معلومات عن أنواع المولدات الكهربائية

يعتبر المولد الكهربائي أو ما يسمى بالدينامو هو عبارة عن آلة تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية في مجال أو محيط مغناطيسي متكامل، كما يعتمد المولد الكهربائي على الحث الكهروماغنطيسي في مجاله الخاص به، ويوجد مصادر كثير للمولد الكهربائي يمكنك اختيار واحد منه وبعد ذلك يتم بدء الشغل عليه، في مقالنا هذا سنقوم بالبحث عن المولدات الكهربائية وسنقوم أيضًا بطرح معلومات عن مولد كهربائي بالتفصيل.

طريقة عمل المولدات الكهربائية

يتساءل البعض عن كيفية عمل المولدات الكهربائية التي توجد في السوق، وما هي طرق تجهيز هذه المولدات وما هي طريقة عملها، كل ذلك سنقوم بشرحه بالتفصيل من خلال النقط القادمة:

  • كل مولد كهربائي يقوم بالعمل عن طريق بعض المبادئ الأساسية التي يجب أن تكون على علم بها ومعرفة بها، وهي أن كل مولد كهربائي يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بدلا من أن يقوم باستحداثها.
  • لذلك عند قيامك بصناعة مولد كهربائي يجب أن يكون لديك أداه أو اله تقوم بتخليق الطاقة الميكانيكية لكي تساعدك في إتمام فكرة عمل مولد كهربائي.
  • كما تقوم بعض محركات السيارات على وجود محركات مثل الديزل أو التوربيني أو غيرهم من الأجهزة التي تقوم بتوليد الطاقة الميكانيكية.
  • ويقوم المهندسين بإطلاق اسم محرك كهربائي يقوم بتوليد الطاقة الميكانيكية على كل أداة تساعد في توليد الطاقة الميكانيكية.
  • وإذا أردنا أن يقوم المحرك بطاقة كهربيه متضاعفة يجب أن يقوم المولد أولا بمضاعفة طاقة ميكانيكية مضاعفة.

شاهد أيضاً: معلومات عن كوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة

أنواع المولدات الكهربائية الديزل

يوجد الكثير من المولدات الكهربائية في السوق التي يحتار الكثير في اختيار أي منها، وما أفضلها وما أسوءها لذلك سنقوم معًا بتوضيح ما هو أنواع المولدات الكهربائية المتواجدة في السوق:

اقرأ أيضًا :-  أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل

يوجد أهم جزء وهو مولد كهربائي أساسي وهو يمد الشبكة بأكملها بالطاقة الكهربائية ولا يمكن الاستغناء عنه نهائيا.
ويوجد نوع أخر أيضًا وهو مولد كهربائي احتياطي ويكون جهاز احتياطيا ليس أساسيا يمد الطاقة أيضًا ولكن بدرجة ضعيفة.
كما يتجزأ المولد الكهربائي إلى جزئيين يجب عليك أن تكون على علم بهم وهم جزء ميكانيكي وهذا الجزء يحتوى على عضو ثابت وعضو دوار وكل عضو له وظيفة محددة يقوم بها على أكمل وجه.
والجزء الثاني هو جزء كهربائي يحتوي على مصنفين وهم أطار حامل وملفات المجال وكما ذكرنا لكل جزء وظيفته المحددة التي يقوم بها.
ويبدأ المولد الكهربائي بالتشغيل عندما يقوم جزء الدوران يتحاور مع جزء المجال الثابت وبهذا يتم تشغيل الآلة على افضل مستوى.

معلومات عن المولد الكهربائي

سنقوم اليوم بطرح بعض المعلومات الهامة عن آلية عمل المولدات الكهربائية التي بالتأكيد لم يكن لديك علم حولها، خاصة أن مجال المولدات الكهربائية من المجالات الممتعة التي سوف تشعر بمتعة كلما تقرأ عنها وتعرف عنها معلومات أكثر:

  • المولد الكهربائي تم اختراعه سنة 1831 على يد المخترع والمكتشف مايكل فارادي، وقام به في هذه السنة وأخذ الكثير من الجوائز على اختراعه المولد الكهربائي نتيجة قدرته على إتمام هذا الاختراع ليظهر لنا بهذا الشكل.
  • ولا يقوم المولد الكهربائي باستحداث الطاقة أنه يقوم فقط بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية تقوم بعد ذلك بتحريك الأشياء مثل السيارات وغيرها الذي تقوم بالتشغيل عن طريق المولدات الكهربائية.
  • وآلية عمل المولد الكهربائي هو عبارة عن عندما يدول ملف ما حول مجال مغناطيسي أو يدور ملف مغناطيسي حول ملف فا بهذا لشكل ينتج طاقة كهربائية في المجال المغناطيسي.
  • وإذا تم تقسيم المولدات الكهربائية من حيث العمل فسنقوم بتقسيمها إلى مولد كهربائي أساسي ومولد كهربائي احتياطي ولكل منهم وظيفة محددة وثابتة يقوم بها.
اقرأ أيضًا :-  30 معلومة عن أنواع العناكب المنزلية الضارة والغير ضارة

