معلومات عن أنواع العناكب السامة والغير سامة

معلومات عن انواع العناكب السامة والغير سامة

معلومات عن أنواع العناكب السامة والغير سامة، تعتبر العناكب من أقدم المخلوقات التي خلقت علي سطح الأرض، حيث بدأ ظهورها في فترة وجود الديناصورات، كما يوجد أنواع كثيرة من العناكب التي تصنف البعض منها بالعناكب

السامة، والبعض الآخر بالعناكب الغير سامة، وتتميز العناكب بأنها يوجد لديها شبكة هندسية دقيقة، وتنتمي العناكب إلي عائلة (Araneida) وهي تحتوي على 46.700 نوع من العناكب أو أكثر من ذلك، وتختلف عن باقي الحشرات بأنها تمتلك ثماني أرجل، وينقسم جسمها إلي جزأين وليس إلي ثلاثة أجزاء، كما تمتلك العناكب القدرة على مطاردة فريستها والتغلب عليها. ( معلومات عن انواع العناكب ).

تشريح جسم العناكب :

ينقسم جسم العناكب إلي جزأين وهما البطن والصدر، ويتكون الجزء الأول من الرأس والصدر والفم والعينين والساقين، كما يوجد أنواع من العناكب تمتلك من ستة إلي ثماني أعين ويمكنها أن تفرق بين الضوء والظل فقط، وذلك لأن عيونهم بسيطة ولا تمتلك عدسات مركبة مثل بقية الحشرات، ويتكون الجزء الثاني من البطن وبعض الأعضاء الداخلية مثل الجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي، والعضو الذي ينتج النسيج الحريري، والرئتين.

شاهد أيضًا : 30 معلومة عن أنواع العناكب المنزلية الضارة والغير ضارة

أنواع العناكب السامة والغير سامة :

لا ينتمي العنكبوت إلي الحشرات بل ينتمي إلى فصيلة تسمي العناكب، وهي ذو صلة قرابة مع العقارب والبراغيث، ومعظم الحيوانات المفصلية البحرية.

ومعظم أنواع العنكبوت ليس بضارة أو من التي تسبب ضرر للإنسان، ولكن يوجد بعض الأنواع المعدودة التي تسبب الضرر ومن أشهرها الأرملة السوداء.

إذا كانت العناكب من المخلوقات الغير محبوبة بالنسبة للإنسان إلا إنها تعتبر صديقة له ، وذلك لأنها تقوم باصطياد الحشرات وقتلها، فلولا وجود العناكب لتكاثرت الحشرات أي أنها تعمل كمبيدات حشرية.

أشهر انواع العناكب السامة :

1- العنكبوت البرازيلي :-

العنكبوت البرازيلي هو من أشد العناكب سميه في العالم، ويتراوح طوله ما بين 0.67 إلي 1.89 بوصة، ويتواجد هذا العنكبوت في البرازيل ومناطق أمريكا الجنوبية، ويمتد ساق هذا العنكبوت إلي 5 بوصات ويمكن أن يضخ 1.069 ملي

جرام من السم في لدغة واحدة فقط، فعندما يقترب الخطر من العنكبوت البرازيلي يقف على قدميه الخلفية، وسم هذا العنكبوت هو سم عصبي لأنه يؤدي إلى صعوبة في التنفس والشعور بالاختناق وبعد لحظات قليلة يؤدي إلى الوفاة.

2- العنكبوت الرملي ذو ستة أعين :-

طول هذا العنكبوت يصل إلى 0.6 بوصة، ويتواجد في جنوب آسيا وصحراء القارة الأفريقية، ويعتبر العنكبوت ذو ستة أعين ثاني أشد العناكب سميه في العالم مع الرغم من أنه ليس عدواني، ولا يوجد أي مضادات لسم العنكبوت

الرملي، لأن أصابته تسبب أعراض مروعة مثل تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، ويؤدي ذلك إلي تجلط الدم داخل أنحاء الجسم، ثم يؤدي إلى النزيف الذي تكون نتيجته في النهاية هي الموت ولذلك المصاب الذي يصاب بلدغة هذا العنكبوت الرملي يكون بحاجة إلى الإقامة في المستشفى لكي يكافح آثار السم.

3- عنكبوت سيدني المتين :-

طول هذا العنكبوت الأسترالي يتراوح ما بين 0.4 إلي 2 بوصة ، ويتواجد في أستراليا وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ولدي هذا العنكبوت أنياب سامة كبيرة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السم عندما يعض أي شخص، ولذلك هذا العنكبوت يشكل خطراً كبيراً علي الإنسان فيمكنه أن يقتل طفل صغير في خلال ربع ساعة فقط ، وهذا النوع من العناكب قد يكون عدواني لأنه لا يهاجم مرة واحدة وأنما يهاجم عدة مرات، كما أن عنكبوت سيدني المتين يفضل أن يبني شبكات في المراعي أو في الشقوق الصغيرة.

