معلومات عن أساليب التقويم الحديثة

معلومات عن أساليب التقويم الحديثة

معلومات عن أساليب التقويم الحديثة، التقويم هو تلك العملية التي يتم بها معرفة مستوى الطالب ومستوى فهمه للمواد الدراسية، لهذا سوف نقدم لكم معلومات عن أساليب التقويم الحديثة وكيف يمكن الاستفادة من أداء التقويم بشكل صحيح حتى يحقق أكبر استفادة للطلاب.

أساليب التقويم الحديث

يعرف التقويم الحديث على أنه مجموعة من العمليات المنهجية الموضوعة بشكل منظم، بحيث تساعد على تحديد مناطق الضعف والقوة الموجودة عند الطالب، ومعرفة نواحي القصور الموجودة لديه بحيث يحاول معالجة هذا الضعف في الوقت المناسب.

معلومات عن أساليب التقويم الحديثة

هناك الكثير من المعلومات عن أساليب التقويم الحديثة التي يجب أن يكون المعلم والمربي على علم بها وهي:

  • الهدف من التقويم هو التعرف على قدرات المعلم وكل العاملين في العملية التعليمية، والكشف عن استعدادهم لتقديم المساعدة للطلاب.
  • هناك نوع من التقويم الحديث يسمى التقويم التكويني، هذا النوع من التقويم يهدف إلى قياس قدرة الدارسين في إتقان العديد من المهارات المختلفة وتوظيف عناصر التدريس.
  • أحد أنواع التقويم الحديث هو التقويم التجميعي الذي يقوم به المعلم بعد الانتهاء من شرح الدرس ويقدم للطلاب لقياس مدى قدرتهم على استيعاب الدروس.

شاهد أيضًا : كم مدة تبييض الأسنان

أساليب التقويم المستمر

هناك العديد من الأساليب والطرق التي يمكن أن يتم بها التقويم المستمر للطلاب ومنها:

1- الاختبارات

تعد الاختبارات أحد الوسائل التي يمكن بها قياس مستوى الطلاب ومستوى قياس الأداء لديهم.

الاختبار يكون في الغالب عبارة عن بعض الأسئلة التي يحضرها المعلم والتي تكون في داخل الدرس الذي تم شرحه، وتتنوع هذه الاختبارات ما بين الاختبارات الجزئية التي تضم جزء من المنهج، والاختبارات العامة التي تضم المنهج بالكامل.

2- الواجبات المدرسية

الواجبات المدرسية أحد الطرق التي يمكن بها أيضًا قياس قدرات الطلاب، ويقوم فيها المعلم بإعطاء بعض الواجبات للأطفال، ويحدد لهم موعد تسليم هذه الواجبات ويحدد لهم الطريقة التي يتم بها حل هذه الواجبات.

3- المشاركة داخل الفصل

تعد المشاركة أحد أساليب التقويم المستمرة التي يمكن بها للمعلم قياس قدرات الطالب الاستيعابية وقياس مدى فهمه وتحصيله للدروس، ويكون ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة على الطلاب وقياس قدرتهم على فهم الدرس من خلال الإجابة على هذه الدروس.

لكن يجب أن يعرف المعلم إن هذه الطريقة قد لا تتناسب مع جميع الطلاب، لأن هناك الكثير من الطلاب يكونوا قد فهموا الدرس جيدًا، لكنهم يخجلون من الإجابات داخل الفصل.

أدوات التقويم المستمر

تتمثل أدوات التقويم المستمر في التالي:

  • الوجبات المدرسية التي يتم حلها كل يوم في المنزل.
  • المشاركة داخل الحصة الدراسية.
  • التدريبات التي يطلب من الطالب حلها داخل الفصل أو في المنزل.
  • الاختبارات التي تتم كل فترة وفي الغالب تكون شهرية.
  • الملاحظة المباشرة على الطلاب ومعرفة مدى استيعابهم للدرس من خلال سؤالهم بشكل مباشر عن بعض الأسئلة التي تقيس ذلك في داخل الصف الدراسي.

