معلومات عن التسويق الرقمي

معلومات عن التسويق الرقمي

معلومات عن التسويق الرقمي، بعد انتشار الانترنت ظهرت الكثير من المصطلحات ومنها المعروفة والغير معروفة لدى الجميع، ومن جملة هذه المصطلحات مصطلح التسويق الرقمي والذي يعتمد على تسويق المنتجات أو الخدمات بشكل تفصيلي على شبكة الانترنت، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم اليوم مقال بعنوان معلومات عن التسويق الرقمي، وإذا كنت لا تعرف الكثير عن التسويق الرقمي فتابعنا إلى نهاية المقال لتتعرف على معلومات عن التسويق الرقمي بالتفصيل من حيث تعريفه وكيفية العمل به وعناصره.

تعريف التسويق الرقمي

  • هو مصطلح يحتوي على كافة أساليب التسويق والقنوات التي تعمل على التحسن من جودة المنتج أو الخدمة من خلال الانترنت وتشمل الأجهزة الالكترونية كالتلفاز، والهواتف المحمولة وكذلك الألواح الالكترونية.

شاهد أيضًا: موضوع عن مبادئ التسويق

استراتيجية التسويق الرقمي

  •  ومن خلال مقال معلومات عن التسويق الرقمي نوضح لكم إن استراتيجية التسويق الرقمي هي الخطة التي توضح كيفية استخدام القنوات الرقمية وذلك لتحقيق أهداف الشركة، أو المؤسسة، فعند القيام بإنشاء تصميم استراتيجية التسويق الرقمي سوف تحتاج للأخذ بعين الاعتبار بتحديد نوعية القنوات التي سوف يتم استخدامها، من المصادر (الإفراد، المال، الوقت) والنتائج المتوقعة منها لاحقا.
  • ومن خلال مقال معلومات عن التسويق الرقمي سنوضح لكم بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بارتكابها الكثير من مديري التسويق الرقمي أو أصحاب الشركات هو محاولتهم في تنفيذ كل شيء في وقت واحد، وفي نهاية اليوم ستكون النتيجة صفر، إما لأنهم ليس لديهم الخبرة الكافية والمطلوبة للقيام بحملات التسويق الرقمي أو لأنهم CLICK TO TWEET
  • ومثال على استراتيجية التسويق الرقمي، فعلى الرغم من أن كل استراتيجية تسويق تعد مميزة وفريدة من نوعها لأنها تقوم على أساس الاحتياجات المحدودة وأهداف الشركة.
  • سوف تجد أدناه مثال لمساعدتك على فهم كيف تعمل جميع قنوات التسويق لتحقيق هدف مشترك.

مثال على التسويق الرقمي لشركة بيع منتجات رقمية

فمثلا شركة تقوم ببيع منتجات رقمية (دورات على الانترنت، وكتب رقمية ..الخ) سوف ترى كيف يتم الأمر بالخطوات الآتية :

  • الموقع الإلكتروني، إقامة موقع الكتروني مناسب وسريع ومتجاوب للهاتف النقال يحتوي على كثير من صفحات البيع وذلك للتعريف بهذه الشركة ولعرض منتجاتها.
  • محرك البحث SEO، وهو الأداء على محرك البحث فيجب إن يتناسب مع كافة الاحتياجات الملائمة لمحرك البحث مع الأخذ بعملية تنقية محرك البحث والصفحات الواردة والصادرة لمحرك البحث.

تسويق المحتوى، استنادا للنتائج المعطاة من البحث بالكلمات المفتاحية والتدقيق، سنقوم بوضع خطة محتوى تسويقية تحتوي على التالي:

  •     نوع المحتوى الذي يراد إضافته إلى الموقع سواء كان نصوص أو فيديوهات.
  •     وقت النشر أي روزنامة النشر.
  •     إمكانية عملية التحديث فيمكن ان يضم قنوات منصات التواصل، حملات إعلانات الدفع بالضغط، حملات البريد الالكتروني.
  • التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي)، لتحقيق أقصى استفادة من المنصات عن طريق حملات للتعزيز بالمبيعات والعلامة التجارية، تحديد قنوات المنصات المناسبة لشركتك، وهذا استنادا على توصيف العملاء، ويتم وضع جدول لنشر المحتوى على تلك الشبكات، وفي ذات الحين أبدأ في إقامة قوائم من المؤثرين وغيرهم من الأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا من المستخدمين المهتمين بمنتجاتكم أو بمشاركة المحتوى الخاص بك على منصات التواصل.

