معلومات عن الكمبيوتر ومكوناته

معلومات عن الكمبيوتر ومكوناته

معلومات عن الكمبيوتر ومكوناته، يعد الكمبيوتر جهاز إلكتروني قد تم برمجته لكي يعمل على حل العديد من أي عمليات منطقية وحسابية في وقت قصير جدًا، كما أنها تقوم بطريقة إليه بالإضافة إلى أن أي عملية تتعد مراحلها، كما أن الكمبيوتر تتعد أهميته ووظائفه وله العديد من المكونات المختلفة.

معلومات عن الكمبيوتر ومكوناته

تتعدد أنواع الكمبيوتر ويتم تصنيفها وتقسيمها وذلك على حسب قوة الطاقة والحجم والمكان الخاص بالاستخدام ومن أنواع الكمبيوتر:

  • الكمبيوتر الشخصي: تم تصميم هذا الكمبيوتر لاستخدام شخصي كما أن مواصفاته تكون غير كبيرة وذلك لأن استخدامه سيكون بسيط وذلك لأنه شخصي
  • الكمبيوتر المكتبي (Desktop) وهذا النوع يستخدم في جميع المكاتب إذا كان في بنك أو شركه أو أي مكان خاص بالعمل، وذلك لأنه يكون به مواصفات عالية وقويه وأفضل من الشخصي
  • كمبيوتر main frame هذا الجهاز يكون كبير الحجم وقوي ويقوم بدعم العديد من الأشخاص الذين يقومون بالاستخدام في نفس الوقت، كما انه يتم استخدامه في المجالات الخاصة بالتجارة أو المؤسسات ذات حجم كبير والتي تحتاج إلى كمبيوتر بحجم كبير وإمكانيات ومواصفات جيدة
  • كمبيوتر النوتبوك (Notebook) وهذا الجهاز لديه شبه من اللاب توب في شكله، ولكن هو حجمه أصغر من اللاب توب كما أنه لديه ميزه أن تكلفته قليلة وسهل التنقل به
  • الكمبيوتر المحمول (laptop) وهذا الكمبيوتر خفيف ويمكن حمله في أي مكان كما انه يحتوي على بطاريه يتم شحنها وتظل لمدة ساعات ولذلك يسهل التنقل به.

شاهد أيضًا: بحث عن الكمبيوتر في حياتنا اليومية

المكونات المادية للكمبيوتر

تقوم بانضمام كل من الذاكرة والوحدات المتعلقة بعملية بالتخزين والمعالج الخاص بالكمبيوتر، أيضًا الأجهزة الطرفية والمنافذ الخاصة بالاتصال وتتكون من وحدات الإدخال ووحدات الإخراج.

  1. وحدات الإدخال: هي أجهزه تكون طرفية ويتم استخدامها لعملية إدخال البيانات ومنها.
  2. الفأرة (mouse) وتساعد على السيطرة والتحكم في التأشيرات عن طريق أزرارها اليمين أو الشمال يقوم بالعمل على توصيل الإشارة إلى الوحدات الخاصة المعالجة المركزية.
  3. لوحة المفاتيح (keyboard) فهي تعمل على إدخال الأوامر أو البيانات التي ترغب بها، وذلك عن طريق الضغط على أحد المفاتيح المناسبة سواء أرقام أو أحرف أو إشارات.
  4. الماسح الضوئي (scanner) فهو يقوم بتحويل أي صور خاصة أو مستندات إلى ملفات رقميه، وذلك يسمح إلى تخزينها أو العمل على تحريرها أو التعديل فيها المايك (microphones)، فهو يعمل على إدخال الموجات التي تكون صوتيه ويقوم بالعمل على تحويلها على شكل إشارات تكون كهربائية، وأيضًا رقميه ويجب أن تكون مناسبة وذلك حتى يستوعبها الكمبيوتر، وذلك يعني العمل على تقنية بها إفادة لتساعد في وضع صوت إلى أي عروض تقدمية وتسجيل الموسيقى وغيرها.

المكونات المادية للكمبيوتر

وحدات الإخراج: هي الوحدات التي تستخدم للعمل على عرض النتيجة التي تظهر بعد معالجة البيانات التي تم إدخالها، ويتم تحويل هذه البيانات إلى معلومات لكي تصبح سهلة الفهم وأيضًا الاستخدام والقراءة ومنها:

  • الطابعة (printer) وتكون مسؤولية هذا الجهاز هي العمل على إخراج جميع البيانات سواء كانت صور أو معلومات وغيرها، ويقوم هذا الجهاز بإخراج أي بيانات على ورق وتتعدد أنواع وأشكال الطباعة ومنها: طباعة الليزر وهي مخصصة للعمل طباعة أي بيانات ذات كميات عالية، طابعة نفث الحبر، طابعة ثلاثية الأبعاد وهي تساعد في العمل على تكوين نماذج أو أي مجسمات تكون مادية
  • الشاشة (screen) وتعد هذه الوحدة التي تكون مشهورة بشكل كبير، كما انه تم العمل على تطويرها حتى أصبحت على شكل شاشة مسطحة وأيضًا مزودة بالتقنية التي تسمى سي دي، وذلك عن طريق الصمامات الضوئية التي تكون حجمها صغير وذلك لكي لا تستخدم الشاشات التي بها أنبوبة الأشعة تسمى الكاثود ذات حجم كبير.
  • السماعات (speakers) وهي تكون مصدر الصوت التي تعمل على إخراج الصوت.