خصائص التقويم المستمر

يتميز التقويم المستمر بالعديد من الخصائص مثل:

  • من خصائص التقويم المستمر إنه يسير هذا التقويم المستمر جانبًا مع عمليات التدريس التي يقوم بها المعلم داخل الصف.
  • هذا التقويم يعتبر تقويم شامل يضم كل عمليات التدريس التي يمكن للمعلم أن يقوم بها.
  • يشتمل هذا التقويم على العوامل البيئية التي يمر بها المعلم.
  • يركز هذا التقويم على السلوكيات الخاصة بالمتعلم والمهارات الخاصة به.
  • يعمل هذا التقويم على تحفيز الطلاب على بذل المزيد من المجهود.
  • يوفر هذا التقويم بعض الأساليب الخاصة والأدوات والفرص المختلفة التي تتناسب مع مختلف الفئات المختلفة من الطلاب.
  • يتميز هذا التقويم المستمر بأنه يقدم معلومات مستمرة للطلاب.

شاهد أيضًا : مرحلة ما بعد تقويم الأسنان

أساليب التقويم في المرحلة الابتدائية

تتمثل أساليب التقويم في المرحلة الابتدائية في التالي:

1- التسميع الشفوي

التسميع الشفوي يساعد في قياس المهارات الموجودة لدى الطلاب، والتسميع لا يتم إلا مع الأناشيد والمحفوظات والأعداد وغير ذلك من الأمور التي يمكن للطالب أن يقوم بتجميعها.

2- ملاحظة الأداء الخاص بالطلاب

الملاحظة مع طلاب الابتدائي أحد الطرق الفعالة التي تساعد في كشف مدى استيعاب الطالب، ويكون ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة على الطلاب التي تتنوع ما بين السهل والصعب.

3- تقويم الأعمال الكتابية

هذه الطريقة أحد الطرق التي يمكن بها قياس مستوى الطلاب في الصفوف الابتدائية، بحيث يكون ذلك من خلال طرح بعض الأسئلة الكتابية على الطلاب جميعًا ومعرفة طريقة إجابة كل طالب على هذه الاسئلة وقياس مستوى الوقت الذي يستغرقه في الإجابة على هذه الأسئلة.

مراحل التقويم التربوي

يمر التقويم التربوي بالعديد من المراحل مثل:

1- مرحلة ما قبل التقويم

هذه المرحلة هي المرحلة الأولى التي تسبق التقويم، ويتم في هذه المرحلة تحديد الفئة التي يتم إعطاء التقويم لها، وتحضير طرق واستراتيجيات التقويم الحديث.

2- مرحلة التقويم البنائي

هذه المرحلة يتم إجراء التقويم من خلال التواصل مع المعلمين وتعليمهم طرق التقويم وإكسابهم طرق التقويم السليمة وأفضل هذه الطرق التي تتناسب مع الطلاب على حسب أعمارهم وعلى حسب طبيعية المادة.

3- مرحلة التقويم العلاجي

هذه المرحلة التي يتم فيها تصحيح الأخطاء واستخلاص النتائج.

4- مرحلة التقويم النهائي

هذه المرحلة هي آخر المراحل التي يتم فيها التقويم ويتم فيها تجميع البيانات والملاحظات والاستنتاجات والوصول إلى مستوى الطلاب والعمل على تحسين مستوى الطالب الضعيف.

شاهد أيضًا : أنواع الوجوه الخزفية للأسنان

بهذا نكون وضحنا لكم معلومات عن أساليب التقويم الحديثة واستعرضنا لكم التقويم المستمر وخصائصه، وبعض أساليب التقويم المناسبة مع الصفوف الابتدائية، ومراحل التقويم التربوي، نرجو أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم.

أترك تعليق