معلومات عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان

معلومات وحقائق عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان

معلومات عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان، نقدم لكم بعض معلومات وحقائق عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان وذلك لأن هناك بعض أنواع من الفنون التي لا يعرف الكثير منا لماذا أن هذه الفنون تندرج تحت اسم الفنون، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

مفهوم الفنون السبعة :-

كانت الفنون قبل ذلك تصنف إلى ستة فنون، والذي قام بتصنيفها هم اليونانيون القدماء، وكانت هذه الفنون هي العمارة، الموسيقى، الرسم، الشعر، الرقص، النحت.

وبعد ذلك تم إدخال السينما كأحد الفنون حتى أصبحت الفنون سبعة في وقتنا الحالي، وأول من أطلق لفظ فن على السينما كان ناقد الإيطالي الفرنسي ومن يومنا هذا وأصبح عدد الفنون سبعة فنون.

شاهد ايضًا : معلومات عن أخطر أنواع الفنون القتالية الممنوعة والمحرمة دوليًا

جمع الفنون والدافع وراء ذلك :-

  • كانت هناك العديد من المحاولات وراء جمع الفنون والدافع وراء ذلك وتجميعها في عمل إبداعي واحد.
  • أول من حاول أن يجمع الفنون في عمل مسرحي واحد كان الإغريق، وقد نجح الإغريق في صناعة بعض الأعمال الفنية التي تجمع ما بين الشعر، والرقص، والموسيقى، والغناء من خلال الرسم.
  • عندما انضم الفن السابع اجتمعت كل هذه الفنون في فن واحد متكامل.
  • والهدف الأساسي من جمع الفنون في عمل واحد هو توليد مشاعر خاصة تجمع ما بين عدة حواس مثل السمع والبصر مع بعض.
  • الإندماج الذي يحدث ما بين حاسة السمع والبصر يولد أحاسيس أخرى جديدة تتعلق بالمشاعر والأحاسيس.
  • لقد ساهمت الفنون في رقي الإنسان وبرزت الإبداعات المختلفة التي يستطيع الإنسان القيام بها، وكذلك كانت الفنون مصدر تواصل بين الشعوب بعضها وبعض، وتنتقل من دولة إلى أخرى.
  • لو حصرنا عدد الفنون فسوف نجدها كبيرة العدد وكل يوم تزداد تلك الفنون، لذلك وضع الفنانين اليونانيين سبعة فنون رئيسية وهي الفنون التي لقبوها بـ الفنون السبعة.
اقرأ أيضًا :-  معلومات عن فوائد الإبتسامة لشد عضلات الوجه طبيعيًا

معلومات عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان :-

هناك بعض معلومات عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان وهي:

  • يتم تحليل الفنون السبعة تحت منظومة وضعها الفيلسوف (ايتان) وهو أن كل فن من هذه الفنون يتم استخدامها بشكل خاص.
  • يمكن أن ننتج مادة فنية عن طريق استخدام أكثر من نوع من أنواع الفنون السبعة.
  • يمن أن تنقسم الفنون السبعة إلى عدد من السمات منها الفنون البسيطة التي تتميز بالبساطة، وهي المتمثلة في الشعر والموسيقى.
  • قد يكون أحد هذه الفنون أو أكثر ميزة من المميزات التي تمثل الحقبة التاريخية، فعندما تقرأ كتاب مثلًا في زمن معين قد تجد أنه ارتبط هذا الكتاب بفن معين ازدهر في ذلك الوقت.
  • تميز العصر الإغريقي بشكل خاص بالفنون التمثيلية على المسرح البسيط.
  • السينما لم تكن أحد هذه الفنون ولكن كانت انعكاس للتطور في الأوضاع السياسية والاقتصادية التي حدثت بعد ذلك.
  • ظهرت في التاريخ بعض المحاولات التي حاولت جمع أكثر من نوع من الفنون مع بعضها البعض مثل الزخارف، المسارح، بعض الطقوس الدينية.

شاهد ايضًا : 8 معلومات عن العنف الأسري ضد الأطفال وكيفية حلها نهائيًا

الفنون السبعة :-

العمارة :-

العمارة هي تصميم البيئة الداخلية التي يعيش فيها الإنسان، وهي تدخل في البناء والتشييد، كانت بداية فن العمارة في الرسم على الجدران والكهوف، وتطور بعد ذلك إلى عمل تصاميم هندسية.

اقرأ أيضًا :-  شفرات جاتا مصر الجديدة بالتفصيل

يرتبط الفن المعماري بالتقاليد والعادات في كل منطقة موجودة فيها، فيوجد أنماط من العمارة القديمة، والعمارة الإسلامية، العمارة في عصر النهضة، وفي عصر الحداثة وغير ذلك.

الموسيقى :-

الكثير من العلماء يعتقد أن لفظ موسيقى هو لفظ يوناني، وتطورت الموسيقى عبر العصور القديمة من خلال تطور الآلات الموسيقية، واختلفت أشكال الآلات وتطورت وكل أله موسيقية تصدر صوت خاص بها.

الرسم :-

الرسم هو أحد الفنون التي يستطيع الإنسان التعبير فيها عن الأفكار والمشاعر بالألوان والخطوط، وهناك أنواع عديدة من الرسم منها؛ الرسم التجريدي، التخطيطي، التنقيطي، الزخرفي، الهندسي، القصصي وغيرها من الرسوم.

النحت :-

فن النحت هو فن يهدف إلى خلق المجسمات ثلاثية الأبعاد، وهذه المجسمات قد تكون لإنسان أو حيوان أو نبات.

وقد وجدت هذه المجسمات المنحوتة في العصور المختلفة في العصر الفرعوني، اليوناني، الروماني.

فن الشعر :-

فن الشعر هو التعبير عن الأفكار بأسلوب مختلف وكلمات مختارة لها قافية واحدة، والجمل تكون متساوية في الكلمات، وهناك أنواع من الشعر منها المدح، الذم، الرثاء، الغزل، القصيدة.

فن الرقص :-

يعد الرقص أحد الفنون التي يظهر فيها الإنسان بعض الحركات بشكل معين من خلال التمايل على النغمات الموسيقية، ويستخدم الرقص في التعبير عن المشاعر.

السينما :-

يطلق على السينما الفن السابع وهو الفن الذي أضيف في الفترة الأخيرة، وهو عبارة عن تصوير بعض المقاطع من خلال مشاركة بعض الممثلين مع بعضهم البعض، والمخرج، والنص.

اقرأ أيضًا :-  23 معلومة عن أعمال واختراعات الفنان ليوناردو دافنشي

الدافع وراء جمع الفنون :-

الفنون السمعية والبصرية قد يولد مشاعر خاصة قد تكون تلك المشاعر هي الأساس الذي يجعل الفنان يسعى وراء تعاون الفنون، ومنها خلق جمال جديد يضاف إلى الطبيعة المركبة.

وق جمعت الفنون في وقتنا الحالي مع بعضها البعض في عمل فني واحد مركب شكل وصوتي وحركي مثل ما يحدث في السينما والمسرح فقد أصبحت السينما قادرة على جميع الفنون السبعة، وساهم في خلق الهيمنة  الكاملة وراء جميع العناصر مع بعضها البعض.

شاهد ايضًا : تعليم الغناء الصحيح للمبتدئين

وبذلك نكون قد تناولنا معكم معلومات عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان بالإضافة إلى إيضاح كل فن من الفنون السبعة على حدى، ومحاولة الجمع ما بين هذه الفنون، نرجوا أن يكون الموضوع إعجبكم.

أترك تعليق