاق بالنسبة للمجتمع الياباني ومدى حرصهم على تعليم الأخلاق منذ البداية.

أهم ما يلفت الانتباه في مدارس اليابان أنه قبل تناول الطعام في المعد في المدرسة يقومك مدير المدرسة بتناول الطعام للتأكد من مدى سلامته للأطفال ويتم هذا قبل تناول الوجبة بنصف ساعة على الأقل.

نجد أنهم يطلقون على عامل النظافة مهندس صحة، كما المثير للدهشة أن يأخذ مبلغ كبير مقابل هذا العمل، وذلك احترامًا منهم وتقدير لما يقوم به هذا العامل في مختلف المدن وما يبذله من مجهود.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن اليابان تتعرض للكثير من الزلازل بشكل يومي حيث تبلغ عدد الزلازل في اليوم الواحد 1500 زلزال، وهذا ما دعاهم إلى بناء المنازل من الخشب، حتى تقل نسبة الخسائر بشكل كبير.

شاهد أيضًا: أين موقع سان فرانسيسكو

معلومات أخرى عن اليابان قديمًا وحديثًا

أهم ما يميز شعب اليابان أنه شعب مسالم وعفوي حيث نجد أن ارتكاب الجرائم قليل جداً يكاد لا يذكر، حيث تسجل في العام الواحد 2 من جرائم القتل بالرصاص وهذا يعد نسبة لا تذكر مقارنة بباقي دول العالم التي ترتفع بها نسبة الجريمة بشكل واضح.

كما نجد أن أعمار المواطنين اليابانيين كبيرة حيث بلغت نسبة الأشخاص الذين تعدوا 100 عام ما يقارب من 000 شخص، ويرجع ذلك لاهتمامهم بالصحة والرياضة وتناول المأكولات الصحية والفواكه الطازجة والخضروات.

نجد أن اليابانيين يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة فنجد كثرة وجود الحيوانات في المنزل، حيث أنه قيل إن عدد الحيوانات في المنزل أكثر من عدد الأطفال.

اهتمام اليابان بالهواتف المحمولة جعلهم يبتكرون العديد من الهواتف ضد الماء، حيث وصلت نسبة الهواتف المحمولة ضد الماء إلى نسبة 99%، حيث نجد أن اليابانيين يحملون الهواتف المحمولة، حتى أثناء الاستحمام بالماء.

المواعيد في اليابان نجد أن لنا أهمية بالغة لديهم فنجد أن نسبة تأخير قطارات اليابان لا تتعدى 18 ثانية بالكثير، فهو شعب يلتزم بالمواعيد ويلتزم بها.

الاقتصاد في إمبراطورية اليابان

وإذا تحدثنا عن الاقتصاد في إمبراطورية اليابان فنجد أن اليابان ترتكز على الاقتصاد بشكل كبير جداً، حيث نجد أن اليابان تعتبر من أوائل الدول المصدرة للموارد الأولية والطاقة.

حيث بلغت نسبة إيرادات الطاقة في اليابان عالية جداً مما جعلها تحصل على المركز الثالث، كما نجد أن اليابان حازت على شهرة كبيرة مما جعل الجميع يقبلون على شراء المنتجات اليابانية.

مجالات تفوقت بها اليابان

تتفوق اليابان في جميع المجالات حتى أنها تفوقت أيضاً في الصيد، حتى يوجد لديها أكبر أسطول بحري في العالم لصيد الأسماك حيث نجد نسبة الثروة السمكية في اليابان إلى 15% من قيمة الثروة السمكية في العالم.

لم تقتصر اليابان على تلك الذي ذكرناه من قبل بل إن الصناعات اليدوية لها أهمية كبيرة في دولة اليابان، كما نجد أن اليابان قامت باستحداث أحدث التقنيات للحظ من الزلازل التي تعمل على تدمير المباني كما أنها قامت بتصنيع أحدث التقنيات لمعرفة اتجاه الرياح والذي يترتب عليه مواجهتها.

في النهاية فإن إمبراطورية خير ما يحتذى به في التقدم والرقي والعمل والإصرار على التقدم رغم السقوط الذي حدث لدولة اليابان من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وتدميرها كليًا.

وبعد أن من العالم أن دولة اليابان لن تنهض بعد ذلك إلا أن اليابان عادت من جديد وأصبحت من أكثر الدول تقدمًا في مجال الصناعة والتجارة وغيرها من الأشياء الأخرى التي تجعلها الرائدة على مستوى العالم.

شاهد أيضًا: أين تقع رابغ على الخريطة ؟

أترك تعليق