معلومات عن الكمبيوتر و أهم مكوناته وكيفية التعامل معه

معلومات عن الكمبيوتر و أهم مكوناته وكيفية التعامل معه، ذلك ما سوف نتحدث عنه اليوم، إن الكمبيوتر أصبح لغة هذا العصر، فهو يقوم بمهام تفوق مهام البشر، وله القدرة على العمل في أكثر من وظيفة في آن واحد، وذلك لأنه مزود بأشياء متطورة وحديثة تساعده علي أداء كل المهام، ولأننا ندرك أهميته سنقدم لك الآن مقال يضم معلومات عن الكمبيوتر واهم مكوناته وكيفية التعامل معه.

ما هو الكمبيوتر؟

إن جهاز الكمبيوتر عبارة عن جهاز إلكتروني يمكنه حل المشكلات المختلفة، ومعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية بشكل أسرع وأكفأ من البشر.

تعريف نظام الكمبيوتر:

أول ما سنتحدث عنه خلال موضوع معلومات عن الكمبيوتر، حيث تعتبر هو مجموعة من الكيانات (الأجهزة والبرامج الحية) التي تم تصميمها لتلقي ومعالجة وإدارة وتقديم المعلومات في صيغة ذات معنى.

أجهزة الكمبيوتر:

تشير الأجهزة إلى أجهزة الكمبيوتر المادية والملموسة التي توفر الدعم للوظائف الرئيسية مثل الإدخال والمعالجة (التخزين الداخلي والحساب والتحكم) والمخرجات والتخزين الثانوي (للبيانات والبرامج) والاتصالات.

من أهم ما سنتحدث عنه في مقال معلومات عن الكمبيوتر هو مكونات نظام التشغيل.

معلومات عن الكمبيوتر واهم مكوناته:

مكونات نظام التشغيل:

نظام التشغيل هو الوسيط بين الأجهزة المادية والمستخدم ويتكون من عدة طبقات محددة من الوحدات التي تنقل البيانات بين المستخدم والأجهزة، وجميع التطبيقات تعمل على رأس نظام التشغيل.

1- أجهزة الإدخال:

هي الأجهزة التي تأخذ المعلومات من مستخدم نظام الكمبيوتر وتحولها إلى إشارات كهربائية وترسلها إلى المعالج، تتمثل الوظيفة الأساسية لأجهزة الإدخال في السماح للبشر بالتفاعل مع نظام الكمبيوتر على سبيل المثال، يسمح الماوس للمستخدم بالتحكم في حركة المؤشر (عنصر مشترك في تصميم واجهة المستخدم).

شاهد ايضًا : بحث عن الوسائط المتعددة وأنواعها في الحاسب

أمثلة وحدات الإدخال وكيفية استخدامها:

لوحة المفاتيح:

  • لوحة المفاتيح تشبه إلى حد كبير لوحة المفاتيح القياسية للآلات الكاتبة مع بعض المفاتيح الإضافية، يتم الحفاظ على تنسيق QWERTY الأساسي للأحرف لتسهيل استخدام النظام، ويتم تضمين المفاتيح الإضافية لأداء وظائف خاصة معينة، تُعرف هذه المفاتيح باسم مفاتيح الوظائف التي تختلف في عددها من لوحة مفاتيح إلى لوحة مفاتيح أخرى.
  • إن استخدام لوحة المفاتيح يعد من أبسط وحدات الإدخال حيث يستخدم عن طريق الضغط على الحروف أو الأرقام التي تريد إدخالها إلى الجهاز.
  • وتتضمن لوحة المفاتيح كما تتضمن الأحرف والأرقام وعلامات الترقيم و مفاتيح الرموز الموجودة على الآلة الكاتبة التقليدية.
  • مفاتيح خاصة (التحكم) يتم استخدام هذه المفاتيح بمفردها أو بالإشتراك مع مفاتيح أخرى لتنفيذ إجراءات معينة ومفاتيح التحكم الأكثر استخداماً هي CTRL و ALT ومفتاح Windows و ESC.
  • مفاتيح الوظائف يتم استخدام هذه المفاتيح لتنفيذ مهام محددة، يتم تصنيفها على أنها F1 و F2 و F3 وهكذا، حتى F12 تختلف وظائف هذه المفاتيح من برنامج إلى آخر.
  • مفاتيح حركة المؤشر يتم استخدام هذه المفاتيح للتنقل في المستندات أو صفحات الويب وتحرير النص، وهي تتضمن مفاتيح الأسهم HOME و END و PAGE UP و PAGE DOWN و DELETE و INSERT و ARROW KEY.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تنظيم الوقت والإستفادة منه في العمل والدراسة

