معلومات عن زراعة القطن في مصر

معلومات عن زراعة القطن في مصر، بالطبع زراعة القطن من الزراعة المنتشرة حيث أنه سنويًا يتم إنتاج ما يقارب من 20 مليون طن وذلك بحوالي 90 بلد، حيث أن نصف الكمية من الألياف التي تستخدم في صناعة المنسوجات تكون من القطن، وهذا عندما يتم المقارنة مع باقي المنتجات الصناعية، والآن إليكم معلومات عن زراعة القطن في مصر.

معلومات عن زراعة القطن في مصر :-

  • يوجد بعض من معلومات عن زراعة القطن في مصر ، حيث أن القطن المصري ذو جودة عالية وشهرة تاريخية كبيرة وقد تدنى إنتاجه بنهاية القرن العشرين، و أهم الأسباب التي أدت إلى ذلك الفساد الإداري والمالي، بعد أن كان القطن يتمتع بمواصفات هائلة.
  • والقطن المصري يتميز بأنه ذات نعومة فائقة كما أنه طويل التيلة وهو يستخدم في المنسوجات عالية الجودة، ويتم تصدير أغلبية محصول القطن إلى جميع أنحاء العالم ولكن نسبة قليلة منه تستخدم في التصنيع المحلي، حيث أن التصدير يعود بالدخل الأكبر من أن يتم تصنيعه.
  • ومن المشكلات التي تواجه زراعة القطن المصري، أنه يتم بشكل تدريجي استبدال نوعية هذا القطن طويل التيلة بأنواع أخرى أقل جودة، هذا بالإضافة إلى ضعف الإمكانيات التي تستخدم في تصنيع المنسوجات من القطن المصري، وهذه بعض من معلومات عن زراعة القطن في مصر.

شاهد ايضًا : كيفية زراعة القرنفل البلدي في المنزل

مراحل زراعة القطن بالصور :-

تتم مراحل زراعة القطن بالصور عن طريق الآتي :-

  • جني القطن: حيث أن خلال الفترة المحصورة بين جني المحصول وتفتح القطن يعاني القطن حينها من تراجع مستويات جودته، وهذا يأتي نظرًا لتعرضه للرياح والأمطار، والتلوث بالرمل والتراب، لذا يجب على الفلاح أن يقوم بجني القطن فور تفتح اللوزة.
  • حلج القطن: الآن يتم تقسيم القطن بأكياس مكبوسة حتى يتم إرسالها إلى المحالج، لكي تبدأ هناك عملية فصل التيلة عن البذرة، ثم يتم تكبس القطن المحلوج مقسم إلى بالات، أما بالنسبة للبذور المفصولة  فإنها تؤخذ للسنة التالية والذي يتبقى من الأجزاء يتم إرساله إلى المعاصر.
  • الفرز والتصنيف: وهنا يتم التقييم والتحكيم لنوعية القطن حيث يتم أخذ عينات بالات وتم إرسالها إلى مواقع تصنيف حكومية.
اقرأ أيضًا :-  18 معلومة عن صفات أكبر النسور الذهبية وأنواعها مع الصور

وتتفاوت درجة جودة القطن وفقًا لنسبة الشوائب التي تتواجد بالعينات، ولون الألياف أيضًا وما طرأ عليه من تغيرات أثر الإصابة بالآفات والحشرات، وهذه مراحل زراعة القطن بالصور.

شاهد ايضًا : أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

طرق زراعة القطن :-

تتم طرق زراعة القطن  بطريقتين فقط وهما (الطريقة التقليدية والطريقة الميكانيكية)، وسوف نوضح كل منهما على حدة، عن طريق توضيح ما يلي :-

  • الطريقة التقليدية: يقوم فيها المزارعون باستخدام الحراثة التقليدية، وذلك بتقطيع سيقان القطن، ثم يتم تحويل البقايا التي يمكن أن تبقي تحت سطح الأرض، وفي الغالب يترك سيقانها واقفة مع الحرص على تركهم لبقايا النباتات على سطح الأرض.

وهذا يتم جميعًا بعد موسم الحصاد في فصل الربيع، ولكن يقوم المزارعون جنوب تكساس بزراعة القطن بوقت مبكر وذلك في شهر فبراير، كما أنهم يستخدمون في الزراعة طرق خاصة ومصممة لزراعة البذور وذلك باستخدام السماد النباتي الطبيعي، الذي يمكن من خلاله تغطية سطح التربة.

  • الطريقة الميكانيكية: يقوم فيها المزارعون بزراعة ما يقارب من 10 إلى 24 صف وذلك بالوقت الواحد، كما أن المزارع يعد خندق واحد، أو خندق صغير بكل صف، ويتم وضع فيه كمية مناسبة من البذور ثم يتم تغطية التربة وتجهيزها من فوقها.

كما أن زراعة البذور تكون على فترات منتظمة وزراعتها تكون على شكل من الحفر، ويتم استخدام آلات فيها تسمى المستنبت، وذلك لكي يتم اقتلاع الأعشاب الضارة، والتي يمكن أن تتنافس في السيطرة على الماء ومغذيات التربة وأشعة الشمس، وهذه كانت طرق زراعة القطن .

