معلومات عن القلب وأهميته

معلومات عن القلب وأهميته

معلومات عن القلب وأهميته، القلب هو الجزء الرئيسي الذي لا يستطيع الإنسان العيش إلا به فهو الذي يعمل على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، وهو أيضًا يكون المسئول عند الدورة الدموية بأكملها، ولهذا فيجب عليك لن تحافظ على صحة قلبك حتى لا تصاب بأي مرض فيه ويعرض حياتك إلى أخطار كثيرة، ولهذا سنقدم لك معلومات تساعدك على معرفة كل ما هو متعلق بالقلب وما هي أهميته.

معلومات عن القلب وأهميته

القلب هو أهم الأعضاء الموجودة في الجسم بأكمله لأنه كما ذكرنا في المقدمة أنه يعمل على ضخ الدم في الجسم بأكمله، ونوع هذا العضو يكون عضلي وهو يتكون على شكل ٤ حجرات تكون رئيسية ويسمون كالاتي:

  • في جهة اليمين يوجد الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ومن جهة اليسار هناك الأذين الأيسر والبطين الأيسر، ومكان القلب في جسم الإنسان من ناحية اليسار وبالتحديد يكون بين الرئتين ومن ناحية المعدة لأعلى، ويكون حجم القلب في حجم القبضة الخاصة بيد واحدة.
  • ووزن القلب قد يصل إلى ثلاثة مائة جرامات، وعدد ضربات القلب في اليوم الواحد قد تصل إلى ١٠٠٠٠٠ نبضة، في الدقيقة الواحدة ينبض القلب حوالي أكثر من ٦٥ نبضه.
  • وتكون بيضاء الطفل الصغير وحديث الولادة ذو ضربات عالية وسريعة قد تصل إلى أكثر من ١٥٠ نبضه خلال الدقيقة الواحدة، ويطلق على القلب أنه الجهاز الدوراني لأن الدم يدور في الجسم بأكمله من خلال القلب.

شاهد أيضًا: كيف يتم المحافظة على صحة القلب

ما هي شرايين القلب؟ وما هي أهمية الأوردة؟

يوجد في القلب أكثر من شريان وكذلك أورده متعددة وهي التي تعمل وبشكل أساسي لانتقال الدم إلى كل كافة أجزاء الجسم الأخرى والشرايين والأوردة تكون كالآتي:

  1. أكبر شريان في القلب وهو شريان يسمى (الأورطي)
  2. وهناك الشريان الرئوي وكذلك الوريد الرئوي
  3. وهناك الوريد الخاص الأجوف العلوي والوريد الخاص الأجوف السفلي
  4. وهناك الشرايين التي تكون تاجية.

ما هي صمامات القلب؟

للقلب أكثر من صمام ويصل عددهم إلى حوالي أربعة من الصمام:

  1. الصمام التاجي.
  2. الصمام الأبهري.
  3. الصمام ذو الثلاثة شرفات.
  4. الصمام الرئوي.

ما هي أهمية القلب للإنسان؟

  • القلب هو الذي يقوم بضخ الدم الذي يكون محتوي على الأكسجين اللازم للجسم، ويتدرج حتى يصل إلى كل أنحاء الأجزاء الأخرى من جسم الإنسان، فتقوم تلك الأجزاء بامتصاص الأكسجين من الجسم بالكامل ويتم صنع الغذاء الخاص بالجسم.
  • وبعد ذلك يقوم الجسم بعمل طرد إلى بعض الفضلات، وكذلك إلى ثاني أكسيد الكربون ويتم إرسالها من تلك الخلايا لتصل إلى الرئة، وحينها تقوم المرأة بعمل تنقية وتصفية لهم والعمل على إعادة الضخ لهم مرة أخرى، والرئتين تستطيع أن تأخذ الأكسجين من خلال العمليتين الخاصين بالتنفس وهما الزفير وكذلك الشهيق.
  • ويقوم القلب بالضخ إلى ما يصل في الدقيقة إلى حوالي ٥ لتر وبكل تأكيد، فهذه الكمية ستزيد مع زيادة عمل المجهود مثل القيام بعمل بعض التمرينات وممارسة الرياضة.
  • وإذا قل الأكسجين سيفقد الشخص إلى الهواء والشعور بالاختناق ويحدث ألم في الصدر، والقلب هو الجزء المسئول عن باقي الجسم ولهذا فإذا مرض يمرض الجسم بأكمله فالقلب هو المسئول عن بقاء الجسم بصحته وعافيته.

أهمية القلب من الناحية العاطفية

  • القلب هو الجزء أيضًا الذي يكون مسئول عن العواطف التي تتداول بداخل الجسم، وكذلك المشاعر التي تتنقل بين أجزاء جسم الإنسان، ومن خلال بعض الدراسات الحديثة استطاع الأطباء إثبات أن الشخص الذي يخضع إلى عملية وضع قلب يكون صناعي تموت لديه حاسة المشاعر والعواطف، فيكون الشخص غير قادر على الشعور بالحب ولا حتى الشعور بالحزن ولهذا فهو يكون شخص جامد ولديه لامبالاة.

