7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة

7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة

7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة، ابن بطوطة اسمه هو محمد بن عبدالله بن إبراهيم، وهو من الرحالة المسلمين حيث قضى ثمانية وعشرون عام في خلال فترة ترحله، ولمعلومات أكثر سنوضح 7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة.

نبذة عن ابن بطوطة :-

ومن خلال نبذة عن إبن بطوطة يمكن القول أنه قد ولد في مدينة طنجة في المغرب، كما أنه شهير في الترحال حيث أنه قد طاف بالكثير من البلاد المختلفة وقد مدح الكثير من الأمراء والملوك من خلال شعره.

وقد كان الملوك والأمراء يقدمون له الكثير من الهبات التي يستعان بها في خلال ترحله، وقد قام باجتياز أكثر من 121 كيلومتر خلال هذه الرحلات.

شاهد أيضًا : معلومات ثقافية مفيدة وهامة جدًا

صفات ابن بطوطة :-

يسمي الكثير إبن بطوطة بلقب شيخ الرحالين، ومن بين صفات ابن بطوطة ما يلي:-

  • أنه لم يكمل دراسة الفقه وذلك بسبب أنه يتصف بالرغبة في معرفة عادات وتقاليد البلاد الأخرى ورغبته في أن يري الناس ويرى جميع الاختلافات التي يتبعونها.
  • يحب أن يستطلع لكل ما هو جديد كما أنه يحب المعرفة كثيرًا.
  • يحب معرفة أحوال العالم كما أنه يحب السفر والترحال بشكل كبير.
  • ينقل الكثير من العادات والتقاليد لكل مكان يذهب إليه بكل ثقة بالرغم من شذوذها وغرابتها.
  • قدرته الكبيرة على أن يتذكر كل ما رآه أثناء رحلاته ويرجع هذا إلى أنه يحب كثيرًا ما يفعله.
  • يعرف أن يتعامل مع الكثير من الفئات بالعادات المختلفة كما أنه يتأقلم معهم كأنه منهم.
  • شخص ملم بالكثير من الصفات الإيجابية التي ساعدته في التأقلم مع ناس مختلفة وعادات مختلفة.
  • من أكثر الرحالين استيعاب للأخبار وأيضًا من أكثرهم نشاطًا.
  • هو سريع التأقلم في الإقليم المستقر فيه كما أنه ينخرط مع أهل هذا الإقليم بشكل سريع وينخرط و يجاريهم في العادات والتقاليد.
  • يقوم بالدمج بين الرحلات والمغامرات وبين الروحانية حيث أن أولى رحلاته الحج وكان يعود إليها بصورة متكررة.

شاهد أيضًا : معلومات عن أبو بكر الصديق

7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة :-

أما عن 7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة، فهم يتخلصون فيما يلي:-

  1. قد سافر لأول مرة من خلال رحلة لأداء مناسك الحج مع قافلة لم يعرفها من قبل، وكان حينها يبلغ الحادية والعشرين من عمره، وقد استمرت الرحلة سنة وأربعة من الأشهر.
  2. تغرب عن بلده أربعة وعشرين عامًا بسبب حبه للتعرف على عادات البلاد، وقد تغرب في بلاد الهند والصين والبلاد الأفريقية وبلاد فارس.
  3. قد انتقل في المرحلة الثانية من طنجة إلى بلاد غرناطة وذلك في بلاد الأندلس، وقد قابل أثناء الرحلة أبى القاسم بن عاصم وأبي البركات بن الحاج وأيضًا القاسم الشريف.
  4. توجه إلى السودان وكانت هذه الرحلة الثالثة حتى تم وصوله إلى مدينة الملح وقد واجه الكثير من الأهوال والمخاطر ثم وصل لنهر النيجر وقضى في هذه الرحلة عامين.
  5. قد أطلق كتاب يسمى (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) حيث كان يحكي عن جميع البلاد التي قد توجه إليها وذكر الكثير من العادات والتقاليد المختلفة التي يتبعها هذه البلاد.
  6. كانت أولى رحلاته خارج الدولة الإسلامية كانت إلى القسطنطينية حيث أنه كان يرافق القافلة التي اصطحبت زوجة أوزبك خان وذلك لتلد في بيتها، فقد زار صوفيا ثم بخاري وسمرقند وبعدها أتجه إلى أفغانستان وحدود الهند.
  7. قد عاد إلى طنجة بعد أن قضى الكثير من الأعوام خلال الترحال، وقد توفي فيها وقد توفي فيها وذلك في عام 1378م.

رحلات ابن بطوطة :-

من بين رحلات ابن بطوطة التي تتلخص في رحلاته ما يلي:-

  • رحلته إلى العراق: استغرقت رحلته إلى العرق لأكثر من أربعة عشر عام بعد ذلك زار الضريح الخاص ب (على بن أبى طالب)، وبعد ذلك توقف في النجف وقام حاكم الموصل باستضافته وبعدها توجه إلى واسط ثم البصرة، ومن بعدها إلى أصفهان.
  • رحلته إلى شبه الجزيرة العربي: قد قضى 3 سنوات في مكة المكرمة وبعدها توجه إلى ميناء مدينة جدة وذلك كي يتوجه إلى اليمن ثم زار منطقة زبيد وبعدها ذهب إلى الهضبة المرتفعة المتواجدة في تعز ثم زار صنعاء والميناء التجاري بعدن.
  • رحلته إلى الصومال: توجه لمدينة زيلع وهى من احد مدن الصومال ثم إلى منطقة كاب وظل أسبوع في كل مدينة من مدن الصومال، وبعدها توجه إلى مقديشو ثم البربر ثم بلاد الزنج، وأيضًا بعض من البلاد التي توجد في ساحل السواحيلي.
  • رحلته إلى (آسيا الوسطى): توجه إلى بلاد الهند ثم إلى تركيا والشام والأنبا، ثم بعد ذلك أتجه إلى قونية وسنوب و استراخان ومنها إلى القسطنطينية، واتجه إلى بحر آرال عن طريق بحر قزوين، وبعدها انتقل إلى رحلات أخرى منها أفغانستان والهند.
  • رحلته إلى (آسيا والصين): توجه إلى الصين وزار كهوم بهات الواقعة في ولاية غوجارات وبعد ذلك اتجه إلى كاليكوت ثم اندونيسيا ووصل إلى جنوب الهند، وتوجه بعدها إلى جزر المالديف ثم سريلانكا، ثم كوزيكود وأيضًا آسام.
  • ثم انتقل إلى جزيرة سومطرة، وزار الفلبين وفي النهاية وصل للصين وبعدها هانغتشو، ثم أخيرًا عاد إلى مسقط رأسه وألف كتابه بعد الكثير من الرحلات التي استغرقت أربعة وعشرون عامًا.

شاهد أيضًا : معلومات عن أنواع العناكب السامة والغير سامة

بعد ان وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول موضوع 7 معلومات عن حياة عن ابن بطوطة وانجازاته مختصرة اتمنى الاستفادة لكم، كما نود أن تقتدوا به في معرفة الكثير من الثقافة والتعرف على عادات البلدان الأخرى، كما نتمنى ان تضيفوا لنا عن طريق تعليقاتكم.

أترك تعليق