معلومات دينية عن سيدنا إسحاق

سيدنا إسحاق

نبي الله إسحاق هو أبن سيدنا إبراهيم ويعد هو الولد الثاني لإبراهيم بعد إسماعيل عليهما السلام وابنه هو يعقوب عليه السلام وقيل أنه حين ولد إسحاق كان عمر سيدنا إبراهيم عليه السلام مائة وعشرون عامًا وأمه السيدة سارة كانت تبلغ من العمر تسعون عامًا حين ولدته، وكان سيدنا إسحاق عليه السلام من النبيين الأخيار وقال الله تعالى “وبشرناه بإسحاق من الصالحين وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين” وهكذا بشر الله إبراهيم وزوجته بإسحاق عليه السلام ومن خلال مقالنا اليوم نتعرف عن أهم المعلومات النادرة التي لا نعرفها من قبل عن نبي الله إسحاق.

شخصية إسحاق في الكتاب المقدس

  • جاء ذكر سينا إسحاق في الكتاب المقدس وقال أنه ولد لأبيه بع عمر مائة وعشرون عاما أي بعد مولد أخيه إسماعيل بأربعة عشر عاما وكانت امه هي السيدة سارة التي كانت تبلغ من العمر تسعون عاما.
  • فبشره الله بإسحاق انه من الصالحين كما قال الله تعالى ” وبشرناه بإسحاق أنه من الصالحين ” كما أتم الله نعمته على إبراهيم وعلى ذريته وذكرهم بالاسم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب.
  • دعا الله عبده إسحاق أن يقوم بدعوه الناس إلى الإسلام وإلى عبادة الله سبحانه وتعالى وقد أرسله إلى بلاد كنعان في الشام وفلسطين وعاش بينهم فترة طويلة ومنهم من أمن ومنهم من كفر وظلم نفسه.
  • وبعدها أمر سيدنا إبراهيم أبنه إسحاق أن يتزوج من أهل أبيه فتزوج أبنة ابن عمه وأسمها رفيقة وكانت امرأته عاقر لا تلد فدعا النبي إسحاق ربه فاستجاب له وأنجبت ولدين توأم احدهما يدعى العيص والثاني هو يعقوب عليه السلام وهو نبي بني إسرائيل.
  • وذكر أيضًا أنه مات إسحاق عن عمر يناهز المائة والثمانون عاما في بلدة حبرون وهي مدينة الخليل النن بفلسطين وقام أبنائه العيص ويعقوب بدفنه في نفس المغارة التي تم دفن فيها إبراهيم عليه السلام.

شاهد ايضًا : 25 دعاء للانبياء عليهم السلام لتفريغ الهم مكتوب

أبناء سيدنا إسحاق عليه السلام

وكما ورد في الروايات والأحاديث أن سيدنا إسحاق عليه السلام تزوج من أبنة ابن عمه وانجب منها ولدين اثنين فقط وهما:

  • العيص وهو بن إسحاق وأمه السيدة رفقة وكان العيص رجل أحمر اللون أشعر الجلد، عاش العيص ولم يحمل بالرسالة من الله كباقي الأنبياء وتزوج من ابنة عمه إسماعيل واسمها نسمة وانجب منها الروم وكان الروم اصفر الوجه والشعر ولذلك سماه والدة بالروم.
  • يعقوب عليه السلام هو أيضًا أحد أبناء سينا إسحاق عليه السلام وهو من أحد الأنبياء المكلفين من الله عز وجل بدعوة الناس إلى عبادة الله عز وجل، تزوج يعقوب من أبنة خالة وحين توفت تزوج من أختها وذكرًا زوجته أسمها رحيل وأنجبت له يوسف وبنيامين ومن زوجته الأخرى أنجب تسعة أبناء وهم يكبرون عن يوسف وبنيامين.

قصة إسحاق وأبنه يعقوب

  • ولد إسحاق عليه السلام بعد مولد أخوه إسماعيل بأربعة عشر سنة وكان أبوه سيدنا إبراهيم يبلغ من العمر حينذاك مائة وعشرون عاما وأمه السيدة سارة كانت تبلغ من العمر حوالي التسعون عامًا عندما ولدت سيدنا إسحاق.
  • تزوج إسحاق من أبنة ابن عمه حسب وصية أبوه إبراهيم له أنه لن يتزوج من الكنعانيين الذي ظل يعيش بينهم ليؤدي رسالة الله ودعوتهم إلى عبادة الله عز وجل وبالفعل تزوج إسحاق من رفقة أبنة ابن عمه وانجب منه والدين.
  • أولهما هو العيص وكان يحبه أبيه كثيرا وأبنه الثاني وهو يعقوب وقيل أيضًا أن أمه كان تحبه لأن كان اهتمام أبيه كله بابنة البكري العيص فهي بسبب ذلك كانت تحب يعقوب وتشفق عليه وبعد وفاة إسحاق تم دفنه من قبل ولديه العيص ويعقوب وقاموا بدفنه في نفس المغارة التي دفن فيها إبراهيم عليه السلام.
  • وبعد ذلك توالت المشاكل بين العيص وأخيه يعقوب وتوعد العيص إلى أخيه بالتنذير والوعيد فخافت عليه أمه رفقه وأرسلته إلى خاله توابيل حتى تزوج من أبنته وماتت وتزوج من أختها التي أنجبت له أولاده.
  • وأنجب يعقوب عليه السلام يوسف عليه السلام الذي جاء إلى مصر ونشر عبادة الله إلى بني إسرائيل في مصر وبعدها رجع مرة إلى كنف أبيه.

