معلومات عن النمل وحياته

معلومات عن النمل وحياته

معلومات عن النمل وحياته، للنمل عالم الخاص  مثله مثل الإنسان، فالنمل أيضًا يقاتل من اجل حياته وحريته، فهو يشبه أمه لها قوانينها وحياتها، فجميعنا رأينا هذا الكائن الصغير وهو يمشي في صفوف منظمة بحثًا عن الطعام، وبعدها يقوم بنقله إلى مستعمراتها، كما أن النمل يعتبر  أكثر المخلوقات انتشارًا على الأرض، حيث يوجد عشرين ألف نوع منه، وكل نوع يوجد منه الملايين، يعيش النمل في مجتمعات منظمة تتعاون وتبني وتدافع وتتكلم وتحس، وبالرغم من أن حجم النملة صغير جدًا إلا أنها على درجة عالية من التعقيد،  وسوف نتعرف في هذا المقال عن عالم النمل.

معلومات عن النمل وحياته

  • من فصيلة النمليات له أجنحه رقيقة جدًا، يوجد أكثر من 10000 نوع من النمل حول العالم، كما يتراوح حجمه ما بين 2 إلى 25 مم.
  • وتتواجد بخمسة ألوان وهي النمل الأحمر والأصفر والبني والأسود والأبيض، كما أنه لا يمتلك النمل أذأنًا، ولكنه يستطيع السمع عن طريق الشعور بالاهتزاز من الأرض من خلال أقدامه.
  • هناك أنواع من النمل أيضًا لا تمتلك أعين وتسمى النمل السائق، يوجد في مستعمرات النمل 3 أنواع وهم (الملكة والذكر والعاملات) لكل مستمرة موادها الكيميائية التي تستطيع تميزها عن غيرها.

شاهد أيضًا: ما عدد عيون النملة

أين يعيش النمل؟

  • النمل يعد من الكائنات الاجتماعية التي تعيش معنا ولكنها تتركز أكثر في المناطق شديدة الحرارة، يعيش في مجموعات ويقوم ببناء مستعمراته تحت الأرض، وأنه يغزو الأرض في فصول معينه بحثًا عن الغذاء الذي يقوم بنقله لتخزينه في مستعمرات تحت الأرض، يعيش النمل في جميع قارات العالم عاد القارات المتجمدة والجنوبية
  • يعيش النمل في مستعمرات كبيرة يحكمها ملكة أو اثنين، تكون الملكة مسئولة عن وضع الآلاف من البيض وذلك من اجل حماية المستعمرة من الانقراض وهناك عدد من العاملات من النمل الذين يقومون بمساعدة الملكة ورعاية الصغار وجمع الطعام وعادة العاملات لا يكون لهم أجنحه، أما الذكور من النمل وظيفتهم هو الزواج من الملكة.
  • يمارس النمل عمله وحياته في نظام، فكل فرد يقوم بوظيفة معينة، ويسعى كل فرد منهم للقيام بأعماله بصورة كاملة وبدون أي تكاسل منه أو إجبار.

تركيب النمل

  • كما ذكرنا يوجد الآلاف من أنواع النمل إلا أن هذه الأنواع تتشابه في تركيبها إلى حد كبير مع وجود اختلافات طفيفة بين بعضها البعض، يتميز النمل بوجود قرون الاستشعار في منطقة مقدمة رأس النمل، ويتكون جسم النملة بما يشبه الثلاث عقد المتصلة، يمتلك النمل فكين خارجيين وفكيين داخليين:
  • الفكيين الخارجيين يستخدمان في: الحفر في الأرض، وحمل الطعام.
  • الفكيين الداخليين يستخدمان في: مضغ الطعام.

قرون الاستشعار

  • يمتلك النمل ما يسمى بقرون الاستشعار يفرز من خلالها إشارات كيميائية يطلق عليها اسم الفرمونات، يستطيع من خلال هذه الإشارات أن يتبادل الرسائل من خلال بعضهم البعض مثل تحذير البعض من خطر قادم أو لدلاله على أماكن وجود الطعام وغيرها.
  • يستطيع النمل التعرف على أبناء المستعمرة الوحدة من خلال بعض المواد الكيميائية الموجودة على أجسامهم.

شاهد أيضًا: كيف يتم تكاثر النمل

عمر النمل

  • تتوقف المدة التي يعيشها النمل حسب نوعه كونه من الذكور أو الإناث وحسب أهمية وجوده في المستعمرة، وتعتبر ملكة النمل هي التي تمتلك أطول عمر بين جميع النمل الموجود في المستعمرة، حيث أنها تعيش سبع سنوات، وطول هذه الفترة فهي مسئولة عن أهم دور في المستعمرة وهو وضع البيض.
  • أما الذكور من النمل فأعمارهم تنتهي بانتهاء أدوارهم، وأدوارهم تتمثل في تخصيب البيض في كل دورة، أما العاملات والجنود وباقي أفراد المستعمرة فالذي يكون لديه الوظيفة الأهم في المستعمرة من حيث رعايا الصغار وحمل الطعام يعيش أطول.

