معلومات عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة

أسماء العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة هم عشرة من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وتم تبشيرهم بالجنة دون عن غيرهم لحكمة يعلمها الله جل وعلى لينطق بها الرسول ويذكرهم بالاسم ما بين كل الصحابة حينذاك، ولم يصلوا هؤلاء الصحابة إلى هذه المكانة العالية والتقدير العظيم ليخبر الله بهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ألا من يعد قوة إيمانهم وصبرهم على الإبتلاءات التي قدرها الله لهم ليرفع بها درجاتهم إلى الجنة العليا ونتعرف عزيزي القارئ معًا عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة ومن هم وما هي أعمالهم التي رفعتهم لتلك الدرجات العالية بالجنة.

حديث الرسول عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة

وذكر في نص واحد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان جالس بين أصحابه وبينهم سعيد بن زيد فقال اشهد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

  • عشرة مبشرون بالجنة، النبي في الجنة، وأبو بكر الصديق في الجنة، وعمر بن الخطاب في الجنة، وعثمان بن عفان في الجنة، وعلى بن أبي طالب في الجنة، وطلحة بن عبد الله في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وسعد بن مالك في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، فال صلوات ربي وسلامه عليه ولو شئت لسميت العاشر، فقالوا من هو؟ فسكت صلى الله عليه وسلم فقال هو سعيد بن زيد”وهذا ما أوحى الله به لنبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم “وما ينطق عن الهوى ألا هو وحي يوحى”.

شاهد ايضًا : الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب؟

وهنا نتعرف معًا عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب حسب ما ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه عنه سعيد بن زيد رضي الله عنه وأرضاه:

  • أبو بكر الصديق وهو أول من آمن من الرجال بعبادة الله سبحانه وتعالى وسمي الصديق لأنه كان أول من صدق بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم، وكان صديق الرسول في الهجرة من مكة إلى المدينة وقدم كل ماله في سبيل نشر دعوة الله وكان يتولى أموال الغزوات والمعارك من ماله الخاص، وتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من ابنته عائشة بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها.
  • عمر بن الخطاب وكان من المتشددين ضد نشر دعوة الدين الإسلامي إلا أنه دخل الإسلام وأعز الله به الإسلام والمسلمين ولقب بالفاروق لأنه كان يفرق بين الحق والباطل.
  • عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين وهو جامع القرآن الكريم بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخاض العديد من الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • على بن أبي طالب وهو أول من امن من الصبيان بدعوة الرسول لعبادة الله وترك عبادة الأصنام وكان يعرف بالشجاعة منذ صغر عمرة وهو في العاشرة من عمره عندما نام في فراش النبي يوم هجرة الرسول وكاد الكفار أن يقتلوه.
  • طلحة بن عبد الله وكان من الصحابة المقربين إلى قلب الرسول صلى الله عليه وسلم واستشهد في موقعة الجمل وكان عمره ثلاثة وستون عامًا.
اقرأ أيضًا :-  الإعتراف بالخطأ والإعتذار في الإسلام

شاهد ايضًا : أجمل دعاء للستر من الفضيحة وكلام الناس

رجال مبشرون بالجنة

  • سعد بن أبي وقاص وهو من أول من رمى بسهمه في سبيل الله ودعا له الرسول صلى الله عليه وسلم وقال “اللهم سدد رميته وثبت خطاه”.
  • أبو عبيدة الجراح فقال الرسول فيه “لكل نبي أمينا وأميني هو أبو عبيده “وتحدث عنه عمر بن الخطاب فقال “لو ادرجني احلي وأبو عبيدة حي استخلفته فان سألني الله عز وجل لم استخلفته على أمة محمد؟ لقول الرسول فيه”
    عبد الرحمن بن عوف وهو من اثري أثرياء قريش وكان يتصدق بماله للإسلام والمسلمين وكان يعرف بالتواضع واعتق فوق ثلاثة ألاف بيت من المسلمين.
  • سعيد بن زيد وكان من اقرب الصحابة إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات بالعقيق وحمل ودفن في المدينة المنورة عن عمر فوق السبعون عاما.

قصص العشرة المبشرين بالجنة

وهنا نتعرف على بعض القصص التي تسرد لنا حياة العشرة المبشرون بالجنة ولكن سنكتفي أن نقص لكم عن ثلاثة أشخاص منهم:

قصة أبو بكر الصديق:

  • كان أبو بكر الصديق من أغني رجال قريش وكان يعمل بالتجارة وكان يكبر الرسول بعامين فقط وأول ما دعا الرسول إلى عبادة الله في السر كان أول من اسلم من الرجال هو أبو بكر الصديق وضحى بماله من أجل نشر دعوة الإسلام حيث قال سيدنا محمد لسينا جبريل “كل قومى يكذبوني ولا أحد منهم يصدقني فقال له جبريل أبو بكر الصديق يصدقك” وما من المرات يتنزل فيها الوحي إلى الرسول ويقول له الله يبلغك السلام ويبلغ صاحبك السلام وهنا كان يقصد صاحبك بأبو بكر الصديق.
اقرأ أيضًا :-  كيفية الإغتسال من الجنابة للنساء والرجال

قصة عمر بن الخطاب:

  • كان عمر من الرجال الأشداء وكان على عداء مع نشر دعوة الإسلام في البداية وعندما سمع من قومه عن إسلام أختيه ذهب لها وكان الشر يتطاير من عينه وكان يصمم على قتلها جزاء دخولها في الإسلام، فدخل عليها وجدها تمسك بالقران فحاول أن يأخذه من يديها فطلبت منه أن يتوضأ أولا فلما توضئ امن وإسلام ونطق الشهادتين، وكان الرسول دائم الدعوة بان يعز الله الإسلام بأحد الرجلين لقوتهم أما عمر بن الخطاب أو أبو جهل فاعزه الله بعمر بن الخطاب.

على بن أبي طالب:

  • وهو بن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أول من آمن من الصبيان وجلس في فراش النبي يوم الهجرة حتى يموه الكفار وتزوج على بن أبي طالب من فاطمة بنت الرسول وكان هو رابع الخلفاء الراشدين.

العشرة المبشرين بالجنة من النساء

ذكر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالعشرة المبشرين بالجنة من الرجال وأيضًا ذكر في حياته الكريمة من هم العشرة المبشرات بالجنة من النساء التي كان يؤمن بالله ورسوله وجاهدن في الصبر والتحمل لنشر دعوة الله في الأرض ومنهم:

  • أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وهى أولى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت تقف بجانبه وتسانده معنويًا في كل أمور لدعوة وعندما توفيت
  • خديجة حزن الرسول عليها كثير وسمي هذا العام بعام الحزن.
  • فاطمة الزهراء بنت رسول الله وهي كانت اقرب الناس على قلبه وحاضرت الرسول عند الوفاة فهمس لها في أذنها بأمرين أمر أبكاها وأمر أضحكها وبشرها أنها سيدة نساء أهل الجنة.
  • أسيا امرأة فرعون وهي كانت امرأة زوجة رجل ظالم ولكنها كانت تتقرب من الله بدعوتها ربي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “وضرب الله مثلا للذين امنوا امرأة فرعون إذا قالت رب ابن لي عندك بيتًا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين” صدق الله العظيم.
اقرأ أيضًا :-  كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل ؟

نساء مبشرات بالجنة

  • السيدة مريم العذراء وكانت السيدة مريم هي المرأة الوحيدة التي ذكرت باسمها لفظًا وقد وهبتها أمها لله منذ ولادتها ونفخ الله بروحه في فرجها وأنجبت عيسى وقال تعالى “ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين” صدق الله العظيم.
  • أم سليم وبشر بها الرسول أنها من نساء الجنة.
  • المرأة السوداء الصابرة التي أتت الرسول وقالت له يا رسول الله أن بي صرع فقال لها تصبرين ولك الجنة فصبرت وكانت من المبشرين بالجنة.
  • أم كرام بنت ملحان وبشرها الرسول بالجنة.
  • أم عمارة وهي من النساء التي بشرت بالجنة يوم غزوة احد.
  • أم رومان بنت عامر وبشرت بالجنة حين قال لها الرسول”من سره أن ينظر لامرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان”.
  • أم أيمن بركة بنت ثعلبة والسيدة ربيع معوذ والسيدة سمية بنت خياط كلهن من ضمن النساء الصحابيات التي بشرهن الرسول جميعهم بالجنة.

شاهد ايضًا : أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم

وفي نهاية مقالنا اليوم نتمنى أن نكون قد أفدناكم بالعشرة المبشرين والمبشرات من الرجال والنساء بالجنة ونتمنى أن ينال موضوعنا أعجابكم.

أترك تعليق