الماوس:

  • جهاز يتحكم في حركة المؤشر على شاشة العرض وهو علامة صغيرة يمكنك لفه على سطح الشاشة، واسمه مشتق من شكله، والذي يبدو قليلاً مثل الفأر الحقيقي أثناء تحريك الماوس، يتحرك المؤشر على شاشة العرض في نفس الإتجاه.
  • عادة ما يحتوي الماوس على زرين: زر علي الشمال والزر اليمين، كما لديه أيضًا عجلة بين الأزرار، والتي تتيح لك التمرير بسلاسة من خلال شاشات المعلومات.
  • عند تحريك الماوس بيدك، يتحرك مؤشر على الشاشة في نفس الإتجاه عندما تريد تحديد عنصر، فإنك تشير إلى العنصر ثم انقر فوق (الضغط على الزر الرئيسي الشمال) حيث يعد التأشير والنقر بالماوس هو الطريقة الرئيسية للتفاعل مع الكمبيوتر، وهناك عدة أنواع من الفئران: فأرة ميكانيكية، فأرة ضوئية، فأرة ضوئية ميكانيكية ماوس ليزر.
  • فقط ضع الماوس بجوار لوحة المفاتيح على سطح نظيف، مثل لوحة الماوس امسك الماوس بلطف بالإستناد إلى السبابة على الزر الأساسي وأنت تستريح على الجانب.
  • عند تحريك الماوس حركه ببطء في أي اتجاه، اجعل مقدمة الفأرة بعيدة عنك أثناء تحريك الماوس.

كرة التتبع:

هي أداة إدخال تُستخدم لإدخال بيانات الحركة في أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى إنها تستخدم في نفس الغرض مثل الماوس، ولكنها مصممة مع كرة متحركة في الأعلى، والتي يمكن دحرجها في أي اتجاه.

شاهد ايضًا : 15 معلومة عن مخترع المولد الكهربائي وأهم إنجازاته

اقرأ أيضًا :-  كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل بالتفصيل

 لوحة اللمس:

لوحة اللمس عبارة عن جهاز للإشارة (التحكم في تحديد موضع الإدخال) على شاشة عرض الكمبيوتر إنه بديل للماوس تم دمج لوحات اللمس في الأصل في أجهزة الكمبيوتر المحمول، وهي تُستخدم أيضًا للإستخدام مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية تعمل لوحة اللمس من خلال استشعار حركة أصابع المستخدم والضغط إلى الأسفل.

القلم الضوئي:

القلم الضوئي هو جهاز إدخال يستخدم كاشف حساس للضوء لتحديد الكائنات على شاشة العرض.

الماسح الضوئي:

الماسح الضوئي هو جهاز إدخال يمكنه قراءة النص أو الرسم التوضيحي المطبوع على الورق وترجمة المعلومات إلى نموذج يمكن للكمبيوتر استخدامه.

2- أجهزة الإخراج:

تأخذ أجهزة الإخراج البيانات من نظام الكمبيوتر وتحويلها إلى نموذج يمكن قراءته بواسطة البشر على سبيل المثال، تقوم الشاشة بإنشاء عرض إلكتروني مرئي لإخراج المعلومات التي أنشأها المعالج للمستخدم.

أمثلة أجهزة الإخراج:

الطابعة : تكمن وظيفة الطابعة في القيام بتحويل أشياء مرئية على الشاشة إلى أوراق، ويمكن استخدام الطابعة من خلال اختيار كلمة طباعة من قائمة توجد داخل الشاشة.

الشاشة:

وهي من أهم وحدات الإخراج في الكمبيوتر، وذلك لأنه يعرض عليها كل شئ ولا يمكن الاستغناء عنها، وبالرغم من أهمية الشاشة إلا أنه لا يصلح استخدامها دون بعض الأجهزة الأخرى مثل لوحة المفاتيح والماوس.

السماعات:

هي وحدات الإخراج التي تقوم بإخراج الصوت إلى الشخص المستمع ومن أمثلة البيانات المسموعة الأغاني أو أي صوت آخر تريد سماعة.

أجهزة المعالجة:

أجهزة المعالجة من ضمن الأشياء المهمة التي سنتحدث عنها خلال موضوع معلومات عن الكمبيوتر، وذلك لأنها هي المكونات المسئولة عن معالجة المعلومات داخل نظام الكمبيوتر.