شاهد أيضًا : أسماء أجمل الزهور الطبيعية في العالم وفوائدها

4- عنكبوت الأرملة السوداء :-

طول عنكبوت الأرملة السوداء يتراوح من 0.5 إلي 1.5 بوصة، ويتواجد هذا العنكبوت في أمريكا الشمالية، وقد سميت أنثي عنكبوت الأرملة السوداء بهذا الاسم لأنها تتناول رفيقها الذكر بعد التزاوج، ويسبب سم عنكبوت الأرملة السوداء

تشنجات عضلية شديدة وشلل في الدماغ ويمكن أن تسبب في الوفاة، ويوجد أشكال كثيرة مختلفة من عنكبوت الأرملة السوداء وجميعها يوجد لديها بقع حمراء في البطن شكلها رائع .

5- عنكبوت الفئران :-

طول هذا العنكبوت يتراوح من 1 إلي 1.4 بوصة، ويتواجد في استراليا ونيوزيلندا، وسمي بهذا الاسم لأن حركاته تشبه حركات الفئران الصغيرة، ويتميز بحركته السريعة ولونه الأزرق الداكن، وهو من العناكب السامة التي تعيش

في الجحور المبطنة بالحرير، وعندما يشعر عنكبوت الفئران باقتراب فريسته سواء كانت حشرة أو إنسان، فأنه يقوم بلدغة بأنيابه الطويلة، ويتوافر لعلاج سم هذا العنكبوت ترياك لمعالجة الأشخاص المصابين بسم هذا العنكبوت.

أشهر انواع العناكب الغير سامة :

1- العناكب الذئبية :-

هذا النوع من العناكب يختبئ في النفايات لكي يبحث عن فريسته ولهذا سميت بهذا الاسم لأنها تعتمد على المكيدة في أصطياد فريستها، وهذا النوع من العناكب يكون فيه حجم الذكر مثل حجم الأنثي،

ولكن يتميز الذكر بلون البني الغامق أما الأنثى تتميز بلون أغمق من لون الذكر، وهذا يسمح لها بالتخفي خاصةً في غابات المطر، كما تتميز هذه العناكب بانها مغطاة بالفرو.

2- عناكب قطر الندى :-

طول عنكبوت قطر الندي يصل إلى 12 ملي متر، وتتواجد هذا العناكب في جميع أنحاء العالم، وسميت عناكب قطر الندي بهذا الاسم لأنها تشبه قطرة الندي، وتتغذي هذه العناكب علي غذاء العناكب الأخري، وتتميز عناكب قطر الندي بلونها الأسود وبطنها الفضي.

3- عناكب الماء :-

عناكب الماء هي العناكب التي تقضي معظم وقتها تحت الماء ، وتتواجد هذه العناكب في قارة أوروبا وبعض أجزاء قارة آسيا، وهي تتنفس من خلال فقاعات الهواء لأنها تنتج عش من النسيج الحريري يشبه الجرس الصغير، فيقوم العنكبوت بملئه بفقاعات من الهواء فتعمل علي خروج الماء بالتدريج من العش، ويمكن أستخدام هذا الهواء لعدة شهور.

4- العناكب السماكة :-

هذه العناكب تعيش بالقرب من الماء، وتتغذي علي الحشرات المائية والأسماك الصغيرة، لأن هذه العناكب أجسامها كبيرة وأرجلها طويلة ورفيعة، ويمكنها أن تمشي على الماء دون أن تغرق لأن وزنها خفيف، وتستطيع أيضاً

الغوص تحت الماء لفترات قصيرة، وتسمي العناكب السماكة بالعناكب الغازلة للنسيج، وذلك لأن الإناث تنتج نسيج خاصاً بصغارها.

معلومات وحقائق عن العناكب :

1- جميع العناكب تعتبر سامة ما عدا عائلة واحدة تسمي عائلة (Uloboridae) وذلك لأنها لا يوجد بها غدد سامة، حيث أن العناكب تستخدم هذا السم لكي تخضع فرائسها، وتوجد الغدد التي يوجد بها السم بالقرب من الأنياب،

فحينما يعض العنكبوت الفريسة التي يفترسها تتقلص العضلات المحيطة بالغدد السامة فيندفع السم إلي الأنياب ثم يصل السم إلي الفريسة، فبالتالي يعمل علي شل الفريسة ولا تستطيع مقاومته.

2- لا تستطيع العناكب القدرة على هضم الأطعمة الصالبة، لهذا السبب يقوم العنكبوت بتحويل الفريسة إلي شكل

سائل عن طريق رش الفريسة بالأنزيمات الهاضمة من المعدة، وعندما تنكسر هذه الأنزيمات في أنسجة الفريسة فتمتص العناكب البقايا المسالة، ثم يحدث أمتصاص المغذيات.

3- جميع العناكب يمكنها أن تنتج الحرير طوال دورة حياتها، وهذا لأنها تستخدم الحرير في عدة أغراض فمنها التقاط الفريسة وحماية صغارها، ومساعدتهم في الحركة والتكاثر.

شاهد أيضًا : كيفية القضاء على النمل نهائيًا من المنزل

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم معلومات عن انواع العناكب السامة والغير سامة، ففضلاً وليس أمراً لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ومتابعة صفحاتنا ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة، وارجو من الله عز وجل أن ينال الموضوع من إعجابكم ويحظى رضاكم (ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان)، دمتم بخير أحبتي في الله وإلى الله اللقاء في موعد جديد ومقال أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق