معلومات عن تاريخ الإنترنت

معلومات عن تاريخ الانترنت

معلومات عن تاريخ الإنترنت، أصبح الإنترنت هو لغة العصر ولا أحد من الأشخاص يستطيع الاستغناء عنه، فأصبح الجميع يتعرف على جميع اخبار العالم من خلال الانترنت دون تعب أو مجهود ولهذا يرجع الفضل في كل هذا إلى مخترعو الانترنت، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم اليوم معلومات عن تاريخ الإنترنت من حيث نشأته والمراحل التي مر بها.

متى اخترع الإنترنت؟

بدأ ظهور الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية فبداية الأمر كسلاح في الحرب الباردة، ولعدة أعوام تم استخدامه من قبل الباحثين والعلماء من أجل التواصل فيما بينهم بعضهم البعض ونقل البيانات والمعلومات لبعضهم البعض ولكن دون التحديثات التي ظهرت بعد ذلك.

شاهد أيضًا: معلومات عن الإنترنت فوائده وأضراره

ما هو الانترنت

هو شبكة اتصالات إلكترونية تربط بين عدد شبكات من الحواسيب، ومرافقها التنظيمية ويتم استخدامه حول أنحاء العالم.

وكذلك يعرف الإنترنت بأنه شبكة عامة تربط بين ملايين أجهزة الحواسيب حول العالم، وتتكون من ملايين الشبكات المنزلية، والتجارية والأكاديمية، والحكومية الصغيرة، ويطلق على الحاسوب المتصل بالإنترنت باسم المضيف (host)، ويتم إجراء الاتصالات من خلال خطوط الهاتف، أو الألياف البصرية أو الكابلات أو من خلال استخدام الإشارات اللاسلكية، وبهذا يمكن للمستخدم إرسال واستقبال أي نوع من المعلومات على هيئة بيانات رقمية بين تلك الأجهزة، ويتم تمرير تلك البيانات بين الأجهزة من خلال الحزم والبروتوكولات المختلفة، ويتم التحكم عادة باتصال المستخدمين بالإنترنت عن طريق مزود خدمة الإنترنت (ISP)، حيث تعتبر شبكة الإنترنت غير مركزية، ولا يوجد جهة واحدة محددة مسؤولة بالكامل عن التحكم فيها.

معلومات عن تاريخ الإنترنت

  • ظهرت شبكة الإنترنت في البداية على شكل شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة (ARPANET) في عام 1969م.
  • وكانت عبارة عن شبكة واسعة تم إنشاؤها على وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (ARPA).
  • وكانت تعد كشبكة لاختبار التقنيات الشبكية الجديدة، وقامت بربط بين كثير من الجامعات ومراكز البحوث المختلفة وذلك للتأكد من إمكانية نقل المعلومات بين تلك الأجهزة.

تاريخ انتشار الإنترنت في العالم

ومن خلال مقالنا الذي نقدمه لكم والذي كان بعنوان معلومات عن تاريخ الانترنت نقدم لكم أهم المراحل المختلفة التي مر بها الإنترنت منذ أن تم اختراعه حتى الآن وكل مرحلة تختلف بشكل كبير عن التي تسبقها فتكون أكثر حداثة وأكثر تطور وهي ما يأتي:

  • ففي سنة 1969م بعث طالب بجامعة كاليفورنيا يسمي تشارلي كلاين (Charley Kline) أول رسالة بسيطة لحاسوب في معهد ستانفورد للأبحاث الذي يبعد عنه بحوالي 483كم، وقد كان هذا أول اتصال في تاريخ الإنترنت.
  • تعتبر شبكة أربانت (ARPANET) المبشرة بظهور الإنترنت.
  • وتم تطويرها من قبل وزارة الدفاع الأمريكية بالتعاون مع الكثير من الجامعات، وتم السماح للباحثين الجامعات والعاملين بوزارة الدفاع تشارك المعلومات مع زملائهم في بعض المدن الأخرى عبر هذه الشبكة، وذلك من خلال تسجيل الدخول من جامعة كاليفورنيا لجامعة ستانفورد، وبقدوم عام 1971م كان هنالك ما يقارب 30 جامعة تشارك في شبكة أربانت.
  • يعتبر أول ظهور لشبكة الحاسوب الجديدة في سنة 1972م في المؤتمر الدولي للاتصالات الحاسوبية، وتم الإعلان عن البريد الإلكتروني في نهاية السبعينات.
  • وتمكن الدكتور فينتون (Vinton) باختراع لغة مشتركة للتواصل بين أجهزة الحاسوب المتصلة عن طريق بروتوكول الإنترنت (TCP/IP)، وتم استخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP) للسماح لجميع المستخدمين بالوصول إلى الملفات المتواجدة على جهاز حاسوب اخر بعيد.
  • وبقدوم عام 1986م سارت مؤسسة العلوم الوطنية (NSFNET) عبارة عن مراكز لعدد من أجهزة الحواسيب العملاقة المتصلة بشبكة الإنترنت بسرعة 56000 بت في الثانية، ازداد عدد المضيفين على الإنترنت فيما يقارب 20000 شخص بقدوم عام 1987م.
  • ومن خلال مقال معلومات عن تاريخ الانترنت نوضح ان المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) قامت بتطوير لغة ترميز النص التشعبي (HTML) التي لا تزال تستخدم في صفحات الويب في الوقت الحالي.