أمثلة أجهزة المعالجة:

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي مكون الكمبيوتر المسئول عن تفسير وتنفيذ معظم الأوامر من الأجهزة والبرامج الأخرى للكمبيوتر.
  • تستخدم جميع أنواع الأجهزة وحدة المعالجة المركزية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية حتى جهاز التلفزيون.
  • وحدة المعالجة المركزية الحديثة هي عادة صغيرة مربعة، مع العديد من موصلات معدنية قصيرة ومستديرة على الجانب السفلي، تحتوي بعض وحدات المعالجة المركزية القديمة على دبابيس بدلاً من الوصلات إلى أن تم تطويرها، ويوجد مكان وحدة المعالجة داخل وحدة النظام.

وظائف وحدة المعالجة المركزية:

– بيانات العملية.

اقرأ أيضًا :-  حقائق عن علامات ظهور المهدي عند أهل السنة والشيعة

– تسلسل التحكم في الأوردرات داخل أجهزة الكمبيوتر.

– وهو يعطي الأوامر لجميع أجزاء الكمبيوتر.

– إنه التحكم في استخدام الذاكرة الرئيسية في تخزين البيانات والتعليمات.

– يوفر التخزين المؤقت (RAM) والتخزين الدائم (ROM) للبيانات.

الذاكرة:

وحدة الذاكرة هي لوحة الدوائر المطبوعة التي يتم تركيب الدوائر المتكاملة الذاكرة فيها، تسمح وحدات الذاكرة بسهولة التركيب والإستبدال في الأنظمة الإلكترونية، وخاصة أجهزة الكمبيوتر مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، محطات العمل، و الخوادم، تم توحيد وحدات الذاكرة بواسطة منظمات مثل JEDEC ويمكن استخدامها في أي نظام مصمم لإستخدامها.

أنواع وحدة الذاكرة تشمل:

  1. TransFlash وحدة الذاكرة.
  2. SIMM، وحدة ذاكرة مفردة في الخط.
  3. DIMM، وحدة الذاكرة المزدوجة في الخط.
  4. وحدات ذاكرة رامبوس.

اللوحة الأم:

هي لوحة الدوائر المطبوعة الرئيسية ( PCB ) في الكمبيوتر، وهي نقطة الاتصال الأساسية للكمبيوتر المركزي للاتصالات، والتي من خلالها يتم توصيل جميع المكونات والأجهزة الطرفية الخارجية، لذلك أطلق عليه اسم اللوحة الأم وتوجد اللوحة الأم داخل وحدة النظام.

وأخر ما سنتكلم عنه خلال مقال معلومات كاملة عن الكمبيوتر، هو أجهزة التخزين.

أجهزة التخزين:

تعد أجهزة التخزين أحد المكونات الأساسية لأي جهاز كمبيوتر، وتعمل على تخزين جميع البيانات والتطبيقات على الكمبيوتر باستثناء الأجهزة الثابتة، وهي متوفرة بعوامل شكل مختلفة اعتمادًا على نوع الجهاز الأساسي على سبيل المثال، يحتوي الكمبيوتر القياسي على أجهزة تخزين متعددة بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين المؤقت والقرص الثابت، بالإضافة إلى وجود محركات أقراص بصرية ومحركات أقراص USB متصلة خارجيًا.

هناك نوعان مختلفان من أجهزة التخزين:

أجهزة التخزين الأساسية: أصغر حجمًا بشكل عام، وهي مصممة للإحتفاظ بالبيانات مؤقتًا وتكون داخلية على الكمبيوتر، وهي أسرع طريقة للوصول إلى البيانات، وتشمل ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين المؤقت.

أجهزة التخزين الثانوية: عادة ما يكون لها سعة تخزين كبيرة، وتخزن البيانات بشكل دائم، ويمكن أن تكون إما داخلية أو خارجية على الكمبيوتر، وتتضمن القرص الصلب ومحرك الأقراص الضوئي.

شاهد ايضًا : صيانة الكمبيوتر سوفت وير وهارد وير بالمنزل

وهنا قد نختم مقالنا بعد تقديم معلومات عن الكمبيوتر و أهم مكوناته والتعامل معه، فإذا كنت لا تفهم شيئًا معين في الكمبيوتر هذا المقال سوف يساعدك في الوصول إلي المعلومات التي تريدها.

أترك تعليق