معلومات عن عضلات الجسم وأسمائها

معلومات عن عضلات الجسم مهمة جدًا؛ لأن العضلات هي المكونة للجهاز العضلي فالإنسان بأكمله من خلق الله سبحانه وتعالي الذي أبدع في إبداع خلقه وتصميم جسد الإنسان، حيث قال الله تعالي وقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم, فجسم الإنسان به العديد من الأجهزة والأعضاء و العضلات التي تتعاون مع بعضها البعض لتحقيق الوظيفة المتكاملة لعمل الجسم ومنها الجهاز العضلي الذي يقوم بمهمة عظيمة والتي تجعل الشخص يقوم بالحركة وأعمال شاقة.

فيتكون الجهاز العضلي في جسم الإنسان من عدد كبير من 600عضلة تتواجد بجهات مختلفة من الجسم وارتباط تلك العضلات بهيكل العظم والجلد الخارجي للجسم الإنسان وتعطي المظهر الجميل والمتناسق كما تعمل العضلات علي أنها تساعد في حركة الذراع والرجل ومعظم أعضاء الجسم ولها دور عظيم في توزيع عملية الغذاء والدم والتنفس ،كما يقوم الجهاز العضلي من أهم الأجهزة المتواجدة بأماكن مختلفة بجسم الإنسان وللعضلات أنواع وأشكال مختلفة في وظائفهم.

معلومات عن عضلات الجسم وأنوعها

يحتوي الجسم الخاص بالإنسان علي أنواع مختلفة وكل عضلة منهم تقوم بدور هام ومختلف عن العضلة الأخرى، ولا يستطيع الجسم أن يقوم بوظائفه على أكمل وجه بدون اكتمال العضلات الموجودة فيه، وإلا يكون هناك خلل في وظائف الجسم العامة، ومما يسبب أمراض مثلما تسمي أمراض قصور العضلات وغيرها من أمراض العضلات والعظام في الجسم، وهم يكونوا ثلاثة عضلات رئيسية تقوم عليهم عضلات الجسم.

شاهد أيضًا : تمرين العقلة لزيادة طول القامة بسرعة

عضلات هيكلية إرادية:

وتسمي بهذا الاسم لأن العضلات متصلة بشكل مباشر مع الهيكل العظمي للجسم من خلال الأوتار وهي تتركب من ألياف ذات شكل طولي لذا سميت بالعضلات المخططة وتتحرك وفق ما يريد الإنسان وأمثلة علي ذلك منها عند إرادتك لشرب كوب ماء فترسل إشارة للمخ، فتستقبل الأوامر فتعمل عضلات اليد، حتى تعمل عضلات الانقباض فيها لتمسك الكوب وترفع الكوب لتشرب الماء، ومن أهم العضلات الهيكلية الإرادية تتواجد في عضلات اليد وعضلات الرجل وعضلات الرقبة وحتى توجد باللسان والجفون وأشكال متعددة لعضلات الإرادية مسطحة كعضلات الصدغ وعضلات مغزلية كالبايسبس للذراعين.

العضلات اللاإرادية:

وهي عضلات ملساء لا تتكون من الألياف ذات الشكل الطولي وهي ليست كالعضلات الإرادية في شكلها فهي مختلفة وتتحرك دون إرادة الإنسان ولا يتحكم فيها مثال عليها عضلات التنفس والهضم وعضلات بالأوعية الدموية فهي تعمل علي أن تتحرك بالدم وعضلات المعدة التي تقوم بهضم الطعام بالمعدة وعضلة الحجاب الحاجز التي تعمل علي مساعدة الإنسان في عملية التنفس.

العضلات القلبية:

وهي تجمع صفات الأنواع التي سبق ذكرها حيث أنها عضلات لا الإرادية ولكنها مخططة في التركيب وتقوم بعملها طول فترة حياه الإنسان ولا تتوقف ألا بموت الإنسان أو الحيوان ومن العضلات القلبية المهمة عضلة القلب وذلك من خلال الانقباض والانبساط وحركة الدم بتزويد الدم بطعام و أوكسجين التي يلزما لتلك العضلات وبذلك لا تتوقف عضلة القلب لان في حالة توقفها يتوفي صاحبه.