فوائد النمل

  • على الرغم من صغر حجم النمل إلا أنه له دور أساسي في الحفاظ على البيئة، ويؤدي النمل وظائف عديدة مهمة للإنسان والتي من أهمها تناول بعض الحشرات الضارة للإنسان.
  • كما أنها تقوم بدور تلقيح النباتات، وتساعد في انتشار ونثر البذور، لها دور أيضًا في تحريك الأتربة والرمال في التربة الزراعية، كما أنه تساعد في حماية المواد الغذائية، كما أنه يعتبر غذاء أساسي لكثير من الحشرات والحيوانات الأخرى.

طريقة الاستعباد

  • هذه ممارسة معروفة عند النمل حيث أنها في بعض الأحيان تقوم بسد احتياجاتها من خلال القيام بمواجهة بعض المستعمرات القريبة منها ثم تقوم بسرقتها وسرقة البيض منها، ويقوموا بتسخير النمل المخطوف، إما للأكل أو أن يكونوا عبيد، وهذه المستعمرات في اغلب الأحيان لا تستطيع أن تبقى على قيد الحياة إلا من خلال هذه الطريقة.

أنواع النمل

يمكننا تقسيم النمل حسب مكان العيش: فهناك 3 أنواع:

  1. نمل الأخشاب الطرية: هذا النوع من النمل يقوم بالعيش في الأماكن العالية، والتي تتصف بارتفاع معدل الرطوبة فيها.
  2. نمل الأخشاب الجافة: هذا النوع من النمل يعيش في الأماكن التي تتصف بنسبة رطوبة متوسطة.
  3. نمل تحت الأرض: هذا النوع يعيش تحت الأرض ويكون بأعداد كبيره جدًا.

يمكننا تقسيم النمل حسب عدد العقد: فهناك نوعيين:

  1. نمل أحادي العقدة.
  2. نمل ثنائي العقدة.

يمكننا تقسيم النمل حسب طريقة المعيشة: فهناك عدة أنواع:

  1. النمل المُحارب.
  2. النمل الاستعبادي.
  3. النمل الحاصد.
  4. النمل الحلَّاب.
  5. النمل العسال.
  6. النمل الثور.
  7. النمل زارع الفطريات.
  8. النمل المتسول.
  9. النمل الخياط

أقدم نملة

  • في أمريكا تم اكتشاف أكبر نملة موجودة في كوكب الأرض، وتم اكتشافها بالتحديد في نهايات القرن العشرين، ويصل عمر تلك النملة إلى حوالي أثنين وتسعون مليون سنة.
  • وقد عاشت تلك النملة في عصر قديم جدًا يرجع لبداية وجود الديناصورات على سطح كوكب الأرض، وسبحان الله ديناصور يزن عشرات الآلاف من الكيلوغرامات قد هلك وأنقرض، ولكن نملة لا تزن إلا جزءاً من الغرام باقية تتكاثر كل هذه السنين.

كيف يدافع النمل عن نفسه

  1. يدافع النمل عن نفسه بعدة طرق منها:
  2. أما عن طريق العض.
  3. الحقن.
  4. الرش بالمواد الكيميائية مثل حمض الفوريك.

لدغات النمل الأكثر وجع في العالم:

  • النمل الرصاصة وهو النمل الذي يمتلك القرصة الأكثر ألم في العالم، ويكثر وجوده في الأماكن الرطبة مثل غابات الأمازون، ولكنها ليست قاتلة للإنسان.

شاهد أيضًا: ما هو النمل الأبيض وأماكن وجوده ؟

حقائق عن النمل

  • تستطيع النملة أن تقوم برفع قطعه تبلغ ضعف حجمها من 10 إلى 50 مرة، ويضرب المثل بحشرات النمل بالكفاح والعمل الدؤوب والاجتهاد، حيث تخزن طعامها في فصل الصيف استعدادًا لفصل الشتاء.
  • من أكثر الحيوانات التي لديها سرعة استجابة للمؤثرات المحيطة بها، ويتم انهيار المملكة بموت الملكة على الفور، فتنتهي حياة النمل بموتها.
  • يعتبر النمل من أكثر المخلوقات التي تمتلك حبًا للطعام، حيث أن المستعمرة الواحدة قد يصل عدد النمل فيها إلى حوالي 10000000 مليون نملة، وهي من أكثر الحشرات المعمرة على كوكب الأرض، ويطلق على مستعمرات النمل اسم الفورميكية.
  • تراوح كمية البيض التي تضعها الملكة بين عدة مئات أو عدة آلاف حسب نوع النمل، وعاش النمل في نفس زمن الديناصورات.
  • ولكن الديناصورات التي يبلغ حجمها عشرات الآلاف من الكيلوجرامات قد انقرضت بالفعل من على سطح كوكب الأرض، إلا أن النمل باقي ويتكاثر عبر السنين.

أترك تعليق