اختراع شبكة الويب العالمية

  • ومازلنا نستكمل معكم معلومات عن تاريخ الإنترنت ففي عام 1989 تم اختراع شبكة الويب العالمية وتعرف في الإنجليزية world wide web على يد تيم بيرنرز لي العالِم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • وهذه الشبكة عبارة عن نظام للاتصال على الإنترنت باستخدام الواجهات الرسومية والروابط التشعبية، وبقدوم عام 1991م تم تقديم تلك الشبكة للجمهور.
  • وفي سنة 1992م تم ولأول مرة توزيع الصوت والفيديو من خلال الإنترنت، وبحلول عام 1993م تم توصيل 600 موقع بشبكة الإنترنت، وفي عام 1998م تم عمل محرك بحث جوجل الذي غير بشكل كبير في طريقة تفاعل المستخدمين على الإنترنت.

شاهد أيضًا: أشهر موقع تسوق على الإنترنت

فوائد استخدام الإنترنت

هناك العديد من المزايا لشبكة الإنترنت، وكذلك يوجد بعض الأضرار في الإنترنت إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة فله العديد من الفوائد ويجب تجنب أضراره ومن خلال مقال معلومات عن تاريخ الإنترنت سنقدم لكم أهم فوائد الإنترنت وهي:

  • التعلم والمعرفة، يحتوي الإنترنت على العديد من المعلومات إلا نهائية التي تساعد المستخدم بالتعرف على أي موضوع أو على أي سؤال يخطر في بال المستخدم، وذلك من خلال محرك البحث الأول جوجل.
  • كما يوجد العديد من مقاطع الفيديو على مواقع الانترنت مثل الموقع الشهير والمعروف اليوتيوب الذي يساعد على شرح الموضوعات المختلفة للمستخدم.
  • وهناك العديد من الدورات التي تتم على شبكة الإنترنت تساعد المستخدمين في تعلم المواضيع المختلفة.
  • المتعة والتسلية، فهناك عدد لا نهائي من الوسائل الترفيهية على الإنترنت التي تسمح للمستخدم الوصول لمقاطع الفيديو المختلفة، والاستمتاع بالموسيقى ومشاهدة الأفلام، بالإضافة إلى الاستمتاع بملايين الألعاب عبر الإنترنت.
  • العمل من المنزل، حيث يوفر الإنترنت للعديد من الأشخاص بالقدرة على العمل من المنزل، فتسمح العديد من الشركات لبعض موظفيها بالعمل من المنزل وذلك باستخدام الحاسوب الخاص بهم والاتصال بالإنترنت، وقد يساهم العمل من المنازل في تقليل الإنفاق على تكاليف رعاية الأطفال، هذا بالإضافة لتوفير الوقت والمال المستهلك على الذهاب للعمل كل يوم.

فوائد استخدام الإنترنت

  • التسوق عبر الإنترنت، يمكن لأي فرد أن يقوم بشراء أي منتجات يرغب فيها وهو جالس في المنزل، حيث تتيح شبكة الإنترنت لجميع الأشخاص بمقارنة الأسعار بين الشركات المختلفة بعضها البعض، ومعرفة كذلك آراء الناس عن المنتج من خلال التعليقات المتواجدة على الإنترنت لكي تساعد الشخص في اتخاذ القرار حول شراء أفضل المنتجات.
  • الاتصال والتواصل: يمكن من خلال الإنترنت إرسال بريد إلكتروني لأي شخص في العالم في أقل من دقيقة، على عكس التواصل في العصور الذي كان يستغرق شهور أو أيام في بعض الأوقات، ومن الطرق المختلفة لعملية التواصل أيضًا الدردشة، والمكالمات خلال الإنترنت مع أي شخص حول العالم، والمنتديات التي يشارك فيها مختلف الأشخاص بعضهم في الاهتمامات، كما يمكنهم تفعيل عملية التواصل مع بعضهم البعض والتحدث عن ما يستمتعون به من خلالها.

شاهد أيضًا: ما عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

وفي نهاية مقالنا والذي كان بعنوان معلومات عن تاريخ الإنترنت نؤكد أن الإنترنت أصبح عصب العصر الحديث ولا يستطيع أي شخص ألان على وجه العالم الاستغناء عنه لما له الكثير من الفوائد في التواصل مع الآخرين بكل سهولة ودعمه للمعلومات للأشخاص وتقديم الأخبار وكل ما هو جديد حول العالم يمكن معرفته من خلال شبكة الانترنت.

أترك تعليق