مثال على التسويق الرقمي

  • التسويق عبر البريد الالكتروني، يتم العمل على إنشاء قوائم بريدية باستخدام روابط عبر صفحة الموقع من خلال قنوات منصات التواصل والمواقع، والهدف الرئيسي من هذا النوع الإجراءات (CTA) التي تعمل على دفع المستخدمين بالقيام بعملية التسجيل أو تحميل المواد بشكل مجاني وبالتالي يعمل إقامة عدة قنوات تسويقية عن طريق القوائم البريدية وذلك عن طريق دفع المشتركين إلى الانتقال من مرحلة الوعي لمرحلة التحويل.
  • الدفع عند النقر PPC، بالتوازي مع كافة الخطوات السابقة فإن إنشاء حملة إعلانية معتمدة على إعلانات الدفع عند النقر أو ما يعرف ب Adword مثلًا لاستهداف فئة المستخدمين الذين يقومون بالبحث عن منتجات ذات الصلة بالكلمات الأساسية على جوجل وتجديد الإعلانات على الفيس بوك وبالتالي سيؤدي إلى حدوث زيادة محتملة لعدد زوار موقعك.
  • التسويق عبر الفيديو، وهو جزء من الخطوة الثالثة التي تم ذكرها في اعلي المقال ويقصد به تحديد الكلمات الأساسية لإقامة محتوى للفيديو والعمل على نشره على منصات مثل اليوتيوب، الفيس بوك، الانستجرام او أي منصات أخرى تستهدفها الحملة، ومع الفيديو يمكنك عمل تدوينه على الموقع الخاص بك تعرض فيها المحتوى الذي ترغب في ترويجه، أي دمج المحتوى مع الفيديو.
  • التسويق بالهواتف المحمولة، وذلك من خلال إنشاء تطبيقات يمكن لجميع المستخدمين تحميلها عن طريق المتجر وذلك لمتابعة المحتوى وكل ما يتعلق به من تحديثات وأخبار وكافة المعلومات المتعلقة بالمنتج، أو بالخدمة.
  • تحليل النتائج وقياسها ROI، تأكد من أن قمت بتحميل محلل جوجل فهو اداة قياس دقيقة وفعالة لمدى نجاح حملتك الإعلانية، ثم قم بعد ذلك بعمل صفحة إكسيل وأضف لها تفاصيل الحملة تفاصيل منها التكلفة، وعدد عمليات التحويل وعدد الزيارات، والأشخاص الذين تم الوصول إليهم والي غير ذلك.

شاهد أيضًا: بحث عن التسويق وفروعه المختلفة

معلومات عن التسويق الرقمي

  • ويجب أن تكون الخطوات السابقة بأكملها إن تتضمنها استراتيجيتك للتسويق الرقمي فإذا كنت صاحب مشروع له دخل محدود، فمن الطبيعي إلا تكون قادر على تنفيذ استراتيجية التسويق الرقمي بشكل كلي، وعليك السير خطوة بخطوة بدءً من تجهيز الموقع الإلكتروني، وتحسين محركات البحث SEO ، وتسويق المحتوى هم أهم ثلاث خطوات.
  • وبمجرد إن تقوم بالتمكن من تثبيت الموقع الخاص بك لعدة أشهر سوف تشهد زيادة في عدد زيارات الموقع وكذلك زيادة في الإيرادات وبعد ذلك يمكنك إضافة باقي هذه الأدوات تدريجيًا.

أدوات التسويق الرقمي

ونتابع معكم من خلال مقالنا معلومات عن التسويق الرقمي مكونات فريق التسويق الرقمي المثالي أي أدوات التسويق الرقمي فيتكون من:

  • مدير التسويق، وهو ذلك الشخص الذي يتمتع بعدد من المهارات ويملك معرفة جيدة عن محرك البحث، محتوى التسويق، منصات التواصل، إعلانات، الدفع عند الضغط.
  • عدد من الخبراء في محركات البحث SEO، وهم يكونوا مدراء يتميزون بالخبرة في استعمال محركات البحث واستخدامها بطرق فعالة مع القنوات.
  • مدير تسويق المحتوى، وهو المسؤول عن وضع وتنفيذ خطة للتسويق، وهو الذي يقرر نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه والقنوات التي يجب استخدامها.
  • مدير منصات التواصل، وهو الشخص المسؤول عن ترقية الشركة عن طريق منصات التواصل ويعمل بشكل متعاون ومرتبط مع مدير تسويق المحتوى، وذلك لدفع المحتوى المناسب للمستخدمين المناسبين في الوقت المناسب.
  • مدير محرك البحث، وهو الشخص الذي يقرر أي محركات البحث مناسبة لطريقة التسويق والقنوات المناسبة.
  • مدير إعلانات، وهو ذلك الشخص المسؤول بشكل أساسي عن تنظيم الحملات المدفوعة الأجر على مختلف المنصات، إعلانات الفيس بوك، اعلانات جوجل، وبينغ والانستجرام ويمكن لهم الحصول على شهادات معتمدة في إعلانات الفيس بوك والجوجل، وتعتبر طريقة أخرى لإثبات مؤهلاتهم.
  • مدير تسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing: وهو مسئول عن التأكد من أن الرسائل يتم إرسالها في القوائم المناسبة على القنوات المستخدمة، وبالتالي يعمل على تحويل المشتركين من مرحلة الوعي لمرحلة القيام بإجراء كالنقر على شراء منتج أو النقر على زر الدعم والاستفسار عن بعض المميزات في المنتج الذي يرغبون في شرائه.

شاهد أيضًا: أشهر مواقع التسويق العقاري في مصر

وختامًا ملخص مقال معلومات عن التسويق الرقمي هو إن التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني هو كل ما يتعلق بالتسويق من خلال الإنترنت وجميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

أترك تعليق