معلومات عن الايزو ومعاييرها

معلومات عن الايزو ومعاييرها

يتساءل الكثيرون عن معلومات عن الأيزو ومعاييرها فهناك الكثير من الناس لا تعرف معنى الأيزو، حيث أنها تعني الجودة، وأن هذه الجودة في العصر الحالي تعتبر المعيار الأساسي في عملية التبادل التجاري التي تحدث في العالم، لابد أن يكون هناك معايير محددة تتميز بها لتصبح أعلى جودة حيث هناك بعض المصطلحات التي يجب معرفتها لمعرفة معنى الجودة مثل إدارة الجودة، تطوير الجودة، ومراقبة الجودة وضمان الجودة، تعرف معنا الآن على تفاصيل ومعلومات عن الايزو ومعاييرها.

ماذا عن الايزو وما هي معاييرها؟

تعرف الجودة بأنها التعريف القياسي الذي تم إطلاقه في 8402 حيث تعرف الجودة بأنها الملامح المتكاملة وجميع الخصائص المتوفرة في منتجع الماء أو خدمة صورة محددة هذه الصورة تضمن تلبية الاحتياجات، والمتطلبات المحددة أو المعروفة.

وقد نشأت الجودة عام 1947 في هيئة المواصفات والتوحيد لجميع الدول الأعضاء حيث تعتبر الدولة المنظمة هي جنيف سويسرا، وتوجد فيها الأمانة المركزية للمنظمة كما تساهم كل دولة مشتركة في المعظمة لتمويل الأنشطة الخاصة بهذه المنظمة وتقوم بترشيح بعض المندوبين للعمل فيها على اعلى مستوى من الخبرة في جميع المجالات الفنية والاقتصادية والاجتماعية وبعد القبول مجموعة المندوبين التي ترشحها كل دولة تقوم المنظمة بعقد لجنة فنية متخصصة في جميع المجالات.

شاهد أيضًا: معلومات عن انواع شهادات الايزو

الجودة العالمية

تعتبر الجودة العالمية هي مجموعة من المقاييس والمعايير الأساسية التي تشمل مجموعة محددة من المعايير الموضوعة تبعًا لنظام إدارة الجودة الذي يضع مقاييس الجودة العالمية، ويقوم مجلس معايير الجودة الأمريكي بالإشراف على هذه المقاييس أما بالنسبة للقواعد التي يتم اتباعها من خلال الحصول على الجودة تكون وفقًا للتغيرات والمتطلبات التي تنشأ مع مرور الزمن.

كما ان مجلس الادارة الأمريكية للجودة يعلن عن اي مؤسسة أو شركة يتم اعتمادها من قبل المجلس حتى تصبح متوافقة من جميع المعايير الخاصة بإدارة الجودة بأنها قد حازت على شهادة الجودة العالمية ثم بعد ذلك يتم تسجيلها بشكل رسمي في مجلس ادارة الجودة وبناء على ذلك جميع العمليات التجارية والإنتاجية التي تحدث في الشركة أو المؤسسة تخضع للفحص لنظام الجودة الصحيح.

مصدر مواصفات الجودة

نشأت المواصفات القياسية الخاصة بنظام الجودة عن طريق المواصفات القياسية العسكرية التي صدرت عام 1963 التي كانت تابعة لحل فنانه والمواصفات القياسية البريطانية التي قام بإصدارها المعهد البريطاني ومع معرفة ضرورة إصدار المواصفات القياسية الدولية التي تخص نظام الجودة اجتمعت لجنة مكونة من 91 دولة وهي عبارة عن الدول الأعضاء داخل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي حتى يتم وضع المواصفات واختيارها.

وتوصلت اللجنة إلى معايير تم تقسيمها الى ثلاثة اقسام وهم

  • معايير تصنيفه
  • معايير تقنية
  • معايير عمليتيه.

حيث أن معظم الدول الأعضاء التي تحتوي على شركات ومؤسسات إصدار شهادات الايزو حتى تتعاون مع جهات الاعتماد مع المنظمة التي تراقب على إصدار هذه الشهادة والتي يجب أن تكون متطابقة مع المعايير التي وضعتها المنظمة.

خصائص الايزو 9000

تعتبر الايزو عباره عن سلسله مكونه من مقاييس ومعايير وضعتها إدارة الجودة للتأكد بها وضمانها ويتم تطوير هذه المعايير كل فتره حتى تتلاءم مع السلع والخدمات التي توفر للمستهلكين ما يحتاجون ويتم تحقيق جودة الإنتاج بعد مطابقه للمواصفات القياسية جميعًا حيث ان كل دولة تضع لها مجموعة مختلفة من المعايير الخاصة بالجودة مما يتماشى مع التجارة الدولية ولكن كان يجب وضع جميع المواصفات عالمية حديثة تطبيقها السوق الدولية ولكن تم تقسيم هذه المواصفات الى مواصفات أسيوية مواصفات أوروبية مواصفات أمريكية ويتم تطوير هذه المواصفات دائما من خلال المنظمة الدولية للمعايير والمقاييس ISO.