مكونات الكمبيوتر البرمجية

هي عبارة عن برامج تم تخزينها داخل الكمبيوتر وهذه الأنظمة لها قسمين وهما:

  1. أنظمة التشغيل: وهي التي تعمل بين مكونات الكمبيوتر المادية وبين مستخدم الكمبيوتر ومن أنظمتها (windows)، وهذا النظام يكون من الأنظمة التي لها شهرة كبيرة كما أن استخدامه أسهل.
  2. برامج تطبيقية: وهذه البرامج تقوم بالعمل على إعطاء وظائف للكمبيوتر، لكي يقوم بعمل المهمات التي يرغب بها المستخدم، وكذلك نفس الشيء عند استخدام البرنامج الذي يعالج الصور وغيرها.

شاهد أيضًا: تعريف اجزاء الكمبيوتر بالصور

مكونات وحدة النظام في الكمبيوتر

  • مزود الطاقة: هي تكون على شكل صندوق ويكون مكانه خلف الصندوق الخاص بالكمبيوتر ويتم استخدامه للعمل على إعطاء الكمبيوتر الطاقة الواجبة لكي يعمل.
  • معالج CPU: وهو يكون العقل الذي يقوم بالتدبير إلى الكمبيوتر فهو يقوم بأخذ البيانات التي يتم إرسالها له ثم يقوم بمعالجتها ثم يقوم بإخراج نتيجة مفيدة.
  • اللوحة الأم: وكان سبب تسميتها بهذا الاسم لأنها هي القطعة التي يتوصل بها أي قطعه بالكمبيوتر، كما أن مهام اللوحة الأم هي أن تعمل على التناسق والترتيب بين جميع أجهزة الكمبيوتر وتعمل أيضًا على انتقال البيانات
  • ذاكرة RAM: وهذه الذاكرة يكون تخزينها مؤقتًا وتستخدم لتخزين المعلومات التي سيتم معالجتها وتعالج وبعدها تخرج للعمل على التنفيذ كما أن ذاكرة RAM لها دور مهم وكبير في أن الكمبيوتر يكون سريع.

أهمية الكمبيوتر في حياة الإنسان

يعد الكمبيوتر من الأجهزة التي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان وهو من الأشياء التي لا يستطيع الإنسان التخلي عنها فهي تتعدد وظائفه ومنها:

  • فهو يساعد في العديد من المجالات ومنها تعليم الإنسان في أي مرحلة في دراسته وذلك يتم استخدامه لعمل أي بحوث أو أي أنواع من التقارير
  • يمكن استخدامه الرفاهيات مثل مشاهدك الكرتون أو مسلسل أو اللعب عليه بألعاب المختلفة كما انه يمكن استخدامه للتصفح عبر الإنترنت ومتابعة الأخبار.
  • يتم استخدامه أيضًا لحفظ ومراجعة المعلومات الخاصة بالمستشفى أو العيادة.
  • يساعد المهندسين لإعداد أي تصاميم ومخططات خاصة بالبرمجة بمختلف أنواعها.
  • يقوم باستخدامه لإعداد كشف أو قائمة أسماء في الشركة سواء كانت شركة إنترنت أو شركة اتصال.
  • يتم استخدامه في الشركات الخاصة بالسياحة أو في المطار وذلك لإعداد الحجز وتحديد موعد الرحلة وأسماء المسافرين والمعلومات اللازمة.
  • كما انه يمكن استخدامه نسخة أخرى للمعلومات الخاصة التي ترغب في حفظها ووضعها على الكمبيوتر لحين احتياجها، فهو بالإضافة إلى أن يسهل كتابة المقالات والبحوث ويتوفر به العديد من الخدمات التي تجعل استخدام الجهاز الكمبيوتر الحديث سهل وبسيط.
  • يتم استخدامه في البنوك والمحلات والمراكز التجارية للمساعدة في حفظ البيانات.

فوائد استخدام الكمبيوتر للأطفال

  • من أهم الأشياء للطفل أن يقوم باستخدام الكمبيوتر في مراحل سنة منذ الصغر، لأن ذلك سيتم الإفادة منه عن طريقة جعل ذكاء الطفل يعلو ويكون منطقي ويبرز مهارات الطفل وتقويتها.
  • حيث يجعله يكتسب أفكار جديدة ومميزه، يجعل الطفل لديه ثقة عالية بنفسه وذلك لأن له القدرة على التحكم في الكمبيوتر بالكامل، يجعل طريقة تفكير الطفل تكون أكثر إفادة ومنطقية.
  • وذلك حتى ولو كانت المعلومات التي تم إدخالها غير صحيحة فهذا يحفز الطفل أن يفكر كيف إدخال البيانات الصحيحة، بالإضافة إلى أن الكمبيوتر يحتوي علي صوت وأيضًا صوره وبرامج النص وذلك يقوموا بمساعدة الأطفال على استيعاب الطفل بشكل أكبر.

شاهد أيضًا: تعلم اسرار وخفايا الكمبيوتر

أترك تعليق