شاهد أيضاً: معلومات عن الشهب والنيازك في القرآن

أجزاء المولد الكهربائي

يتكون المولد الكهربائي من بعض الأجزاء التي سوف نشرح وظيفة كل منهما مع توضيح أسماء هذه الأجزاء، سنطرح عليكم في هذه الفقرة أهم الأجزاء التي يتكون منها المولد الكهربائي بالتفصيل من خلال النقاط القادمة:

  • يتكون المولد الكهربائي من العضو الثابت الذي يقوم بالتثبيت في المولد الكهربائي.
  • كما يتكون أيضًا كجزء من المولد الكهربائي وهو الجزء الدوار الذي يقوم بالدوران في آلة الدينامو.
  • ويتواجد أيضًا الجزء الكهربائي الذي يتكون من كل من الإطار الحامل وملفات المجال وحلقات الإنزلاق.
  • والإطار الحامل وظيفته هي توليد الطاقة الكهربائية في المولد الكهربائي حيث أنه هو المسئول عن تواجده فوق العضو الثابت داخل الإطار الميكانيكي.
  • وبالنسبة لوظيفة ملفات المجال فا لها دور كبير في المولد الكهربائي وهو تخليق أو توليد المجال المغناطيسي في هذه الألة، أي هو المسئول عن توليد الطاقة المغناطيسية التي تساعد على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بسهوله.
  • أما حلقات الانزلاق فا دورها أيضًا يعتبر من الأدوار الكبيرة لأنه يقوم بتحريك المحرك للتيار الكهربائي بداخل المولد، ويتطلب ذلك وجود أكثر من متحرك لإتمام عملية المولد الكهربائي وإنتاج الطاقة الكهربائية بشكل جيد.

بحث عن المولدات الكهربائية

يعتبر مجال المولدات الكهربائية من اكبر المجالات انتشارًا ما بين هذه المجالات المتواجدة في عصرنا هذا، لذلك سنقوم بالبحث حول المولدات الكهربائية ومعرفة وإضافة الكثير من المعلومات:

  • يقوم الكثير بإطلاق اسم الدينامو على المولد الكهربائي، وهذا الإسم هو عبارة عن اسم لاتيني يدل على انعكاس التيار أو التيار المستمر وسمي هذا الإسم نتيجة آلية عمل المولد الكهربائي.
  • ومن الممكن أن يقوم التيار الكهربائي بتحريك الطاقة عكسيا من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الميكانيكية والعكس صحيح.
  • كما يوجد الكثير من محركات المولدات الكهربائية منها الديزل والتوربيني الذي يقوم بتحريك المحركات البخارية وغيرها الكثير.
  • كما يتواجد محركات مائية ومحركات احتراق ومرافق اليد أو الهواء المضغوط الذي يعتبر من أبهى صور التقدم التكنولوجي في هذا العصر.
اقرأ أيضًا :-  هل جرثومة المعدة تسبب أسباب مرارة الفم

شاهد أيضاً: معلومات عن الرعد والبرق في القرآن

أنواع مولدات الكهرباء وأسعارها

يريد البعض أن يكون على علم بمعرفة أسعار المولدات الكهربائية في السوق الآن، لذلك سنطرح لكم قائمة تحتوى على أسعار العديد من مولدات الكهرباء وتختلف أسعار المولدات تبعًا لكل من حجم المولد وقوته ومميزاته التي يحتوي عليها:

  • يوجد مولد كهربائي يسمى لأن توب وهو من منتجات الصين ويتراوح سعره ما بين 1700 إلى 1800 جنية مصري وهو 3 كيلو جرام تقريبا.
  • والنوع الثاني هو ماركيز وهو يبلغ أيضًا 3 كيلو جرام ويتراوح سعره ما بين 2000 إلى 2100 جنية مصري.
  • ويوجد نوع أخر يسمى بارفا وهذا النوع ياباني ولكن يتمتع بموتور إيطالي أصلي ويبلغ سعره ما بين 2500 إلى 3000 جنية مصري.
  • ويوجد الكثير من المولدات الصيني التي تصل لون واحد كيلو ونص ويصل سعرها ما بين 1500 جنية مصري إلى 2000 جنيه مصري على حسب مميزات كل موتور وكل مولد.
  • كما تتواجد مولدات في السوق يتراوح أسعارها ما بين 12000 إلى 13000 جنيه مصري وتبلغ 15 كيلو أو اكثر.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل شيء عن المولدات الكهربائية مع توضيح أنواع المولدات وآلية عمل المولدات، ومما يتكون المولد الكهربائي أو ما يسمى بالدينامو، ننتظر استفساراتك اسفل المقال وسيتم الرد عليها سريعًا، وإلى اللقاء إلى أن نلتقى مع معلومة جديدة ومفيدة لكم.

أترك تعليق