معلومات حول حوت العنبر

معلومات حول حوت العنبر

حوت العنبر هو واحد من أهم وأشهر الحيتان المسننة الموجودة في العالم والذي يتم إستخراج أرقى وأغلى العطور على الإطلاق من خلاله  فما هي أبرز المعلومات حول حوت العنبر هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

وصف حوت العنبر وعمره

حوت العنبر من الممكن أن يعيش حتى عمر 70 عامًا أو أكثر أما العنبر هو عبارة عن القئ الذي يخرج من جوف الحوت، وفك الحوت السفلي شديد النحولة والعظم الخاص به هو منفصل عن عظم الجمجمة كما يرتبط معها من خلال مفصل.

شاهد أيضًا : ما هو فوائد حيوان الضب

حجم حوت العنبر

حوت العنبر هو من أضخم الحيتان على الإطلاق وأكبرهم حجما وهو يتسم برأسه كبير الحجم أو الضخم حيث يصل وزنه إلى 56 طنًا وطول الذكر البالغ منه هو 20.5 مترًا، أما أنثى الحوت فهي أصغر حجمًا من الذكر حيث يصل حجمها إلى نصف حجم الذكر.

هيئة حوت العنبر

هو لديه هيئة جسدية مميزة تميزه عن غيره من الكائنات الأخرى كما إن شكله يميزه عن بقية الحيتان الأخرى حيث نجد رأسه ضخم بشدة مع شكل مستطيل، ولديه فتحة نفث تقع عند مقدمة الرأس في إتجاه اليسار أما ذيل الحوت فهو مثلث الشكل وشديد اليماكة كما إنه مرن للغاية وأكبر في الحجم من ذيل أي حوت أخر.

سبب تسمية حوت العنبر بهذا الإسم

هناك إختلافات في تسمية حوت العنبر فمنهم من يرجعوا اسمه إلى اللفظ الإنجليزي sperm whale وهو باللغة العربية يعني الحوت المنوي، كما نجد اسم له في اللغة الفرنسية وهي قديمة جدا ويطلق عليها cachalot  وهي تعني الأسنان الكبيرة.

وقد تم النظر إلى هذا الإسم بأنه برتغالي الأصل من خلال قاموس إنكارتا وهو cachola  أي الرأس الكبيرة الحجم، وقد لاحظ العلماء بأن الحوت ينام لفترات قصيرة ومن ثم يستيقظ مع إتخاذ وضعية عمودية يجعل الرأس منها في الأسفل حتى يتمكن من التنفس قليلا.

التغذية عند حوت العنبر

قد نجد الحوت يقوم بإفتراس فريسة أخرى أثناء إفتراسه لفريسة معينة فقد يقوم بمسك كائن معين أثناء قيامه بإصطياد فريسة معينة أي تاتي بالخطأ، حيتان العنبر تتغذى على كلا من الاخطبوطات وأنواع مختلفة من الأسماك والحبار العملاق والحبار الهائل.

شاهد أيضًا : أنواع سمك الزينة و أسمائها

الهيكل العظمي عند الحوت

هناك إتصال بين أضلاع الحوت والحبل الشوكي المرن وهو لديه جمجمة تساعده على تحديد أماكن فرائسه من خلال الصدى ومن الممكن توقع موقعها عن طريقه، وهو أكبر الثدييات المعروفة وجهاز الشم لديه صغير الحجم وبالتالي حاسة الشم والتذوق تكون ضعيفة عنده وبالتالي نجد السمع عنده أكبر حجمًا.

الرضاعة عند حوت العنبر

رضاعة الصغير تستمر من الأم لمدة من 19 إلى 42 شهر ومن الممكن أن تصل إلى 13 سنة ومن الممكن أن يتم إرضاع الصغار والحصول لديه على حليب من إناث آخريات مختلفة عن أمهاتهم، زفير الحوت يتسبب في حدوث ضجة عالية ونجده ينفث عمود رذاذ يرتفع إلى مترين وينطلق للأمام بزاوية 45 درجة.

صوت حوت العنبر

يطلق على صوت حوت العنبر الصرير لأن صوتها يتشابه بصوت صرير الباب ويقوم الحوت بإستخدام هذا الصوت في الإنقضاض على الفريسة، تلك النغمة تستخدم من أجل التواصل مع الحيتان الأخرين أما التزاوج لدى الحيتان فهو لا يتم التعرف عليه حتى الآن وفترة الحمل لديها تصل إلى من 14 إلى 16 شهرًا.

بعد فترة الحمل تلك تضع الأنثى صغيرًا واحدًا فقط ونجد الأنثى البالغة من الحيتان تلد مرة واحدة فقط من 4 إلى 20 سنة، الذكور لديها القدرة على السلطة والنفوذ عن الإناث وهذا ما يعرف عن الحيتان وعالمهم بشكل كبير.

فوائد عنبر الحوت

عنبر الحوت يخرج من جوف الحوت والعنبر يكون عباره عن مادة بيضاء أو سوداء أو صفراء أو رمادية اللون ويكون طري حينما يخرج من أمعاء الحوت ويتم من خلاله تصنيع أفضل وأروع أنواع العطور، وله عدة فوائد متميزة والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي فتابعوا معنا :-

  • يستخدم في طرد البلغم والغازات.
  • يزيد من القدرة الجنسية للشخص مع معالجة البرود الجنسي.
  • يحمي من أمراض الروماتيزم وإلتهاب المفاصل.
  • يعمل على تنظيم ضربات القلب مع والتنفس مع خفض ضغط الدم.
  • يعمل على زيادة الوزن حيث إنه فاتح للشهية.
  • يعمل على تفتيح لون البشرة مع إزالة التصبغات الداكنة الجلدية والهالات السوداءالتي قد تصيب الجلد والبشرة.
  • يتم إستخدام العنبر كمسكن للآلام والاوجاع وخاصة عند منطقة الظهر.
  • تجديد بصيلات الشعر التالفة مع منع تساقطه وحماية جذوره والحفاظ عليه من الضعف الذي قد يصيبه من خلال تدليك فرووة الرأس به.
  • يعمل على التخلص من آلام الصدر والصداع النصفي والكحة أيضًا.
  • التخلص من أي روائح كريهة.
  • يحمي من حدوث أي مشاكل تخص النساء وخاصة آلام الركبة وعرق النسا.
  • يعمل على تقليل مخاطر اللدغات الخاصة بالعقارب والثعابين.
  • يعمل على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي كما إنه مفيد لكلًا من المعدة والأمعاء والمثانة والكبد.

شاهد أيضًا : أخطر 10 حيوانات في العالم

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بمعلومات وخصائص لحوت العنبر بشكل خاص لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق