معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد

معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد

معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد، كرة اليد رياضة ممتعه جدا حيث أنه يوجد بها الكثير من التشويق والحركات الكثيرة، وتعتبر من أفضل الألعاب التي تساعد على بناء العضلات خاصة الجزء العلوي من الجسد، ببساطة لأنه أثناء لعب كرة اليد يحدث كثير من المواجهة بين اللاعبين والجري والكثير من الحركات، حيث يقوم لاعب كرة اليد باللف والقفز والدوران الهجوم على الخصم حتى يدافع عن المرمى الخاصة به، وكل هذه الحركات تساعد على تقوية العضلات الخاصة عضلات اليد والجزء العلوي من الجسد، بالإضافة أيضًا إلى تقوية عضلات الرجلين حيث تعمل على زيادة كثافتهم وقدرة التحمل الزائدة، خاصة أن اللاعبين يجرون لفترة طويلة مما يساعد على بناء وتنمية العضلات بشكل أقوى، ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عن معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن رياضة كرة اليد

كرة اليد من الألعاب الجماعية الممتعة وتتكون من فريقين وكل فريق يتكون من سبعة لاعبين من بينهم حارس المرمى، ويحدث مواجهة بين الفريقين بتمرير الكرة بينهم باليد والمحاولة لإحراز هدف في مرمى الفريق الآخر، حتى يفوز بالمباراة وتكون مباراة كرة اليد من شوطين كل شوط يتكون من 30 دقيقة ويتم ممارسة المباراة على صالة مخصصة لكرة اليد، يكون طولها 40 متر وعرضها 20 متر وخط فاصل بين المرمى ويكون المرمى على شكل مستطيل طوله 2 متر وعرضه ثلاث أمطار.

ويضم الملعب مقاعد مخصصة للمدربين واللاعبين الاحتياطيين وعند بداية المباراة يحدث هجوم بين الفريقين لإحراز الأهداف والفوز في المباراة، وأيضًا يسمح بالتلامس في كره اليد للحفاظ على المرمى من أي هدف من الفريق الأخر.

شاهد أيضًا : كم يبلغ عدد لاعبي كرة الماء

فوائد رياضة كرة اليد

تساعد على تقوية القلب

نعم كرة اليد تساعد على تقوية القلب وتنميته، حيث أن الإجهاد والحركة الكثيرة التي تحدث أثناء لعب كرة اليد تساعد على تقوية القلب وتقوية الأوعية الدموية لذلك فإن الإرهاق الشديد في هذه اللعبة يساعد على انتظام ضربات القلب، وبالتالي يحد من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية مع التعود عليها خلال التقدم في السن.

التخلص من السعرات الحرارية

حيث خلال ممارسة كرة اليد تساعد الجسم على التخلص من كميات كبيرة من السعرات الحرارية، حيث أن الاستمرار في المواجهة والجري لمدة ساعة كاملة تساعد الجسم على التخلص من 600 إلى 900 سعر حراري، وبذلك يظل الجسم نحيفًا وممشوقًا بدون أي دهون.

تقوية عظام الجسم

تساعد ممارسة كرة اليد على تقوية العظام بشكل جيد جدًا، حيث تعمل على تكوين أنسجة قوية وجديدة في مناطق العظام مما يجعلها أقوى ويزيد من كثافتها، وبذلك يتم الحفاظ على عظام الجسم من أي كسور.

شاهد أيضًا : كيف احصل على جسم رياضي بأسرع وقت ؟

التركيز والالتزام

حيث أن كرة اليد تحتوي على الكثير من القواعد التي يجب عدم كسرها، ويجب على كل من اللاعبين الانضباط والالتزام بهذه القواعد، وإذا قام أحد اللاعبين بكسر أحد هذه القواعد يتم معاقبته وبالتالي يعكس هذا الجانب سوء التركيز والالتزام على الحياة الشخصية لكل من اللاعبين لكرة اليد.

النمو العقلي

تساعد كره اليد على اكتساب الكثير من المهارات البدنية والعقلية بجانب المهارات البدنية التي ذكرناها من قبل، أبضا تساعد على النمو العقلي حيث أن خلال المباراة يقوم اللاعبين باتخاذ القرارات بسرعة كبيرة لإحراز الأهداف، وأيضا اتخاذ القرارات لتمرير الكرة بينهم وغيرها من القرارات التي يتخذها اللاعب أثناء المباراة في لحظات معدودة، لذلك تساعد كرة اليد للنمو العقلي وتحفز المخ على القرارات السريعة والتفكير الصحيح.

تقويه عضلات القدم

كرة اليد من أهم الألعاب التي تعمل على تقوية القدمين حيث يقوم اللاعب بالجري لمده ساعة كاملة، لذلك تساعد على تقوية عضلات القدمين بطريقة جيدة جدًا حيث أنها تقوي الركبتين وتقوي القدم من الأسفل وتجعل الشخص يتحمل الكثير من الضغوط عليهم، لذلك تجعل القدمين أقوى.

تحسين المزاج

تعمل ممارسة كرة القدم على زيادة وتحفيز الشخص الذي يقوم بممارستها بالشعور بالسعادة والإحساس بالراحة والاسترخاء، حيث أن جميع الرياضيات التي تحتوي على نشاط بدني يحفز المواد الكيميائية الموجودة في الجسم على الإحساس بالاسترخاء والسعادة، بالإضافة أيضاً إلى أن كرة اليد لعبة جماعية من يتيح للشخص التفاعل مع الكثير من الأشخاص والتكلم، وبذلك تزيد العلاقات الاجتماعية له وبالتالي تعدل من الحالة المزاجية إلى الأفضل.

التوازن وخفة الحركة

قال لاعب في كرة اليد يحتاج إلى الكثير من المهارات الجسدية وخاصة المهارات في اليد، حيث أنه يستخدم يديه في تمرير الكرة لذلك يعمل على اتزان حركاته، وأيضًا تقوية زراعية حتى لا يستغل الخصم الضعف في هذه النقطة، لذلك ممارسة كرة القدم تساعدك على التوازن وأيضًا خفة الحركة مع مرور الوقت والتعود عليها.

زيادة الثقة بالنفس

تساعد كرة اليد على زيادة الثقة بالنفس حيث كرة اليد تساعد اللاعبين على اتخاذ القرارات الفردية في التفكير، واتخاذ القرار الإصلاح لفريق لذلك تساعد اللاعبين على اتخاذ ما هو أفضل للفريق، وبالتالي تزيد من زيادة الثقة بالنفس وأيضًا الثقة في القرارات الشخصية.

شاهد أيضًا : أفضل الطرق للحصول على جسم رياضي

كانت هذه نبذة عن معلومات بسيطة عن فوائد رياضة كرة اليد، حيث يمكنكم التعرف على أهم المعلومات والقواعد حول ممارسة لعبة كرة اليد بالطريقة الصحيحة التي تعود بالعديد من الفوائد للجسم والصحة والعقل أيضًا.

أترك تعليق