شاهد أيضًا: اسماء شركات مواد غذائية

مواصفات الجودة العالمية

تختلف مواصفات الجودة العالمية فيما بينها حيث أن كل دولة تضع مجموعة من المواصفات القياسية التي تتماشى معها ومن هذه المواصفات ما يلي:

  • أيزو 9000: حيث تعتبر المرشد والموجه لجميع المواصفات التي تحدد المجالات وكيفية تطبيقه بشكل يتلاءم مع الجودة.
  • ايزو 9001: تعتبر هذه المواصفات هي عبارة عن مجموعة من المقاييس والمعايير التي يتصف بها نظام الجودة الخاص بالشركات الخدمية والشركات الإنتاجية حيث تعتبر أول خطوات هذه الشركة هو التصميم والخطوة الأخيرة هي الإنتاج وتقديم الخدمات بعد عملية البيع وتشمل هذه المواصفة 20 عنصر من عناصر الجودة وتعتبر أهميتها التركيز على إنشاء التصميم الذي يقدم جميع الاحتياجات للعملاء في المنتج وكيفية تطبيقه بهذا الشكل.
  • أيزو 9002: هذه المواصفة تخص نظام الجودة في الشركات الخدمية والشركات الإنتاجية الذي يقدم عملية التركيب والانتاج فقط ولا يشمل التصميم ويشمل الخدمات التي تقدم بعد عملية البيع وهذا النوع يشمل 18 عنصر من العناصر الخاصة بالجودة ويدل على أن الخدمات والمنتجات قتم خضوعها للفحص والتصميم والتسويق بشكل جيد، لذلك فان هذه المواصفة تؤكد على ضرورة الحفاظ على جميع انظمة الجودة لضمان تطوير جودة المنتجات بشكل مستمر مع المنتجات الجديدة في الشركة او المؤسسة.
  • ايزو 9003: هذه المواصفة تخص الشركات التي لا تحتاج الى وجود نظام بداخلها فهي تشمل ذلك حيث أنها لا تقدم انتاج أو خدمات معينه بعد عملية البيع ولكنها يقتصر دورها فقط على الفحص والاختبار والتفتيش.
  • ايزو 9004: هذا النوع من المواصفات له دور كبير في تحديد جميع المكونات التي تخص نظام الجودة وما هي عناصرها كذلك تمثل دور من يقوم بالتوجيه الذي يحدد الطريقة التي يسير عليها إدارة الجودة لذلك فيها تختلف بشكل كبير عن المواصفات الاخرى التي تم ذكرها سابقًا فهي تعتبر إرشادية فقط وليس عن طريق تعاقد لذلك لا يتم الحصول على شهادة من خلالها.

فوائد الجودة العالمية

بعد ما عرفت معلومات عن الأيزو ومعاييرها لابد معرفة ما هي فوائد الأيزو، وهي الجودة العالمية حيث تتمثل فوائد الجودة في الآتي:

  • توفير الكفاءة والفاعلية بشكل أكبر في عمليات الإنتاج والتسويق وخدمات ما بعد البيع.
  • الوصول إلى رضا العميل بشكل مستمر والاحتفاظ به مع جميع المنتجات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة.
  • تقلل عملية الجودة من عمليات مراجعة الحسابات.
  • من الفوائد الأخرى للجودة العالمية أنها تحرص على تقليل عمليات الإعادة الخاصة بالإنتاج والخدمات.
  • تفيد الجودة العالمية في تنشيط عملية التسوق وجعلها بشكل أفضل ومميز.
  • لابد من تشجيع جميع المواطنين ورفع المستوى المعنوي لديهم لإخراج كفاية إنتاجية عالية تفيد أثناء العمل.
  • زيادة نسبة الأرباح بشكل ملحوظ نتيجة الانضباط والالتزام بمعايير الجودة التي وضعتها منظمة الجودة العالمية عن طريق زيادة عملية البيع.
  • التوقف عن اهدار الاموال والمواد الأولية التي تساهم في رفع مستوى الإنتاج والخدمات.

بعض المتطلبات التي تحققها مواصفات الجودة

  • مسؤولية الإدارة
  • حالة الفحص والاختبار.
  • ضبط التصميم، والتعاقد.
  • مراجعة العقد.
  • المشتريات.
  • المنتج المستورد.
  • عمليات التحميل والتخزين، والتعبئة والتوصيل المختلفة.
  • التدقيق الداخلي للجودة.
  • معرفة مواصفات المنتج وما هي ماركتها.
  • ضبط العملية الإنتاجية.

وغيرها من المتطلبات التي تحققها مواصفات الجودة فهي أكثر من 20 متطلب.

شاهد أيضًا: انواع شهادة الايزو والجهات المانحة في مصر

بعد أن شرحنا من خلال المقال معلومات عن الأيزو ومعاييرها يمكن اتباع هذه المواصفات بشكل صحيح، إذا كنت صاحب مؤسسة أو شركة إنتاجية أو خدمية لأن ذلك سوف يفيد في عملية البيع وزيادة التسوق بشكل كبير، فلنقوم بنشر رابط الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تصل هذه المعلومات المهمة للجميع.

أترك تعليق