شاهد أيضًا: ما هي عملية القلب المفتوح بالصور

ما هو الفرق بين قلب الرجل وقلب المرأة!

  • بعض الدراسات الخاصة بالعلم اكتشفت انه يوجد بعض الاختلافات بين قلب الرجل وقلب المرأة حتى من ناحية الوزن، فمثلًا قلب الرجل يكون وزنه حوالي مائتين وثمانين جرام.

وأما بالنسبة إلى قلب المرأة يصل وزنه إلى حوالي أكثر من مائتين وعشرين جرام، والأكثر الذي يتعرض إلى أمراض القلب هم الرجال ولهذا فهم قد تكون نسبة الوفيات لديهم أعلى من السيدات بسبب انتشار مرض القلب لديهم، للحفاظ على صحة القلب هناك بعض التعليمات المهمة والتي يجب على الجميع إتباعها وبأدق تفاصيلها لكي تكون بصحة جيدة سواء كنت رجل أو امرأة ومن تلك النصائح التالي:

  • الحفاظ على المستوى الخاص بالكولسترول في الدم، وكذلك الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع أو حتى الانخفاض، ويجب عليك الامتناع تمامًا عن التدخين فهو يضر بالقلب وصحة الجسم بشكل عام وعدم شرب الكحوليات أو حتى الخمر.

كيف تعرف أنك بالفعل مصاب بمرض القلب؟

هناك أعراض للقلب عديدة وهي قد تختلف أعراضه من الرجال والأعراض التي تشعر بها المرأة، ولكن هناك بعض الأعراض المشتركة إذا شعرت بها فيجب على الفور الخضوع إلى فحص طبي للتأكد من صحة القلب، وتكون الأعراض التالية وخصوصًا إذا كانت امرأة:

  • تشعر بوجود غثيان باستمرار ووجود آلام في الصدر ويصل الألم إلى الكتف، الإصابة بعسر هضم شديد والرجال يشعرون وبشكل أكبر من بآلام الصدر.

ما أثر التعرض للكثير من الإجهاد والتعب

  • بعد إجراء الكثير من الأبحاث العلمية توصل العلماء إلى أن التعرض إلى الكثير من الإجهاد ووصولًا إلى مرحلة التعب حتى وإذا أخذت عطلتك الأسبوعية وبعدها عدت مرة أخرى لممارسة عملك.
  • فهذا يؤثر وبشكل كبير جدًا على صحة القلب وقد يعرضك إلى الإصابة بنوبة قلب شديدة للغاية ويقوم الأطباء المتخصصون بمرض القلب ينصح المرضى المصابين بالقلب بعدم تعريض أنفسهم بالإجهاد الكبير لأن هذا يضر بصحة القلب بشكل كبير جدًا.
  • والتعرض إلى التعب المضاعف يجعل الدم لا يصل إلى القلب، مما يعمل ذلك على أضعاف النبضات أكثر وبهذا فالدم لن يصل أيضًا إلى باقي أجزاء الجسم بالشكل التي يحتاج إليه الجسم من دم محمل بالأكسجين.
  • ومن هنا تبدأ الأمراض بالانتشار في الجسم بشكل أكبر ويمكنك أن تتجنب كل تلك المخاطر بإتباعك إلى النصائح السابقة.

النصائح الخاصة بصحة القلب

  • الضحك دائمًا يقيك من الأمراض القلبية، لهذا ينصح أن تقوم بمشاهدة البرامج الطريفة المضحكة أو قراءة النكت والضحك والسعادة تقيك من الأمراض القلبية.
  • عدم استخدام الأدوية بشكل كبير لأن المواد الفعالة إذا تم تناولها بكثرة قد تعرض قلبك إلى بعض المخاطر، ولهذا ينصح بعدم تناول الدواء إلا عند الحاجة القصوى.
  • الحفاظ على ممارسة الرياضة فهي مفيدة جدًا للقلب وجعله دائمًا في صحة جيدة وتجعل الجسم ذو نشاط وحيوية كبيرة.
  • الحرص على تناول الاوميجا ٣ التي تكون موجودة بكثرة في بعض الأسماك السالمون والتونة أيضًا فهي موجودة في زيت الزيتون.
  • عدم التعرض إلى الاكتئاب أو الحزن الشديد بشكل مستمر فكثرة الحزن والشعور بالاكتئاب يعرضك بشكل كبير إلى أمراض القلب المختلفة.

شاهد أيضًا: ما هي تمارين القلب والأوعية الدموية

وفي النهاية نتمنى لك قراءه ممتعه لتلك المعلومات الشيقة التي تخص القلب، فاحرص على صحة قلبك لأنك تحافظ على صحة جسمك بأكمله ونتمنى لك الصحة والعافية وان تكون في أحسن حاله.

أترك تعليق