اقرأ أيضًا :-  أنواع الأسمدة وفوائدها للتربة

ميعاد زراعة القطن في مصر :-

يعتمد ميعاد زراعة القطن في مصر على درجة حرارة التربة عند 15 درجة وذلك لمدة عشرة من الأيام المتتالية وذلك أيضًا على عمق 20 سم بالساعة الثامنة صباحًا، حيث أن الزراعة في الوقت المناسب تؤدي إلى :-

  • انخفاض مستوى العقدة التمرية الأولى.
  • زيادة كمية اللوز المتفتح كبير الحجم وزيادة كمية الأزهار.
  • جودة رتبة المحصول وزيادته.
  • الهروب من الإصابة بالآفات والحد منها خاصة الحشرات الثاقبة وديدان اللوز.
  • المحافظة على صفات التيلة المميزة.
  • من أهم عناصر المكافحة المتكاملة هو الزراعة في الميعاد المناسب.
  • كما أن الميعاد يختلف تبعًا لقوام التربة حيث أنه في الأراضي القديمة يكون خلال شهر مارس وذلك عند توافر الظروف الجوية المناسبة.
  • وفي الاراضى الخفيفة والرملية يمكن أن تكون حتى منتصف أبريل، وذلك لجودة التهوية والخدمة الجيدة لهذه الأراضي، وهذا كان عن ميعاد زراعة القطن في مصر .

أماكن زراعة القطن :-

  • ومن خلال توضيح أماكن زراعة القطن يمكننا القول أنه يتم إنتاج ما يقارب من 20 مليون طن من القطن وذلك في السنة الواحدة، وذلك من خلال 90 بلد كما أن (الصين، الولايات المتحدة، الهند، باكستان، أوزباكستان، غرب أفريقيا) يمثلون نحو أكثر من 75% من الإنتاج العالمي لزراعة القطن.
  • كما أن نصف الألياف التي تستخدم لصناعة المنسوجات والملابس الأخرى بجميع أنحاء العالم هي مصنوعة من القطن وذلك عندما يتم المقارنة مع باقي المنتجات الصناعية.
  • كما أنه في الوقت الحالي يتم إنتاج القطن في ثلاث من الدول، وتعد اليونان هي المنتج الرئيسي حيث تقوم بزراعة حوالي 80% من مساحة القطن الأوروبي، وبعد ذلك تأتى بعدها أسبانيا وتحديدًا منطقة أندلوسيا، حيث أنها تشكل نسبة 20%.
  • كما أن بلغاريا تنتج القطن على أقل من 1000 هكتار، وفي عام 1991 قد توقف أنتاج القطن في إيطاليا، وفي عام 1996 قد توقف أنتاجه في البرتغال، وهذا عن أماكن زراعة القطن والأماكن التي تم إيقاف زراعة القطن فيها.
اقرأ أيضًا :-  معرفة الأيفون الأصلي من التقليد بالرقم التسلسلي

مشاكل زراعة القطن في مصر :-

يوجد بعض من مشاكل زراعة القطن في مصر، ومن بين هذه المشاكل ما يلي :-

  • إلغاء حلقات التسويق وتجميع محصول القطن من الفلاحين وذلك عن طريق الجمعيات التعاونية والائتمان الزراعي وبنوك التنمية كل هذا تسبب بسقوط الفلاح فريسة للشركات.
  • عجز الفلاح عن تسويق القطن وتسويق المحصول الذي هو متراكم لديه فذلك أدى إلى أن الفلاح قد عزف عن زراعة القطن.
  • ومن بين المشاكل أيضًا التعديل الذي قد أدخل على قانون الاستثمار والذي يتعلق بإنشاء شركات عقارية للمحالج، والتي تم القضاء على معظمها بالبيع، نتيجة أنه تقع بأماكن متميزة، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بالمستثمر وتدعيمه أكثر من دعم الفلاح، فهذا عزف الفلاح عن الزراعة أيضًا.
  • تعرض الفلاح لإهمال الدولة له وذلك في ظل ارتفاع تكاليف الزراعة من أسمدة ومبيدات وهذا الأمر قد أثر على الفلاح بشكل كبير عليه.
  • أصبحت الآن البذور مضروبة وغالية على عكس قديمًا كان يزرع الفلاح القطن وبعد الحصاد يتم تسليمه للحكومة في الجمعيات، والآن أصبح الوضع عكس ذلك وبالتالي قد عزف الفلاح عن زراعة القطن، وهذه بعض من مشاكل زراعة القطن في مصر.

شاهد ايضًا : الزراعة المائية بدون تربة في مصر

وبعد أن وضحنا العديد من معلومات عن زراعة القطن في مصر، نود أن تكون تم الاستفادة الكاملة من هذا المقال ونتمنى أن نكون قد وضحنا العديد من المعلومات المختلفة عن زراعة القطن، ونحن في انتظار أفكاركم الجديدة و حلولكم المختلفة كما يمكن لكم أن تقوموا بمشاركة المقال بالصفحات المختلفة.

أترك تعليق