معلومات عن الغدة الدرقية ووظائفها وأعراضها

معلومات عن الغدة الدرقية

معلومات عن الغدة الدرقية ووظائفها وأعراضها، تلك الفراشة الفاردة جناحيها أمام القصبة الهوائية، ذات اللون البني المحمر والتي تتربع داخل رقبتنا في منطقة أسفل تفاحة آدم، الغدة الدرقية عبارة عن فصين لهما أهمية كبيرة في حياتنا، حيث كلاهما يتكون من خلايا تسمى الخلايا الكيسية المسئولة عن الإفرازات الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية.
من لا يعرف أهمية تلك الغدة أقول له فقط، هي التي تنظم عملية النمو، وكثير من الأنظمة داخل الجسم.. لكن تعالى معي لأعرفك أكثر حول معلومات عن الغدة الدرقية والوظائف الخاصة بها، وأيضاً أعراض الإصابة بالغدة الدرقية هيا فلنبدأ الآن.

معلومات عن الغدة الدرقية وهرموناتها:

تعتبر الغدة الدرقية هي أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان وهي مسئولة عن إفرازات بعض الهرمونات الخاصة للغدة الدرقية “ثلاثي يودتيرونين T3 و ثيروكسين T4” ، تلك الهرمونات مسئولة مباشرة عن تنظيم نمو الإنسان، وأيضاً تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمون الكالسيتونين، وذلك الهرمون هام جداً للجسم لأنه يعمل على نمو الكالسيوم فيه.

ويتم تنظيم عملية الهرمون التي تصنعها الغدة الدرقية عبر تحفيز هرمونات الغدة الدرقيةTSH  والتي تقوم بإنتاجها الغدة النخامية الأمامية، وهي نفس العملية التي تنظمها حتى يتم إفراز هرمونات ثيروتومانين TRH.

وتتكون الغدة الدرقية ما بين 20 إلى 30 مليون جُرّيب، والذي لها مسمى الجُرّيبات الدرقية وهي نوعين من الخلايا الجرّيبية والخلايا المجاورة للجُرّيب.

اقرأ ايضًا:علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب

سؤال هام ما هو تأثير هرمونات الغدة الدرقية على أجسامنا؟

ببساطة أن للغدة الدرقية أهمية كبيرة ومؤثرة على أجسامنا تبدأ من تأثيرها في دورتنا الدموية، وتنظيم درجة حرارة أجسامنا أيضاً تؤثر بشكل مباشر في الشهية ومستوى الطاقة في الجسم ونقدم لك بإستفاضة عبر مقالنا أهم معلومات عن الغدة الدرقية .

عمليات النمو وتطوير الهيكل العظمي والقدرات العضلية ومرونتها تؤثر في هذا كله بالإضافة إلى مستوى السكر في الدم ووظائف الجهاز العصبي، والوظائف الخاصة للأمعاء، نسب الكولسترول في الدم.

أسباب فرط أو قصور إفرازات الغدة الدرقية:

هناك نوعان من المشاكل التي يمكن أن تقابل الغدة الدرقية، النوع الأول هو مشكلة فرط إفرازات في الغدة الدرقية، والنوع الثاني هو قصور تلك الإفرازات، وسوف نتحدث هنا عن أهم أسباب الفرط والقصور.

أولاً: أسباب فرط إفرازات الغدة الدرقية:-

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فرط إفرازات الغدة الدرقية أهمها:

1-أورام الغدد، وتعتبر الأورام التي تسيب الغدة الدرقية هو من أخطر الأشياء التي تسبب مشاكل كبيرة في جسم الإنسان، بسبب زيادة إفرازات الهرمونات من الغدة الدرقية.

2-مرض جريفز، ويعتبر مرض جريفز من أخطر الأنواع شيوعاً في إصابة الغدة الدرقية وإفرازاتها، وهذا النوع من المرض يعتبر من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي.

3-الأورام من الغدة النخامية والسرطانية أحياناً تسبب نشاط نادر لدى الغدة الدرقية.

اقرأ ايضًا:كيفية تناول الثوم على الريق الطريقة الصحيحة

ثانياً: أسباب قصور الغدة الدرقية:-

1-كميات زائدة من عنصر اليود:

حيث هناك بعض من الأدوية التي تزيد بها نسبة اليود مثل أدوية علاج الجيوب الأنفية ، وأدوية البرد، وأيضًا هناك بعض من الأصباغ التي يتم إعطائها للمريض عند عمل إشاعة سينية، كل ذلك وأكثر يعرضك لمشاكل في الغدة الدرقية خصوصاً إذا كان هناك قصور مرضي مع تلك الغدة.

2-إزالة الغدة الدرقية:

يمكن أن تزيل الغدة الدرقية أي يمكن استئصال الغدة الدرقية بسبب فرط النشاط وأيضاً تؤثر الكيماويات عليها وأيضاً تؤدي إلى تدميرها كل ذلك يؤدي إلى القصور في الغدة الدرقية.

3- مرض هاشيموتو:

انه مرض خطير يهاجم الجهاز المناعي للجسم  وينتج ذلك المرض عن اضطرابات في المناعة الذاتية، وذلك يؤدي إلى قصور في الغدة الدرقية ضعف في إفرازاتها للهرمونات.

4-الليثيوم:

تعتبر مادة الليثيوم موجودة في بعض من الأدوية وهي من أسباب حدوث ذلك القصور الذي يصيب  إفراز الهرمونات في الغدة الدرقية.

اقرأ ايضًا:علاج فيروس سي الجديد سوفالدي، معلومات هامة

أعراض الإصابة بالغدة الدرقية:

أيضاً الأعراض تنقسم حسب قصور او فرط الغدة الدرقية

أولاً الأعراض المصاحبة لفرط الغدة الدرقية:

1-اضطراب الدورة الشهرية لدى السيدات.
2-الإسهال.

3- ضعف في عضلات اليدين وشعور بالرعشة

4- ضعف عام في عضلات الجسم

5- اضطرابات بصرية عديدة.

6- تساقط الشعر.

7- التعرق الزائد والتطرف بالشعور بالحرارة.

8- اضطرابات في ضربات القلب.

9- نقص غير مبرر في الوزن.

ثانياً: أعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية:

1-تتعرض الأظافر بسهولة للكسر.

2-تساقط الشعر وضعفه.

3- الخمول والكسل وأيضا اضطراب في الحالة النفسية وزيادة الشعور بالقلق الغير مبرر.

4 الشعور بالبرد حتى في وقت الحر.

5- زيادة غير مبررة في الوزن.

6- جفاف البشرة.

7- اضطراب في دم الحيض ونزوله بغزارة.

8- الإمساك.

اقرأ ايضًا:فوائد القرفة والزنجبيل على الريق للتخسيس

يجب عليك الاهتمام بكل عضو في جسدك، ومعرفة وظيفته وضرورته فليس من المعقول أن توجه اهتمامك نحو عضلاتك، وشكلك الخارجي دون أن تصلح وترعى ما يحتويه جوفك، و معلومات عن الغدة الدرقية التي هي من أهم أعضاء الجسد فتعرف عليها جيداً وحاول حمايتها لأنها تحمي حياتك.

أترك تعليق