معلومات لم تعرفها من قبل عن نبي الله إسحاق

  • إسحاق هو الابن الثاني لنبي الله إبراهيم عليهما السلام وكان بشرة الله لإبراهيم وأخبر الله إبراهيم منه من العباد الصالحين الذين أختصهم الله من عباده بالنبوة ونشر دعوة عبادة الله سبحانه وتعالى.
  • ورد ذكر سيدنا إسحاق في التوراة فذكر أنه قامت أمه بتسميته بهذا الاسم لبشرة الملائكة لها بحملها بإسحاق ولم تدع السيدة سارة أن إسماعيل يرث مع أخيه إسحاق في أبيه وجعلت إسحاق هو الوريث الوحيد لأبيه، حتى آتته النبوة وذهب إلى فلسطين وبلاد الشام وعاش هناك حتى تزوج من رفقة وهي من عائلة أبيه وكما أن أبيه هو من أوصاه بذلك وأنجب منها ولدين هو العيص ويعقوب.
  • وأما ذكر سينا إسحاق في الإسلام فقيل أنه جاء الملائكة المكلفين إلى قوم لوط وذهبوا أولا إلى إبراهيم في دارة ورحب بهم إبراهيم ولم يعرف أبدًا أنهم ملائكة وقام بإكرامهما وذبح لهم عجل ثمين على أنهم ضيوف ولما حدث منهم خيفه قالوا إن جاءنا مرسلين إلى قوم لوط ونبشرك بإسحاق ولما سمعت زوجته بهذا الكلام ضحكت وصكت وجهها أي خجلت كثيرا وتعجبت لأنها كانت امرأة عجوز فتحمل وتلد.
  • حتى ولدت إسحاق وقامت بتسميته بهذا الاسم لأنه بشرة الملائكة لها حتى كبر سيدنا إسحاق وأمره الله بالرسالة وأن يدعوا الناس إلى عبادة الله عز وجل.

شاهد ايضًا : قصة نبي ورد ذكره في القرآن الكريم قصيرة جدًا

كم كان عمر سيدنا إسحاق عند الموت

  • عاش سينا إسحاق طيلة حياته من الأنبياء الصالحين الذين لبوا دعوة الله عز وجل لهم وأخذ يدعو بعبادة الله وحده لا شريك له حتى وفاته.
  • وذكر أن نبي الله إسحاق أنه طعن بالسن وذهب بصره وضعف ووهن فأمر أحد أبنائه أن يقدم له طعاما مما يحب فذبح له غزال وطهي لحمه وتسلل في الأول ليأخذ رضا أبيه وقدم له الطعام فقال له أبيه هات لاحتضنك فقال له أن ريحك ريح يعقوب وأما ثيابك فللعيص وداعى أبوه له أن يجعل الله البركة فيه وفي ذريته من بعده.
  • ثم خرج يعقوب من عند أبيه ودخل بعدها العيص وبيده الطعام الذي طلبه أبوه منه فقال له يا ولدى لقد أطعمتني منذ ساعة فعرف العيص أنه يعقوب فخرج وكان غاضبا بشدة وتوعد في ذلك الوقت ليعقوب بالقتل والتهديد.
  • فقامت على الفور أمه رفقه بأن يرحل إلى أخوها توابيل وبالفعل ذهب إليه وتزوج من أبته الأولى وماتت وتزوج من أختها الأخرى وكانت هي زوجته الثانية.
  • ثم مات نبيا الله إسحاق عن عمر يناهز 137 عاما وكان من أبناء إبراهيم ويعد من الأنبياء الذين اختصهم الله بالنبوة والرسالة وعاش إسحاق ومات وهومن الصديقين والصالحين والذين اصطفاهم الله عز وجل كما ذكر قوله تعالى “وذكر عبادنا إبراهيم إسحاق ويعقوب أولى الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار” صدق الله العظيم.

شاهد ايضًا : 6 أسرار مؤكدة عن معاني سورة الفاتحة وسبب نزولها

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن حياة سيدنا إسحاق عليه السلام ومعلومات نادرة قد لا تعرفها في حياتك من قبل ونتمنى أن نكون قدمنا لكم شرح تفصيلي عن حياة النبي أسحاق عليه السلام ونتمنى أيضًا أن ينال المقال على أعجاب حضرتكم.

أترك تعليق