أشكال عضلات الجسم المختلفة

معلومات عن عضلات الجسم وأشكالها ومنها عضلات مغزلية: وهي لها شكل يشابه المغزل يمتد من الأطراف وينتفخ بالوسط مكونة من ألياف لها شكل طولي وهي مرتبطة بهيكل الجسم العظمي حتى تعمل علي مساعدة الجسم في الحركة ومن أهم تلك العضلات عضلات الفخذين المسماة بالعامية البايسبس تمتاز تلك العضلات في شكلها بالطول عن غيرها من العضلات ولها صفة أخرى مميزة وهي المطاطية نتيجة الضغط علي تلك العضلة الناتج من الشد العضلي.

شاهد أيضًا : فوائد تمرين الضغط يوميًا وما هي العضلات التي يقويها

عضلات دائرية

وتلك العضلات تتواجد في الجفون والشفاه.

عضلات مروحية

وتلك العضلات اتخذ أسمها من شكلها أنها تشبه المروحة وتتواجد في عضلات منطقة الصدر التي تعطي الشكل للقفص الصدري.

عضلات عاصرة

وهي تعمل علي عصر وهضم الطعام لتستخلص المكونات الغذائية ومن تلك العضلات عضلات المعدة وعضلات الأمعاء الدقيقة والغليظة.

ومن الأمراض التي تصيب عضلات الجسم باختلاف أنواعها و أشكالها :-

ضمور العضلات

يصيب العضلة من خلال مهاجمتها للعضلات فذلك يؤدي إلى تلف العضلة والضعف يصيبها بالانكماش وهذا خلل واضح مما يسبب ضمور للعضلات حتى لا تتوقف عن القيام بوظيفتها, وفي حالة إصابة الشخص بمرض ضمور العضلات يكون جسمه صغير وغير متوازن مهما كبر سنه.

اعتلال العضلة

وقد تصاب به العضلات من خلال ضعف بتلك العضلة ذاتها ولا تقوم بوظيفتها بشكل سليم وبالتالي الضمور بشكل تدريجي.

أسماء عضلات الجسم

  • عضلة الترايسيبس
  • عضلة الكتف بالعامية تسمي الرفارف أو الدالية
  • عضلة الصدر بالعامية تسمي البنش
  • عضلة البايسبس وتسمي أيضاً بالعامية الباي أو عضلة العضد الأمامية أو ثنائية الرؤؤس الأمامية او عضلة ثنائية الرأس.
  • عضلة الترايسيبس وتسمي عضلة ثلاثية الرؤؤس.
  • عضلة الرست بالعامية تسمي الزند.
  • عضلة البطن أو الابدومينال.
  • عضلات الظهر الخلفية أو تسمي بالعامية المجانص.
  • عضلات قطنية أسفل الظهر.
  • عضلات المؤخرة وتسمي بالهانش، ولا توجد لها أسم علمي ثابت وهي ارتباط عضلة الأمام والخلف واسمها الجلوتس أو ماكسيموس.
  • عضلات الأرجل : بها عضلات كثيرة منها عضلات السكوات وفيها الكوادرسيبس (المجموعة الأمامية) وعضلات الهامشرينجس (المجموعة الخلفية).

شاهد أيضًا : 10 نصائح مهمة لممارسة الرياضة بشكل مفيد للجسم

تناولنا في هذا المقال مجموعة معلومات عن عضلات الجسم والتي نعتمد عليها كليا في تأدية مهام حياتنا، ومن هنا تأتي أهمية قرأتك بعناية لكل جزء من هذا المقال لأن معرفة عضلاتك سوف تساعدك على الحفاظ عليها من الضعف والوهن، عليك بتقويتها وعدم إهمالها لأنك كلما كبرت سوف تعرف مقدار أهمية أن تظل قوية.

أترك تعليق